سانا

فرع نقابة المهندسين في اللاذقية يفتتح معرضه الأول للفنون التطبيقية اللاذقية سانا افتتح صباح اليوم المعرض الأول للفنون التطبيقية الذي يقيمه فرع نقابة المهندسين باللاذقية في صالة نادي النقابات المهنية بمشاركة مجموعة مهندسين من مختلف الاختصاصات. ويضم المعرض الذي حمل عنوان “والأيدي ذهب” مجموعة كبيرة من المشغولات اليدوية المصنوعة من الكروشيه والخرز والقطع الصوفية إضافة إلى الاكسسوارات ومشغولات الأوريغامي والخشبيات والصباريات. وقال الدكتور محمد شريتح أمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي في محافظة اللاذقية في تصريح صحفي عقب الافتتاح إن “المعرض غني ومتنوع بأقسامه ومشغولاته يضيء على جانب فني كامن في كل مهندس ومهندسة والذي يستحق التعريف به من خلال هذه المعارض التي تعتبر فرصة لتحقيق انتشار واسع لهم في مجال الفن” مؤكدا ضرورة استمرارية هذه الفعاليات لتصبح ظاهرة تواكب مواهب المهندسين الفنية. وأوضح الدكتور عمار الأسد رئيس فرع نقابة المهندسين في اللاذقية أن إطلاق عنوان والأيدي ذهب على المعرض جاء كإشارة إلى قيمة ما أنجزه هؤلاء المهندسون من أعمال فنية ومشغولات فيها كثير من التفاصيل التي تعبر عن عشقهم الهندسي سواء في دقة العمل او اعتماد مبدأ إعادة التدوير الذي ظهر بشكل جلي في عدد كبير من أعمالهم مبينا أن دور النقابة يكمن في الإضاءة على هذه المواهب وتقديمها للجمهور بأفضل شكل ممكن. ويستمر المعرض لمدة ثلاثة أيام في صالة نادي النقابات المهنية في اللاذقية ويستقبل زواره صباحا ومساء .
الاستعراف على الجثث مجهولة الهوية في ندوة علمية لأطباء الرقة دمشق سانا تركزت الندوة العلمية التي نظمتها اليوم نقابة أطباء الرقة حول مبادئ ومفهوم الاستعراف على الجثث مجهولة الهوية ودور الأشعة وطب الأسنان في هذا المجال. رئيس فرع نقابة أطباء الرقة الدكتور جمال العيسى رأى في كلمة له أن موضوع الندوة بات يهم “شريحة واسعة من المجتمع” جراء الحرب الإرهابية على سورية ما يؤكد ضرورة تطوير مهارات ومعارف الأطباء بهذا المجال ولا سيما في الرقة التي واجهت كل أنواع الإرهاب وتحملت جرائم (التحالف الدولي) والتنظيمات الإرهابية المسلحة التي خلفت مئات المقابر الجماعية والجثث المجهولة. أمين فرع الرقة لحزب البعث العربي الاشتراكي علي العجيل لفت إلى أهمية الندوة لجهة تعريف الأطباء بموضوع بالغ الأهمية في الظروف الراهنة وللتأكيد على مواصلة المشروع التنويري التعليمي بمواجهة المشروع الظلامي التكفيري. نقيب أطباء سورية الدكتور عبد القادر الحسن بين أن دور الأطباء أساسي بموضوع الاستعراف على الجثث بالتعاون مع جهات متعددة مؤكدا مواصلة النقابة تنظيم ندوات ومؤتمرات عبر الروابط الطبية التخصصية والجمعيات العلمية وصولا إلى المؤتمر السنوي في آذار القادم. وفي محاضرته تحدث الدكتور حسين نوفل أستاذ الطب الشرعي في جامعة دمشق عن مفهوم الاستعراف واستخدام مجموعة علامات مميزة يتصف بها شخص دون غيره للتحقق من شخصيته وتتضمن علامات شكلية بصرية وبيولوجية وعظمية سواء للتعرف على الأحياء أو الأموات والجثث أو البقايا العظمية. وفي تصريح لـ سانا أوضح نقيب أطباء الرقة أن النقابة مستمرة بتوفير جميع الخدمات لأطباء الرقة من دمشق عبر إصدار الوثائق النقابية وطلبات الانتساب وغيرها مشيرا إلى غياب إحصائية دقيقة لأطباء الرقة الموجودين في سورية بعد أن وصل عددهم قبل الحرب إلى ٨٠٠ طبيب مع الإشارة إلى وجود طبيب شرعي واحد من المحافظة. ولفت الدكتور العيسى إلى أهمية الندوة لنقل خبرات أطباء دمشق ودير الزور وحمص إلى زملائهم في الرقة من أجل العمل في المرحلة القادمة. بدوره بين رئيس رابطة الطب الشرعي العميد الدكتور أكرم الشعار أن الندوة تأتي ضمن سلسلة ندوات تحرص الرابطة على عقدها لتسليط الضوء على مفهوم وآليات الاستعراف على الجثث بين الأطباء من مختلف المحافظات كاشفا عن التعرف على ٥٠ إلى ٦٠ بالمئة من الجثث مجهولة الهوية في سورية.
