سانا

المفتي حسون لـ وفد إيطاليا تشكيل رأي عام عالمي يناهض الإرهاب ويقف إلى جانب سورية دمشق سانا أكد سماحة المفتي العام للجمهورية الدكتور أحمد بدر الدين حسون خلال لقائه اليوم وفدا من مجلس الشيوخ الإيطالي برئاسة السيناتور باولو روماني رئيس الوفد الإيطالي إلى الجمعية العامة للمجلس الأوروبي أن الانتصارات التي تحققها سورية في حربها ضد الإرهاب تصب في مصلحة المنطقة والعالم. وأوضح حسون خلال اللقاء أن الجرائم البشعة التي يرتكبها الإرهابيون بحق الحجر والبشر في سورية واضحة للعيان أمام العالم أجمع وهي تتنافى مع كل الشرائع السماوية ولا سيما الدين الإسلامي الحنيف البريء من هؤلاء الإرهابيين وجرائمهم داعيا إلى العمل على تشكيل رأي عام عالمي يناهض الإرهاب ويقف إلى جانب السوريين في الأزمة التي يمرون بها. من جانبه بين رئيس الوفد الإيطالي أن الوفد يزور سورية حاليا ليعرب عن تضامنه ووقوفه إلى جانب السوريين في أزمتهم بمواجهة الإرهابيين الذين ينتمون إلى عدة تنظيمات إرهابية وليس إلى “داعش” فحسب مشيرا إلى أن “سبب الوصفات الجاهزة في وسائل الإعلام الغربية ضد سورية هو عدم معرفة حقيقة ما يجري في سورية من إرهاب منظم”. وأكد روماني أنه بعد عودة الوفد إلى إيطاليا سيقدم شرحا أمام مجلس الشيوخ الايطالي للواقع كما رآه مع أعضاء الوفد في دمشق وغيرها من المدن وكيف يمارس الناس حياتهم الطبيعية بكل حرية ودون خوف إلا من الاعتداءات الإرهابية مبينا أنه سيطلع الإيطاليين أيضا على آمال وتطلعات ورؤية الشعب السوري للمستقبل. ويضم الوفد عضو اللجنة الدستورية في مجلس الشيوخ الإيطالي ماريو مورو والمديرة العامة لمجموعة حزب فورزا إيطاليا في مجلس الشيوخ الإيطالي فرانسيسكا ايسبوزيتو.
تيلرسون يأمل بتحسين العلاقات مع روسيا وتسوية الأزمة في سورية لندن سانا أعرب وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون عن أمله في تحسين العلاقات بين بلاده وروسيا وتسوية الأزمتين في سورية وشبه الجزيرة الكورية. ونقلت وكالة نوفوستي الروسية عن تيلرسون قوله في تصريح للصحفيين اليوم في لندن إننا مستمرون في الوقت الراهن في إعادة هيكلة أجهزة وزارة الخارجية الأمريكية وأهم ما أريد إنجازه خلال الحيز الزمني المتاح لي يكمن في الآمال التي أعلقها على قدرتنا في إحلال السلام في شبه الجزيرة الكورية كما آمل في أن نتمكن من فض النزاع في سورية وليبيا وفي أن نفلح في تحسين العلاقات بين بلادنا وروسيا. وكان تيلرسون وصل إلى العاصمة البريطانية لبحث تطورات الوضع في شبه الجزيرة الكورية ومن المتوقع أن يلتقي أيضاً مع ممثلين عن الأمم المتحدة وإيطاليا ومصر والإمارات لبحث الوضع في ليبيا. وشهدت العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة أزمة جديدة مع إغلاق الولايات المتحدة القنصلية العامة الروسية فى سان فرنسيسكو ومباني الممثلية التجارية الروسية فى نيويورك وواشنطن ردت عليها روسيا بتقليص عدد الموظفين فى البعثة الدبلوماسية الاميركية في موسكو.
