سانا

مؤسسة الطيران السورية تقدم عشر تذاكر سفر مجانية ضمن فعاليات معرض دمشق الدولي دمشق سانا قدمت مؤسسة الطيران العربية السورية عشر تذاكر سفر مجانية داخلية وخارجية على متن خطوطها خلال سحب أجرته مساء اليوم ضمن فعاليات معرض دمشق الدولي. وفي تصريح لـ سانا أعرب الرابح حيان زيدان عن فرحته بالحصول على تذكرة طيران مجانية من المؤسسة خلال السحب معبرا عن ثقته بالمؤسسة التي تقدم خدمات مميزة للمواطنين. بدوره أوضح المهندس بسام ياسمينة مدير النقل الجوي في وزارة النقل في تصريح مماثل أن الرابحين في المسابقة يمكنهم اختيار أي خط من خطوط مؤسسة الطيران العربية السورية للسفر على متنها وهو أقل ما يمكن أن تقدمه المؤسسة للزوار الذين تدفقوا بكثافة إلى المعرض. وبين ياسمينة أن مؤسسة الطيران العربية السورية من المؤسسات الرائدة التي واجهت الأزمة والحظر المفروض عليها وما زالت مستمرة في عملها وتسعى لإعادة الألق إليها كما كانت سابقا مشيرا إلى الاقبال الجماهيري الكبير على معرض دمشق وهو ما ساهم في خلق حركة اقتصادية مهمة. من جانبه بين المهندس أحمد القاضي من المؤسسة أنه نظرا للإقبال الجماهيري الكبير على معرض دمشق الدولي زاد وزير النقل والمدير العام لمؤسسة الطيران عدد تذاكر السفر المجانية من خمس تذاكر إلى عشر.
توقيع اتفاقية شراكة لترميم مدينة حلب القديمة الاثنين القادم توقيع اتفاقية شراكة لترميم مدينة حلب القديمة الاثنين القادم دمشق­ سانا توقع وزارة الثقافة عند الساعة الـ ١٢ من ظهر يوم الاثنين القادم اتفاقية مشروع شراكة مع محافظة حلب والأمانة السورية للتنمية ومؤسسة الآغا خان الدولية للخدمات الثقافية تتضمن التأسيس لمشروع تدريب على تقنيات ترميم وصيانة الحجر في مدينة حلب القديمة. الاتفاقية التي ستوقع في مقر الوزارة بدمشق تهدف من خلال الشراكة في المشروع إلى بناء القدرات فنياً ومهنياً عبر دورات تدريبية على ترميم واستخدام وقص الحجر في مدينة حلب القديمة إضافة إلى تدريب على تقنيات العمارة التقليدية في حلب القديمة وكيفية استخدام المواد التقليدية في أعمال الترميم والصيانة والبناء وخصوصاً عمارة الأقواس الحجرية والجدران. كما ستخصص دورات تدريبية لبناء القدرات على استخدام برامج خاصة في هذا الإطار لتحقيق الاستفادة المثلى من الخبرات المحلية في مجال ترميم وصيانة المباني التاريخية في مدينة حلب القديمة.