باريس مستعدة للعمل مع روسيا لتنفيذ المقترح الفرنسي باريس سانا أكد جان بيار شيفينمان مبعوث الحكومة الفرنسية الخاص للعلاقات مع روسيا استعداد بلاده للعمل مع روسيا بشأن إنشاء مجموعة اتصال حول سورية تهدف لدعم الحوار السوري السوري في جنيف. وكان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون دعا في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في ايلول الماضي إلى انشاء مجموعة اتصال حول سورية من أجل إطلاق ديناميكية جديدة للتحرك نحو حل سياسي للأزمة في سورية تضم الدول الأعضاء الخمس الدائمين في مجلس الأمن والأطراف الفاعلة في الأزمة. وقال شيفينمان في تصريح لوكالة انترفاكس الروسية “إن ماكرون عرض هذا المقترح على نظيره الروسي فلاديمير بوتين وأن الأخير لم يرفضه” معتبرا أن “العمل في اطار مجموعة الاتصال يعتبر من وسائل دعم وتسريع الحوار السوري في جنيف”. وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد أعرب أواخر الشهر الماضي عن رغبة موسكو في الحصول على توضيحات من باريس بشأن المبادرة المتعلقة بإنشاء مجموعة اتصال حول سورية . وحول المبادرة الروسية لعقد مؤتمر الحوار الوطني السوري أكد شيفينمان دعم فرنسا لوحدة الشعب السوري ووحدة اراضيه لافتا إلى ان ماكرون وجه رسالة إلى بوتين تتناول تعزيز تعاون البلدين بشأن سورية رافضا تقديم مزيد من التفاصيل حولها. وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أعلنت يوم الخميس الماضي أن موسكو تعمل بالتنسيق مع الحكومة السورية والأمم المتحدة وغيرها من الشركاء الدوليين بنشاط من أجل عقد مؤتمر الحوار الوطني السوري. وقال لافروف في وقت سابق ان مؤءتمر الحوار الوطني السوري سيبدأ قريبا لكن لا موعد رسميا له حتى الان موضحا أن المهمة الاساسية للمؤتمر تتمثل في تشكيل الظروف الملائمة للحوار الشامل فى سورية وفق قرار مجلس الأمن ٢٢٥٤.
باريس مستعدة للعمل مع روسيا لتنفيذ المقترح الفرنسي بإنشاء مجموعة اتصال حول سورية باريس سانا أكد جان بيار شيفينمان مبعوث الحكومة الفرنسية الخاص للعلاقات مع روسيا استعداد بلاده للعمل مع روسيا بشأن إنشاء مجموعة اتصال حول سورية تهدف لدعم الحوار السوري السوري في جنيف. وكان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون دعا في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في ايلول الماضي إلى انشاء مجموعة اتصال حول سورية من أجل إطلاق ديناميكية جديدة للتحرك نحو حل سياسي للأزمة في سورية تضم الدول الأعضاء الخمس الدائمين في مجلس الأمن والأطراف الفاعلة في الأزمة. وقال شيفينمان في تصريح لوكالة انترفاكس الروسية “إن ماكرون عرض هذا المقترح على نظيره الروسي فلاديمير بوتين وأن الأخير لم يرفضه” معتبرا أن “العمل في اطار مجموعة الاتصال يعتبر من وسائل دعم وتسريع الحوار السوري في جنيف”. وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد أعرب أواخر الشهر الماضي عن رغبة موسكو في الحصول على توضيحات من باريس بشأن المبادرة المتعلقة بإنشاء مجموعة اتصال حول سورية . وحول المبادرة الروسية لعقد مؤتمر الحوار الوطني السوري أكد شيفينمان دعم فرنسا لوحدة الشعب السوري ووحدة اراضيه لافتا إلى ان ماكرون وجه رسالة إلى بوتين تتناول تعزيز تعاون البلدين بشأن سورية رافضا تقديم مزيد من التفاصيل حولها. وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أعلنت يوم الخميس الماضي أن موسكو تعمل بالتنسيق مع الحكومة السورية والأمم المتحدة وغيرها من الشركاء الدوليين بنشاط من أجل عقد مؤتمر الحوار الوطني السوري. وقال لافروف في وقت سابق ان مؤءتمر الحوار الوطني السوري سيبدأ قريبا لكن لا موعد رسميا له حتى الان موضحا أن المهمة الاساسية للمؤتمر تتمثل في تشكيل الظروف الملائمة للحوار الشامل فى سورية وفق قرار مجلس الأمن ٢٢٥٤.
قصة الحضارة السورية في معرض ألواح تتكلم بصالة طرطوس القديمة طرطوس سانا افتتحت مساء أمس في صالة مدينة طرطوس القديمة فعاليات المعرض التشكيلي ألواح تتكلم التي تحكي قصة الحضارة السورية من خلال ١٠٠ لوحة فنية مشغولة باسلوب فني مبتكر. وأشار مدير سياحة طرطوس المهندس يزن الشيخ إلى أهمية اللوحات التراثية المعروضة والتي تعكس الخراب والدمار الذي لحق بالاثار السورية بسبب الاعتداءات الإرهابية. وأوضح نائب رئيس جمعية العاديات بطرطوس محمد حسين ان المعرض يهدف إلى تخليد الآثار السورية عبر أسلوب فني مبتكر بحيث تبدو اللوحات كأنها محفورة على ألواح حجرية. وأوضح الفنان التشكيلي جورج شمعون ان المعرض نتاج عشرين سيدة من طرطوس استفدن من الآثار كمادة ليقدمن هذا النتاج البصري المتميز. وتشارك الفنانة سماهر دلا المشرفة على المعرض بلوحتين عن الآلهة التدمرية وقالت “إن العمل للمعرض استغرق عامين من التدريب تعرفنا خلال فترة التحضير على اثار ومنحوتات لم نكن نعلم عنها شيئا واستفدنا من الرموز الموجودة عليها وتعرفنا على ثقافة لم نتعلمها في المدارس”. واعتبرت الفنانة المشاركة غادة زغبور ان المعرض ياتي ردا على الإرهاب الذي اصاب البشر والحجر ويقدم لغة بصرية جديدة تحفز المشاهد لمد يديه إلى اللوحة لاستكشاف البعد الثالث فيها. ورأت المشاركة فيفيان جبور أن المعرض يمثل مدرسة لونية جديدة غايتها ايصال الفن السوري المتميز إلى مختلف أنحاء العالم اضافة الى دوره في تخليد الآثار السورية. ويستمر المعرض الذي تقيمه جمعية عاديات طرطوس بالتعاون مع مجلس المدينة ومديرية السياحة ومركز اورنينا للفنون عشرة أيام.
١٣ تشرين الثاني ١٩٣٥.. اندلاع انتفاضة شعبية في مصر ضد الاحتلال البريطاني والحكومة التي يرأسها محمد توفيق نسيم باشا دمشق سانا ١٠٠٢ – ملك إنكلترا إيثل ريد الثاني يصدر أوامر بقتل جميع الدنمركيين في البلاد وهو المعروف باسم “مذبحة يوم القديس برايس”. ١٩١٨ – الحكومة الروسية تلغي معاهدة برست ليتوفسك للسلام مع دول المحور في الحرب العالمية الأولى. ١٩١٨ – قوات الحلفاء تحتل القسطنطينية عاصمة الدولة العثمانية. ١٩٣٥ – اندلاع انتفاضة شعبية في مصر ضد الاحتلال البريطاني والحكومة التي يرأسها محمد توفيق نسيم باشا. ٢٠٠١ – الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش يوقع أمرا تنفيذيا يسمح بالمحاكم العسكرية ضد لأجانب والذين يشتبه بأن لهم صلات بأعمال إرهابية ضد الولايات المتحدة. ٢٠١١ – الرئيس الإيطالي جورجو نابوليتانو يكلف ماريو مونتي بمنصب رئيس الوزراء وذلك بعد يوم من استقاله سيلفيو برلسكوني. من مواليد هذا اليوم ١٨٩٣ إدوارد دويزي.. عالم كيمياء حيوية أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٤٣. ١٨٩٩ – هوانغ زيان فان.. مؤرخ صيني. من وفيات هذا اليوم ٨٩٩ – أبو محمد بن قتيبة الدينوري.. مؤءرخ عربي. ١٤٦٠ – هنري البحار.. أمير ومستكشف برتغالي. ١٧٧٠ – جورج غرنفيل رئيس وزراء المملكة المتحدة.
