البورصة

فوز “هاشم السيد” و”بهاء الدين” بعضوية إدارة البورصة. انتهت مساء الاثنين فعاليات المرحلة الثانية من انتخابات مجلس إدارة البورصة، والتي دارت على مقاعد الشركات المقيدة والتي تنافس عليها أربعة مرشحين ممثلين عن الشركات المقيدة بالسوق الرئيسية وبورصة النيل. وأنتهت نتائج الانتخابات على فوز “هاشم السيد” عن الشركات المقيدة بالسوق الرئيسي بعد حصوله على ١٠١ صوت مقابل ٧٤ صوت للمرشح المنافس “خالد ابوهيف” وذلك باجمالي ١٧٥ صوت شاركوا في عملية التصويت من أصل ٢٢٠ صوت اجمالي المجمع الانتخابي للشركات المصدرة والمقيِّدة بالسوق الرئيسي. أما انتخابات على مقعد الشركات المتوسطة والصغيرة فجاء الفوز من نصيب المرشح “أحمد بهاء الدين شلبي” بعد حصوله على ١٧ صوت مقابل ١٢ صوت للمرشح المنافس “منصور البربري” من أصل ٢٩ صوت شاركوا في العملية الانتخابية. يذكر أن المجمع الانتخابي للشركات المصدرة والمقيِّدة في بورصة النيل يبلغ٣٢ صوت. بدء التصويت في المرحله الثانية من انتخابات البورصة لاختيار مقعدي الشركات المقيده وبورصه النيل ، وتراجع المرشح هاشم السيد عن الاستشكال ضد عوده خالد ابوهيف الي السباق الانتخابي وتجري الانتخابات حاليا دون تأجيل.
صندوق المشروعات المصرى الأمريكى يسعى للاستحواذ على «أوركيديا» للأدوية علمت «البورصة»، أن صندوق المشروعات المصرى الأمريكي، يعتزم تقديم عرض شراء لكامل أسهم شركة أوركيديا للصناعات الدوائية. وقالت مصادر قريبة الصلة من الصفقة، إن الصندوق بدأ الفحص النافى للجهالة لشركة أوركيديا، تمهيداً لتقديم عرض الشراء. وتوقعت المصادر استحواذ الصندوق على حصة حاكمة (تصل إلى ٥٥% من الأسهم)، إذا لم يتم الاتفاق على شراء كامل أسهم الشركة. وشركة أوركيديا مملوكة بنسبة ٦٢% للدكتور أسامة عباس رئيس مجلس الإدارة الحالى للشركة و٣٨% ومجموعة «سوى كورت» السويسرية. ولم تفصح المصادر عن موقف شركة أوركيديا من الصفقة حتى الآن، لكنها قالت إن المجموعة السويسرية المساهمة فى الشركة ترغب منذ فترة التخارج منها، والمساهم المصرى قد يبيع حصة صغيرة من أسهمه على أقل تقدير «بما يتيح للصندوق المصرى الأمريكى الاستحواذ على الحصة الحاكمة فى الشركة». ونوهت المصادر إلى أن عرض الشراء الذى سيقدمه صندوق المشروعات المصرى الأمريكى، لم يكن الأول من نوعه للشركة، إذ تلقت العام الماضى عرضاً مماثلاً من شركة الحكمة الأردنية. وأوضحت «فشل عرض استحواذ الحكمة على أوركيديا نتيجة تقدمها بعرض شراء كامل الأسهم مقابل ٤٠٠ مليون جنيه، فى حين تمسكت الأخيرة بـ٤٥٠ مليوناً». وتستحوذ «أوركيديا» على الحصة السوقية الأكبر بقطاع قطرات العيون (نحو ٣٠%)، فيما تستحوذ شركات الأدوية التابعة لقطاع الأعمال العام وجمجوم السعودية وأيبيكو وجراند فارما على باقى الحصص. وقالت المصادر، إن «أوركيديا» كانت تستحوذ على حصة تقترب من ٢٠% فقط حتى العام الماضي، لكن وقف شركتى ألرجان وألكون العالميتين، التوريد للسوق المصرى الأشهر الماضية، ساهم فى زيادة حصة الشركة، وهو ما يعزز قيمتها السوقية. وبلغت مبيعات «أوركيديا» ١٣٧ مليون جنيه بنهاية العام الماضي، وتتجاوز معدلات نموها السنوية ٣٥%، وتصدر الشركة منتجاتها لأسواق غرب أفريقيا وليبيا والسودان والعراق.
