البورصة

« التموين» تستهدف إنتاج ٤٠% من إجمالى استهلاك زيوت الطعام محلياً تستهدف وزارة التموين إنتاج زيوت طعام يغطى ٤٠% من الاستهلاك المحلى، عبر مفاوضات تجريها مع شركات أجنبية للاستثمار فى إنتاج الزيوت داخل مصر. وقال الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية لـ«البورصة»، إن الوزارة تتجه للتوسع فى إنتاج الزيوت محلياً للحد من تحكم الأسواق العالمية فى الأسعار، خاصة أن مصر تستورد ٩٧% من احتياجاتها من زيوت الطعام. أضاف أن الوزارة تدرس حالياً مع بعض المستثمرين الصينيين الراغبين الاستثمار فى قطاع الزيوت، بهدف تقليص الاستيراد وتخفيض فاتورة واردات الزيت التموينى التى وصلت ١٠ مليارات جنيه سنوياً. أشار المصيلحى إلى اهمية التوسع فى زراعة المحاصيل الزيتية مثل فول الصويا وعباد الشمس أو استيرادهما والتصنيع محلياً من خلال تشجيع الاستثمار محلياً أيضاً. وقال إن الشركات التابعة لـ «القابضة للصناعات الغذائية» وعددها ٦ مصانع تعمل فى تكرير الزيوت فقط بطاقة إنتاجية ٣٥ ألف طن شهرياً بينما تقدر احتياجات الوزارة بـ٧٥ ألف طن. أضاف أن الوزارة تستهدف إنتاج نحو ٤٠% من الاستهلاك خلال الفترة المقبلة بما يوفر مخزوناً جيداً لدى الدولة يحمى من تقلبات الأسعار. أوضح ان الرئيس السيسى وجه بإنشاء لجنة عليا للزيوت تضم وزارات «التموين، الزراعة، الصناعة» للنهوض بالقطاع. وقال إن المخزون الاستراتيجى من الزيوت يكفى ٣ أشهر، و مخزون القمح يكفى ٥ أشهر ويوجد نحو٢ مليون طن قمح محلى و٩٧٠ ألف طن قمح مستورد بجانب التعاقدات على استيراد كميات لم تصل بعد بينما يبلغ المخزون من السكر ١.٢ مليون طن، ويبلغ معدل الاستهلاك الشهرى من السكر ٢٥٠ ألف طن أى أن المخزون يكفى فترة بين ٤ و٥ أشهر.
«النقل» تفاوض «المركزى» لتدبير قرض بفائدة ميسرة لشراء قطع غيار للسكة الحديد تفاوض وزارة النقل جهات تمويلية لتدبير احتياجات السكة الحديد لتطوير القطارات وشراء قطع الغيار، وتبحث الوزارة مع مؤسسات تمويلية أجنبية أبرزها بنك الاستثمار الأوروبى تمويل مشروعات السكة الحديد. قال وزير النقل الدكتور هشام عرفات لـ«البورصة»، إن الوزارة تتفاوض مع عدد من المؤسسات التمويلية أبرزها البنك المركزى وبنك الاستثمار الأوروبى لتوفير قرض بفائدة ميسرة لشراء قطع غيار وفرامل للجرارات المتهالكة بالسكك الحديدية. وأوضح وزير النقل، أن عجز الموارد والفوائد الضخمة للبنوك هى العقبة الأساسية التى تواجه الهيئة لتوفير قطع الغيار. أشار إلى أن المفاوضات مع البنك المركزى تتطرق لخفض الفائدة المطلوب سدادها لتصل إلى ٦% فقط على غرار تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشيراً إلى أن الفائدة المقدرة للتمويل تبلغ نحو ١٦%. من جانبه، أوضح المهندس مدحت شوشة، رئيس الهيئة القومية للسكك الحديدية السابق خلال اجتماعه بلجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الهيئة طالبت فى موازنتها الاستثمارية بتخصيص ١٠ مليارات جنيه، لكن ما تم اعتماده فى موازنة العام الجديد بلغ ٣ مليارات جنيه و٣٩٠ مليون جنيه فقط. وطلب شوشة زيادة الاعتمادات المالية للهيئة، لافتًا إلى أن قطع غيار القطارات أوشكت على الانتهاء ولا يوجد أموال لشراء بدائل، وأكد ضرورة مساندة البرلمان للهيئة حتى تسدد ما عليها من التزامات، محذراً من توقف حركة القطارات نهائيًا. وطالب رئيس الهيئة بنك الاستثمار القومى بإتاحة اعتمادات الخطة حتى يستطيع سداد باقى مستحقات الهيئة العربية للتصنيع وشراء قطع غيار. وأشار رئيس «السكك الحديدية» السابق إلى أن خسائر الهيئة بلغت ٥ مليارات جنيه، منها ٣ مليارات و٦٢٠ مليون جنيه فوائد قروض محلية من بنك الاستثمارالقومى. وتابع أن قرار مجلس الوزراء ينص على أن تتحمل وزارة المالية جميع أعباء القروض التى تحصل عليها الهيئة حتى ٣٠ يونيو المقبل.