بتوجيه من الرئيس الأسد… العماد أيوب يتفقد وحدات الجيش العاملة في دير الزور دير الزور سانا بتوجيه من السيد الرئيس الفريق بشار الأسد القائد العام للجيش والقوات المسلحة قام العماد علي عبد الله أيوب رئيس هيئة الأركان العامة للجيش والقوات المسلحة بجولة تفقدية لوحدات الجيش العاملة في دير الزور نقل خلالها إلى القادة والمقاتلين اعتزاز الرئيس الأسد بصمودهم وتضحياتهم وبطولاتهم وانتصاراتهم التي تحققت بفك الحصار عن أهلنا ووحداتنا العاملة في دير الزور. واستمع العماد أيوب من القادة إلى شرح مفصل عن طبيعة المهام التي نفذتها وحداتنا في ظروف التطويق ومراحل سير الأعمال القتالية التي خاضتها القوات لإنجاز فك الحصار كما دقق العماد خطط العمليات المقبلة والإجراءات المتخذة لتأمين المناطق المحررة وزود القادة بتوجيهاته. وتفقد العماد أيوب موقع جبل الثردة والتقى القادة والمقاتلين وأثنى على روحهم المعنوية العالية وشجاعتهم وبطولاتهم وتنفيذهم للمهام القتالية بوتائر عالية. والتقى رئيس هيئة الأركان خلال زيارته مطار دير الزور العسكري أبطال الحامية واطلع من قائدها على طبيعة التدابير والمهام التي نفذتها في ظروف التطويق حيث اشاد العماد بالصمود الأسطوري الذي أبداه عناصر الحامية في الدفاع عن أسوار المطار مثنيا على شجاعتهم وإرادتهم الصلبة في التصدي لتنظيم داعش الإرهابي. وأكد العماد أيوب أن التاريخ “سيسجل بأحرف من نور ملحمة صمود أهلنا وقواتنا المسلحة في دير الزور والانتصار الاستراتيجي الذي تحقق بفك الحصار تمهيدا لإلحاق الهزيمة النهائية بالمشروع الإرهابي في سورية”. بدورهم أكد المقاتلون أنهم سيبقون العين الساهرة والجند الأوفياء للذود عن حياض سورية وصون ترابها وكرامتها وسيبذلون كل غال ونفيس في سبيل إعادة الأمن والاستقرار إلى ربوع سورية الأبية. وحققت وحدات الجيش بالتعاون مع القوات الحليفة والرديفة خلال الأيام الماضية تقدما كبيرا في الحرب على تنظيم داعش حيث فكت الحصار عن الأهالي في مدينة دير الزور وسيطرت على قرى وبلدات كباجب وهريبشة والشولا والمالحة وجبال الثردة اضافة الى تأمين محيط المطار العسكري وقرية الجفرة.
٢٨٠٠ متقدم لامتحان القبول في كلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق دمشق – سانا تقدم اليوم نحو ٢٨٠٠ طالب وطالبة ممن نجحوا في الشهادة الثانوية العامة لامتحان القبول في كلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق للعام الدراسي ٢٠١٧ ٢٠١٨. وفي تصريح للإعلاميين عقب جولة على الامتحان أكد الدكتور خالد الحلبوني رئيس فرع جامعة دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي أنه تم التحضير لامتحان القبول بشكل جيد عبر توفير كل الوسائل اللازمة وتم توزيع المتقدمين على ٧١ قاعة امتحانية لافتا إلى حرص الجامعة على سير العملية الامتحانية بكل شفافية حيث تم تحديد أربع لجان للتحكيم من أساتذة الكلية المختصين. بدوره لفت الدكتور محمد حسان الكردي رئيس جامعة دمشق إلى أهمية تنظيم عملية سبر المعلومات للطلاب الراغبين بالانتساب إلى كلية الهندسة المعمارية وفق معايير محددة ووضع كل الإمكانيات والتسهيلات الممكنة من إداريين ومشرفين لإنجاح الامتحان مشيرا إلى أن تصحيح الأوراق سيتم مباشرة بعد الانتهاء من الامتحان لإصدار النتائج. من جهته بين الدكتور سلمان محمود عميد كلية الهندسة المعمارية أن الهدف من المسابقة اختيار الطلاب المتميزين الذين يمتلكون القدرة على الخيال والإبداع ليتمكنوا من متابعة دراستهم بالكلية بنجاح لافتا إلى أن مدة الامتحان أربع ساعات ويتضمن ثلاثة أسئلة. من جهتها أشارت الدكتورة ريدا ديب مديرة دورات التدريب ممثل نقابة المعلمين إلى أن معظم الطلبة المتقدمين خضعوا لدورات تدريبية مسبقا بهذا المجال حيث أقامت الكلية ٨ دورات تدريبية متتالية بدأت فور صدور نتائج الثانوية العامة وبلغ عدد الطلاب الملتحقين بها نحو ١٣٠٠ طالب وطالبة بإشراف نخبة من الأساتذة المختصين.