“بدالى التموين” بالمنوفية يطالبون بزيادة هامش الربح ويشتكون من عدم عدالة توزيع السلع. اشتكى أعضاء نقابة بقالى التموين بالمنوفية، من عدم عدالة فى توزيع السلع التموينية بين المحافظات المختلفة، حيث يعانى عدد من المحافظات خاصة فى الدلتا من انخفاض معدلات ضخ السلع التموينية مقارنة بمحافظات وجه قبلى. وطالب الأعضاء، خلال تشكيل هيئة مكتب النقابة بالمحافظة، أمس، الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، بضرورة تعديل هامش الربح للتاجر التموينى، حيث إننا نتقاضى هامش ربح هزيلا فى ظل دفع إيجار وكهرباء ومشالات وإكراميات وأكياس وشنط بلاستك للمواطن بدون حساب أجر عادل للبقال التموينى. وتضمن تشكيل هيئة المكتب بالمحافظة، كلا من «خالد عبد السلام إسماعيل، عصام متولى الشافعى، أحمد السيد عبد الحكيم، أحمد ماهر عبد العظيم، محمود عبد المحسن، داود زكى، أشرف عبد المنعم، طاهر اسماعيل، عصام عبد الفتاح، عبد الله التونى، هشام بكرى، منصور أحمد بدوى، نبيل الوكيل». وحددت النقابة العامة لبقالى التموين، أول سبتمبر المقبل، لإجراء إنتخابات فرع النقابة بالمنوفية، وذلك لضخ دماء جديدة لاستكمال مسيرة النقابة بالمحافظة، ودعت جميع بقالى تموين المحافظة بضرورة الالتزام بحضور الانتخابات لاختيار من يمثلهم ويدافع عن حقوقهم من بين الأعضاء المرشحين. وأوضح الأعضاء، أن فرع شركة الجملة لا تلتزم بصرف السلع التموينية التى يتم توزيعها على البطاقات التموينية بداية من يوم ٢٥ من الشهر حتى يتم توزيع السلع على المواطنين أول الشهر الجديد، وذلك نتكمن من صرف السلع للمواطنين بانتظام، علاوة على ضرورة زيادة معدلات ضخ السلع التموينية للمحافظات. وقال وليد الشيخ، نقيب البقالين، إنه يتم حالياً التنسيق مع على المصيلحى وزير التموين واللواء علاء الدين فهمى رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وشركتى العامة والمصرية لتجارة الجملة لتوزيع السلع على البقالين التموينيين بالقاهرة والمحافظات لتحقيق العدالة فى توزيع السلع، مؤكدًا ضرورة متابعة توزيع السلع من المخازن حتى وصولها إلى البقال ومراقبة عمليات التوزيع لضمان وصولها للمستهلك.
وزيرة الاستثمار ٣٠ مليار دولار استثمارات مستهدفة فى اقتصادية قناة السويس خلال ٥ سنوات. شاركت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، فى جلسة نموذج محاكاة الدولة المصرية خلال المؤتمر الدورى الرابع للشباب والذى يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى محافظة الإسكندرية. وأكدت نصر أن الوزارة تعمل على جذب الاستثمارت الأجنبية لدعم الاقتصاد المصرى وتحريك عجلة الإنتاج، من أجل توفير فرص عمل للشباب وتخفيض نسب البطالة وزيادة دخول المواطنين، وهو الهدف الرئيسى والأسمى لزيادة الاستثمار فى مصر. أوضحت أن المنح التى تحصل عليها الوزارة من شركاء مصر فى التنمية يتم توجيهها لإنشاء مشروعات فى المحافظات الأكثر احتياجا، من أجل دعم تلك المحافظات وتوفير فرص عمل لأهالى تلك المحافظات. وأشارت إلى أن الوزارة تعمل على جذب استثمارات فى عدد من المشروعات القومية الكبرى مثل مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، والذى تنسق فيه الوزارة مع وزارة الإسكان والمرافق العمرانية فى العرض المقدم من شركة «سى إف إل دى» الصينية للاستثمار فى البنية الأساسية للعاصمة الإدارية وتنفيذ وتخطيط وتصميم وبناء مدينة متكاملة على مساحة ٦٣ كيلومترا مربعا. ومن المتوقع أن تجذب المدينة المتكاملة الجديدة بحلول السنة الخامسة تدفقات تراكمية من الاستثمار الأجنبى المباشر تبلغ ٦.