شركات أمريكية تبلغ “نصر” برغبتها في زيادة استثماراتها في مصر لتقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، بعدد من الشركات والبنوك الأمريكية المستثمرة فى مصر. وحضر اللقاء ممثلين عن شركات “جنرال اليكتريك” و”ابفي” للأدوية، و”جونسون” و”كارجيل” و”ميرك اند كو” و”إكسون موبيل” و”كلوقز” للاغذية، وبنك جى بى مورجان ومستر كارد. وأكدت الوزيرة، على أن مصر اطلقت برنامج اصلاح اقتصادى هدفه زيادة النمو وتحسين بيئة الاستثمار، لتكون جاذبا اكثر للمستثمرين، مشيرة إلى أن القطاع الخاص فى مصر له دور هام فى التنمية، والحكومة تعمل على توفير مناخ مناسب للاستثمار، وإزالة اى عقبات تواجه عمل المستثمرين الأمريكيين فى مصر، مؤكدا علي حرص الوزارة علي زيادة الاستثمارات الأمريكية في مصر. وذكرت الوزيرة، أن الوزارة تعمل فى الإطار التشريعى لتحسين بيئة الاستثمار، حيث وافق مجلس الوزراء مؤخرا على اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار، وقانون التأجير التمويلى والتخصيم، وتعديلات قانوني سوق المال والشركات. وقد دار حوارا بين الوزيرة وممثلي الشركات الأمريكية، والذين اعربوا عن رغبتهم في زيادة استثماراتهم في مصر خلال الفترة المقبلة. وأوضحت نبال دهبة، المدير الاقليمى للعلاقات الخارجية لمنطقة الشرق الأوسط بشركة “ابفى” الامريكية للأدوية، أن شركتها تعمل فى مصر منذ ٥٠ سنة، ولديها اعمال بقيمة ١٠٠ مليون دولار. وذكر ميلفين مينك، المدير الاقليمي لشركة كارجيل الأمريكية فى مصر، أن استثمارات شركته فى مصر وصلت إلى ٢٠٠ مليون دولار، ويعتزمون ضخ ١٥٠ مليون دولار خلال الفترة المقبلة. وأشادت نهى سليم، مدير العلاقات الحكومية بشركة”ميرك اند كو” الأمريكية للأدوية، بتحسن المناخ الاستثمارى فى مصر، معربة عن املها فى تعزيز التعاون الاستثماري فى قطاع الادوية، وأشارت سها على، مديرة بنك جي بي مورجان فى مصر وشمال افريقيا، إلى أن البنك يعد رقم واحد فى امريكا ويعمل فى مصر منذ ٤٠ عاما ولديه مكتب تمثيل بها. وذكرت نهاد شلباية، مديرة العلاقات الحكومية والخارجية بشركة إكسون موبيل مصر، أن الشركة لديها نحو ٣٦٠ محطة وقود فى مصر، ومصنعين لخلط الزيوت. وأوضح أحمد البكارى، مدير شركة “كلوقز مصر” الأمريكية للاغذية، أن الشركة لديها ٥ مصانع فى مصر و٢٤ خط انتاج، وحجم العمل وصل إلى نحو مليار جنيه، ويعمل لديها ٤٠٠٠ عامل.
