سانا

سورية تدين بشدة التوغل التركي في إدلب عدوان سافر لا علاقة له بالتفاهمات التي تمت في أستانا دمشق سانا أدانت سورية بشدة توغل وحدات من الجيش التركي في محافظة إدلب وأكدت أنه يشكل عدوانا سافرا على سيادة وسلامة الأراضي السورية. وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين في تصريح لـ سانا اليوم “تدين الجمهورية العربية السورية بأشد العبارات توغل وحدات من الجيش التركي في محافظة إدلب والذي يشكل عدوانا سافرا على سيادة وسلامة الأراضي السورية وانتهاكا صارخا للقانون والأعراف الدولية”. وأضاف المصدر “إن هذا العدوان التركي لا علاقة له من قريب أو بعيد بالتفاهمات التي تمت بين الدول الضامنة في عملية أستانا بل أنه يشكل مخالفة لهذه التفاهمات وخروجا عنهاً، وعلى النظام التركي التقيد بما تم الاتفاق عليه في أستانا”. وتابع المصدر “لقد كشف التوغل التركي في محافظة إدلب برفقة عناصر تنظيم جبهة النصرة الإرهابي وبشكل لا لبس فيه عن العلاقة العضوية بين النظام التركي والمجموعات الإرهابية الأمر الذي يستوجب من المجتمع الدولي وقفة جادة لإلزام نظام أردوغان بوضع حد لدعمه للإرهاب الذي سفك دماء السوريين وساهم بزعزعة الاستقرار في المنطقة والعالم”. وختم المصدر تصريحه بالقول.. إن الجمهورية العربية السورية تطالب بخروج القوات التركية من الأراضي السورية فورا ومن دون أي شروط وتؤكد أن هذا التوغل السافر هو عدوان صارخ لن يستطيع النظام التركي تبريره أو تسويغه بأي شكل كان وأن من كان له اليد الطولى في دعم الإرهاب في سورية لا يمتلك الصدقية للادعاء بمكافحة الإرهاب.
ظريف الشعب الإيراني كله حرس ثوري طهران سانا أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن الإيرانيين رجالاً ونساء كلهم حرس ثوري. وقال ظريف في حسابه على موقع تويتر “إن الإيرانيين بنين وبنات رجالا ونساء كلهم حرس ثوري يقفون مع الذين يدافعون عنا وعن المنطقة أمام المعتدين والإرهاب”. من جانبه أكد أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران محسن رضائي أن إيران ستلقن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب درسا سيسجل في تاريخ أميركا إن لم يغير سلوكه. وقال رضائي في حسابه على موقع تويتر “إن لم تغير سلوكك يا ترامب فنحن قوى الثورة سنلقنك درسا بحيث يكتب عنك في تاريخ أميركا أنك أهدرت البقية الباقية من سمعتها”. بدوره مساعد رئيس مجلس الشورى الإسلامي للشؤون الدولية أمير حسين عبد اللهيان قال في حسابه على موقع تويتر “إن الحرس الثوري هو قلب إيران النابض” ناصحا ترامب بعدم العودة بأمريكا إلى عهود التوحش. وكان ترامب اتهم إيران بعدم الالتزام بالاتفاق النووى الموقع مع مجموعة خمسة زائد واحد عام ٢٠١٥ وحذر من أن بلاده قد تنسحب من الاتفاق بالكامل وقرر فرض عقوبات على الحرس الثورى الايرانى متراجعا عن التهديد بتصنيفه منظمة إرهابية.
كيري موقف ترامب من الاتفاق النووي مع إيران يخلق أزمة دولية واشنطن سانا اعتبر وزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بقراره التملص من الاتفاق النووي مع إيران يخلق أزمة دولية ويعرض المصالح القومية والأمنية لواشطن للخطر. ونقلت وسائل إعلام عن كيري قوله في تغريدة له على تويتر.. إن “قرار ترامب خطير ويمثل تخليا متهورا عن الحقائق لصالح الغرور والأنانية الذاتية والأيديولوجية” مشيرا إلى أنه لا يدرك سبب رفض الرئيس الأمريكي الاعتراف بأن طهران ملتزمة بالاتفاق النووي في الوقت الذي تؤكد فيه الوكالة الدولية للطاقة الذرية وحلفاء الولايات المتحدة وأعضاء في إدارة ترامب على أن الأمر فعلا كذلك. وأضاف كيري.. “ولكن أيا كانت الأسباب يبقى الواقع يتلخص في أن الرئيس ومن خلال انتهاك استقرار الاتفاقية سيضعف موقفنا وسيبعدنا عن الحلفاء وسيزيد من تعقيد حل الأزمة مع كوريا الديمقراطية أيضا ويجعلنا نقترب من الصراع العسكري”. من جهته رأى رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور بوب كروكر ان تصرفات ترامب تقود البلاد نحو “خيارات خطيرة”. وأضاف كروكر في حديث لصحيفة واشنطن بوست الأمريكية.. إن ترامب “يسيء أيضا بتصريحاته الحادة حول كوريا الديمقراطية ورفضه اتفاق إيران النووي إلى وزير خارجيته ريكس تيلرسون على الملأ ويقوض جهوده الدبلوماسية”. وفيما يتعلق بمستقبل الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد عبر كروكر عن رغبته في الحفاظ على فرصة لاتباع المسار الدبلوماسي في التعامل مع هذه القضية معتبرا أن مواقف ترامب المتشددة تنذر بتحجيم هذه الفرصة. يشار إلى ان كروكر دخل في سجال مع ترامب عبر تغريدات متبادلة على موقع تويتر حيث وصف البيت الأبيض بأنه “دار رعاية للبالغين” كما كشف في حديث لصحيفة نيويورك تايمز عن أن كثيرا من زملائه الجمهوريين يعتبرون ترامب “شخصا متهورا غير مستقر يشكل خطرا على الولايات المتحدة”. وكان ترامب ساق خلال كلمة له أمس عددا من المزاعم بخصوص الاتفاق النووي مع إيران من بينها اتهامه لها بعدم الالتزام بالاتفاق ومنح الكونغرس ٦٠ يوما لاتخاذ قرار بشأن إعادة فرض عقوبات اقتصادية على طهران رفعت بموجب الاتفاق كما هدد بأن بلاده قد تنسحب من الاتفاق بالكامل في نهاية المطاف وقرر فرض عقوبات على الحرس الثوري الإيراني.
عالمة محبة الجماهير سر تفوق نسور قاسيون دمشق سانا حمل نسور قاسيون على عاتقهم مسؤولية تحقيق حلم ثلاثة وعشرين مليون سوري في التأهل إلى نهائيات كأس العالم فبذلوا كل ما لديهم من طاقة وجهد وكانوا أبطالا ميامين في الميادين فوصلوا على بعد خطوة من ملاعب روسيا لينتهي المشوار بأمل وواقع جديدين الظفر بلقب آسيا ٢٠١٩ والتأهل إلى مونديال ٢٠٢٢. ثلاثة وعشرون لاعبا كانوا مصممين على تحقيق هدف وحيد هو إسعاد الشعب السوري وكان لهم ما أرادوا فأفرحوا الأطفال قبل الكبار بأدائهم المشرف الذي أصبح حديث القاصي والداني في عالم كرة القدم فرغم الخروج غير المنصف من التصفيات الا أننا كسبنا منتخبا ذهبيا ومؤهلا لإحراز البطولات لما يتمتع به من قوة وإرادة وعزيمة أصبحت سماته التي تميزه عن منتخبات العالم أجمع. نشرة سانا الرياضية التقت حارس مرمى المنتخب ابراهيم عالمة وكان لها معه هذا الحوار الذي أكد من خلاله أن المنتخب قدم كل ما لديه وتفوق على معظم المنتخبات وكان مؤهلا لبلوغ نهائيات كأس العالم مشيرا إلى أن أكثر ما حفز اللاعبين هو محبة وتشجيع الجماهير لهم في جميع المباريات فكانت هذه المحبة هي مفتاح التألق. وأضاف عالمة “نحن نكبر بجماهيرنا فهي التي أوصلتنا إلى هذه المراحل المتقدمة بموءازرتها لنا ووقوفها خلفنا في جميع الملاعب التي لعبنا بها في ماليزيا وايران واستراليا وقطر وكوريا الجنوبية والصين وأوزبكستان وخلف الشاشات في ساحات الوطن وكنا نرى البسمة مرسومة على وجوه كل السوريين فحاولنا جاهدين إبقاء هذه البسمة وسنبقيها من خلال تأهلنا إلى مونديال ٢٠٢٢ ومقارعة كبار آسيا في نهائياتها في الامارات عام ٢٠١٩”. وحول بداية مسيرته الكروية قال عالمة “كنت مهاجما في فريق الوثبة بفئة الصغار وانا في عمر تسع سنوات وفي إحدى المباريات مع صغار الكرامة غاب حارس مرمى الفريق عن المباراة فأخذت مكانه وعلى الرغم من الضغط الذي شهدته إلا أنني كنت مميزاً في حراسة المرمى ومن خلال أدائي الجيد وحركتي الرشيقة قال لي المدرب ماهر دالاتي آنذاك إنني سأكون مشروع حارس مرمى كبير في سورية وعلى مستوى آسيا وبدأ يدربني على أساسيات حراسة المرمى”. وأضاف.. بعدها ترفعت إلى فئة الأشبال ثم إلى الناشئين وحينها حصلنا على بطولة الدوري ثم إلى فئة الشباب وكنا في المراكز الأولى دوماً ودعيت إلى منتخب الشباب عام ٢٠٠٧ وبعدها ترفعت إلى فئة الرجال ودعيت للمنتخب الأولمبي عام ٢٠١١ وانتقلت إلى نادي الشرطة عام ٢٠١١ ولعبت موسمين وحصلنا على بطولة الدوري موسم ٢٠١١ ٢٠١٢ ووصلت معه إلى الدور ربع النهائي في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي ثم لعبت مع نادي الوحدة وشاركت معه في بطولة كأس الاتحاد الاسيوي وحاليا ألعب مع نادي الاتحاد الذي ينافس على لقب كأس الجمهورية. وبين عالمة أن كونه حارس مرمى فإن مسؤولية كبيرة تقع على عاتقه فأحياناً الحارس يعد نصف الفريق وبعض الأحيان يكون الفريق كله لذلك خطأ الحارس غير مقبول لأنه يعد المسؤول عن ربح الفريق أو خسارته مشيرا إلى نه تميز خلال لعبه بضرب الكرة بيده من منطقة الجزاء وإيصالها إلى منطقة جزاء الفريق المنافس فأطلق عليه الجمهور لقب القبضة الحديدية والسد العالي. يذكر أن الحارس عالمة من مواليد حمص عام ١٩٩١ بدأ مع نادي الوثبة في عام ٢٠٠٠ وتدرج معه في الفئات العمرية جميعها ولعب للشرطة موسمين ثم انتقل للوحدة ومثل الفريقين في بطولة كأس الاتحاد الاسيوي وانتقل بداية الموسم الماضي إلى صفوف فريق الاتحاد. محمد الخاطر
صباغ تعميق التعاون السوري الروسي في كل المجالات… ماتفيينكو سنواصل دعم سورية سان بطرسبورغ سانا أكد رئيس مجلس الشعب حموده صباغ خلال لقائه رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكو في مدينة سان بطرسبورغ أهمية تعزيز وتطوير العلاقات البرلمانية السورية الروسية وقال “نعول على تعميق تعاوننا الثنائي في كافة المجالات”. وأشار رئيس مجلس الشعب خلال الاجتماع إلى أن “الشعب السوري وحده من يقرر مستقبله بنفسه دون أي تدخل خارجي في شؤونه الداخلية” معربا في الوقت ذاته عن تقدير الشعب السوري لمواقف روسيا الاتحادية الداعمة لبلاده ودورها الايجابي الذي تقوم به على صعيد الاتحاد البرلماني الدولي. من جانبها أكدت ماتفيينكو أهمية تطوير العلاقات البرلمانية الثنائية بين روسيا الاتحادية وسورية معربة في الوقت ذاته عن عزم روسيا الاتحادية على مواصلة دعم سورية في حربها ضد الإرهاب. كما عبرت ماتفيينكو خلال الاجتماع عن تعازيها للشعب السوري بضحايا التفجيرات الإرهابية التي استهدفت دمشق قبل أيام. شارك في الاجتماع نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي إلياس أوماخانوف ورئيس لجنة مجلس الاتحاد للشؤون الدولية. وتفتتح مساء اليوم أعمال الجمعية العامة ال١٣٧ للاتحاد البرلماني الدولي في مدينة سان بطرسبورغ الروسية بمشاركة وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة صباغ.
قوات من الجيش المصري تحبط هجوما إرهابيا في العريش القاهرة سانا أحبطت قوات الجيش المصري هجوما شنته عناصر إرهابية على أحد المراكز الأمنية في مدينة العريش في سيناء شمال شرق مصر وقضت عليهم. ونقلت وسائل إعلام مصرية عن المتحدث باسم الجيش المصري العقيد تامر الرفاعى قوله اليوم “إن قوات إنفاذ القانون بالجيش الثاني الميداني المصري تمكنت من إحباط هجوم إرهابي لبعض العناصر التكفيرية شنته على أحد المراكز الأمنية بمدينة العريش مرتدين زي القوات المسلحة ومزودين بالأحزمة الناسفة والقنابل اليدوية والأسلحة النارية”. وأضاف الرفاعي “إنه فور رصد الإرهابيين أثناء محاولة التسلل قامت القوات الأمنية بالتعامل معهم ما أسفر عن مقتل العناصر التكفيرية نتيجة انفجار الأحزمة الناسفة”. يذكر أنه لا تزال عدة محافظات مصرية وخاصة سيناء شمال شرق البلاد تشهد عمليات إرهابية تستهدف عناصر الجيش والأمن المصريين والمدنيين ينفذها ارهابيون تابعون لتنظيمي “داعش” و”الإخوان المسلمين”.
التربية تجري امتحان الترشح للثانوية العامة.. الشوفي الاختبارات أثبتت فاعليتها.. الوز إصدار النتائج قريبا دمشق سانا أجرت اليوم وزارة التربية امتحانات اختبارات الترشح للتقدم لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بفرعيها العلمي والأدبي لدورة عام ٢٠١٨ . وتفقد عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب التربية والطلائع القطري ياسر الشوفي والدكتور هزوان الوز وزير التربية سير الاختبارات في عدد من المراكز الامتحانية بدمشق للاطلاع عليها واستمعا إلى آراء الطلاب وملاحظاتهم حول الأسئلة. وفي تصريح للإعلاميين عقب الجولة أكد الشوفي أهمية اختبار السبر كونه يتيح للطالب التعرف على قدراته وإمكانياته لافتا إلى ان اختبارات السبر أثبتت فاعليتها وجدواها خلال السنوات الماضية. بدوره وزير التربية أكد ان الوزارة اتخذت كل الإجراءات اللازمة لتسهيل الاختبارات وضمان سيرها بالشكل الصحيح وبما يحقق تكافؤ الفرص للجميع لينال الطلاب حقهم كاملا من الدرجات استنادا إلى ادائهم واجباتهم وقال.. “ان إجراء هذه الاختبارات يدل على تصميم أبنائنا الطلبة على متابعة مسيرة العلم والتحصيل لأنهم على يقين تام بأن العلم والمعرفة هما أساس بناء سورية المتجددة وإعمارها”. وأضاف الوز.. ان الاختبارات جرت في مراكز المدن حصرا وستنجز مديريات التربية عمليات التصحيح محليا وفق السلم المعتمد وعملية التصحيح وإصدار نتائج الاختبارات لن تستغرق وقتا طويلا مشير إلى ان الطالب يستطيع التقدم لامتحانات الثانوية العامة في المحافظة التي نجح فيها باختبار الترشح حصرا وبنفس الفرع الذي نجح فيه. وحول الإجراءات التي اتخذتها مديرية التربية لنجاح امتحان السبر بين مدير تربية دمشق محمد مارديني ان عدد المراكز الامتحانية في دمشق وصل إلى ٧٩ مركزا بالفرعين العلمي والأدبي متضمنة مركزا للصم والبكم وآخر للمكفوفين ومركزا صحيا تم تجهيزه بشكل مسبق وكامل لاستقبال الطلاب وتقديم الامتحان لافتا إلى أن الطالب يحصل على بطاقة امتحانية مشابهة للبطاقة التي يحصل عليها عند تقديم امتحان الثانوية العامة. يذكر ان أعداد المسجلين لاختبار الترشح للثانوية العامة لدورة ٢٠١٨ بلغ ما يقارب ٣٨٩٥٥ طالبا وطالبة منهم ٣٠٠١١ في الفرع الأدبي و ٨٩٤٤ في الفرع العلمي يتوزعون على ٣١٩ مركزا امتحانيا منهم ٢٣٩ مركزا في الفرع الأدبي و٨٠ مركزا في الفرع العلمي. سكينة محمد
الشوفي والوز يتفقدان امتحان الترشح للثانوية العامة دمشق سانا أجرت اليوم وزارة التربية امتحانات اختبارات الترشح للتقدم لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بفرعيها العلمي والأدبي لدورة عام ٢٠١٨ . وتفقد عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب التربية والطلائع القطري ياسر الشوفي والدكتور هزوان الوز وزير التربية سير الاختبارات في عدد من المراكز الامتحانية بدمشق للاطلاع عليها واستمعا إلى آراء الطلاب وملاحظاتهم حول الأسئلة. وفي تصريح للإعلاميين عقب الجولة أكد الشوفي أهمية اختبار السبر كونه يتيح للطالب التعرف على قدراته وإمكانياته لافتا إلى ان اختبارات السبر أثبتت فاعليتها وجدواها خلال السنوات الماضية. بدوره وزير التربية أكد ان الوزارة اتخذت كل الإجراءات اللازمة لتسهيل الاختبارات وضمان سيرها بالشكل الصحيح وبما يحقق تكافؤ الفرص للجميع لينال الطلاب حقهم كاملا من الدرجات استنادا إلى ادائهم واجباتهم وقال.. “ان إجراء هذه الاختبارات يدل على تصميم أبنائنا الطلبة على متابعة مسيرة العلم والتحصيل لأنهم على يقين تام بأن العلم والمعرفة هما أساس بناء سورية المتجددة وإعمارها”. وأضاف الوز.. ان الاختبارات جرت في مراكز المدن حصرا وستنجز مديريات التربية عمليات التصحيح محليا وفق السلم المعتمد وعملية التصحيح وإصدار نتائج الاختبارات لن تستغرق وقتا طويلا مشير إلى ان الطالب يستطيع التقدم لامتحانات الثانوية العامة في المحافظة التي نجح فيها باختبار الترشح حصرا وبنفس الفرع الذي نجح فيه. وحول الإجراءات التي اتخذتها مديرية التربية لنجاح امتحان السبر بين مدير تربية دمشق محمد مارديني ان عدد المراكز الامتحانية في دمشق وصل إلى ٧٩ مركزا بالفرعين العلمي والأدبي متضمنة مركزا للصم والبكم وآخر للمكفوفين ومركزا صحيا تم تجهيزه بشكل مسبق وكامل لاستقبال الطلاب وتقديم الامتحان لافتا إلى أن الطالب يحصل على بطاقة امتحانية مشابهة للبطاقة التي يحصل عليها عند تقديم امتحان الثانوية العامة. يذكر ان أعداد المسجلين لاختبار الترشح للثانوية العامة لدورة ٢٠١٨ بلغ ما يقارب ٣٨٩٥٥ طالبا وطالبة منهم ٣٠٠١١ في الفرع الأدبي و ٨٩٤٤ في الفرع العلمي يتوزعون على ٣١٩ مركزا امتحانيا منهم ٢٣٩ مركزا في الفرع الأدبي و٨٠ مركزا في الفرع العلمي. سكينة محمد
لاريجاني اجتماعات أستانا سهلت مسار الحل السياسي للأزمة في سورية موسكو سانا جدد رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني علي لاريجاني موقف إيران الداعم للحل السياسي للأزمة في سورية مشيرا إلى ان طهران وموسكو تلعبان دورا مهما في القضاء على الإرهاب وتنظيماته فيها. ولفت لاريجاني في تصريحات اليوم على هامش زيارته لموسكو إلى أن اجتماعات أستانا سهلت مسار الحل السياسي للأزمة في سورية وقال.. ان “الإرهاب معضلة عالمية ومكافحته يجب أن تتم عبر إجراءات وتحالفات جادة وليس عبر تصريحات إعلامية فالبعض يدعي مكافحة الإرهاب ثم يلجا إلى دعمه عمليا خلف الكواليس” واصفا هذه التصرفات من البعض بأنها “مخادعة ولن تؤدي إلى نتيجة”. وأوضح لاريجاني إن بعض المتواجدين في المنطقة يسعون دوما إلى إثارة مشكلة وأزمة جديدة تارة عبر الإرهاب وتارة أخرى عبر التقسيم منوها بنتائج اجتماعات أستانا حول سورية ومعتبرا انها “تسير بشكل جيد” وتحظى بدعم إيراني وروسي. واعتبر رئيس البرلمان الإيراني ان “إرادة الدول المشاركة في اجتماعات أستانا على صعيد مكافحة الإرهاب تختلف عن إرادة الدول الراعية لمؤتمر جنيف ولهذا السبب فإن مؤتمر أستانا يسير بشكل جيد على عكس مؤتمر جنيف”. وأشار لاريجاني إلى لقاءاته مع المسؤولين الروس خلال زيارته لروسيا وقال.. ان “المحادثات تناولت سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والملف النووي والتصرفات الأمريكية المزعجة في هذا المجال التي أدت إلى غضب الجميع لأنها تضرب بعرض الحائط كل الخطوات التي ساهمت العديد من الدول في إنضاجها”. في سياق آخر دعا لاريجاني في تصريح لدى لقائه نظيره الكازاخي نيغما تولين مجلس الأمن الدولي إلى مناقشة عدم التزام الولايات المتحدة بالاتفاقات الدولية والتنديد بها من قبل بلدان العالم وقال.. “ان تصريحات الأميركيين الأخيرة تثير القلق حول شرعية الأمم المتحدة”. وأكد لاريجاني على دور كازاخستان في حل مشكلة الإرهاب في المنطقة موضحا ان “أستانا بذلت جهودا كبيرة لإيجاد حل لهذه المشكلة في سورية وإرساء السلام فيها”. وأوضح لاريجاني ان الإرهاب ليس مشكلة قصيرة الأمد داعيا إلى التعاون المشترك في مواجهته.
الاتفاق النووي مع إيران… تمسك دولي به في مواجهة محاولات الإدارة الأمريكية التنصل منه دمشق سانا بعد مفاوضات شاقة استمرت ١٢ عاما وقعت إيران ودول مجموعة خمسة زائد واحد قبل أكثر من عامين الاتفاق النهائي حول الملف النووي وسط ترحيب من قبل الأطراف الدولية والإقليمية التي اعتبرت الاتفاق في حينه بأنه اتفاق تاريخي من شأنه تعزيز السلم والاستقرار الدوليين. وسبق توقيع الاتفاق العديد من جولات المفاوضات الطويلة بين إيران والمجموعة السداسية والتي جرت في العديد من المدن العالمية مثل جنيف ولوزان وفيينا واسطنبول ونيويورك استمرت عدة سنوات وشددت إيران خلالها على سلمية برنامجها النووي وعلى دحض كل الافتراءات التي كانت تسوقها الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة حيال ملفها النووي. وفي الرابع عشر من تموز عام ٢٠١٥ توصلت إيران ومجموعة خمسة زائد واحد التي تضم روسيا وفرنسا وبريطانيا والصين وأمريكا وألمانيا إلى الاتفاق النهائي حول الملف النووي الإيراني في مدينة فيينا النمساوية وتم بعد ذلك تدعيم الاتفاق بقرار من مجلس الأمن الدولي ثم دخل الاتفاق المذكور حيز التنفيذ في السادس عشر من كانون الثاني عام ٢٠١٦ . ونص الاتفاق على رفع العقوبات الاقتصادية الغربية المفروضة على إيران والإفراج عن أرصدة وأصول إيران المجمدة والمقدرة بمليارات الدولارات ورفع الحظر عن الطيران الإيراني وأيضا عن البنك المركزي والشركات النفطية والعديد من المؤسسات والشخصيات والسماح لطهران بتخصيب اليورانيوم بنسبة ٥ر٣ بالمئة وخفض أجهزة الطرد المركزي بمقدار الثلثين حيث اعتبرت طهران الاتفاق انتصارا كبيرا لها ويحقق مصالح الشعب الإيراني للأغراض العلمية والسلمية. وتوالت بعد توقيع الاتفاق زيارات المسؤولين الغربيين إلى إيران وجرى تحسن كبير في علاقات طهران مع الغرب وهو اعتبر في حينه بداية صفحة جديدة في العلاقات بين إيران والدول الغربية كما ساهم الاتفاق في خلق التوازن في العلاقات الدولية. وتأتي المزاعم والتهديدات الأخيرة التي أطلقتها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بخصوص الاتفاق النووي منذ عدة أشهر خارجة عن السياق الدولي بل هي امتداد لمواقف سابقة أطلقها ترامب منذ بداية حملته الانتخابية وصولا إلى تسلمه الرئاسة بداية العام الجاري متجاهلا الآثار الإيجابية التي ساهم الاتفاق في إيجادها. وخلال الكلمة التي ألقاها أمس وحدد فيها ما سماه “استراتيجيته تجاه إيران” ساق ترامب عددا من المزاعم من بينها اتهامه لطهران بعدم الالتزام بالاتفاق النووي ومنح الكونغرس ٦٠ يوما لاتخاذ قرار بشأن إعادة فرض عقوبات اقتصادية على طهران رفعت بموجب الاتفاق كما هدد بأن بلاده قد تنسحب من الاتفاق بالكامل في نهاية المطاف وقرر فرض عقوبات على الحرس الثوري الإيراني متراجعا عن التهديد بتصنيفه منظمة إرهابية. ومقابل كل هذه التهديدات والمزاعم جاءت المواقف الدولية الداعية إلى التمسك بالاتفاق ومنع المساس به حيث أكدت كل من فرنسا وألمانيا وبريطانيا في بيان مشترك أمس ان الحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران يصب في مصلحتها الوطنية مشددة على تمسكها الحازم بالاتفاق ودعت الإدارة والكونغرس الأمريكيين إلى أن يأخذا في الاعتبار التداعيات المحتملة لقرارهما على أمن الولايات المتحدة وحلفائها قبل اتخاذ أي إجراء من شأنه التعرض للاتفاق على غرار إعادة فرض عقوبات على إيران سبق أن رفعت. كما أكدت وزارة الخارجية الروسية أن قرار ترامب بعدم التصديق على التزام طهران بالاتفاق النووي لن يكون له تأثير مباشر على تنفيذه لكنه مضر بروح الاتفاق مشيرة إلى أن الاتفاق بات يشكل أحد عوامل النقاش الداخلي في الولايات المتحدة. بدورها أعلنت مفوضة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني أنه لا يحق لأي دولة في العالم إنهاء الاتفاق النووي لأنه قرار لمجلس الأمن الدولي تم تبنيه بالإجماع مؤكدة ضرورة الحفاظ على هذا الاتفاق بشكل جماعي. كما أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس عن الأمل باستمرار العمل بالاتفاق النووي الموقع بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد عام ٢٠١٥ فيما أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التزام إيران بالاتفاق النووي. وبالمقابل أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني في كلمة له أمس أن بلاده لن تقبل بإضافة أي بند على الاتفاق النووي مشددا على أنه ليس بإمكان الرئيس الأمريكي إلغاء الاتفاق بمفرده مشيرا إلى ان الولايات المتحدة ترفض الاتفاق النووي وهي ضد الشعب الإيراني أكثر من أي وقت مضى ومبينا ان “خطاب ترامب تضمن مجموعة من الشتائم والاتهامات التي لا أساس لها ضد الأمة الإيرانية”. ويبقى السؤال أخيرا معلقا حول اهداف وغايات الإدارة الأمريكية من محاولات التنصل من الاتفاق ضاربة عرض الحائط بكل المواقف الدولية المؤيدة له.
الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي تفتتح أعمالها في سان بطرسبورغ بمشاركة سورية سان بطرسبورغ سانا تفتتح مساء اليوم أعمال الجمعية العامة الـ ١٣٧ للاتحاد البرلماني الدولي في مدينة سان بطرسبورغ في جمهورية روسيا الاتحادية بمشاركة وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة حموده صباغ رئيس مجلس الشعب. ويتضمن جدول أعمال الجمعية الذي يعقد على مدى خمسة أيام من اليوم ولغاية الـ ١٨ من الشهر الجاري مناقشة مواضيع تندرج تحت عنوان “تعزيز التعددية الثقافية والسلام من خلال الحوار بين الأديان وبين الأعراف”. ويتطرق المشاركون إلى التعاون مع منظمة الأمم المتحدة وتقارير اللجان الدائمة المعنية بالسلم والأمن الدوليين والتنمية المستدامة والتمويل والتجارة وشؤون الأمم المتحدة وانتخاب رئيس للاتحاد البرلماني الدولي لمدة ٣ سنوات مقبلة. وكان صباغ أكد في تصريح سابق لمندوب سانا أن مشاركة وفد المجلس في اجتماعات الجمعية العامة الـ ١٣٧ للاتحاد البرلماني الدولي واللجان المنبثقة عنها تكتسب أهمية خاصة لنقل حقيقة ما يجري في سورية من أحداث واعتداءات إرهابية من قبل القوى التكفيرية الظلامية التي تحاول النيل من سيادتها واستقلالها. ويعمل الاتحاد البرلماني الدولي باعتباره المنبر الرئيسي للحوار بين البرلمانات في العالم من أجل تحقيق السلام والتعاون بين الشعوب وتعزيز المؤسسات النيابية وتحقيقا لذلك يشجع الاتحاد على التواصل والتنسيق وتبادل الخبرات بينهم وينظر في المسائل ذات الاهتمام الدولي ويسهم في الدفاع عن حقوق الإنسان والنهوض بها.