٧ مليار دولار، وتوفر ١٦٠ ألف فرصة عمل. اضافت هناك تعاون بين الوزارة والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة والمحلية على مدار الخمس سنوات المقبلة والتى تستهدف نحو ٣٠ مليار دولار استثمارات فى البنية الأساسية والمرافق العامة، وتوفير نحو مليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة. وذكرت الوزيرة، أنها ستزور سنغافورة الشهر المقبل، بمشاركة الفريق مهاب مميش، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، للترويج لأهم الفرص الاستثمارية فى المنطقة. وأوضحت الوزيرة أنه تم تأسيس شركة مصر للاستثمار فى ريادة الأعمال بناء على طلبات واقتراحات الشباب أنفسهم فى مؤتمرات الشباب السابقة، وهى تقوم بمساعدة المستثمر الصغير والمساهمة فى تمويل مشروعاته. وذكرت أن الوزارة تتحرك بشكل سريع لحل أى مشكلات أو عقبات تواجه المستثمر، موضحة أن خدمة «أسس بنفسك» تتم عن طريق الموقع الإلكترونى للهيئة العامة للاستثمار، دون الحاجة للتوجه إلى مركز خدمة المستثمرين وتم تلقى طلب بتأسيس شركتين من خلال هذه الخدمة وهو أمر يدعو للتفاؤل.
اكتشاف مقبرة صخرية بالشرقية. أنهت البعثة الأثرية العلمية برئاسة أحمد شعيب مدير عام الإدارة العامة للترميم بشرق الدلتا، أعمال فك ونقل مقبرة أثرية تم العثور عليها داخل قطعة أرض بمدينة الحسينية بمحافظة الشرقية. وقال الدكتور أيمن عشماوى رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار إنه تم الكشف عن هذه المقبرة اثناء عمل جسات أثرية فى المنطقة بناء على طلب أحد المواطنين الذى أراد عمل توسعة لمنزله الموجود بجوار قطعة الأرض التى تم الكشف بداخلها على المقبرة. وطبقا لقانون حماية الآثار رقم ١١٧ لسنة ١٩٨٣ وتعديلاته بقانون ٣ لعام ٢٠١٠ قامت بعثة أثرية من الوزارة بعمل جسات فى هذه المنطقة للتأكد من وجود شواهد أثرية بها من عدمه. وأكد عشماوى أن أعمال الحفر الأثرى أسفرت عن وجود هذه المقبرة غير المحدد بعد هوية صاحبها حتى الآن. من جانبه قال غريب سنبل رئيس الإدارة المركزية للترميم، إن المقبرة المكتشفة عبارة عن مقبرة صخرية مبنية فوق دكة تتكون من مجموعة من الكتل الحجرية مما يدل على انها كانت قد نحتت فى الجبل فى مكان آخر ثم نقلت خلال العصور الفرعونية المتلاحقة إلى المكان الحالي. وأوضح سنبل ان المقبرة عبارة عن كتلة واحدة من الصخر تزن نحو ٦٥ طنا عثر بداخلها على تابوت حجري، من المرجح أن يكون من البازلت او الديوريت، كما حُفر على أحد جدرانها بقايا نص هيروغليفي. وأضاف أن تلك المقبرة يعود أول أكتشاف لها إلى خمسينيات القرن الماضى بواسطة العالم الإنجليزى فلندر بيترى ولكن غطتها الرمال الى أن أُعيد اكتشافها الآن. وقال سنبل إنه بناء على قرار اللجنة الدائمة للآثار المصرية تم نقل المقبرة الصخرية للمخزن المتحفى بمنطقة صان الحجر بمحافظة الشرقية تمهيدا لترميمها وعمل الدراسات اللازمة لها لمعرفة صاحبها والعصر التاريخى الذى ترجع اليه.