منتخب سورية لكرة القدم يلتقي نظيره العراقي ودياً تحضيراً لمباراة قطر في تصفيات كأس العالم كوالالمبور سانا يلتقي منتخب سورية لكرة القدم نظيره العراقي ودياً عند الساعة الواحدة من بعد ظهر اليوم في مدينة ملاكا الماليزية تحضيرا للقاء منتخب قطر الخميس القادم ضمن الدور النهائي من تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم في روسيا ٢٠١٨. وأجرى المنتخب مساء أمس تدريبه الأخير للمباراة بمشاركة ٢٢ لاعباً بعد انضمام معظم اللاعبين المحترفين وتميز بالجدية والإصرار على الفوز على المنتخب العراقي لتعزيز الحالة المعنوية المثالية للمنتخب بهدف كسب النقاط الثلاث في مباراة قطر الرسمية. أما الدرس النظري فتضمن عرضا لمقاطع من مباريات المنتخب العراقي قدمه مدرب المنتخب أيمن الحكيم وشرح فيه نقاط قوة وضعف الفريق المنافس والكيفية التي ينبغي مواجهته بها لتحقيق الفوز مؤكداً أهمية الإنجاز بالنسبة لكل لاعب ولكل فرد من أفراد البعثة الذين سيعملون سوية لتحقيق حلم جميع السوريين ببلوغ منتخبهم نهائيات كأس العالم للمرة الأولى في تاريخ الكرة السورية. والتحق بصفوف منتخبنا في ماليزيا خلال اليومين الماضيين اللاعبون تامر حاج محمد وعمرو جنيات ومحمود اليوسف ويوسف قلفا وعمر السومة على أن يصل مارديك مردكيان وفهد اليوسف اليوم في حين يصل عمر خريبين غداً بينما يلتحق أحمد الصالح بصفوف المنتخب في طهران بعد لقاء منتخب قطر. نائب رئيس اتحاد الكرة مدير المنتخب فادي الدباس قال “ننتظر تحقيق نتيجة إيجابية أمام العراق وخاصة مع اكتمال جسم المنتخب بنسبة كبيرة” مؤكداً أن أداء المنتخب ونتائجه في مباراتي قطر وإيران وبجهود جميع اللاعبين ستحقق الفرحة وترسم البهجة على وجوه ملايين السوريين وهذا ما تسعى إليه إدارة المنتخب والجهاز الفني بانتظار أن تخدمنا نتائج المواجهات الأخرى في المجموعة الأولى. وتضم تشكيلة المنتخب اللاعبين.. إبراهيم عالمة وأحمد مدنية ومحمود اليوسف وأحمد الصالح وعمرو الميداني ومؤيد العجان وعلاء الشبلي وعمرو جنيات وتامر حاج محمد وخالد المبيض وفهد اليوسف وهادي المصري ومحمد زاهر الميداني ومارديك مردكيان ومحمود المواس ويوسف قلفا وأسامة أومري وعمر السومة وعمر خريبين وفراس الخطيب وحميد ميدو ويوسف الحموي وأحمد الأشقر ومحمد رأفت مهتدي ومؤمن ناجي ومحمد مرمور وجهاد بسمار بينما يتألف الجهاز الفني من أيمن الحكيم مدرباً وطارق جبان مدرباً مساعداً وسالم بيطار مدربا لحراس المرمى. ويحتل منتخبنا المركز الرابع في المجموعة الأولى برصيد تسع نقاط ويتعين عليه الفوز في مباراتي قطر وإيران بانتظار نتائج المباريات الأخرى حيث يتصدر المنتخب الإيراني المجموعة بـ ٢٠ نقطة وتأهل إلى النهائيات يليه منتخب كوريا الجنوبية بـ ١٣ نقطة ثم أوزبكستان بـ ١٢ نقطة ويأتي منتخب قطر خامساً بسبع نقاط ثم منتخب الصين في المركز الأخير بست نقاط. ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني في المجموعتين مباشرة إلى نهائيات كأس العالم في حين يتواجه المنتخبان الحاصلان على المركز الثالث ذهاباً وإياباً والفائز منهما يلتقي صاحب المركز الرابع في منطقة الكونكاكاف “أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي” لتحديد المتأهل إلى نهائيات كأس العالم. وكان منتخبنا فاز على نظيره الماليزي بهدفين لهدف وديا الثلاثاء الماضي حيث سجل هدفي منتخبنا محمد مرمور ومحمد رأفت مهتدي في الدقيقتين ٨٢ و٨٤ بينما جاء هدف منتخب ماليزيا في الدقيقة ٩٢ من ركلة جزاء.