وزير القوى العاملة لـ«البورصة» خطة لخفض معدلات البطالة ٦% خلال ٣ سنوات تستهدف وزارة القوى العاملة، خفض معدلات البطالة بنسبة ٦% خلال السنوات الثلاثة المقبلة. وقال محمد سعفان، وزير القوى العاملة لـ«البورصة»، إن الوزارة تخطط لتقليل معدلات البطالة ٢% سنوياً، للوصول إلى النسب المستهدفة. وبلغت معدلات البطالة ١١.٩٨% بنهاية الربع الثانى من العام الجارى (أبريل يونيو)، مقابل ١٢% فى الربع الأول من العام نفسه، حسب بيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء. وأوضح سعفان، أن الوزارة أعدت خطة متكاملة للوصول إلى مستهدفاتها، تتضمن التنسيق مع الجهات المنفذة للمشروعات القومية لتحديد فرص العمل المتاحة، والمشاركة فى إعادة إعمار كل من سوريا والعراق وليبيا واليمن، وفتح أسواق خارجية أمام العمالة المصرية. وأضاف «الوزارة تخطط للمشاركة فى المشروعات القومية الكبرى مثل محور قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة، لتوفير العمالة المطلوبة فى مختلف القطاعات والأنشطة.. ونتوقع توفير مليون فرصة عمل للشباب المصرى فى مشروع تنمية محور قناة السويس خلال السنوات الـ٣ المقبلة». وأشار إلى أن المشاركة فى إعادة إعمار كل من سوريا والعراق وليبيا واليمن ستسهم فى توفير فرص عمل كبيرة فى هذه الدول. وذكر أن الوزارة تخطط لفتح أسواق جديدة أمام العمالة المصرية، وتطوير المعامل التدريبية بالوزارة، ورفع كفاءة العامل المصرى وتأهيله لمواصفات الأسواق العالمية، وإصدار عدة تشريعات وقوانين كقانون العمل، وقانون التنظيمات النقابية ضمن استراتيجية التنمية المستدامة ٢٠٣٠. وتابع «الوزارة تولى ملف فتح أسواق جديدة أمام العمالة المصرية أهمية خاصة، وتواصلت مع وكالة التشغيل التونسية التابعة لوزارة العمل بتونس للبدء فى فتح أسواق داخل الدول الأفريقية». وقال إن الدول العربية تأتى على رأس الأسواق الطالبة للعمالة المصرية، تليها الدول الأوروبية خاصة إيطاليا، فيما تعمل الوزارة على فتح أسواق جديدة فى القارة الآسيوية. وقدر عدد العمالة المصرية فى الخارج بنحو ٥ ملايين عامل، تستهدف الوزارة زيادته بنسبة ٥٠% خلال عامين. وأضاف أن الوزارة تلقت مخاطبات من نظيرتها الليبية بشأن تصدير العمالة المصرية للسوق الليبى، لكنها لم توافق عليها فى ظل حالة عدم الاستقرار التى تعيشها ليبيا حاليا.
نقابة «أطباء الأسنان» تطالب بدعم الدولة للمؤتمرات الطبية طالب الدكتور إيهاب هيكل وكيل النقابة العامة لأطباء الأسنان بمزيد من اهتمام ودعم الدولة للمؤتمرات الطبية التى تعقدها النقابة، خاصة تلك التى تتوافر فيها مقومات المؤتمرات الدولية. واكد فى ختام اعمال النسخة الثالثة من المؤتمر الدولى لنقابة اطباء الأسنان EDSIC ٢٠١٧ والذى عقد خلال الفترة من من ١٣ إلى ١٥ سبتمبر بهدف نقل الخبرات العالمية فى مجال طب الأسنان إلى مصر وتنمية المهارات الفنية لدى الأجيال الجديدة من شباب الأطباء ان المؤتمر شهد نجاحا كبيرا اشاد به كل من شارك فيه سواء مؤسسات او افرادا او شركات عالمية الأمر الذى يمكن معه أن يصبح مؤتمرا عالميا اذا ما توافرت له بعض المقومات المادية واللوجيستية الأخرى. اشار الى ان النسخة الثالثة من المؤتمر استطاعت ان تجذب أكثر من ١٠٠٠ زائر عن النسخة الثانية والتى ٧٠٠٠ زائر ليصبح عدد زوار المؤتمر هذا العام أكثر من ٨٠٠٠ زائر شاركوا فى المؤتمر، من بينهم ١٠٤ محاضرين يين ١٤ دولة، ناقشوا احدث ما توصل اليه العلم فى مجال طب الاسنان فى ١٣ تخصصا، فضلا عن مشاركة ٦٠ شركة عالمية متخصصة فى مجال طب الاسنان دون ان تكلف ميزانية الدولة جنيها واحدا. وأضاف لم يقتصر الامر على حد المشاركة وانما ايضا على حجم وكمية الفعاليات