“التمويل العقارى” يرد على شكاوى الحاجزين بـ”الإسكان الاجتماعى”. اصدر صندوق التمويل العقارى توضيحًا عن آليات التعامل مع ملفات الحاجزين بمشروع الإسكان الاجتماعى بعد نشر عدد من الشكاوى تضمن عدم تسلم المواطنين للوحدات السكنية المتقدمين عليها وشكوى البعض من مسئولى بعض فروع البنوك الممولة للمشروع، أو رفض طلباتهم. وقالت مى عبدالحميد، المدير التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى ورئيس مجلس إدارة صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقارى، إن برنامج الإسكان الاجتماعى يخضع لعدد من الشروط والمحددات التى سبق الإعلان عنها سواء فى الإعلانات التى يتم نشرها للمواطنين للتقدم للحصول على الوحدات السكنية أو من خلال وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية للصندوق ووزارة الإسكان. أضافت أن جميع الملفات تمر بإجراءات عمل ثابتة لا تتغير وتتم مراقبتها بشكل دورى من خلال مجلس إدارة الصندوق ومن الجهات الرقابية المختلفة (مثل البنك المركزى)، وإن رفض أو استبعاد أى طلب من طلبات الحاجزين يكون وفقاً لقواعد وإجراءات يتم الرجوع إليها عند التعامل على الملفات. أوضحت أن جهات التمويل – سواء البنوك أو شركات التمويل العقارى – المشاركة فى مبادرة البنك المركزى للعملاء من محدودى الدخل والذين يقومون بإجراء الدراسة الائتمانية للملفات الخاصة بعملاء المشروع وتحديد المقدمات والأقساط ونسب العائد على التمويل يخضغون لرقابة البنك المركزى وللإجراءات الموحدة التى أصدرها عند دراسة أى ملف. وتابعت “الإجراءات تنفى إمكانية أى تلاعب أو تعنت عند دراسة ملفات الحاجزين، أو إمكانية تغيير سعر الفائدة المعلن عنها فى المبادرة والبالغ ٥% للدخول أدنى من ١٤٠٠ جنيه شهرياً و٧% للدخول من ١٤٠٠ حتى ٣٥٠٠ جنيه وهو سعر فائدة ثابت طول مدة التمويل». وقالت إن الوزارة تسعى لاستيعاب جميع المتقدمين المستوفين للشروط، وقررت قيام الحاجزون ممن هم خارج الأولويات المعلنة فى ذلك الوقت بالتحويل إلى مدن أخرى وهو ما يُتيح إمكانية تحويل الحجزللمواطنين المنطبق عليهم الشروط المتقدمين على مدن ليس بها عدد كاف من الوحدات إلى مدن أخرى سواء بالمحافظة ذاتها أو بإحدى المحافظات المجاورة لها وبها فائض من الوحدات. وفيما يخص الحاجزين المتقدمين بالمرحلة الثانية لمدينة السادس من أكتوبر فقد تم بالفعل إدخال جميع الملفات على النظام الآلى للصندوق وفى انتظار إنهاء إجراءات الاستعلام الميدانى والائتمانى لإنهاء إجراءات تخصيص الوحدات للمقبولين منهم، اعتباراً من بداية أكتوبر القادم. وقالت عبدالحميد، إن رئيس الوزراء أصدر تعليمات بمنح المقاولين المكلفين ببناء وحدات الإسكان الاجتماعى مدة إضافية تصل إلى ٦ أشهر لتسليم الوحدات نتيجة للإجراءات التى اتخذتها الدولة بخصوص تغيير سعر الصرف وتعويم الجنيه المصرى والتى نتج عنها زيادة تكاليف مواد البناء المحددة عند بداية التعاقد معهم. أضافت أن جميع الحاجزين السابق الإعلان عن قبولهم لاستيفائهم الشروط المعلنة على مستوى جميع إعلانات برنامج الإسكان الاجتماعى منذ بداية طرحه يعتبرون مقبولين مبدئياً من حيث الشروط العامة لبرنامج الإسكان الاجتماعى، وبناء عليه يتم إجراء الاستعلام الميدانى عن محل الإقامة ومحل العمل الخاص بهم، للتأكد من صحة البيانات المرسلة، حيث يتم إرسال المقبولين منهم لجهات التمويل التى تقوم بدورها بعمل الدراسة الائتمانية وإرسال المقبول للتخصيص وبالتالى إنهاء إجراءات التمويل والتعاقد. أوضحت أنه فى حالة ثبوت قيام أى حاجز بالإدلاء ببيانات على خلاف الحقيقة أمام الجهات المعنية بالإسكان الاجتماعى بقصد الحصول على وحدة من الوحدات السكنية أو قطعة أرض فإنه طبقاً لقانون الإسكان الاجتماعى يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تجاوز ١٠ آلاف جنيه وتقضى المحكمة فى حالة الإدانة برد الوحدة السكنية أو قطعة الأرض مع رد ما تم سداده من ثمنها.