محافظة حماة تقيم السباق الدوري الخامس للخيول العربية الأصيلة حماة سانا أقامت محافظة حماة ونادي باسل الأسد للفروسية بالتعاون مع الجمعية السورية للخيول العربية الأصيلة السباق الدوري الخامس وذلك على مضمار سباق الخيول في نادي الفروسية بحماة . وجرى السباق على خمسة أشواط.. في الشوط الأول للخيول العربية الأصيلة سورية المنشأ “رابحة” فاز بالمركز الأول الحصان عهد الكلاوي لمالكه معاذ المهايني فيما جاء الحصان جواد سورية لمالكه مروان الكردي بالمركز الثاني . الشوط الثاني للخيول العربية الأصيلة من أباء مستوردة “مبتدئة” فاز ببطولته الحصان فرحة النواعير لمالكه فريد باكير واحتل الحصان مزعل لمالكه فريد باكير أيضا المركز الثاني. في الشوط الثالث للخيول العربية الأصيلة من آباء مستوردة ” ركضت ولم تربح” فاز بالمركز الأول الحصان فرعون الشباك لمالكه قاسم محمد خير الأكراد فيما جاء ثانيا الحصان سجار الصافنات لمالكه معاذ المهايني أما الشوط الرابع للخيول العربية الاصيلة من آباء مستوردة ” مبتدئة ركضت ولم تربح ” فقد فاز ببطولته الحصان آمنة الشام لمالكه نادي الشرطة بدمشق فيما احتل المركز الثاني الحصان أشرقت البوادي لمالكيه وارد عقاد وحيان الجاسم أما الشوط الخامس والأخير للخيول العربية الاصيلة من آباء مستوردة “رابحة” فقد فاز ببطولته الحصان ليان السبع لمالكه ابراهيم السبع وجاء بالمركز الثاني الحصان نيومون لمالكيه ابراهيم السبع وخلدون قياس.
جناح رجال الأعمال في معرض دمشق الدولي يتيح لزواره من الصناعيين والتجار اللقاء وتبادل الخبرات وتوقيع الصفقات دمشق سانا يمنح جناح رجال الأعمال الذي يتموضع بمدخل معرض دمشق الدولي زواره من الصناعيين والتجار والشركات الاستشارية والاستثمارية المكان الملائم لعرض خدماتهم ومنتجاتهم. ويشهد الجناح حركة نشطة طيلة أيام المعرض حيث وفر للشركات المشاركة فرصة اللقاء وتوقيع العقود والصفقات التجارية بعيدا عن أجنحة المعرض التي تستقطب حشدا جماهيريا كبيرا. شركة “أمان” القابضة الراعي الماسي للمعرض حجزت لها مكانا في الجناح للتعريف بهوية الشركة واستثماراتها وتحدث المدير الإداري للشركة سامر اسماعيل عن أهمية التواجد في جناح رجال الأعمال “للقاء نظرائنا من الشركات الأخرى أصحاب الأفكار أو المشاريع التي نشترك معهم بالأهداف الاستثمارية أو التطلعات أو المجالات التي يمكن أن نكون معهم شراكة أو تبادل خبرات صناعية أو اقتصادية بشكل عام”. ونوه اسماعيل بأهمية المعرض الذي اعتبره “ملتقى لكل الكفاءات الوطنية والصديقة والإقليمية التي يمكن أن تتعاون في المرحلة القادمة مرحلة إعادة الإعمار” لافتا إلى أن الجناح أتاح للشركة التي تشارك بالمعرض بأربعة أجنحة تبادل الخبرات مع الشركات المشاركة وتوقيع عقود استثمارية وتجارية”. وما يميز الدورة الحالية للمعرض وجود شركات استشارية يتواجد مسؤولوها بشكل دائم في جناح رجال الأعمال لتقديم منتجاتهم الخدمية للشركات والتي تتضمن مجموعة من الحلول الإدارية والدراسات. ويشرح رجل الأعمال لطف الله يازجي لزوار الجناح الأجانب والعرب منتج شركته “برونوس” لتنقية المياه بسائل تعقيم طبي حاصل على براءة اختراع في العام ٢٠١١. ويشير يازجي إلى أهمية الجناح الذي أتاح لهم التعرف على نظرائهم من رجال الأعمال الأجانب وشرح طريقة عملهم ووضع نواة للتعاون مع العديد من الشركات العربية والإقليمية.