البورصة

إدانات دولية لحادث بئر العبد السيسى يتلقى اتصالات هاتفية من رؤساء الاردن والكويت وفلسطين والعراق سفارات بريطانيا وامريكا يعلنان دعم مصر فى مكافحة الإرهاب اعربت العديد من الدول إدانتها للحادث الإرهابى إلى استهدف مسجد الروضة بمدينة بئر العبد فى محافظة شمال سيناء والذي أسفر عن وقوع نحو ٢٣٥ شهيد و ١٠٩ مصابين. وتلقى الرئيس عبد الفتاح السيسى اتصالات هاتفية من رؤساء دول الأردن والكويت وفلسطين والعراق ورئيس وزراء لبنان. وأعرب الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير الكويت، عن خالص تعازيه في ضحايا الهجوم الإرهابي الآثم مؤكدا على وقوف الكويت إلى جانب مصر وأمن واستقرار شعبها وتأييدها لكل الإجراءات التي تتخذها الحكومة المصرية للتصدي للإرهاب. وأعرب الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن ، تعازيه لأثر ضحايا الحادث الإرهابى مؤكدا على التضامن مع مصر وشعبها في مواجهة الإرهاب. وأكد أبو مازن انه ضد كل من يحاول المساس بالأمن القومي المصري. وفى سياق متصل أعرب الملك عبد الله الثانى ملك الأردن عن مزاياه لضحايا الحادث الإرهابى الإثم خلال اتصاله بالرئيس السيسى. وأكد الملك عبد الله الثانى عن تضامن بلاده مع مصر وشعبها في مواجهة خطر الإرهاب الذي يستهدف الجميع بدون استثناء، مؤكداً أن مصر والأردن شريكتان في الحرب على الإرهاب حتى القضاء عليه. وتلقى السيسي اتصالًا هاتفيًا اخر من الرئيس العراقي فؤاد معصوم معربا عن تعازيه وإدانته للحادث الإرهابي ومؤكدا على وقوف العراق وشعبه الي جانب مصر في مواجهة الإرهاب الذي بات يهدد العالم بأسره. وأكد سعد الحريرى رئيس وزراء لبنان خلال اتصاله بالسيسى تضامن الشعب اللبنانى مع الحكومة المصرية فى حربها ضد الإرهاب . وشدد الحريري على ضرورو تضافر كل الجهود لاقتلاع الإرهاب من جذوره وحماية أمن الشعوب وسلامة أوطانهم. وأعلنت الحكومة البريطانية تنكيس أعلامها في القاهرة والإسكندرية على خلفية الهجوم الإرهابى وحالة الحداد التى أعلنتها الحكومة المصرية . ووصفت تيريزاماي رئيسة الوزراء الريطانة عن شجبها للاعتداء الذى وصفته بالجبن. و أضاف جون كاسن السفير البريطاني لدى مصر جون كاسن ان بريطانيا تقف الى جانب مصر للعمل على هزيمة الارهاب. ومن جانبها وصفت السفارة الامريكية فى القاهرة الهجوم على مسجد فى شمال سيناء بالعمل الجبان والمريخ. وأكدت السفارة فى بيان لها اليوم أنها تقف بجوار مصر في حربها ضد الاٍرهاب والتزامها بسلامة وأمن مصر وشعبها. ومن جانبه أدان ناريندا مودى رئيس وزراء الهند الهجوم الإرهابي فى شمال سيناء معربا عن وقوفه بجانب مصر حكومة وشعبا فى الحرب ضد الإرهاب بكافة صوره وأشكاله.
جريدة البورصة مصر تستضيف مؤتمر اتحاد المصارف العربية ٢٠١٨ الإتحاد يوصى بإنشاء مصرف إقليمى على غرار الاَسيوى للتنمية تستضيف مصر مؤتمر اتحاد المصارف العربية السنوى والجمعية العمومية لعام ٢٠١٨ بناء على رغبة المؤتمرين، وفقاً لما أعلنه الأخير فى ختام الفعاليات العام الحالى. وشهد المؤتمر تكريم طارق عامر محافظ البنك المركزى كأفضل محافظ لعام ٢٠١٧. وخرج الإتحاد بعدة توصيات فى نهاية مؤتمره السنوى أبرزها إنشاء مصرف اقليمي عربي علي غرار البنك الاسيوي لاعادة الاعمار والتنمية. وكذلك البدء فى طريق حرير عربي للإعمار والتنمية والاستفادة من تجربة طريق الحرير الصيني. أكد الإتحاد علي دور مؤسسات التمويل الدولية في تمويل خطط اعادة الاعمار والتنمية للبلدان التي دمرتها الحروب. كما شكل لجنة لمسح وتقييم حجم الخسائر التى خلفتها الحروب فى البلدان العربية، ولجنة أخرى للتواصل مع جامعة الدول العربية، والقطاعات المصرفية والمؤسسات الدولية لبحث عملية إعادة الإعمار. وشدد على ضرورة عدم الاكتفاء بتوفير الاحتياجات الأساسية وتوجيه خطط الإغاثة لتمرير مساعدات التنمية من خلال الاستثمار فى قطاعات التعليم والصحة. وناشد المصارف العربية بتسخير امكانياتها لدعم خطط اعادة الاعمار والتنمية من خلال الشراكات مع القطاع الخاص وتشكيل تكتلات مصرفية لتمويل مشاريع البنية التحتية وكلف الاتحاد العربي بتوحيد المواقف بين القطاعين العام والخاص كما أوكل إليى وضع خطط تنمية موحدة للدول العربية والعمل علي جذب مشاريع استثمارية تنموية. وناشد الإتحاد توسيع نطاق التعاون العربى من التجارة البينية إلى الاستثمارات المشتركة وتأسيس شركات كبرى عبر الحدود ، وكذلك عقد شراكات بين البنوك العربية.