وفد الجمهورية العربية السورية إلى اجتماع استانا ٦ يعقد اجتماعا مع الوفد الإيراني.. ل افرنتييف وجود القوات الأمريكية على الأراضي السورية غير شرعي أستانا سانا عقد وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور بشار الجعفري في استانا اليوم اجتماعا مع الوفد الايراني برئاسة حسين جابري انصاري مساعد وزير الخارجية للشؤءون العربية والافريقية في اطار الجولة السادسة من اجتماع استانا حول الازمة في سورية. وبحث الجانبان خلال الاجتماع المسائل المتعلقة بسبل إنجاح الجولة الحالية. وكانت أعمال الجولة السادسة من اجتماع استانا حول سورية انطلقت صباح اليوم بمشاركة وفد الجمهورية العربية السورية. كما أجرى وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور الجعفرى أمس لقاء مع وزير الخارجية الكازاخى خيرات عبد الرحمانوف ولقاء اخر مع الوفد الروسي برئاسة الكسندر لافرينتييف مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سورية وتركز اللقاءان حول الموضوعات المدرجة على جدول أعمال اجتماع استانا ٦. لافرنتييف قريبون جدا من عقد اتفاقية نهائية حول مناطق تخفيف التوتر من جانبه أكد رئيس الوفد الروسي إلى اجتماع أستانا الكسندر لافرنتييف أن وجود القوات الأمريكية على الأراضي السورية غير شرعي ويخالف القانون الدولي لأنه ليس بطلب من الحكومة السورية . وقال لافرنتييف خلال تصريح صحفي نحن قريبون جدا من عقد اتفاقية نهائية حول مناطق تخفيف التوتر في سورية مضيفا إن الجولة الحالية من اجتماع استانا ستكون ختامية بالنسبة لمناطق تخفيف التوتر وعملية استانا ستستمر بعد استكمال إقامة هذه المناطق. وفي وقت سابق نقلت وكالة سبوتنيك عن وزارة الخارجية الكازاخية قولها في بيان لها إن “جميع الوفود وصلت الى استانا للمشاركة في الجولة السادسة من المحادثات”. ويترأس الوفد الروسي الممثل الخاص للرئيس الروسي إلى سورية الكسندر لافرينتييف بينما يترأس الوفد الإيراني مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والافريقية حسين جابري انصاري. كما يشارك في اجتماع استانا ٦ المبعوث الأممي إلى سورية ستافان دي ميستورا بصفة مراقب والقائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشرق الأوسط ديفيد ساتيرفيلد وممثل عن الأردن إضافة إلى وفد تركي وممثلين عن “المعارضة” السورية. وكانت مجموعة العمل للدول الضامنة لوقف الأعمال القتالية في سورية “روسيا وايران وتركيا” عقدت اجتماعا أمس في استانا وذلك تمهيدا لانطلاق اجتماع استانا ٦ حول سورية . يذكر أن العاصمة الكازاخية استانا استضافت خمسة اجتماعات حول سورية هذا العام كان آخرها في الرابع والخامس من تموز الماضي وأكدت في مجملها الالتزام بسيادة واستقلال ووحدة الأراضي السورية وتثبيت وقف الأعمال القتالية.
المهندس خميس لوفد مجلس الشيوخ الإيطالي الإجراءات أحادية الجانب والقسرية التي تفرضها دول غربية تستهدف لقمة عيش المواطن السوري دمشق سانا استعرض رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس مع وفد مجلس الشيوخ الإيطالي برئاسة باولو روماني رئيس الوفد الإيطالي إلى الجمعية العامة للمجلس الأوروبي الخطر الذي يتهدد دول العالم جراء انتشار الإرهاب عبر الحدود وأهمية تضافر جميع الجهود الدولية لوضع حد لهذه الظاهرة ووقف كل أشكال الدعم الذي تقدمه بعض الدول الإقليمية والغربية للإرهابيين. وأوضح المهندس خميس أن سورية تحقق انتصارات يومية على الإرهاب بفضل التضحيات التي يقدمها الجيش العربي السوري وحلفاؤه مؤكدا أن الإجراءات أحادية الجانب والقسرية التي تفرضها الدول الغربية بحق أبناء الشعب السوري ساهمت بزيادة معاناته وداعيا إلى رفع هذه العقوبات كونها تستهدف لقمة عيش المواطن السوري بالدرجة الأولى. ونوه بالدور الذي تلعبه مختلف الوفود التي تزور سورية في نقل الصورة الصحيحة عن حقيقة الأحداث في سورية للمواطن الأوروبي معربا عن تقديره لزيارة الوفد الايطالي والمشاعر الطيبة التي أبداها أعضاء الوفد تجاه سورية وشعبها. من جانبه أشار روماني إلى أن التضليل الذي يمارسه عدد من وسائل الاعلام الغربية حول الأحداث في سورية يمثل انتكاسة للشفافية والحيادية التي تدعي وسائل الإعلام ممارستها موضحا أن ما شاهده الوفد على أرض الواقع يختلف تماما عما تحاول هذه الوسائل تحريفه ونقله لمختلف الشعوب. ولفت روماني إلى أن دولا إقليمية وغربية تسهم في إطالة أمد الحرب على سورية من خلال استمرار دعمها للإرهاب مبينا أهمية المشاركة في إعادة إعمار سورية وتقديم كل أشكال الدعم اللازم للشعب السوري. حضر اللقاء وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب عبد الله عبد الله والامين العام لرئاسة الوزراء الدكتور قيس خضر ورئيس لجنة العلاقات العربية والخارجية في مجلس الشعب بطرس مرجانة.
انطلاق أعمال الجولة السادسة من اجتماع استانا بمشاركة وفد الجمهورية العربية السورية أستانا سانا انطلقت في العاصمة الكازاخية اليوم أعمال الجولة السادسة من اجتماع أستانا حول سورية بمشاركة وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور بشار الجعفري. ونقلت وكالة سبوتنيك عن وزارة الخارجية الكازاخية قولها في بيان لها إن “جميع الوفود وصلت الى استانا للمشاركة في الجولة السادسة من المحادثات”. ويترأس الوفد الروسي الممثل الخاص للرئيس الروسي إلى سورية الكسندر لافرينتييف بينما يترأس الوفد الإيراني مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والافريقية حسين جابري انصاري. كما يشارك في اجتماع استانا ٦ المبعوث الأممي إلى سورية ستافان دي ميستورا بصفة مراقب والقائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشرق الأوسط ديفيد ساتيرفيلد وممثل عن الأردن إضافة إلى وفد تركي وممثلين عن “المعارضة” السورية. وأجرى وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور الجعفري أمس لقاء مع وزير الخارجية الكازاخي خيرات عبد الرحمانوف ولقاء آخر مع الوفد الروسي برئاسة لافرينتييف وتركز اللقاءان حول المواضيع المدرجة على جدول أعمال اجتماعات استانا ٦ . وكانت مجموعة العمل للدول الضامنة لوقف الأعمال القتالية في سورية “روسيا وايران وتركيا” عقدت اجتماعا أمس في استانا وذلك تمهيدا لانطلاق اجتماع استانا ٦ حول سورية . يذكر أن العاصمة الكازاخية استانا استضافت خمسة اجتماعات حول سورية هذا العام كان آخرها في الرابع والخامس من تموز الماضي وأكدت في مجملها الالتزام بسيادة واستقلال ووحدة الأراضي السورية وتثبيت وقف الأعمال القتالية.
الرئيس الأسد بالرغم من الحرب الإرهابية التي تتعرض لها سورية فإنها تسير بخطى ثابتة نحو الانتصار بتضحيات جيشها وصمود شعبها ودعم الدول الصديقة دمشق سانا استقبل السيد الرئيس بشار الأسد اليوم وفدا من الشخصيات المشاركة في الملتقى النقابي الدولي للتضامن مع عمال وشعب سورية ضد الإرهاب والحصار وسياسات التدخل الإمبريالي الذي انعقد في دمشق بمشاركة هيئات ومنظمات من نحو ستين بلدا. وتحدث الرئيس الأسد خلال اللقاء عن أهمية دور المنظمات الشعبية والقوى المجتمعية في التوعية والتحذير من مخاطر الإرهاب الذي ينتشر في العالم بما فيها تلك الدول التي دعمته والآثار السلبية للحصار الاقتصادي غير الأخلاقي والمخالف للقانون الدولي والإنساني الذي تفرضه بعض القوى الكبرى الساعية لفرض هيمنتها على الشعوب التي ما زالت تتمسك بسيادتها وقرارها المستقل. وأكد الرئيس الأسد أنه بالرغم من الحرب الإرهابية العسكرية والاقتصادية والإعلامية التي تتعرض لها سورية منذ ما يقارب سبع سنوات فإنها تسير بخطى ثابتة نحو الانتصار بتضحيات جيشها وصمود شعبها ودعم الدول الصديقة. من جانبهم عبر أعضاء الوفد عن تضامن عمال وشعوب بلدانهم مع سورية في نضالها ضد الإرهاب والحصار مؤكدين أن الحرب التي يخوضها السوريون اليوم مهمة جدا بالنسبة للمنطقة والعالم لأنها تمثل بتداعياتها نقطة تحول في تاريخ الإنسانية. وشدد الأعضاء على ضرورة توحيد جهود كل الأطراف المحبة للسلام والمدافعة عن سيادة القانون الدولي في سبيل مكافحة الإرهاب واحترام سيادة الدول وحق الشعوب في تقرير مصيرها.