سانا

بوتين لعباس موسكو تدعم استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية ٢٠١٧ ١٢ ٠٥ موسكو سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لنظيره الفلسطيني محمود عباس موقف روسيا المبدئي الداعم لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية حول جميع المسائل بما في ذلك صفة القدس. وقال الكرملين في بيان صدر عنه مساء اليوم إن “بوتين وعباس بحثا في اتصال هاتفي قضايا التسوية الشرق أوسطية حيث اكد بوتين على ضرورة التوصل إلى قرارات عادلة وطويلة الأمد تستجيب لمصالح كلا الجانبين”. وأشار البيان إلى أن الرئيسين تطرقا للمسائل الملحة للتعاون الثنائي في سياق الاتفاقات التي تم التوصل إليها مؤخرا في موسكو خلال أيار الماضي واتفقا على مواصلة الاتصالات الشخصية. من جهته أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة أن عباس طلب اليوم من عدد من رؤساء دول العالم من بينهم بوتين التدخل لوقف مخطط الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية في كيان الاحتلال الإسرائيلي إلى القدس. وذكرت وكالة وفا الفلسطينية أن عباس أطلع بوتين هاتفيا على المخاطر المحدقة بمدينة القدس في ظل نية واشنطن نقل سفارتها إلى القدس وشدد على ضرورة تحرك الجميع فورا لحماية القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية مما تتعرض له من مخاطر. وفي القاهرة أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في اتصال هاتفي تلقاه من نظيره الأمريكي دونالد ترامب الموقف المصري الثابت بشأن الحفاظ على الوضعية القانونية للقدس في إطار المرجعيات الدولية والقرارات الأممية ذات الصلة. وقال بسام راضي المتحدث باسم الرئاسة المصرية إن “السيسي شدد على ضرورة العمل على عدم تعقيد الوضع بالمنطقة من خلال اتخاذ إجراءات من شأنها تقويض فرص السلام في الشرق الأوسط”. وكان عباس حذر في اتصال هاتفي مع ترامب اليوم من خطورة تداعيات أي خطوة أحادية الجانب تتخذها واشنطن لتغيير وضع مدينة القدس المحتلة من خلال نقل سفارة بلاده لدى الكيان الإسرائيلي مشيرا إلى أن مثل هذا القرار سيؤثر على عملية السلام والأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.
حاتمي نعتزم تصنيع قطعات بحرية كبيرة للانتشار في المحيطات ٢٠١٧ ١٢ ٠٥ طهران – سانا أعلن وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية العميد أمير حاتمي إن إيران تعتزم تصنيع قطعات بحرية ثقيلة من أجل الوجود في المحيطات. وأعرب حاتمي خلال تدشين فرقاطة سبر الايرانية اليوم التي انضمت إلى أسطول الشمال وفق ما ذكرت وكالة تسنيم الايرانية عن أمله في أن تكون هذه القطعة البحرية سببا لتوفير الأمن والاستقرار في المنطقة. وأوضح حاتمي أن مراحل تصنيع الفرقاطة تمت بشكل كامل داخل البلاد بالتعاون مع الصناعات البحرية في وزارة الدفاع والقوة البحرية. ودعا حاتمي إلى جعل بحر قزوين بحر السلام لا يعكر صفوه أي مسألة أمنية معلنا جاهزية ايران للتعامل مع أي طارئ قد يهدد هذا السلام. بدوره أعلن قائد أسطول الشمال الإيراني أحمد رضا باقري أن الفرقاطة تم بناؤها خلال عامين ونصف العام واصفا إياها بإحدى أحدث السفن من حيث مستوى التجهيز. ويبلغ طول فرقاطة سبر ٤٧ مترا وارتفاعها٩ر٣ مترا وتبلغ سرعتها القصوى ٣٥ عقدة بحرية وهي مجهزة بمنظومات صواريخ سطح سطح ومدافع رشاشة من عيار ٧٦ و٤٠ ملم ومزودة أيضا برادار لتوجيه إطلاق النيران مع إمكانية تعقب الطائرات المقاتلة والصواريخ المجنحة.
البطريرك يازجي نأمل التوصل لحل سياسي للأزمة في سورية موسكو سانا أكد البطريرك يوحنا العاشر يازجي بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للروم الأرثوذكس أن الشعب السوري حضاري وهو بعيد عن التطرف معربا عن الأمل في التوصل إلى حل سياسي للأزمة في سورية تجعل السوريين يعيشون كما كانوا في أمان. وقال البطريرك يازجي في مقابلة مع مراسل سانا في موسكو اليوم إن “الشعب السوري غريب عن التطرف والقتل ونحن شعب حضاري وصدرنا الحضارة إلى كل بلاد العالم وحتى المسيحية انطلقت من تلك الديار ونؤكد على هذه الثوابت وعلى رجاء أن الأمور آتية على انفراج.. وبمساعي الروس وكل الشركاء الآخرين ستكون هناك تسوية قريبا تجعل الشعب السوري يعيش كما كان في اطمئنان وسلام وأمان”. وأعرب البطريرك يازجي عن شكره لروسيا قيادة وشعبا وحكومة وكنيسة على كل ما قدمته لسورية في محاربة التطرف والإرهاب وعلى ما تقوم به من جهود للتوصل إلى حل للأزمة في سورية وفي عملية إعادة الإعمار والبناء. وأشار إلى أن “ما يجري في منطقة الشرق الأوسط بشكل عام كان محطة أساسية لكل المباحثات مع جميع من التقيناهم في موسكو وخاصة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أولا ومن ثم قداسة البطريرك كيريل والوزير سيرغي لافروف وأيضا سورية كانت محور كل هذه القضايا والمباحثات” وقال “نحن نحمل في قلوبنا هموم وآلام ومحبة شعبنا والمشاكل التي يعاني منها وقضاياه وحيثما نذهب ومع من نلتقي نتحدث عن هذه القضايا والأمور”.
افتتاح المعبار المائي بين ضفتي الفرات لتسهيل عودة الأهالي إلى منازلهم دير الزور سانا افتتحت محافظة دير الزور اليوم المعبار المائي بين ضفتي نهر الفرات في منطقة الشميطية بغية إتاحة الفرصة أمام المواطنين للعودة إلى قراهم ومنازلهم وأراضيهم بعد أن أعاد الجيش العربي السوري والقوات الرديفة والحليفة الأمن والاستقرار إليها. وأشار محافظ دير الزور محمد ابراهيم سمره خلال الحفل الشعبي الذي أقيم بمناسبة افتتاح المعبار المائي إلى أن هذه الخطوة تأتي بهدف إعادة الحياة إلى طبيعتها في جميع مناطق دير الزور وإعادة دورة الإنتاج الزراعي والحيواني مؤكدا حرص الحكومة على تقديم كل ما يلزم للمواطنين من خدمات ومستلزمات للعودة إلى حياتهم الطبيعية. بدوره أشار أمين فرع دير الزور لحزب البعث العربي الاشتراكي ساهر الصكر إلى أن تصميم الأهالي على عودتهم إلى مدنهم وقراهم وحياتهم الطبيعية يؤكد أنهم جاهزون للمساهمة في إعادة عجلة الإنتاج وإعمار ما خربه الإرهاب . ولفت رئيس المجموعة العملياتية الوطنية اللواء هيثم عمران إلى أن هذه الخطوة تأتي ضمن الجهود لإعادة الحياة إلى جميع أرجاء المناطق المحررة وتشكيل فصائل الحماية الذاتية وترسيخ فكرة الأمن والاستقرار مبينا أن هذه المعابر ستبقى مفتوحة بهدف عودة كل من هجر من بيته وذلك بالتنسيق مع السلطات الإدارية والمجتمع المحلي في المنطقة. من جهته بين مدير الصحة بدير الزور الدكتور عبد النجم العبيد أن الفرق الطبية بالمديرية تواجدت في المعبار المائي وقدمت المساعدة الطبية واللقاحات للأهالي العائدين إلى منازلهم وقراهم. وكانت وحدات من الجيش العربي السوري أمنت وصول العديد من العائلات إلى مدينة دير الزور ووضعها في مراكز الإقامة المؤقتة وتقديم كل مستلزماتها اليومية وذلك بعد أن تم تحريرها من تنظيم داعش الإرهابي الذي كان يتخذ من المدنيين دروعا بشرية ويمنعهم من مغادرة ما تبقى من مناطق انتشاره عبر استهداف المعابر الآمنة التي يحددها الجيش لخروج الأهالي.