"المملكة المتحدة" تدين الإعتداء على مسجد الروضة وتنكس الأعلام أعربت رئيسة الوزراء الريطانة تيريزاماي عن شجبها للاعتداء "المقزز" على مسجد الروضة في شمال سيناء، وبعثت بالتعازي والمواساة لجميع المتأثرين في مصر بهذا الاعتداء الذي وصفته "بالشرير والجبان". وصرح وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون "يؤلمني جدا الاعتداء المروع على مسجد في شمال سيناء فيمصر، وأتوجه بالتعازي والمواساة لجميع المتأثرين بهذا العمل الغوغائي." و أضاف السفير البريطاني لدى مصر جون كاسن "أشعر بالاشمئزاز جراء الهجوم الغاشم الذي أسفر عن العديد من القتلى و الجرحى المصريين في سيناء اليوم. وبالنيابة عن المملكة المتحدة، أتقدم بالتعازي العميقة إلى جميع المتأثرين. هذه الهجمات على المصلين في المساجد والكنائس تعزز من عزمنا للوقوف معا وهزيمة الإرهاب والكراهية." ونكست المملكة المتحدة أعلامها في القاهرة والإسكندرية وقوفاً جنبا إلى جنب مع المصريين في الحداد الوطني لشهداء العريش اليوم.
"الصحة" الدفع ب ١٥٠ سيارة اسعاف لنقل المصابين في شمال سيناء أعلنت وزارة الصحة والسكان انعقاد غرفة الطوارئ والأزمات بديوان عام الوزارة برئاسة وحضور الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان لمتابعة تداعيات الحادث الإرهابي الغاشم الذى وقع صباح اليوم بمسجد الروضة بقرية الروضة بئر العبد بمحافظة شمال سيناء. وتقدم وزير الصحة والسكان بخالص التعازي لأسر الضحايا والمصابين بهذا الحادث الإرهابي ، مؤكدا أن هذه الأعمال الإجرامية لن تسنى الدولة عن جهودها في مكافحة الإرهاب الأسود. وأوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان أنه تم نقل المصابين إلى مستشفيات بئر العبد المركزى، والعريش العام ، والاسماعيلية العام واضاف "مجاهد" أنه تم الدفع ١٥٠ سيارة إسعاف مجهزة فور وقوع الحادث وحتى الآن ولاستخدامها فى عملية إخلاء المصابين إلى مستشفيات معهد ناصر ودار الشفاء بالقاهرة ، مشيرا إلى تواجد ٩ اطقم طبية من الاستشاريين من مختلف التخصصات كالجراحة العامة ، والأوعية الدموية، والعظام ، والمخ والأعصاب ، والتخدير ، والاشعة ، والمسالك ، وقلب وصدر ، ورعاية مركزة وطوارئ بمستشفيي دار الشفا ، ومعهد ناصر. وأشار "مجاهد" إلى أن مستشفى معهد ناصر استقبلت ٥ من المصابين يعانوا من طلق ناري بأماكن متفرقة بالجسد و٣ منهم بغرف العمليات ، لافتا إلى وجود ١٠٦٠ كيس دم ، و٧٥٩ كيس بلازما ، و ٧٠ سرير داخلى و١٠ أسرة رعاية مركزة ، و١٩ غرفة عمليات لإستقبال المصابين. وتابع " مجاهد " ان مستشفى دار الشفا استقبلت عدد ٦ من المصابين ، بإصابات طلق ناري بأماكن متفرقة بالجسد ، مشيرا إلى وجود ٢٠٠ كيس دم وبلازما ، و٢٥ سرير داخلى ، و٦ أسرة رعاية مركزة ، ٦ عمليات لإستقبال المصابين. كما تم الدفع بفرق للانتشار السريع بمحافظة شمال سيناء تتكون من أطباء وتمريض فى كافة التخصصات ، كما تم الدفع بفرق اخرى للدعم من محافظات الإسماعيلية ، والشرقية . وأكد "مجاهد" وجود عدد ١٢ ألف و٨٧٨ كيس دم من مختلف الفصائل كمخزون استراتيجى بجميع المحافظات. وأشار مجاهد إلى أنه تم رفع درجة الاستعداد إلى الدرجة القصوى بمستشفيات الإحالة بجميع المحافظات ، و التى يتواجد بها جميع التخصصات الطبية من اساتذة جامعة ، واستشاريين وكذلك التمريض ، كما تم إخلاء ١٠٠ سرير رعاية مركزة بالقاهرة الكبرى والمحافظات المجاورة لسيناء ، مؤكدا على توافر الأدوية والمستلزمات الطبية بكميات وفيرة.