ليبيا24

أخبارليبيا٢٤ ليبيا الأبيار وفاة إقليوان التعليم وفاة مدير مكتب التعليم بالأبيار متأثرا بجراحه أخبار ليبيا ٢٤ – خاص توفي مدير مكتب التعليم بالأبيار صلاح إقليوان القطراني، اليوم الخميس، متأثرًا بجراحه إثر إطلاق النار عليه من مجهولين أمام منزله يوم أمس. وتضاربت الأنباء حول حادثة إطلاق النار وسط مزاعم لم تؤكد بعد حول رغبة المغدور الترشح في الإنتخابات القادمة. وقال الباحث بمركز الحريري لدراسات الشرق الأوسط محمـد الجارح ” في حال تأكيد ما يتداول حول حادثة اغتيال القطراني وأن قتل لأسباب سياسية متعلقة بترشحه للانتخابات المقبلة فأن هذا مؤشر خطير جدا، موجها دعوة لكل من يدفع للاستعجال بالانتخابات في ظل الظروف القائمة الان، أن يتعامل مع الدعوة بشكل أكثر مسؤولية”. وأضاف الجارح في تصريح خاص لـ “أخبار ليبيا ٢٤″ على من يدفع للأستعجال بالانتخابات دراسة عواقب الدعوة إلى انتخابات في ظل الوضع القائم الان وفي ظل انتشار الاسلحة وانعدام الامن، والوضع الاقتصادي المتردي جدا”. وطالب الباحث السياسي بالتحقيق في القضية قائلا “يجب أن تقوم النيابة المختصة بذلك ولكن إذا صح وجود خلفية سياسية للاغتيال فيجب أن يتم متابعة الملف من قبل مكتب النائب العام في طرابلس”. ووجهه دعوة إلى الأمم المتحدة والأطراف الليبية المختلفة مراجعة مواقفهم بخصوص اجراء انتخابات في ليبيا – اذا كان العنف يهدد هذه الانتخابات ومن يترشح لها او يصوت فيها.” من جهتها دعت البعثة الأممية في ليبيا أخذ الحادثة بعين الاعتبار في حال ثبت وجود علاقة بين اغتيال القطراني وترشحه للانتخابات.
أخبارليبيا٢٤ ليبيا بنغازي العريبي الداخلية مشاريع العريبي نسب إنجاز مشاريع وزارة الداخلية في بنغازي تجاوزت ٨٠% أخبار ليبيا ٢٤ – خاص أجرى المتحدث الرسمي باسم الحكومة الليبية المؤقتة حاتم العريبي، اليوم الخميس، جولة تفقدية لعدد من المشاريع التي تنفذها الحكومة المؤقتة لصالح وزارة الداخلية في مدينة بنغازي، وذلك للوقوف على إنجاز العمل وفقا للمواصفات القياسية والمدة الزمنية المحددة. وتفقد العريبي مع الوفد المرافق له مشاريع إعادة بناء مركز شرطة الحدائق، ومركز شرطة البركة، ومركز شرطة الصابري، كما زار مقر مديرية أمن بنغازي، ومركز تدريب الشرطة، ومصنع الملابس العسكرية، في منطقة الهواري ووقف على حجم العمل في هذه المشاريع ونسب الإنجاز التي تخطت الثمانون في المئة. واستمع العريبي إلى شرح تفصيلي من مدير إدارة المشروعات بوزارة الداخلية ومقاولي هذه المشاريع حول العمل في هذه المشاريع الحيوية في قطاع الداخلية بما يضمن عودة العمل بها مع نهاية الشهر الجاري. وكان رئيس مجلس الوزراء عبدالله الثني وهو وزير الداخلية المكلف، قد أصدر أوامره في وقت سابق لإعادة بناء، وصيانة خمسة مراكز شرطة متضررة في مدينة بنغازي. كما أذن بالعمل على إعادة بناء مديرية أمن بنغازي بكامل مرافقها بعد أن هدمتها الجماعات الإرهابية في مدينة بنغازي، إضافة إلى أنه أصدر أوامره للعمل على تركيب منظومة الكاميرات الأمنية والبوابات الإلكترونية في كل مداخل بنغازي وتوزيع الكاميرات بداخلها وجميع الأماكن الحيوية. وبلغ عدد المشاريع الخاصة بقطاعات وزارة الداخلية في مدينة بنغازي ٣٦ مشروعا تتعدد بين الصيانة والصيانة العاجلة، والإنشاء، بقيمة فاقت ٣٢.٨٠٠ مليون دينار ليبي. ومنح مجلس الوزراء الإذن للتعاقد وتنفيذ ٣٦ مشروعا خاصا بوزارة الداخلية في مدينة بنغازي وبدأ العمل بها فعليا وبعضها واشك على الانتهاء. وأبدى العريبي والوفد المرافق له ارتياحه لنسب الإنجاز والبناء وفقا للشروط والمواصفات القياسية، خاصة وأن المهندسين المشرفين على المشروعات العاملين بمركز تطوير وتنمية المراكز الإدارية، أكدوا أنهم سيسلمون هذه المشاريع مجهزة تجهيزا كاملا جميعها قبل انتهاء الشهر الجاري. وبلغت نسب الإنجاز في مراكز شرطة الحدائق، والبركة، والصابري ٨٠% فيما أوشك على الانتهاء المبنى المؤقت الخاصة بمديرية أمن بنغازي في منطقة الهواري، فيما يجري العمل على بناء المديرية بشكلها الدائم والكامل من قبل شركة الخليج العربي للنفط. وبلغت نسبة الإنجاز في مركز تدريب الشرطة حوالي ٩٠ %، فيما تم الانتهاء من مشروع مصنع ملابس الشرطة وتم تسليمه لمدير المصنع بشكل رسمي ليباشر العمل من خلاله خلال المدة القريبة القادمة. وقال العريبي “كما هنالك مشاريع اخرا تحت الانجاز فيما يخص المياه والصرف الصحي في عدة مناطق داخل بلدية بنغازي وإجمالي مشاريع التي تنفذها الحكومة بالتنسيق مع بلدية بنغازي حوالي ١٣٢ مليون ،وإجمالي مشاريع الداخلي سيتم تسليمها قبل انتهاء مدة التعاقد بما فيها مركز شرطة القوارشة وقاريونس والصابري” من جهته قال مدير إدارة المشروعات بوزارة الداخلية إن العمل يسير بوجه حسن وأنه على الرغم من ارتفاع الأسعار وشح السيولة النقدية ونقص العمالة الوافدة إلا أن عمليات تسليم هذه المقار سيتم قبل موعدها وذلك بجهود الجميع الذي تكاثفوا لتذليل كافة الصعوبات التي واجهت العمل وعلى رأسهم رئيس مجلس الوزراء عبدالله الثني.
أخبارليبيا٢٤ ليبيا صنع الله النفط الواحة الميزانية صنع الله يستعرض مع شركة الواحة النفطية برنامج العمل والميزانية المقترحة للعام ٢٠١٨ وكالة أخبار ليبيا٢٤ ترأس رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله الاجتماع السنوي لاستعراض نشاط شركة الواحة للنفط لسنة ٢٠١٧ ،وبرنامج العمل والميزانية المقترحة للعام ٢٠١٨. الاجتماع الذي عُقِدَ أمس الأربعاء،حضره أعضاء مجلس الإدارة بالقاسم شنقير والعماري محمد العماري وجاد الله العوكلي و رئيس وأعضاء لجنة الملاك و احمد عمار رئيس شركة الواحة للنفط والمدراء العامون ومدراء الإدارات بالمؤسسة والشركة. وأشار صنع الله, في كلمته الافتتاحية إلى جهود العاملين بالشركة سواء في الحقول أو الموانئ النفطية، أو الذين تمكنوا من إعادة الإنتاج في هذه الحقول على الرغم من الظروف الصعبة التي كان آخرها التفجير التخريبي الذي تعرض له خط أنابيب نفط الزقوط – السدرة الذي يصل بين الحقول وميناء السدرة النفطي، مما أدى إلى انخفاض في الإنتاج يتراوح بين ٧٠ و١٠٠ ألف برميل باليوم. بالإضافة إلى جهود إدارة الشركة في ترشيد الصرف بما يتلاءم مع أولويات المحافظة على معدلات الإنتاج وزيادته. وتم خلال الاجتماع مناقشة سُبُل الاستفادة من التكنولوجيا في الحد من عمليات التخريب التي تحدث من حين لآخر. وأوصى رئيس مجلس إدارة مؤسسة النفط بوضع برامج لحماية البيئة و السلامة المهنية بالتعاون مع معهد النفط الليبي الذي توصّل إلى نتائج ممتازة وفق دراسات علمية فيما يخص الحد من تلوث البيئة. من جانبه نوه رئيس شركة الواحة للنفط احمد عمار إلى تقديم مجلس إدارة المؤسسة ،الدعم الكامل للشركة طِيلة الفترة الماضية، مؤكداً أن الشركة تسعى إلى بذل كل مجهود لزيادة الإنتاج في عام ٢٠١٨. وتتضمن تلك الجهود مخطط صيانة الآبار واستئناف مشاريع الحفر لما يقارب ١٤ بئر تطويري واستكشافي بعد التأكد من تحسن الوضع الأمني. مشيراً إلى عزم الشركة على تنفيذ بعض مشاريع تطوير الحقول النفطية من بينها تطوير حقل الفارغ وتحقيق معدل إنتاج في حدود ١٨٠ مليون قدم مكعب من الغاز و١٥ ألف برميل من المكثفات في اليوم من هذا المشروع ,مضيفاً أن الشركات الخدمية الأجنبية على استعداد لاستئناف عملها. فيما أكد أعضاء مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط على ضرورة تحفيز الشريك الأجنبي على مواصلة العمل في ليبيا والاستفادة منه بإدخال التقنيات الحديثة في هذا المجال و الاستثمار في مشاريع التنمية المستدامة. يذكر أن شركة الواحة للنفط تعد إحدى أكبر الشركات العاملة في قطاع النفط بليبيا وتقوم بتشغيل العديد من الحقول النفطية و ميناء السدرة النفطي.
أخبارليبيا٢٤ ليبيا بنغازي النصر البرازيل رياضة النصر يدعم صفوفه بثنائي من البرازيل وكالة أخبار ليبيا٢٤ أعلنت إدارة نادي النصر تعاقدها مع ثنائي برازيلي لدعم صفوف فريق كرة القدم بالنادي. وذكرت الصفحة الرسمية للنادي أن لاعبان برازيليان وصلا اليوم لمدينة بنغازي للالتحاق بصوف النادي ,موضحة أن اللاعب روني كارلو هو من مواليد ١٩٩٢ ويلعب في الدفاع قادماً من فريق البحرين البحريني ولعب للمنتخب البرازيلي للشباب تحت ٢٠ عاما في فترة ما بين ٢٠١٠ ٢٠١١ سبق وأن لعب في أنديه أمريكية وفاسكو دجاما وماريليا في البرازيل ولعب لفريق الشباب تحت ١٧بنادي كاتانيا الايطالي. فيما يلعب البرزيلي كوتينهو كصانع ألعاب وهو من مواليد ١٩٩٠ وقادما من نادي نونغبوا التايندي سبق أن خاض تجربه في الملاعب الأفريقية صحبة نادي يانج افريكانز التنزاني في دوري أبطال إفريقيا عام ٢٠١٥ لعب مع اندية بايسنو وسانتا كروز في البرازيل وهو صانع العاب يساري يمتاز بالمهارة والسرعة.
أخبارليبيا٢٤ داعش المساجد دولي داعش يستغل حرمة المساجد للتجنيد أخبار ليبيا٢٤ كشفت محاكمة شابين في الجزائر تراوحت أعمارهما بين ١٩ و٢٠ سنة ، وهما تلميذان في قسم الثالثة ثانوي، وغيابيا لاثنين يتواجدان في حالة فرار، عن شبكة تنشط داخل الجزائر، وتمتد نحو تركيا، يقودها مؤذن بمسجد وسط العاصمة الجزائرية، الذي استغله من أجل تجنيد وحشد عدد من المقاتلين، بمن فيهم تلاميذ الصف الثانوي ضمن تنظيم داعش الإرهابي، وربط اتصالات بينهم وبين عناصره، عبر مواقع التواصل الاجتماعي. حيث وجهت إليهم محكمة الجنايات تهمة محاولة السفر لدولة أجنبية، بغرض ارتكاب أفعال إرهابية، بعد إحباط مصالح شرطة الحدود خطة المتهمين خلال استعدادهما للسفر نحو تركيا، بتخطيط من قبل المتهمين الفارين، كما أظهرت التحريات والاستجوابات الأولية التي خضع لها رغبتهما للالتحاق بداعش، بعد تشبعهما بالفكر الإرهابي، عن طريق مشاهدة فيديوهات، تتعلق بنشاط التنظيم الإرهابي، والتوجه نحو سوريا من أجل المساهمة في نشر ثقافة الموت, فيما استرجعت مصالح الأمن خلال توقيفهما بالمطار رسائل صوتية ومحادثات بينهما وبين العناصر الفارة، عبر تطبيق “التلغراف”، تضمنت إحداها وصايا بالتحضير البدني الجيد، قبل التوجه لمدينة “إدلب” السورية. وخلال استجواب نفس المتهمين، صرحا بأنهما تعرفا على المتهم “ع، م”، مؤذن في العاصمة، هذا الأخير كانت مهمته تجنيد مقاتلين، وأخبرهما بأنه ينوي الالتحاق بداعش، غير أنه فشل مرتين عبر تركيا لينجح في الثالثة، ووعدهما بأنه سيزودهما بتأشيرة وجواز سفر لمساعدتهما في الالتحاق به، حيث عرّفهما بعدها على أعضاء شبكته بقيادة المدعو “أبو طلحة”، الذي تواصل معهما لفترة، ثم عرّفهما بآخر يدعى “يوسف الكاليتوس”، وثالث وسيط يدعى “عادل براقي” الذي وجههم نحو مطار هواري بومدين، ومساعدتهما في السفر قبل أن يتم القبض عليهما متلبسين. وعلى أساس الوقائع رافع النائب العام حول ضرورة التصدي لخطورة توغل التنظيم واستحواذه على عقول الشباب الجزائري، كما طالب بتوقيع أقصى عقوبة يقرها القانون.