“سيتى ﻻين” تطرح المرحلة الأولى من “بلو فالى” بـ “العلمين الجديدة”. تطرح شركة سيتى ﻻين للتطوير العقارى المرحلة الأولى من مشروعها «بلو فالى» بمدينة العلمين الجديدة فى الساحل الشمالى الشهر المقبل وتنتهى من تطوير ٤ أبراج سكنية بالمعادى والمهندسن خلال عام وتخطط لتنمية مجموعة مشروعات سكنية فى المدن الجديدة. قال محمود الروبى الرئيس التنفيذى لـ«سيتى ﻻين»، إن مشروع بلو فالى يقام على مساحة ٢٠ فداناً بمدينة العلمين الجديدة ويضم وحدات مصيفية إلى جانب ممشى تجارى وفندق سياحى وتشتمل المرحلة الأولى على ٢٢٠ وحدة مصيفية بمساحات تتراوح بين ٥٠ و١١٠ أمتار مربعة تقام على ٥ أفدنة بنسبة بنائية ٤٠% إلى جانب مجموعة من الأنشطة الترفيهية وحمامات السباحة. أوضح أن الشركة بدأت التنفيذ فى المشروع قبل ٣ شهور ونفذت ٤٠% من الإنشاءات فى المرحلة الأولى وتخطط لرفعها إلى ٥٠% قبل فتح الحجز فيها الشهر المقبل وذلك للتأكيد على جديتها والتوافق مع الجدول الزمنى للتنفيذ والذى يصل إلى ١٨ شهراً تنتهى فى ٢٠١٨ على أن تنفذ كل مرحلة فى فترة مماثلة. قال إن الشركة بدأت نشاطها قبل ٢٠ عاماً تحت مسمى «أبل للمقاولات» متخصصة فى أعمال الإنشاءات والتطوير العقارى ونفذت خلال تلك المدة حجماً كبيراً من الأعمال لصالح الغير فى مصر والمملكة السعودية إلى جانب تنمية نحو ٢٠ برجاً سكنياً فى مناطق متنوعة بالجيزة وعدد من المدن الجديدة وتمتلك محطة خلط خرسانة جاهزة فى مدينة ٦ أكتوبر إلى جانب حجم كبير من المعدات الإنشائية. أضاف أن الشركة تم تغير اسمها قبل نحو عام إلى «سيتى ﻻين» وركزت على التطوير العقارى إلى جانب تنفيذ أعمال مقاولات للغير ويشارك فى الشركة مجموعة من المستثمرين المصريين والسعوديين بنسب متفاوتة. أشار إلى أن الشركة وفرت السيولة المالية لتنفيذ المشروع بالكامل قبل البدء فيه لضمان سرعة انهائه كما تم تخزين نسبة كبيرة من الخامات اللازمة تحسبا للزيادات المتوقعة للأسعار خلال الفترة المقبلة وهو ما يمكنها من تقديم الوحدات بأسعار مناسبة إلى جانب أنظمة سداد منافسة. شدد على أن تنفيذ الشركة للأعمال بنفسها يمكنها من توفير نسبة كبيرة من التكلفة دون المساس بالجودة وكذا ضمان الالتزام بالجدول الزمنى للإنشاءات حيث تمتلك الشركة محطة خلط خرسانة ومعدات كثيرة وجهت إلى موقع الأعمال بالساحل. أضاف أن الشركة فضلت بدء نشاطها فى الساحل فى نطاق مدينة العلمين الجديدة لضمان الموقف القانونى للأرض، حيث إن المشروعات التى تنفذ بالمدينة حصلت على جميع التراخيص وتم سحب الأراضى المخالفة وضمت إلى مخطط المدينة الجديدة. وشدد على أن العلمين الجديدة تمثل توجهاً جديداً للدولة للاستفادة من الساحل الشمالى وإنشاء أول شاطى عام يمتد لمسافة نحو ١٥ كيلومتراً وتنهى مشكلة بحرى وقبلى الطريق وعدم اقتصار الاستفادة من البحر لمجموعة محدودة من القرى السياحية. أوضح أن الشركة تخطط لتنمية مشروعات فى الساحل الشمالى على البحر مباشرة فى عدة مناطق بمساحات من ١٠ إلى ٥٠ فداناً شريطة صحة موقفها القانونى. أشار إلى أن الساحل الشمالى أصبح المصيف الرئيسى للعملاء بعد تحول محافظة الإسكندرية إلى سكنى أكثر منها مصيفى وكذا الجو الجاف نسبيا فى مدن البحر الأحمر وأن الإقبال الكبير خلال إجازات العيد مؤشر لزيادة المرتقبة على الشراء بالساحل خلال الصيف الجارى. أضاف الروبى، أن سيتى ﻻين تطور ٤ أبراج سكنية فى المهندسين والمعادى تضم أنشطة إدارية وتجارية وتشمل برج بميدان لبنان يقام على مساحة ٨٠٠ متر مربع ويضم دورين تجارى وإدارى و٥ طوابق سكنية تشمل ٢٢ وحدة بمساحات تتراوح بين ١٨٠ و٢٤٠ متراً مربعاً وأنهت الشركة تنفيذ المشروع وتسويق نحو ٩٥%. أوضح أن الشركة انتهت من ٨٠% من الهيكل الخرسانى لبرج سكنى على مساحة ١٠٠٠ متر بشارع نادى الصيد بالمهندسين ويضم ٢٧ وحدة سكنية مربعة إلى جانب طابقين إدارى وتجارى وسوقت نحو ٢٥% من الوحدات. لفت إلى أن الشركة سوقت ٨٥% من برج سكنى إدارى تجارى فى شارع إيران بالمهندسين يقام على مساحة ٧٠٠ متر مربع ويتكون من دور أرضى و٨ طوابق متكررة ٦ منها سكنية كما حصلت على تراخيص لإنشاء برج سكنى بمنطقة المعادى ويضم ٢٥ وحدة سكنية وبدأت الإنشاءات. قال الروبى، إن الشركة فضلت تنمية مشروعات فى منطقتى المهندسين والمعادى مع الطلب المتنامى عليها خاصة من عملاء الخليج التى ﻻيزال نسبة كبيرة منهم يفضلون المناطق الراقية فى قلب العاصمة لقربها من كل الخدمات خاصة من عملاء المملكة السعودية واﻹمارات إلى جانب الطلب على الشقين التجارى والإدارى فى هذه الأبراج. وأضاف أن النسبة الأكبر من مبيعات الشركة فى مشروعات منطقة المهندسين لعملاء عرب وتسوق الشركة فى السعودية من خلال فرعها هناك والشركاء السعوديين إلى جانب العلاقات الشخصية وعقد لقاءات مجمعة للعملاء سواء المصرين العاملين بالمملكة أو مواطنيها. قال إن الشركة تستهدف التوسع فى المدن الجديدة خاصة مدينة ٦ اكتوبر والتى تشهد طلباً مرتفعاً من المصريين والعرب على حد سواء حيث تلقت الشركات رغبات من عملاء عرب لشراء وحدات بالمدينة وأنها تسعى للحصول على مساحة مناسبة لتنمية كمبوند سكنى يضم أنشطة متنوعة. لفت إلى أن الشركة تقدمت إلى هيئة المجتمعات العمرانية للمشاركة ضمن مبادرة شعبة التطوير العقارى بالحصول على أراض لتنفيذ مشروعات إسكان اجتماعى تسلم إلى وزارة الإسكان لتوزيعها على المستحقين مقابل الحصول على أرض لتنميتها وتترقب دخول المبادرة حيز التنفيذ خاصة أنها تساهم فى مساندة الدولة فى توفير وحدات لمحدودى الدخل. أشار إلى أن السوق العقارى واجه مجموعة من التحديات الكبيرة خلال الفترة السابقة ناتجة عن الإصلاحات الاقتصادية بما فى ذلك تحرير سعر صرف الجنيه والذى رفع أسعار الخامات المستخدمة فى الإنشاءات بنسبة كبيرة وتسبب فى أزمة لبعض الشركات التى سوقت نسبة كبيرة من مشروعاتها ومطالبة بتنفيذها وفقاً للتكلفة الجديدة دون رفع أسعار الوحدات المباعة. أضاف أن الشركات رفعت الأسعار بنسب متفاوتة لتتوافق مع التكلفة الجديدة بعد زيادة قيمة الخامات إﻻ أن ذلك قابلة تراجع فى المبيعات وزاد من حدة ذلك رفع أسعار الفائدة على الودائع من قبل البنك المركزى والذى بدوره اجتذب نسبة من عملاء شراء العقارات بهدف الاستثمار وأخيراً الارتفاعات المتوقعة بعد رفع الدعم الجزئى عن بعض المواد البترولية. شدد على أن المتغيرات التى شهدها السوق لم تؤثر على جاذبية القطاع مع استمرار حفاظه على معدﻻت الربحية المرتفعة وتحقيق عائد استثمارى عالى مقارنة بباقى الأوعية الادخارية رغم ارتفاع عوائد بعضها بما فى ذلك رفع سعر الفائدة على الودائع حيث نمت أسعار العقارات بمعدﻻت أعلى خاصة المشروعات التى تطورها شركات ملتزمة فى مواعيد التنفيذ. أضاف أن استقرار سعر العملة وخفض قيمة الجنيه زاد من جاذبية السوق العقارى المصرى للمستثمرين الخليجيين خاصة مع تراجع الفرص الاستثمارية فى بلدانهم وشهدت الفترة الأخيرة التى أعقبت الإجراءات الاقتصادية رغبة من مستثمرين فى الحصول على اﻷراضى والتوسع فى مصر وأن شركته تلمس ذلك بوضوح من خلال مساهميها من المملكة السعودية. أوضح أن توسع الدولة فى خلق فرص استثمارية فى القطاع زاد من حماسة الشركات الخليجية خاصة بعد الإعلان عن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة وإنشاء مجموعة من المدن وما صاحب ذلك من مشروعات ترفيق وخدمات خاصة المشروع القومى للطرق. أشار إلى أن الشركة تضع ميزانية منفصلة لكل مشروع على حدة وتوفر السيولة المالية للتنفيذ عبر ضخ سيولة من المساهمين دون الاعتماد على متحصلات البيع أو اللجوء للاقتراض وأن ذلك يمكن الشركة من التنفيذ خلال وقت قياسى وعدم تعطل الإنشاءات ﻷسباب تتعلق بالسيولة. أضاف أن السوق شهد حالة من رواج المبيعات منذ مارس الماضى وظهر واضحاً فى مبيعات الشركات وطلبات العملاء مع استقرار سعر الصرف ووضوح الرؤية الاقتصادية للدولة ومتوقع استمرار حالة الرواج خلال أشهر الصيف المقبلة رغم اﻻرتفاعات المتوقعة فى الأسعار فى ظل تقديم الشركات ﻷنظمة سداد ميسرة تتوافق مع دخول العملاء والتى شهد بعضها تراجعاً. طالب بتفعيل دور التمويل العقارى والبنوك فى القطاع العقارى حيث يقوم المطور بجميع الأدوار مع الشروط الصعبة للتمويل العقارى وتراجع البنوك فى إقراض الشركات العقارية وأن تفعليه يمكن أن يساهم بشكل كبير فى النمو فى القطاع العقارى.
انفراجة محتملة فى تعاملات الأجل القصير بـ البورصة. شهدت تعاملات بداية الاسبوع فى البورصة تأرجحاً على مستوى الاسهم القيادية فيما استمرت اسهم الحكومة فى تحقيق طفرات سعرية، وقال محللون لـ«البورصة»، أن السوق قادر على مواصلة الاتجاه الصاعد خلال الفترة المقبلة. اغلق المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية EGX٣٠ على ارتفاع بنسبة ٠.٢٨% فى ختام تداولات جلسة الاثنين، ليستقر عند مستوى ١٣٧٥٣ نقطة، وصعد مؤشر Egx٢٠ المحاكى لصناديق الاستثمار بنسبة ٠.٠٨% ليغلق عند مستوى ١٢٠٩٣.٧ نقطة. صعد سهم «غاز مصر» لأعلى مستوياته منذ الإدراج إلى مستوى ٢٢٣ جنيه، بعد مقترح الشركة بمضاعفة رأس المال المصدر والمدفوع عبر توزيع أسهم مجانية، وارتفع السهم بنسبة ٢٠.٩% ليستقر عند سعر ٢٢٣ جنيه، بقيم تداولات بلغت ٦.٦ مليون جنيه. وقال محمد لطفى العضو المنتدب لشركة اسطول، أن طريق البورصة معروف خلال تعاملات الاجل المتوسط صوب مستويات ١٥٥٠٠ نقطة، وأن السوق قادر على مواصلة المسار الصاعد حتى رغم التراجعات الحالية فى قيم التنفيذات. ولفت الى أن انخفاض حجم التداولات فى التعاملات الاخيرة، تأتى منطقية وتعتبر فى بداية الاسبوع، وأن الاسهم القيادية قادرة على معاودة نشاطها خلال الفترة المقبلة بقيادة التجارى الدولى وطلعت مصطفى والمجموعة المالية هيرميس. وتحدث العضو المنتدب لشركة اسطول، عن استمرار نشاط الاسهم الحكومية فى السوق، واسهم المؤشر السبعينى والأخيرة بدأت تشهد تركزاً نسبياً فى السيولة. وقالت ورقة التحليل الفنى الصادرة عن بنك الاستثمار سى اى كابيتال، أن مؤشر البورصة الرئيسى وصل لهدفه الأول عند منطقة ١٣٥٠٠ نقطة، وبدأ فى الانخفاض، وتوقعت أن تعرقل منطقة ١٣٣٠٠ ١٣٢٧٠ نقطة أى انخفاض فى الوقت الحالى. ورجحت أن ينتهى هذا الانخفاض بانتهاء تعاملات الشهر الحالي، وأن هدف المؤشر التالى عند ١٣٨٠٠ ١٤٠٠٠ نقطة، ما دام أن المؤشر فوق منطقة ١٢٦٠٠ نقطة سيظل إتجاهه صاعد على المدى المتوسط. وعلى صعيد تحركات المؤشر السبعينى، قالت «سى اى كابيتال»، إن مؤشر EGX٧٠، اخترق ٦٠٠ نقطة لأعلى وهدفه التالى سيكون عند منطقة ٦٧٠ ٦٧٢ نقطة، كما أصبحت منطقة ٥٦٩ نقطة لوقف الخسارة. وارتفع مؤشر EGX٧٠ للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة ٣.٣٧% ليستقر عند مستوى ٦٩٧.٥ نقطة، كما ارتفع مؤشر EGX١٠٠ الأوسع نطاقًا بنسبة ٢.٥٥% ليستقر عند مستوى ١٥٩٤.٤ نقطة. وسجل السوق قيم تداولات بلغت ٥٦٤.٦ مليون جنيه، من خلال تداول ١٩٠.٤ مليون سهم، بتنفيذ ١٨.٥ ألف عملية بيع وشراء، بعد أن تم التداول على أسهم ١٧٦ شركة مقيدة، ارتفع منها ٨٧ سهمًا، وتراجعت أسعار ٥٩ سهمًا، فى حين لم تتغير أسعار ٣٠ سهمًا أخرى، ليستقر رأس المال السوقى عند مستوى ٧١٥.٣٤ مليار جنيه، مكتسبًا نحو ٥ مليارات جنيه. واتجه صافى تعاملات الأجانب وحده نحو الشراء بصافى ٤٩.٦ مليون جنيه بنسبة استحواذ ٢٨.٢% من التعاملات، فيما اتجهت تعاملات المصريين والعرب نحو البيع، بصافى ٥.٦ مليون جنيه و٤٤ مليون جنيه على التوالى، بنسبة استحواذ ٦٤.٤%، و٧.٤% من عمليات البيع والشراء على الأسهم. وقام الأفراد بتنفيذ ٦١.٨% من التداولات متجهين نحو البيع، باستثناء الأفراد الأجانب الذين فضلوا الشراء بصافى ٦.٩ مليون جنيه، ونفذت المؤسسات ٣٨.٢% من التعاملات، متجهين نحو الشراء، باستثناء المؤسسات العربية التى فضلت البيع بصافى قيمة ٤٢.٧ مليون جنيه، فيما اتجهت المؤسسات الأجنبية نحو الشراء بصافى ