سانا

مجلس الوزراء يقر خطة شاملة لمدينة دير الزور تأمين احتياجات أبناء المدينة من مختلف المواد وعودة الخدمات والموظفين ووضع تصور لتجاوز الآثار التي أفرزها الإرهاب دمشق سانا بعد الخطوات والإجراءات الإسعافية الخدمية التي واكبت انتصارات قواتنا المسلحة في مدينة دير الزور أقر مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس المجلس خطة اقتصادية واجتماعية وثقافية وخدمية شاملة للمدينة. وتضمنت الخطة استمرار الوزارات المعنية بتأمين احتياجات أبناء المدينة من مختلف المواد الغذائية والصحية والمشتقات النفطية وعودة كل الخدمات من ماء وكهرباء واتصالات وتفعيل مؤسسات الدولة الاقتصادية والخدمية وعودة الموظفين إليها وتكليف لجنة التنمية البشرية في رئاسة مجلس الوزراء إعداد دراسة للحالة الاجتماعية والثقافية بالمدينة بهدف وضع تصور لتجاوز الآثار السلبية التي أفرزها الإرهاب من الناحيتين الاجتماعية والثقافية ووضع برنامج زمني لعودة الكهرباء والمياه وكل الخدمات الأخرى بشكل كامل والبدء بتأهيل جامعة الفرات والفندق الرئيسي في المدينة. وبهدف تطوير عمل الجمارك لتقوم بالدور المنوط بها بالشكل الأمثل في دعم الاقتصاد الوطني ووفقا لرؤى عصرية وبما يخدم الفعاليات الاقتصادية من إنتاجية وتجارية وتحصيل حقوق الخزينة العامة من الرسوم والضرائب الواجبة على الاستيراد والترانزيت ومكافحة التهريب ناقش مجلس الوزراء مشروع قانون الجمارك الجديد وبعد الاستماع إلى ملاحظات وآراء الوزراء قرر المجلس وضع المشروع على موقع التشاركية لمعرفة آراء الاقتصاديين والمحللين المهتمين بالشأن المالي والجمركي وإعادته إلى مجلس الوزراء لمناقشته مرة أخرى. وبغية تنظيم عمل القطاع المصرفي ومعالجة المشاكل التي تواجهه وإيجاد الحلول المناسبة لها والارتقاء بمستوى أدائه لما له من أهمية في دعم الاقتصاد الوطني ناقش المجلس مشروع قانون بإحداث اتحاد مهني غير ربحي تحت اسم “الاتحاد السوري للمصارف” بحيث يضم كل المصارف العامة والخاصة والمشتركة بهدف رعاية مصالحها وحماية حقوقها وتقديم المقترحات والتوصيات اللازمة لتطوير عملها ووافق على رفعه إلى الجهات المعنية لاستكمال أسباب صدوره. وناقش المجلس احتياجات الوزارات والجهات العامة من الآليات والمعدات الهندسية المطلوب إدراجها في الخطة الاستثمارية لعام ٢٠١٨ وقرر تأمين الآليات الإنتاجية والهندسية اللازمة لإنجاز الأعمال والمشاريع التي تنفذها الوزارات في مختلف المجالات. وبهدف الإحاطة بصناعة تجميع السيارات قرر المجلس تشكيل فريق عمل من وزراء المالية والصناعة والاقتصاد والتجارة الخارجية والنقل وحاكم مصرف سورية المركزي لدراسة واقع شركات تجميع السيارات وإعداد تقرير شامل حول هذه الصناعات ليتم عرضه على مجلس الوزراء. ووافق المجلس على منح المؤسسة العامة للمساحة سلفة قدرها ثمانية وأربعون مليون ليرة سورية لتأمين تجهيزات لوجيستية للعمل وإنجاز المهام المكلفة بها.
شخصيات مصرية تشكيل حملة مليونية لإعادة العلاقات مع سورية دمشق سانا تركز لقاء وفد الحملة الشعبية لعودة العلاقات المصرية السورية مع طلاب وأساتذة كلية الإعلام بجامعة دمشق اليوم في مقر الكلية على أهمية التعريف بالحملة في أوساط الشباب السوري من أجل إطلاقها وتفعيلها بما يخدم عودة العلاقات الثنائية بين البلدين على جميع المستويات. وأكد الدكتور محمد سيد أحمد رئيس الوفد وأمين الشؤون السياسية في الحزب الناصري أن الحملة بدأت منذ نحو شهر في القاهرة على مستويين ورقي مكتوب والكتروني لجمع أكبر عدد ممكن من التوقيعات المؤيدة وتشكيل غطاء شعبي داعم لهذا الموضوع على شكل حملة مليونية مبينا أن الوفد يسعى من خلال زيارته دمشق إلى إطلاقها في سورية أيضا. وأشار إلى أن نحو ٥٠٠ شخصية سياسية وثقافية واجتماعية مصرية وقعت على بيان الحملة الذي تضمن ثلاث نقاط ومطالب أساسية تتعلق بضرورة عودة العلاقات الدبلوماسية كاملة بين سورية ومصر اتساقاً مع الوضع الطبيعي والتنسيق التام مع الدولة السورية في الحرب المشتركة ضد قوى الإرهاب التكفيري المنفذ للمخططات الأمريكية الصهيونية. وأكد سيد أحمد أن الإعلام السوري الوطني أثبت أنه إعلام مقاوم وقف صفا واحدا إلى جانب جيش بلاده وخاض المعركة ضد الإرهاب وقدم الشهداء في سبيل ذلك وكان جنديا حقيقيا يواجه الحرب الكونية من خلال كشف الحقائق أمام الرأي العام وفضح المخططات المعادية التي تستخدمها وسائل الإعلام الغربية بشكل علمي وموضوعي وذلك رغم محدودية إمكاناته المادية والفنية. وكانت قوى وأحزاب سياسية مصرية طالبت خلال مؤتمر صحفي في الثاني عشر من شهر آب الماضي بعودة العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين سورية ومصر مشددة على أهمية هذا الأمر لمواجهة الأخطار المشتركة التي تستهدف المنطقة العربية. ودشنت شخصيات سياسية وإعلامية مصرية في الرابع والعشرين من الشهر نفسه حملة توقيعات الكترونية وشعبية لعودة العلاقات المصرية السورية كاملة تحت شعار “من القاهرة هنا دمشق”.
لقاءات ثنائية لـ لافروف على هامش جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة نيويورك سانا أعلن مصدر في الوفد الروسي إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيلتقي اليوم نظيريه الأميركي ريكس تيلرسون والبريطاني بوريس جونسون والمفوضة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني على هامش الدورة السنوية للجمعية بنيويورك. ونقلت وكالة سبوتنيك عن المصدر قوله إن “لافروف سيجري لقاءات ثنائية عدة على هامش جلسات الجمعية حيث سيلتقي نظراءه الأمريكي والبريطاني والهنغاري بيتير سيارتو والبوليفي فرنداندو واناكون والصومالي حسن علي خيري ومفوضة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي”. وتابع المصدر أن لافروف سيلتقي كذلك الرئيسين الصربي ألكسندر فوتشيتش والفلسطيني محمود عباس. وكان لافروف بحث أمس مع وزير الخارجية الصينى وانغ يى على هامش أعمال الجمعية التطورات المتعلقة بالوضع فى سورية وشبه الجزيرة الكورية حيث تم التأكيد على الرأى المشترك بينهما بأنه لا بديل عن تسوية جميع المسائل بالوسائل السياسية والدبلوماسية فقط. يذكر أن أعمال دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة تجري في الفترة بين الـ١٩ والـ٢٥ من أيلول الجاري حيث تبدأ بمناقشات سياسية عامة رفيعة المستوى بحضور العديد من رؤساء الدول والحكومات ووزراء الخارجية على أن يعقد على هامشها العشرات من الاجتماعات.
كيان الاحتلال الإسرائيلي يعلن إقامة قاعدة عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة القدس المحتلة سانا أعلن كيان الاحتلال الإسرائيلي اليوم افتتاح قاعدة دفاع صاروخي مشتركة مع الولايات المتحدة هي الأولى من نوعها داخل الأراضي الفلسطينة المحتلة. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الجنرال تزفيكا حاييموفيتز قائد ما يسمى “الدفاع الصاروخي” الإسرائيلي قوله.. “لقد افتتحنا مع شركائنا في الجيش الأمريكي قاعدة أمريكية هي الأولى في إسرائيل” معتبراً أن هذه الخطوة تشكل مزيجاً من الدروس المستفادة من الحرب على غزة عام ٢٠١٤ وتحليلات الاستخبارات للمخاطر المستقبلية. ولم يكشف حاييموفيتز أي تفاصيل حول دور القاعدة المشتركة إلا أنه قال.. إن “عشرات من أفراد الطاقم الأمريكي سيعملون تحت إمرة القيادة الإسرائيلية وإن هذا ليس تدريباً أو مناورة إنه وجود يشكل جزءاً من الجهود المشتركة لإسرائيل والولايات المتحدة”. ويشر مراقبون إلى أن هذه الخطوت تأتي في ظل حالة التوتر والخوف داخل الكيان الصهيوني من تصاعد قدرات محور المقاومة نتيجة انتصاراته على التنظيمات الإرهابية المدعومة أمريكياً وإسرائيلياً وبعض دول المنطقة. وتم الإعلان عن المنشأة العسكرية الجديدة التي لم يكشف عن موقعها في جنوب فلسطين المحتلة قبل اللقاء المرتقب بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الأمريكي دونالد ترامب على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.
المفتي حسون تعزيز التعاون بين سورية ومصر والتنبه للأخطار التي تحيط بالمنطقة دمشق سانا أكد سماحة المفتي العام للجمهورية الدكتور أحمد بدر الدين حسون أهمية رص الصف العربي وتعزيز التعاون بين سورية ومصر والحفاظ على ما يجمع الأمتين العربية والإلامية والتنبه إلى الأخطار الكبيرة التي تحيط بالمنطقة وتستهدفها والعمل المشترك على مواجهتها. وأشار المفتي حسون خلال لقائه اليوم وفد الحملة الشعبية لعودة العلاقات المصرية السورية إلى أن سورية تدفع اليوم ثمن وقوفها في وجه المخططات الرامية إلى تفتيت المنطقة والتي استخدمت الإرهاب لاستهداف التنوع والفكر المتسامح فيها موضحا أن الشعب السوري الملتف حول جيشه وقيادته الشجاعة بدأ يحصد نتائج صموده بالانتصار في حربه ضد الإرهاب. بدوره أوضح رئيس الوفد الدكتور محمد سيد أحمد أمين الشؤون السياسية في الحزب الناصري أن العلاقات المصرية السورية ممتدة عبر التاريخ حيث يرتبط البلدان بأواصر ثقافية وعلاقات متميزة في كل المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية ويربطهما مصير واحد مشترك لا بد من الدفاع عنه مشيرا إلى أن الجيشين السوري والمصري يخوضان معركة شرسة ضد الإرهاب ويحققان الانتصارات. ولفت سيد أحمد إلى ضرورة “دعم الحملة وتقديم التسهيلات اللازمة لها من أجل إطلاقها وتفعيلها بما يضمن عودة العلاقات الثنائية بين البلدين وعلى جميع المستويات السياسية والاجتماعية والاقتصادية”. وكانت قوى وأحزاب سياسية مصرية طالبت خلال مؤتمر صحفي في الثاني عشر من شهر آب الماضي بعودة العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين سورية ومصر مشددة على أهمية هذا الأمر لمواجهة الأخطار المشتركة التي تستهدف المنطقة العربية. ودشنت شخصيات سياسية وإعلامية مصرية في الرابع والعشرين من الشهر نفسه حملة توقيعات الكترونية وشعبية لعودة العلاقات المصرية السورية كاملة تحت شعار “من القاهرة هنا دمشق”.
اعتقال أكثر من ٨٠ متظاهرا في سانت لويس الأمريكية واشنطن سانا اعتقلت الشرطة في مدينة سانت لويس الأمريكية أكثر من ٨٠ متظاهرا شاركوا الليلة الماضية في احتجاجات على تبرئة شرطي قتل أمريكيا أعزل من أصول أفريقية عام ٢٠١١. وذكرت رويترز أن شرطة مكافحة الشغب الأمريكية فرقت المتظاهرين في سانت لويس بالقوة واطلقت عليهم رذاذ الفلفل واعتقلت أكثر من ٨٠ منهم خلال احتجاجات استمرت على مدى الأيام الثلاثة الماضية وشارك فيها مئات الأمريكيين. واستمرت حالة التوتر في سانت لويس على خلفية تبرئة الشرطي جيسون ستوكلي من تهمة قتل لامار سميث باطلاق النار عليه خمس مرات وهو أعزل عام ٢٠١١ ما أدى إلى مظاهرات تسببت بالغاء حفلين موسيقيين في عطلة نهاية الأسبوع. وكان مئات المحتجين تظاهروا فى شوارع سانت لويس خلال الأيام الماضية احتجاجا على القرار القضائي المذكور كما قامت الشرطة بتفريق المتظاهرين الذين رفعوا لافتات كتب عليها (حياة السود مهمة) و)(لا نريد شرطة عنصرية) مستخدمة الهراوات وخراطيم المياه ورذاذ الفلفل. إلى ذلك أشارت تقارير أمريكية الشهر الماضي إلى ارتفاع عدد معدلات الجرائم على أساس عرقي وديني في عهد الرئيس دونالد ترامب تغذيها خطابات الأخير العنصرية ضد العرب والمسلمين والأمريكيين من أصل أفريقي ولاتيني. وخلصت دراسة أجراها مركز الكراهية والتطرف في جامعة ولاية كاليفورنيا إلى أن هناك زيادة فى معدل الحالات المبلغ عنها في كثير من المناطق الأمريكية متعددة الثقافات حيث سجلت الزيادة في واشنطن بنسبة ٦٢ بالمئة وفي نيويورك نسبة ٢٤ بالمئة وهي أعلى نسبة خلال عشر سنوات.