مقتل ١٦٤ شخصا جراء زلزال ضرب غرب إيران طهران سانا ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب مساء أمس مناطق واسعة غرب إيران إلى ١٦٤ قتيلا. وقال متحدث باسم مجلس إدارة الأزمات في إيران إن ١٦٤ شخصا لقوا مصرعهم وأصيب ١٦٨٦ آخرين لحد الآن. وهز الزلزال الذي بلغت شدته ٧.٣ درجات على مقياس ريختر مناطق واسعة في إيران والعراق والعديد من دول المنطقة ولا زالت الزلازل الارتدادية مستمرة في مدينة كرمانشاه غرب إيران. وفي هذا السياق أصدر قائد الثورة الإسلامية في إيران الإمام السيد علي الخامنئي بيانا عزى فيه بضحايا الزلزال داعيا جميع المؤسسات إلى الإسراع في مساعدة وإغاثة المنكوبين. وناشد السيد الخامنئي الجيش والحرس الثوري وقوات التعبئة الإيرانية إلى الإسراع في إزالة الأنقاض ونقل الجرحى مشددا على ضرورة أن تبذل جميع المؤسسات الحكومية والعسكرية وغير الحكومية جهودها لإغاثة المصابين وتقديم المساعدة لهم. وأشارت الحصيلة السابقة لضحايا الزلزال إلى ١٤١ قتيلا وأكثر من ٨٦٦ جريحا.
عون الحريري يعيش ظروفا غامضة وملتبسة في الرياض بيروت سانا جدد الرئيس اللبناني العماد ميشال عون تأكيده أن رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري يعيش ظروفا غامضة وملتبسة في الرياض منذ إعلان استقالته قبل نحو أسبوع مشيرا إلى أن ذلك هو موقف عدد من رؤءساء الدول الذين تناولوا هذا الموضوع خلال الأيام الماضية. ونقلت رئاسة الجمهورية اللبنانية عن عون قوله أمام زواره اليوم “إن هذه الظروف وصلت إلى درجة الحد من حرية الحريري وفرض شروط على إقامته والتواصل معه حتى من أفراد عائلته”. وأضاف عون “إن هذه المعطيات تجعل كل ما صدر وسيصدر عن الحريري من مواقف أو ما سينسب إليه موضع شك والتباس ولا يمكن الركون إليه أو اعتباره صادرا بملء إرادة رئيس الحكومة”. وكان الحريري أعلن من الرياض وعبر قناة العربية الناطقة باسم النظام السعودي استقالته من رئاسة الحكومة بالتوازي مع شن هذا النظام حملة إعلامية عدائية ضد إيران وحزب الله. وأعلنت المذيعة في قناة المستقبل التابعة للحريري بولا يعقوبيان أن الاخير اتصل بها لإجراء مقابلة تلفزيونية معها مساء اليوم مشيرة إلى أنها توجهت إلى الرياض بمفردها دون طاقم العمل متذرعة بضيق الوقت للتجهيز ولذلك ستتم الاستعانة بفريق من السعودية. وأعرب العديد من الاحزاب والشخصيات السياسية اللبنانية عن اعتقادهم بأن النظام السعودى يحتجز الحريرى فى الرياض مطالبين اياه بالسماح له بالعودة الى بيروت وفك احتجازه. وكان عون أبلغ القائم بأعمال النظام السعودى في لبنان وليد البخارى قبل يومين أن ملابسات استقالة الحريري والطريقة التي استقال بها “غير مقبولة” مطالبا بعودته إلى لبنان.