التى استهدفت خلق حلقات تواصل حقيقية عن طريق عدد كبير جدا من ورش العمل التى تم تخصيصها لنقل الخبرات التى يشهدها مجال طب الأسنان على مستوى العالم إلى مصر بصورة مباشرة. وقال الدكتور إيهاب هيكل وكيل النقابة العامة لأطباء الأسنان وسكرتير المؤتمر أن EDSIC ٢٠١٧ هذا العام رسخ مكانته كثانى أكبر مؤتمر من هذا النوع فى الشرق الأوسط بعد مؤتمر دبى وذلك بنسبة المشاركين فيه سواء من الأطباء والخبراء أو عدد ورش العمل والأوراق البحثية والتطبيقات التشخيصية والعلاجية التى نوقشت فيه، فضلا عما تضمنه المؤتمر من معرض لأحدث منتجات وأجهزة وخامات طب الفم والأسنان. وأكد أن المؤتمر هذا العام أتاح الفرصة لمشاركة أكبر عدد من أطباء الأسنان والزائرين المهتمين بهذا المجال فى مصر للتعرف على أحدث ما توصل إليه العالم فى مجال طب الأسنان وباشتراكات أقل من مثيلاتها فى أى مكان بالعالم. لفت إلى أن المؤتمر حرص هذا العام على تكريم كل من الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس كرئيس فخرى للمؤتمر والدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان والدكتور أحمد قناوى رئيس جامعة المنيا.
السعودية توافق على إطلاق ٤٠٠ مؤسسة خدمات عمرة جديدة وافقت اليوم وزارة الحج والعمرة مبدئيا على منح ٤٠٠ مؤسسة محلية تراخيص جديدة لتقديم خدمات العمرة عبر المرحلة الأولى لهذا العام حيث كان من أبرز تلك المؤسسات والشركات التي صدرت لها الموافقة المبدئية مجموعة حسين محمد حجازي لتنظيم رحلات سياحية نقل الحجاج والمعتمرين حجوزات الفنادق برامج عمرة خدمات vip و مؤسسة الميعاد ومؤسسة نَسك ومركزهما الرئيسي مدينة مكة المكرمة . فيما حددت الوزارة لكل مؤسسة عاملة في قطاع خدمات العمرة خمسة وكلاء خارجين فقط في كل دولة وذلك لضمان معايير الجودة والتنافسية في قطاع العمرة الأمر الذي سيساهم في الارتقاء بالخدمات المقدمة للمعتمرين بشكل خاص سواء من قبل وكلاء الخارج المعتمدين أو من قبل المؤسسات والشركات العاملة في قطاع خدمات العمرة محليا . وأعلنت الوزارة عن نيتها في المنصة اﻹليكترونية المتكاملة لخدمات العمرة مطلع شهر ربيع الأول أيضا ( الإسكان الفندقي ،النقل، الإعاشة ) وذلك من خلال حزمة خدمات إلكترونية نوعية عالية تحقق أدق درجات التكاملية الشاملة للمستفيدين من برامج العمرة طوال العام .
السيرة الذاتية لنائبة وزير السياحة قامت عادلة رجب رئيس وحدة الحسابات الفرعية بوزارة السياحة بحلف اليمين امام رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى كنائب لوزير السياحة بعد موافقة أعضاء مجلس النواب فى وقت سابق على تكليفها بالمنصب. وعادلة محمد عبد السلام رجب أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة، وهي أول نائبة لوزير السياحة.، اختيرت كمستشارة اقتصادية لوزير السياحة منذ عام ٢٠٠٦ وحتى عام ٢٠١٧ . أسست عادلة مشروع الحسابات الفرعية للسياحة في مصر، وعينت وكيل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية لشئون خدمة المجتمع والبيئة. وشغلت منصب منسق الشعبة الإنجليزية في الكلية، والمشرف الأكاديمي لقسم الاقتصاد ببرنامج اليورومتوسطى، وبرنامج تنمية فكر العمل الحر للطلبة، وبرنامج تعاون الأنشطة الطلابية في الجامعات المصرية. شاركت في إعداد خطة السياحة المستدامة ٢٠٢٠ والسياحة الخضراء. وتشارك كممثلة لمصر في عدد من المنظمات الدولية مثل لجنة الإحصاء بمنظمة السياحة العالمية UNWTO، ولجنة السياحة في منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية OECD، ولجان النقل والإحصاء السياحي بجامعة الدول العربية، ومحليا في لجنة السياحة بالمجلس الوطنى المصري للتنافسية.
« السيسى» يدشن «العلمين الجديدة» أكتوبر المقبل يدشن الرئيس عبدالفتاح السيسى، مدينة العلمين الجديدة، خلال احتفالية تقام فى شهر أكتوبر المقبل، بحضور عدد من المسئولين من الدول المختلفة. وعقد الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان، واللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسة للقوات المسلحة، اجتماعاً بمدينة العلمين الجديدة؛ لمتابعة ترتيبات الاحتفالية التى ستقام بمناسبة مرور ٧٥ عاماً على معركة العلمين، وتدشين مدينة العلمين الجديدة. وقال «مدبولى»، «من المقرر أن تقام الاحتفالية نهاية شهر أكتوبر المقبل، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، وكبار المسئولين بعدد من الدول المختلفة». أضاف أنه يجرى تجهيز موقع الاحتفال بمنطقة الكورنيش بالمدينة، وطلبنا من شركة المقاولات المُنفذة للممشى السياحى ضرورة الانتهاء من ١ كيلومتر من الكورنيش على الأقل. أشار الوزير إلى أنه يتم إعداد العرض الذى سيتم تقديمه خلال الاحتفالية، ويوضح المخطط العام للمدينة، واستخدامات الأراضى، وفرص الاستثمار المتاحة بها، بجانب التنسيق مع عدد من المستثمرين الذين ستتم دعوتهم لحضور الاحتفال بتدشين مدينة العلمين الجديدة، وذلك بالتعاون مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولى. ورصدت هيئة المجتمعات العمرانية ١.٢ مليار جنيه خلال العام المالى الجارى لتنمية مدينة العلمين الجديدة، وبدأت الهيئة تنفيذ ١٥ برجاً، وتشطيب ١٩٢٠ وحدة إسكان متميز بالمدينة. وقالت مصادر بوزارة الإسكان لـ«البورصة»، إن مخصصات «العلمين الجديدة» ستوجه لاستكمال مشروعات المرافق والبنية التحتية والإسكان بإجمالى ١.٢ مليار جنيه. أضافت أن «المجتمعات العمرانية» يمكن أن ترفع المخصصات المرصودة لمشروعات المدينة فى ٢٠١٧ – ٢٠١٨ فى حالة ارتفاع معدلات الإنجاز وتجاوز حجم الأعمال المستهدف. وتستهدف الهيئة جذب استثمارات بقيمة ١٠ مليارات جنيه لتنمية المرحلة الأولى من مدينة العلمين الجديدة بمساحة ٢ مليون متر مربع، وتخطط لطرح مشروعات بمساحات كبيرة على مستثمرين مصريين وعرب لتنميتها سواء بآلية الشراكة مع القطاع الخاص أو بيع الأراضى. أوضحت المصادر، أن الهيئة تجهز لطرح أراضٍ بأنشطة استثمارية متنوعة، منها قطع للاستخدام السياحى والترفيهى، وأخرى للاستخدام الطبى، كما سيتم طرح مشروعات بالشراكة مع شركات مصرية وعربية وأجنبية لتنمية المدينة. وستبدأ الهيئة تنفيذ ١٥ برجاً بمدينة العلمين الجديدة، خلال الشهر المقبل، بجانب الانتهاء من أعمال تشطيب ١٩٢٠ وحدة سكنية ضمن «الإسكان المتميز» بالمدينة بتكلفة ٣٠٠ مليون جنيه، وتوفر ٨ آلاف فرصة عمل. وقال المهندس عبدالمطلب ممدوح، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية لشئون تطوير وتنمية المدن، إنه تم تنفيذ ٦٠٠ متر من الممشى السياحى للمدينة، وجارٍ تنفيذ محطة تحلية مياه بطاقة ١٥٠ ألف متر مكعب فى اليوم. أضاف أن الهيئة تنفذ البنية الأساسية للمدينة، بتكلفة ٢.٣ مليار جنيه، حيث يتم تنفيذ ١١٠ كيلومترات طرق، و١٠٠ كيلومتر شبكات تغذية للمياه، و٨٣ كيلومتر شبكات صرف صحى، و١٥٣ كيلومتر شبكات رى، و١٢٣ كيلومتراً لصرف مياه الأمطار، و٥٨٠ كيلومتراً شبكات كهرباء. أوضح «ممدوح»، أن مشروعات البنية الأساسية توفر ٢٢٠٠ فرصة عمل، ليصبح إجمالى فرص العمل التى توفرها مشروعات المدينة حتى الآن ١٠ آلاف و٢٠٠ فرصة عمل. أشار إلى أن حجم الأعمال المطلوب كبير، ويصل إلى نحو ١.٤ مليون متر مربع مبانى، وتم عقد اجتماع مع مسئولى عدد من الفنادق العالمية، الذين أبدوا ترحيباً بتشغيل عدد من الفنادق بعد تنفيذها. وتبلغ المساحة الإجمالية لـ«العلمين الجديدة» ٤٨ ألف فدان، وتتكون المرحلة الأولى من قطاعين بمساحة حوالى ٨ آلاف فدان، وهما القطاع الساحلى، ويشمل قطاع المركز السياحى العالمى، والقطاع الأثرى، والحضرى، ويبلغ عدد السكان المتوقع بالمرحلة الأولى ٤٠٠ ألف نسمة.
طرح ٨٥ محلاً و٣ قطع أراضٍ للبيع بـ«القاهرة الجديدة» و«زايد» و«السادات» طرحت هيئة المجتمعات العمرانية ٨٥ محلاً بنشاط تجارى وصيدلية و٣ قطع أراض للبيع بالمزاد فى مدن القاهرة الجديدة والشيخ زايد والسادات. قال المهندس مصطفى فهمى، رئيس جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة، إنه تم طرح ٦٠ محلاً تجارياً منها ٣٠ محلاً بمساحات تتراوح بين ١٢ و٦٥ متراً مربعاً و٣٠ محلاً بمساحات تتراوح بين ١٨ و٦٥ متراً للبيع بالمزاد العلنى. أضاف أن المحلات تتوزع على مناطق إسكان الشباب الشمالى والجنوبى بالتجمع الأول، والمحليات (١ – ٢ – ٣ – ٤) ومركز الخدمات بالتجمع الثالث، والإسكان المطور بالحى الخامس بالتجمع الخامس. وقال المهندس جمال طلعت، رئيس جهاز تنمية مدينة الشيخ زايد تم طرح قطعة أرض بالحى الـ١١ بالمجاورة ٤ بمساحة ٢١٨٧ متراً مربعاً بنشاط حضانة، والقطعة ١٠ بالحى الـ٩ بالمجاورة ١ بمساحة ٢٧٨٤ متراً بنشاط صحي، وقطعة أرض بالمحور المركزى بمساحة ١٢٤٦ متراً بنشاط تجارى، للبيع بالمزايدة بالمظاريف المغلقة (مظروف مالى + مظروف فنى). أضاف المهندس محمد عاشور عبدالرحمن، رئيس جهاز تنمية مدينة السادات تم طرح ٢٥ محلاً تجارياً وصيدلية بمساحات تتراوح بين ٢٢ و٩٤ متراً مربعاً بالأسواق التجارية بالمناطق السكنية المختلفة بالمدينة، وذلك للبيع بالمزاد العلنى.
«الإسكان» تعلن التقييم العقارى لـ« مثلث ماسبيرو» وتخصص فريق عمل للتنفيذ أعلنت وزارة الإسكان نتائج التقييم العقارى المحدث لمنطقة مثلث ماسبيرو، وقررت تخصيص فريق عمل لمشروع تطوير المنطقة. وعقد الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان اجتماعاً مع المهندس عاطف عبدالحميد، محافظ القاهرة؛ لمتابعة مراحل تنفيذ مخطط تطوير منطقة »مثلث ماسبيرو«. وقال »مدبولى«، »سيتم تشكيل فريق عمل مختص بمتابعة مشروع تطوير مثلث ماسبيرو، وتذليل أى عقبات تطرأ، دون الانشغال بمهام أخرى؛ نظراً إلى أهمية هذا المشروع«. وقال المهندس عاطف عبدالحميد، محافظ القاهرة، إنه كلف السكرتير العام المساعد، محسن صلاح الدين، بإدارة هذا الملف، ومتابعته على مدار اليوم، بالتنسيق مع مسئولى وزارة الإسكان؛ للإسراع بمعدلات صرف التعويضات المخصصة لشاغلى الوحدات السكنية، وتسكين المستحقين بحى الأسمرات، والبدء فى تنفيذ مخطط تطوير المنطقة. وقال وزير الإسكان، إنه وفقاً لقانون البناء رقم ١١٩، وقانون ١٠، تم إعلان نتائج التقييم العقارى المحدث، فى لوحة الإعلانات بحى بولاق، وسيتم ذلك، أيضاً، فى صندوق تطوير المناطق العشوائية، وكذلك بمنطقة مثلث ماسبيرو. أضاف »تم صرف التعويضات النقدية لـ٢٥ أسرة، وتم إرسال أصول ٦٠٠ استمارة للمحافظة، وجارٍ إرسال باقى الاستمارات لصرف باقى التعويضات النقدية، وإصدار الشيكات الخاصة بذلك«. أوضح أنه عقب صرف التعويضات يتم استلام الغرف من المواطنين بواسطة الحى، وإخلاؤها من الشاغلين، وتم تسكين ٢٩٠ أسرة فى الأسمرات، ويوجد ما لا يقل عن ٥٠ أسرة تنتظر استكمال البيانات المطلوبة لفحص المحافظة، وتسكينها. وقال محافظ القاهرة هناك نحو ٥٠٠ شيك تعويضات للمواطنين، تتم مراجعتها لتسليمها للمستحقين، الذين اختاروا التعويضات، وصندوق تطوير العشوائيات يُرسل يومياً بيانات متكاملة لـ١٠٠ مواطن، لتسليمهم الشيكات. وقال المهندس خالد صديق، المدير التنفيذى لصندوق تطوير العشوائيات، إن »منطقة ماسبيرو لها طبيعة خاصة؛ حيث تقع فى موقع مميز، وتتمتع بجدوى استثمارية عالية، ويجب الاستفادة منها من خلال التطوير الشامل والحفاظ على حقوق الأهالى«. أوضح أن المنطقة لا تصنف كعشوائيات مقامة على أراضى الدولة أو التعديات، وإنما تعتبر ملكيات مستقرة منذ سنوات طويلة، ولكن فى ظل سوء حالة المبانى وانهيار عدد منها أصبحت تمثل خطورة على حياة السكان. أشار إلى أن الدولة تمتلك ١٠% فقط من مساحة المنطقة التى سيتم تطويرها وتتمثل فى أرض »وابور الثلج« ومسجد أبوالعلا و٢٥% من الأرض قطع صغيرة مملوكة لأفراد. وقال إن المساحة المتبقية مملوكة لشركتين من السعودية وشركتين من الكويت وشركة ماسبيرو المصرية وأراض تابعة لعائلات مثل عائلتى »ديوب« و»عياد». أضاف «صديق»، أن صندوق تطوير العشوائيات يتعامل مع ثلاث حالات داخل منطقة مثلث ماسبيرو؛ حيث توجد أراض تم بيعها لأفراد بما عليها، وهى أول أنواع الملكية بجانب ملاك المنازل والشاغلين الحاليين وعدد كبير منهم مستأجرون للوحدات. أوضح أن المساحة الإجمالية لمنطقة ماسبيرو تصل ٨٤ فداناً شاملة مبنى الإذاعة والتليفزيون ومقر وزارة الخارجية والقنصلية الإيطالية والمساحة المستهدف تطويرها تصل ٥١ فداناً، وسيتم تخصيص ١٠ أفدنة منها لبناء العمارات المخصصة للأهالى الذين يفضلون البقاء فى المنطقة، وعدم الانتقال إلى مناطق أخرى أو الحصول على تعويض مالى. وقال «صديق»، إن خيارات التعويض تتضمن الحصول على وحدة سكنية فى حى الأسمرات بمنطقة المقطم بالقاهرة، وتصل قيمة الوحدة ٢٠٠ ألف جنيه. أضاف «سيتم منح كل أسرة ٤٠ ألف جنيه تعويضاً بجانب ٦٠ ألف جنيه قيمة كل غرفة، ويتم حساب الصالة كغرفة، أى أن الوحدة غرفتين وصالة بالإضافة إلى التعويض تصل قيمتها ١٦٠ ألف جنيه تخصم من قيمة الوحدة المخصصة فى حى الأسمرات وباقى المبلغ يسدد على فترة تصل ٢٠ عاماً». أوضح «صديق»، أن الخيار الثانى المتاح لأهالى ماسبيرو يتضمن الحصول على تعويض مالى من الدولة بنفس قيمة تقدير سعر الغرف فى وحدات المنطقة. أشار إلى أن الخيارات الثلاثة الأخرى لمن يفضلون الحصول على وحدة فى العمارات التى سيتم تنفيذها فى المنطقة تتضمن الإيجار بقيمة تصل ١٥٠٠ جنيه شهرياً أو الإيجار المنتهى بالتملك بقيمة ١٧٠٠ جنيه شهرياً لمدة تصل ٢٠ عاماً أو الحصول على وحدة وسيتم تقديرها بحوالى ٦٠٠ ألف جنيه. واعتبر «صديق»، أن قيمة الوحدة لا تعتبر مرتفعة؛ لأنها تقع على شارع ٢٦ يوليو وسط القاهرة وقيمتها السوقية الحالية تتجاوز ١.٥ مليون جنيه، أى أن جدواها الاستثمارية مرتفعة. وقال إن ٣ آلاف أسرة من سكان «مثلث ماسبيرو» طلبوا الحصول على التعويض المادى و١٨٠ أسرة سيحصلون على وحدات فى حى الأسمرات و٩٠٠ أسرة ستخصص لهم وحدات فى العمارات التى سينفذها الصندوق بالمنطقة و٤٠٠ أسرة لم يحددوا رغباتهم حتى الآن.
«التضامن الاجتماعى» فريق التدخل السريع ينقذ ٥٨٤ حالة خلال ٣ سنوات تمكن فريق التدخل السريع، التابع لوزارة التضامن الاجتماعى من إنقاذ ٥٨٤ حالة خلال ٣ سنوات وحتى سبتمبر الجارى. وقالت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، إن تدخلات الفريق خلال العام الجارى بلغت ١٧٠ حالة، وتشمل البلاغات الخاصة بدور رعاية الأيتام والمسنين ودور التأهيل الاجتماعى والحضانات، بالإضافة إلى البلاغات الخاصة بالحالات الفردية. وأشارت «والى» إلى أن فريق التدخل السريع بالوزارة نجح فى إيداع ٥١ من كبار السن بلا مأوى بدور الرعاية الاجتماعية، التابعة للوزارة لتوفير رعاية صحية وحياة كريمة وآمنة لهم. أوضحت أنه يوجد العديد من التحديات والصعوبات التى واجهت عمل الفريق، خاصة فيما يتعلق بالثقافة الاجتماعية السائدة للتعامل مع عدد من حالات المشردين ورفض عدد منهم ترك الشارع. وكشفت «والى» عن استقبال الفريق عبر الخط الساخن ١٦٤٣٩ عدد ١٧٤ بلاغاً، وتتضمن خطة عمل الفريق تواجده على أهبة الاستعداد خلال ساعات اليوم حيث يستقبل البلاغات. تابعت «ويتعامل معها وفق عدة آليات، أهمها منح عدد من أفراد الفريق صفة الضبطية القضائية بهدف اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية الأطفال من الإساءات والانتهاكات فى دور الرعاية الاجتماعية، فى ضوء أن الضبطية القضائية تخضع للمراقبة والتقييم ولن تستخدم فى غير الأهداف المخصصة لها وقد تم استخدامها فى ٤ حالات فقط». ولفت إلى أنه يوجد ٢٧ فريقاً محلياً على مستوى المحافظات، ويقوم بالتدخلات العاجلة بمؤسسات الرعاية الاجتماعية والتى يتم رصد انتهاكات أو قصور بها فى قطاع الرعاية الاجتماعية، يلى ذلك التنسيق مع الإدارة الفنية المختصة بالوزارة للمتابعة المكثفة بما يضمن عدم تكرار حدوثها. وأوضحت أن الفرق اعتمدت على عدد من الآليات للتعامل مع الدور المخالفة، حسب نوع المخالفة القائمة سواء كانت جنائية أو مهنية أو مالية أو إدارية. تابعت «وخلال العامين الماضيين قام الفريق بغلق ١٨ دار رعاية اجتماعية، وتوزيع الأبناء بهذه الدور على دور أخرى تتوافر بها الرعاية الاجتماعية المناسبة، ومتابعة مستمرة فنية ونفسية للأطفال لحين استقرار أوضاعهم بالدور الجديدة”.