لافروف لـ البطريرك يازجي مغامرات القوى الخارجية زرعت الفوضى والإرهاب بالمنطقة موسكو سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن السياسات والتدخلات التي تقوم بها أطراف خارجية في الشرق الأوسط أدت إلى حدوث فوضى في هذه المنطقة وخلقت بيئة مواتية لأعمال الإرهابيين. وأوضح لافروف خلال لقائه بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر يازجي أن المغامرات التي يقوم بها اللاعبون الأجانب في الشرق الأوسط في عدد من البلدان أدت إلى حدوث فوضى في هذه المنطقة التي تعيش فيها جماعات متنوعة بشكل سلمي. وشدد لافروف على أن روسيا حريصة على استقرار منطقة الشرق الأوسط وتشارك بنشاط في الجهود الرامية للتصدي لهذه المغامرات والسياسات “قصيرة النظر”. يذكر أن الإدارات الأميركية المتعاقبة دأبت على التدخل عسكريا في العديد من البلدان مثل أفغانستان عام ٢٠٠١ والعراق منذ عام ٢٠٠٣ وهي تقود الآن تحالفا استعراضيا غير شرعي بزعم محاربة تنظيم داعش الإرهابي تستخدمه في الحقيقة لدعم إرهابييها في سورية وتوفير الغطاء لهم وحمايتهم وحتى المساعدة في تهريبهم. بدوره عبر البطريرك يازجي عن الشكر لروسيا وأشاد بجهودها في سورية والتي بفضلها أصبح من الممكن وضع حد للإرهاب والتطرف في هذا البلد. وقال البطريرك يازجي خلال اللقاء “نود أن نعرب مرة أخرى عن امتناننا للموقف الروسي ومشاركة روسيا في حل مشاكل المنطقة وخاصة الوضع في سورية وتقديمها المساعدات للشعب السوري”. ونوه البطريرك يازجي بالجهود الروسية لإيجاد حل سياسي للأزمة في سورية عبر تعزيز المحادثات في أستانا وجنيف فضلا عن مؤتمر الحوار الوطني المقرر عقده في سوتشي.
(على سطح دمشق) في مهرجان السماوة الدولي بالعراق دمشق سانا يشارك الفيلم الروائي القصير على سطح دمشق للمخرج المهند كلثوم إنتاج المؤسسة العامة للسينما في مهرجان السماوة الدولي الخامس للأفلام الروائية القصيرة الخميس المقبل في مدينة السماوة العراقية. ويتناول الفيلم الذي كتب السيناريو له الكاتب سامر محمد إسماعيل حكاية جيل يعيش حياته افتراضياً ويعجز عن تحقيق ذلك في الواقع الذي فاقمت الحرب على سورية مفارقاته الصادمة وأحالت الأمكنة إلى حواف خطرة للغاية معلنا حب الاستمرار في العيش رغم جميع أنواع الموت والبحث عن الحب مهما كان مستحيلا منافسا خمسين فيلماً عربياً وأجنبياً مشاركاً من دول عديدة. وأوضح مدير المهرجان علي ابو تراب في تصريح للصحفيين أن الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية لهذه الدورة تختلف من حيث نوعيات القصص فجميع الأفلام تعكس واقع المجتمعات العربية وبحسب كل دولة ليكون فيلم على سطح دمشق محاكيا للوضع في سورية حيث تتطرق قصته إلى يوميات المواطن السوري والصعوبات التي يواجهها نتيجة ظروف الحرب في البلاد . وأشار إلى أن الدول المشاركة بالمهرجان هي سورية والمانيا والنرويج وايطاليا ومالي والمغرب والجزائر ولبنان ومصر وتونس والبحرين والسعودية وعمان ودول أخرى وكذلك من كل محافظات العراق لافتاً إلى أن أفلام العراق وسورية تتكلم عن الإرهاب والحروب التي يعاني منها هذان البلدان ممزوجة بقصص اجتماعية أخرى تكون انعكاسا لحالة الحرب التي