الصحوة

رغم توجيه رئاسي بتسهيل دخولهم.. الحزام الأمني يواصل منع المواطنين من دخول عدن الصحوة نت خاص تواصل قوات "الحزام الأمني"، منذ أيام، منع المواطنين القادمين من المحافظات الشمالية من دخول مدينة عدن، جنوبي البلاد، الأمر الذي أثار سخطاً شعبيا واسعاً. وأكد مسافرون لـ "الصحوة نت " أن نقطة تفتيش تابعة لـ"الحزام الأمني"، في محافظة لحج منعت اليوم الاربعاء مئات المواطنين من المرور، الأمر الذي أجبرهم على البقاء في الصحراء وتحت حر الشمس، في ممارسات وُصفت بـ"العنصرية". وكان رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي قد أصدر توجيهاً رسمياً لمحافظي ومدراء أمن محافظات اقليم عدن بتسهيل دخول كافة النازحين القادمين من المحافظات التي تقع تحت سيطرة الانقلابيين. يأتي هذا بعد أن اصدر رئيس الحكومة اليمنية، أحمد عبيد بن دغر، الأسبوع الماضي توجيهات للأجهزة الأمنية والجهات المعنية بتسهيل وصول المواطنين والنازحين من المحافظات الشمالية هرباً من سيطرة مليشيات الحوثي.
الخارجية البريطانية ندين صاروخ الحوثيين ونشعر بالامتعاض من تبجح المليشيات الصحوة نت – متابعة خاصة دانت وزارة الخارجية البريطانية جريمة إطلاق المليشيات الحوثية لصاروخ بالستي بإتجاه العاصمة السعودية الرياض. ونقل حساب وزارة الخارجية على تويتر إدانة وزير الخارجية البريطاني – بوريس جونسون بشدة للاعتداء الصاروخي أمس على الرياض من قبل المليشيات الحوثية. وأكد جونسون أنه "لا بدّ أن يشعر الجميع بالامتعاض الشديد من تبجح الناطق باسم الحوثيين بأنهم استهدفوا ضرب القصر الملكي في العاصمة السعودية الرياض. وأضاف هالتني محاولة تنفيذ اعتداء صاروخي على الرياض في ١٩ ديسمبر، وهذه ثاني محاولة مريعة من هذا النوع في غضون ٦ أسابيع، واستهدفت مجددا منطقة مأهولة في السعودية. وقال جونسون "أهيب بجميع الدول في المنطقة القيام بكل ما تستطيع لتطبيق قرارات مجلس الأمن الدولي والحيلولة دون شن اعتداءات كهذا، والتي تزيد التوترات في المنطقة. معلناً تأييده وبقوة "تحقيقات الأمم المتحدة في منشأ هذه الأسلحة، كما أرحب باقتراح الأمم المتحدة إجراء مناقشات مشتركة بين وكالات الأمم المتحدة ذات الصلة للنظر في أمر هذه التهديدات واتخاذ التدابير اللازمة ضد المسؤولين عنها". وجدد وزير الخارجية التزام المملكة المتحدة بدعم المملكة العربية السعودية في مواجهتها للأزمات الإقليمية والتهديدات الأمنية.
مقتل ثلاثة من مسلحي المليشيا بينهم نجل مشرف الحوثيين باشتباكات مع الاهالي بإب الصحوة نت متابعات لقي ثلاثة من مسلحي مليشيا الحوثي مصرعهم وأصيب خمسة آخرين بجروح مختلفة باشتباكات مسلحة بين المليشيا وعدد من الأهالي بأحد مديريات تعز الواقعة بين محافظتي إب وتعز. وقالت مصادر محلية بأن ثلاثة من مليشيا الحوثي قتلوا يوم أمس بينهم نجل مشرف المليشيا الإنقلابية بمديرية ذي السفال ومدينة القاعدة القيادي الحوثي عبدالفتاح محمد غلاب بعد خلافات نشبت بين مسلحي الأخير وبين عدد من الأهالي بمديرية التعزية المجاورة لمديرية ذي السفال جنوب محافظة إب وشرق محافظة تعز. وبحسب المصادر فإن من بين القتلى نجل المشرف الحوثي ويدعى عبدالوهاب عبدالفتاح غلاب "أبو حيدر" ومحمد احمد الدرويش "أبو شهيد" ومسلح ثالث فيما أصيب آخرين بجروح مختلفة وذلك إثر اشتباكات مسلحة بين عدد من أهالي منطقة الحيمة بقيادة الشيخ القبلي سعيد الحريبي ومسلحي المشرف الحوثي. وأضافت المصادر بأن أسباب الحادثة ناتجة عن خلافات بين المشرف الحوثي والأهالي بقيادة الحريبي حول بئر ماء ، فيما تقول مصادر أخرى بأن المليشيا الحوثية تتهم القيادي المؤتمري الحريبي بقيادة مقاومة مجتمعية ضدهم وهو ما فجر الخلافات بين الطرفين. وعقب الاشتباكات وسقوط قتلى في صفوف المليشيا عزز مسلحو الحوثي مقاتليهم ليقتحموا قرية الحريبي ويفجروا منزله بعد نهبه. وينتمي مشرف الحوثيين إلى منطقة بني مسلم بمديرية القفر شمال محافظة إب ومتهم بإرتكاب سلسلة من الإنتهاكات والجرائم ضد أبناء المحافظة.
صحيفة سعودية عقوبات وقائمة دولية جديدة بمطلوبين حوثيين قريباً الصحوة نت متابعات نقلت صحيفة "عكاظ" من مصادر دبلوماسية "أن الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي تعد حالياً قائمة عقوبات جديدة ضد مطلوبين حوثيين بينهم شقيقا عبدالملك الحوثي، يحيى وعبدالكريم". وبحسب الصحيفة" فإن العقوبات على خلفية جرائم الإبادة التي ارتكبتها الميليشيات الانقلابية في عدد من المدن اليمنية". وتوقعت المصادر إقرار القائمة في اجتماع قريب لمجلس الأمن. ولم تستبعد المصادر تصنيف ميليشيات الحوثي كجماعة إرهابية. وكان مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة خالد اليماني، أن تقريرا سيصدر نهاية ديسمبر الجاري لفريق الخبراء الأممين، سيكشف معلومات مهمة حول انتهاكات يرتكبها الحوثيون في صنعاء ومناطق أخرى، وسيشير بجلاء إلى حالات تصفية جسدية شهدتها العاصمة خلال الأسابيع الماضية، إضافة إلى معلومات متعلقة بتجنيد الأطفال. وقال اليماني في تصريحات صحفية "إن الأمم المتحدة تراقب سلوك طهران بعد كل التقارير التي تؤكد قيامها بأعمال عدائية وتدخلات في شؤون اليمن، ودعمها للميليشيات الحوثية بالقدرات الصاروخية المتقدمة". مشيرا إلى أن الحوثيين لا يعترفون بحق الاعتراض، ولذا دمروا منازل الكثير ممن رفضوا الخضوع لهم
مدير أمن صنعاء السيطرة على ٨٠ % من التضاريس الصعبة في نهم شرق صنعاء الصحوة نت متابعة كشف مدير أمن صنعاء العقيد مراد أبو حاتم، سيطرة الجيش الوطني على ٨٠% من التضاريس الصعبة شرق صنعاء، مؤكدا أنه بات يتحرك في مناطق مفتوحة، ما يسهل سرعة تنفيذ العمليات العسكرية وتحقيق مفاجآت في مواجهة الانقلابيين. وأضاف أبو حاتم في تصريح نقلته صحيفة"عكاظ" إن المناطق الإستراتيجية أصبحت تحت سيطرة الجيش، مضيفا أن السيطرة على نقيل بني غيلان آخر الجبال التي تطوق صنعاء من الشرق مسألة وقت. وأشار "أن الجيش يخوض معارك في مناطق محاذية لمديرية أرحب.وأفصح عن وجود أسرى حوثيين بالعشرات بينهم قيادات كبيرة، وجدد التأكيد على أن الميليشيات تعيش آخر أيامها في صنعاء وأنها في حالة ارتباك وخوف وانهيار معنوي". وأكد أبو حاتم "أن هناك مجموعة من قبائل صنعاء انضمت للشرعية، موضحا أن الحكومة فتحت خطوط تواصل معهم، وتقدم التسهيلات لهم، لكن الانقلابيين نشروا عشرات النقاط في الطرق المؤدية إلى مأرب، لاعتقال أي قيادي يغادر العاصمة". وطالب مدير أمن صنعاء ضباط الأمن والجيش الوطني والشخصيات السياسية والقبلية الالتحاق بالشرعية، للتصدي للعدو المشترك، مشيراً "أن الحوثيين عمموا على مختلف شركات النقل بعدم السماح لأي شخص بالسفر دون إبلاغهم بقوائم المسافرين قبلها بنحو ٢٤ ساعة".