الصحوة

تأمين ٥٣ % من الحاجة الإنسانية وفتح يدعو للانتقال من «المساعدات» إلى «مصادر دخل» الصحوة نت متابعات قال وزير الادارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة إن عام ٢٠١٨ شهد سابقة إغاثية في اليمن، تتمثل في حصول الأمم المتحدة على أكثر من ٥٣ في المائة من إجمالي خطتها للاستجابة الإنسانية، في البلد الذي يعاني منذ عام ٢٠١٤ من سيطرة الحوثيين عليه بالقوة. هذه الاستجابة تمثلت في دعم دول التحالف وعلى رأسها السعودية والإمارات بمليار دولار من أصل ٢.٩ مليارات دولار أعلنت الأمم المتحدة أنها تحتاجها في اليمن مطلع العام الحالي. وقال عبد الرقيب فتح، لـ«الشرق الأوسط» إن حكومته تستعد للقاء شامل سيعقد في جنيف بحلول ٣ أبريل (نيسان) المقبل حول دعم خطة الاستجابة الشاملة لليمن موضحاً أنه يتم العمل على حشد الموارد المالية لكل المنظمات الأممية من أجل تنفيذ الخطط الإنسانية. وأكد أنه على الرغم من أهمية توصيل المساعدات الغذائية العاجلة لبعض المناطق التي تحتاج إلى تلك المساعدات، إلا أنه شدد على ضرورة «الانتقال إلى المرحلة الأخرى من العملية الاغاثية»؛ بدعم مصادر دخل للمواطنين، مثل توفير قوارب للصيد أو إيجاد مشاريع ريفية زراعية، أو تشييد مشاريع محلية صغيرة ترتبط بالعمل الإغاثي. وعبر فتح عن تطلعاته إلى فرض المبعوث الأممي إلى اليمن مواقف حازمة وقوية وصريحة تجاه الانتهاكات التي تمارسها الميليشيات الانقلابية التي «كانت سبباً رئيسياً في إعاقة العمليات الإغاثية في العام السابق»، كما طالب المبعوث الخاص لليمن إلى التعامل مع الخطوات الإيجابية التي نفذتها دول التحالف بتخصيص ١٧ نقطة وصول آمنة تنطلق من ست نقاط تحمل المساعدات الإنسانية لأرجاء اليمن كافة. وقال الوزير إن الرئيس اليمني والحكومة الشرعية أعلنا دعمهما جميع المساعي الأممية في إطار الوصول إلى حلول للأزمة، متطلعاً أن تسهم جهوده من الناحية الإغاثية إلى تطبيق مبدأ اللامركزية في العمل الإغاثي، بحيث يتم تحقيق كفاءة استخدام الأموال التي تأتي إلى المنظمات الأممية من مختلف الدول وفي مقدمتها السعودية. متطرقاً إلى ما تعهدت به السعودية والإمارات بتقديم مليار دولار ضمن خطة الاستجابة الإنسانية الشاملة في اليمن، إضافة إلى ما قدمته السعودية في الأعوام الثلاثة الماضية وما خصصته، وهو ما يزيد عن ١٠ مليارات دولار للمساعدات الإنسانية واللاجئين وإعادة الإعمار، وما نفذه مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لنحو ١٧٥ مشروعاً في كل مناطق اليمن بمبالغ تتجاوز ٨٢١ مليون دولار ركزت على المرأة والطفل اليمني. وأفاد رئيس اللجنة العليا للإغاثة باليمن بأن مكتب تنسيق المساعدات الإنسانية بدول مجلس التعاون الخليجي الذي ينعقد بشكل شهري يجري مراجعات دورية على الأعمال الإغاثية التي تقدم، موضحاً أنه يتم معالجة الصعوبات التي تواجه العمل الإغاثي في اليمن. وأضاف فتح «الصعوبات تكمن في فكر الميليشيا المسلحة التي لم تنصَع لمطالب إدخال المساعدات الإنسانية إلى المناطق الخاضعة لسيطرتهم، وعدم إتاحة الفرصة إلى المنظمات الأممية إلى إدخال المساعدات الإنسانية لتلك المناطق، إضافة إلى وضع عراقيل أخرى كان آخرها ما تطرق إليه زعيمهم عبد الملك الحوثي من إطلاق دعوة إلى حل سياسي خارج المرجعيات المحددة والمتفق عليها مما يسفر عن ظهور تحدٍ آخر يصب في مصلحة تعطيل العمل الإغاثي والإنساني في اليمن».
المبعوث الأممي بصنعاء للقاء قيادات الحوثي وحزب المؤتمر لبحث التسوية السياسية الصحوة نت متابعات وصل إلى صنعاء المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن، البريطاني مارتن غريفيث ، في زيارة هي الأولى له عقب تعيينه خلفاً لإسماعيل ولد الشيخ أحمد. ومن المقرر أن يلتقي غريفيث قيادات من جماعة الحوثي الانقلابية وممثلين لحزب المؤتمر الشعبي العام، لبحث التسوية السياسية للأزمة اليمنية. وكان المندوب اليمني الجديد قد التقى في الرياض الرئيس هادي وعدداً من قيادات الحكومة الشرعية في مستهل جولته الحالية. وقد عبر المبعوث الأممي عن "تفاؤله الكبير في السير قدماً لتحقيق تطلعات الشعب اليمني نحو الأمن والاستقرار المنشود". وأكد أنه سيبذل جهوداً مضاعفة لإحلال السلام على أساس المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية المزمنة ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة وفي مقدمتها القرار ٢٢١٦، بحسب ما نقلته عنه وكالة الأنباء اليمنية الرسمية. وعبر غريفيث، عن تطلعه إلى العمل مع الحكومة اليمنية وقيادتها الشرعية والانخراط مع جميع أصحاب المصلحة من دون استثناء، لإنهاء الانقلاب وتحقيق السلام الذي طال أمده. وكانت الحكومة اليمنية، رحبت بتصريح المبعوث الأممي، الذي أدلى به فور تسلمه مهامه، وتأكيده أنه سيعمل بجد لتيسير عملية سياسية شاملة على أساس المرجعيات المتوافق عليها، وأشارت إلى أنها ستدعم عمله، كما دعمت سلفه من أجل استعادة الدولة والسلام في اليمن.
عسيري لن تقبل أن يكون هناك حزب الله ثان في اليمن ولا نريد أن يتحول إلى ليبيا أخرى الصحوة نت متابعة خاصة قال اللواء الركن أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات السعودية والمتحدث السابق باسم التحالف العربي، قال إن بلاده لن تقبل بأن يكون هناك حزب الله ثان في اليمن ولا نريد أن يتحول هذا البلد إلى ليبيا ثانية. جاء ذلك في ندوة بالعاصمة الفرنسية باريس تطرقت للأوضاع في اليمن وقدم فيها شرحا لمقاربة بلاده لليمن. وأكد عسيري أن اليمن ملف حساس بالنسبة للسعودية، قائلاً لنا حدود مشتركة وهناك باب المندب ذي الأهمية الحيوية ولا نقبل أن تتحكم فيه مليشيا مسلحة، ونحن نحد من الأزمة الإنسانية عبر الدعم الذي نقدمه لتخفيف معاناة اليمنيين. وتأتي تصريحات عسيري تزامناً مع بدء جولة جديدة للمبعوث الأممي إلى اليمن البريطاني "مارتن غرفيث". وكانت الخارجية السعودية قد أكدت على لسان وزيرها عادل الجبير في مؤتمر صحفي في الولايات المتحدة الأمريكية أنها مع الحل السلمي في اليمن وفقاً للمرجعيات المتفق عليها.
في عرس رياضي هو الأول منذ انقلاب الحوثيين.. الأنصار يخطف كأس بطولة شهداء مريس الصحوة نت متابعة خاصة شهدت مديرية مريس بمحافظة الضالع عرساً رياضياً هو الأول في المنطقة منذ انقلاب مليشيا الحوثي وسيطرتها على عدد من المحافظات بينها الضالع. حيث خطف فريق الأنصار بجبارة عصر أمس السبت لقب بطولة "شهداء مريس" بعد فوزه على فريق النهضة بخماسية مقابل هدف وحيد. المباراة شهدت حضوراً شعبياً ورسمياً كبيراً هو الأول ورعاها اللواء ٨٣ مدفعية المرابط في مريس واستمرت التصفيات على مدى شهرين. وشارك في المنافسة على البطولة أكثر من ٣٠ فريقاً من أبناء منطقة مريس. هذا وتم تكريم فريق الأنصار بلقب البطولة، والميداليات الذهبية، وفريق النهضة المدرج بالمركز الثاني والميداليات الفضية. فيما حصل فريق العروبة الحميراء، المركز الثالث والميداليات البرونزية، وكرم اللاعب أحمد صالح كأفضل لاعب في الدوري. ويسعى الأهالي إلى التخفيف من معاناة الحرب التي تشنها مليشيا الحوثي الانقلابية على مناطق مديرية منذ قرابة ثلاثة أعوام.
قيادة الجيش توجه بسرعة صرف مرتبات الجنود وإعطاء الأولوية للمرابطين في الجبهات الصحوة نت مارب وجهت قيادة الجيش الوطني بسرعة صرف مرتبات الجنود في كافة الوحدات والمناطق العسكرية وإعطاء الأولوية للمرابطين في الجبهات. وقالت وكالة "سبأ" إن مستشار القائد الأعلى للقوات المسلحة القائم بأعمال وزير الدفاع الفريق الركن محمد علي المقدشي ، وجه بسرعة صرف المرتبات للوحدات التي قامت بإخلاء مرتبات الأشهر الماضية واعطاء أولوية الصرف للمرابطين في جبهات القتال وأسر الشهداء والجرحى وتسهيل وصول المرتبات للمُقاتلين وفق آليات واجراءات سليمة تضمن وصولها بصورة منتظمة ومنظمة. جاء ذلك خلال اجتماعه مع مسئولي الدائرة المالية بوزارة الدفاع والذي شدد خلاله على أهمية الالتزام باللوائح والأنظمة ومنع حدوث أي اختلالات والتعامل بحزم مع أي تلاعب أو تقصير. واطلع الفريق المقدشي خلال زيارته للدائرة المالية على سير العمل والصعوبات الماثلة ونقل لقيادات الدائرة تحيات فخامة المشير الركن عبدربه منصور هادي، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، ونائبه الفريق الركن علي محسن صالح. وكانت الحكومة الشرعية قد وجهت مؤخراً بصرف مرتبين لكافة منتسبي الجيش الوطني.