يواجهانها. وتوقعت لجنة التحكيم المؤلفة من الفنان جلال كامل رئيس اللجنة والدكتورة بان جبار والدكتور مهدي عباس والفنان المخرج عطية الدراجي كأعضاء أن تكون الدورة الخامسة للمهرجان مختلفة جداً حتى في افتتاحها وختامها حيث ستأخذ مسار المهرجانات العالمية من حيث عرض الأفلام أيضاً. يذكر أن الفيلم من بطولة كل من الفنانين لينا حوارنة ووسيم قزق ولارا بدري وعامر العلي وهنوف خربوطلي ويامن سليمان وحمادة سليم. أما فريق العمل في الفيلم فيضم في الإشراف العام محمود عبد الواحد ومدير الإضاءة والتصوير باسل سراولجي ومدير الإنتاج حسان الموحد ومخرج مساعد وسكريبت براءة زريق ومدير إدارة الإنتاج مراد شاهين والإدارة المالية حسين الخطيب ومونتاج وغرافيك نور الدين الكردي مشرف إضاءة دريد رحال وسينوغراف هبة خصروف ومكياج مازن صبورة وكلاكيت يزن محمود وفوكس بولر هادي غيبة وموسيقا تصويرية سمير كويفاتي والتنسيق الإعلامي نور ملحم وفوتوغراف مهند البيضة. شذى حمود
مجلس الوزراء يصدق عقودا لتوريد ١٠٠٠ باص نقل داخلي ويكلف وزارتي التربية والتعليم العالي وضع خطة للرياضة والشباب دمشق – سانا ناقش مجلس الوزراء عددا من القضايا المتعلقة بتمديد العمل بجواز تثبيت عقود ذوي الشهداء وعقود تشغيل الشباب لمدة سنة وتنفيذ برنامج دعم الخريجين الجدد وتوريد ٢٠٠ باص نقل داخلي ومتابعة ملف الحكومة الالكترونية والبرنامج التنموي لسورية ما بعد الأزمة إضافة إلى وضع خطة للرياضة والشباب. كما تطرق مجلس الوزراء في جلسته اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس المجلس إلى مشروع قانون يقضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم ٤ لعام ٢٠١٧ المتضمن جواز تثبيت العاملين المؤقتين بموجب عقود سنوية من ذوي الشهداء وعقود تشغيل الشباب لمدة سنة إضافية ووافق على رفعه إلى الجهات المعنية لاستكمال أسباب صدوره وذلك بغية الاستفادة القصوى من مضمونه وتحقيق مصلحة المشمولين فيه. وكلف المجلس وزارتي التربية والتعليم العالي والإتحاد الرياضي العام واتحاد شبيبة الثورة والاتحاد الوطني لطلبة سورية وضع خطة للرياضة والشباب تتضمن عدة محاور تتعلق بتفعيل حصة الرياضة المدرسية وتنشيطها في مختلف الجامعات والأندية لجهة تشكيل الفرق وتنظيم منافسات بين مختلف الكليات والجامعات. وأكد وزير التربية الدكتور هزوان الوز في تصريح صحفي عقب الجلسة أنه تم تشكيل لجنة لوضع خطة للرياضة والشباب تناولت محاور عدة بدءا من الرياضةالمدرسية وصولا إلى الجامعات والمنافسات الرياضية بين مختلف الكليات. ولفت الوزير الوز إلى أنه ستكون هناك خطة متابعة ربعية لموضوع تأهيل المنشآت الرياضية واستثمارها بالشكل الأمثل لتحقيق الغاية الأساسية من هذه المنشآت. واستمع المجلس إلى عرض قدمته وزيرة التنمية الإدارية الدكتورة سلام السفاف حول المراحل التي تم انجازها في المشروع الوطني للإصلاح الإداري مشيرة إلى أن الخطوات تتضمن تهيئة مراكز تنمية إدارية بالوزارات والمحافظات والهيئات والمؤسسات العامة وبناء قاعدة معلومات مركزية والبدء بالأتمتة والإجراءات التنفيذية وبناء مركز قياس الأداء الإداري ونظام إحصائي وتحليلي ووضع الخطة الإعلامية للمشروع إضافة إلى إنجاز الدليل الاسترشادي لتبسيط الإجراءات وتصنيف المؤسسات والخدمات وفرق عمل للتشاركية مع الوزارات. وفي تصريح للصحفيين بينت الوزيرة السفاف أهم النقاط التي تم إنجازها خلال مرحلة التأسيس الأولى على مدى أربعة أشهر والتي تركزت على إيجاد الإطار التشريعي في حين ستكون المرحلة الثانية تتضمن أتمتة الإجراءات التنفيذية حيث تم وضع نمذجتها ومناقشة كل القضايا الداعمة لإنجاز المشروع ومواعيد إطلاق منبر صلة وصل بالإضافة إلى تركيز السياسة الإعلامية لتبسيط المشروع وإيصاله للمواطن. ووافق المجلس على القرار الخاص بتنفيذ برنامج دعم الخريجين الجدد في الجامعات الحكومية والمعاهد الذي يعتبر أحد الحزم الاستهدافية التدخلية لتعزيز قدرة الكوادر الشابة على النفاذ بشكل أسهل الى سوق العمل من خلال خلق ٢٠٠٠ فرصة استفادة كحد أقصى مقابل مكافأة مادية بما يحقق فائدة عملية واقتصادية تنعكس إيجابا على الخريجين الجدد الأكثر تميزا. وتنفيذا لخطة الحكومة الرامية إلى تأمين باصات نقل داخلي للتخفيف من أزمة النقل في المحافظات صدق المجلس على كتاب وزارة الإدارة المحلية والبيئة المتضمن عقود لتوريد ١٠٠٠ باص نقل داخلي على أن يتم البدء أولا بتوريد ٢٠٠ باص من بيلاروس وذلك ضمن رؤية إستراتيجية لمعالجة ملف النقل الداخلي على مستوى جميع المحافظات. في تصريح مماثل أشار وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف إلى أن المجلس وافق على تخصيص القطع اللازم لتوريد ٢٠٠ باص بموجب العقد الموقع مع جمهورية بيلاروس كما تمت الموافقة على تأمين ٦٠٠ باص من الخط الائتماني الايراني و٢٠٠ باص شراء مباشر كان مجلس الوزراء وجه بتأمينها. وفيما يتعلق بالحكومة الالكترونية طلب المجلس من جميع الوزارات والجهات العامة الاستمرار بوتيرة عمل عالية لإنجاز البوابة الالكترونية التي تقدم ٣٤١٢ خدمة للمواطنين وقطاع الأعمال والمستثمرين ويجب أن تكون متوازية مع إنجاز ملفات الإصلاح الإداري وتحتاج إلى عمل تشريعي وإجرائي وفني إضافة إلى المضي بمشروع الدفع الالكتروني والترميز الالكتروني نظرا لما تشكله الاتصالات من حاجة أساسية لعمل الدولة وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين. وفيما يخص الخطة التنموية والخدمية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإنسانية للفترة المستقبلية طلب المجلس من جميع الوزارات تقديم جميع أنواع الدعم والمعلومات للفرق القطاعية التي تم تشكيلها لإنجاز برنامج مشروع سورية بعد الأزمة. وناقش المجلس مشروع قانون بإلغاء إحداث معهد التأمين العربي وذلك بناء على مقترحات مجموعة العمل المكلفة دراسة البيانات المالية للمعهد ووافق على رفعه إلى الجهات المعنية لاستكمال أسباب صدوره وذلك في سياق خطة الحكومة في إصلاح قطاع التأمين ليكون داعما للاقتصاد الوطني. كما طلب المجلس من وزارة السياحة إنجاز الخارطة السياحية للساحل السوري بهدف الاستثمار الأمثل للمقومات السياحية للساحل السوري وفق خطة مدروسة. وطلب المجلس من وزارة الإدارة المحلية والبيئة مراقبة عمل الجهات الحكومية في القرى والبلدات لرفع مستوى أدائها باعتبارها على تماس مباشر مع الحاجات والخدمات المقدمة للمواطنين.
تيلرسون يدعي مجددا أن هدف بلاده النصر على “داعش” بروكسل – سانا ادعى وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون مجددا أن هدف بلاده هو النصر النهائي على تنظيم “داعش” الإرهابي. وقال تيلرسون خلال مؤتمر صحفي اليوم مع مفوضة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني “إن أهدافنا المشتركة في هزيمة تنظيم داعش مهمة في العراق وسورية وكذلك في العالم بشكل عام وإننا نواصل مشاوراتنا حول الطرق الكفيلة بتحقيق الهزيمة أو النصر الكامل على هذا التنظيم وتفادي أن يعود إلى الساحة”. وكان مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين قال في تصريح له في تشرين الأول الماضي إن سورية تطالب بحل التحالف الذي تقوده واشنطن بزعم محاربة تنظيم داعش الإرهابي في سورية والعراق “لأن من يدعي محاربته لـ داعش يجب أن يكون شرعيا وأن يعمل بموافقة الدولة السورية وفي إطار ميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بمكافحة الإرهاب”. كما أكد فلاديمير شامانوف رئيس لجنة الدفاع في مجلس الدوما الروسي الشهر الماضي أن دول التحالف الذي تقوده واشنطن تواصل محاولاتها إعاقة الجهود المبذولة للقضاء على تنظيم داعش الإرهابي وقال “كلما اقتربنا من انجاز المرحلة العسكرية النهائية من عملية القضاء على هذا التنظيم كثفت تلك الدول مساعيها لوضع المعوقات في مختلف الاتجاهات”. كما زعم تيلرسون أن بلاده تدعم العملية السياسية في سورية وتطبيق قرارات مجلس الأمن واستمرار جهود المصالحة في سورية. من جانبها أشارت موغيريني إلى أنها تحدثت مع تيلرسون عن ضرورة إحراز تقدم نحو حل سياسي للأزمة في سورية على أساس الحوار وفق قرارات مجلس الأمن وعن التحضيرات لاجتماع قادم في بروكسل حول مستقبل سورية. من جانب آخر حذرت موغيريني من تغيير وضع مدينة القدس المحتلة عبر نقل السفارة الأمريكية لدى كيان الاحتلال الإسرائيلي إليها وإعلانها عاصمة له. واعتبرت أنه من الضروري تفادي أي تصرف من شأنه تقويض الجهود الرامية إلى إقامة “حل الدولتين” في فلسطين وإيجاد سبيل من “خلال المفاوضات لحل مسألة وضع القدس كعاصمة مستقبلية لهما”. وأشارت موغيريني إلى أن وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي سيبحثون المسألة مع رئيس وزراء كيان الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بروكسل يوم الاثنين المقبل وسيلتقون ايضا بالرئيس الفلسطيني محمود عباس في أوائل العام المقبل. وحذرت هيئة السياسة الخارجية الأوروبية في بيان صدر أمس من العواقب التي قد تترتب على أي خطوة أحادية الجانب قد يتخذها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتغيير وضع مدينة القدس المحتلة من خلال نقل سفارة بلاده لدى الكيان الاسرائيلى اليها معربة عن استعداد الاتحاد الأوروبي للمساهمة في استئناف عملية السلام بين الفلسطينيين واسرائيل بما في ذلك في اطار الرباعية بالتعاون مع الأمم المتحدة والولايات المتحدة وروسيا. وكانت حكومة الوفاق الوطنى الفلسطينى حذرت أمس الأول من العواقب الخطيرة التى سيتركها أي تحرك سلبى جديد تجاه مدينة القدس المحتلة وقال المتحدث باسمها إن “أي قرار كنقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس المحتلة أو فرض تغيير وضعها وازاحته عن طبيعته وحتميته كتسميتها عاصمة لـ اسرائيل سيعتبر استكمالا للمخططات الاستعمارية التى فرضت وتفرض على فلسطين بالقوة ويعتبر تجاوزا فاضحا لكل القوانين والمبادىء الدولية التي تعترف بأن القدس مدينة فلسطينية محتلة”.
تنازلات بني سعود المتتالية شجعت ترامب على مخطط نقل سفارة واشنطن إلى القدس القدس المحتلة سانا أعطت مدينة القدس عاصمة فلسطين الأبدية بعدا إقليميا وإسلاميا عميقا للقضية الفلسطينية تراكم على مدى عقود جعل كيان الاحتلال الإسرائيلي الغاصب عاجزا عن نيل التأييد والدعم لجعل المدينة الفلسطينية المقدسة عاصمة لكيانه المزعوم كما وقف حاجزا أمام حليفته التقليدية الولايات المتحدة الأمريكية من نقل سفارتها إلى القدس المحتلة طيلة السنين الماضية. وإلى الآن لم يتغير الدعم العربي والإقليمي والإسلامي لقضية فلسطين إلا من بوابة النظام السعودي الذي بقي طيلة سنوات محط شك في علاقاته مع كيان الاحتلال الإسرائيلي والتآمر على القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني حتى بدأت تتكشف خلال السنوات الماضية العلاقات المتينة التي تجمعه مع كيان الاحتلال لتصل إلى مرحلة العلنية مع وصول محمد بن سلمان إلى منصب ولي عهد ملك النظام السعودي. ونقلت بالأمس صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية عن مصادر فلسطينية وعربية وأوروبية رسمية تأكيدها أن ابن سلمان قدم خطة منحازة لصالح كيان الاحتلال في محاولة لكسب رضا الامريكيين أحد مقترحاتها أن تكون ضاحية أبو ديس شرق القدس عاصمة للفلسطينيين وهي ضاحية منعزلة عن مدينة القدس من خلال جدار هو جزء من جدار الفصل العنصري في الأراضي الفلسطينية المحتلة. ولفتت الصحيفة إلى أن المقترحات السعودية قدمها ابن سلمان لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بعد أقل من أسبوعين على لقائه صهر الرئيس الأمريكي ومستشاره جاريد كوشنير في الرياض متوعدا بالضغط على عباس بحسب الصحيفة الامريكية نفسها وذلك إلى جانب ورود معلومات تفيد بأن ابن سلمان أخبر عباس بأنه “إذا لم يقبل بالتسوية المطروحة فإنه سيتم الضغط عليه من أجل الاستقالة لإفساح المجال أمام بديل يرضى بها”. ووصف سياسيون أوروبيون مخطط ال سعود بأنه شبيه جدا لعرض إسرائيلي فيما رأى متابعون أن هذا التقارب الكبير والتنازلات المتتالية التي يقدمها ابن سلمان هدفها كسب التأييد له في اعتلاء السلطة في النظام السعودي على حساب من هم أجدر واكثر خبرة منه في العائلة المالكة الذين بات معظمهم في سجون ابن سلمان بتهم فساد ما ترك علامات استفهام كبيرة وتبدت الحاجة لمباركة أمريكية قبل كل شيء. ومع تكرار التصريحات الامريكية عن مساعيها للاعتراف بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي ونقل السفارة الأمريكية اليها تواصلت التحذيرات والرفض الفلسطيني والعربي والدولي من أي تحرك للمساس بوضع مدينة القدس حيث أكد المتحدث باسم حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية يوسف المحمود أن أي قرار من هذا القبيل يعتبر استكمالا للمخططات الاستعمارية التي فرضت وتفرض على فلسطين بالقوة وتجاوزا فاضحا لكل القوانين والمبادئ الدولية التي تعترف بأن القدس مدينة فلسطينية محتلة في تطابق بالمواقف مع لجنة القدس والأقصى بالمجلس الوطني التشريعي الفلسطيني. كما رفضت مصر هكذا مخططات معتبرة أنها تؤجج مشاعر التوتر في المنطقة فيما لم يخف الاتحاد الإوروبي قلقه من عواقب هكذا تصرف محذرا ترامب أن هذا الأمر سيكون له عواقب سلبية خطيرة لدى الرأي العام في مختلف الدول. كما أبدى الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في اتصال مع ترامب المواقف ذاتها وهو الحال نفسه بالنسبة للعديد من المسؤولين الأمريكيين الذين عبروا عن معارضتهم لمثل هكذا تصرف لكنهم رفضوا الكشف عن أسمائهم. وانتهت أمس الاثنين المهلة المحددة لاتخاذ ترامب قراره حول ما إذا كان سيمدد قرار تجميد نقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس فيما أعلن البيت الأبيض في وقت لاحق أن الرئيس الأمريكي أجل الإعلان عن قراره بشأن نقل السفارة بعد أن ترددت انباء عن نيته الإعلان عن ذلك في السادس من الشهر الجاري . وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي احتلت المدينة المقدسة في عدوان عام ١٩٦٧ وطبقت عليها القانون الإسرائيلي وهجرت سكانها فيما يؤكد الفلسطينيون بشكل دائم أن القدس هي العاصمة الأبدية للدولة الفلسطينية .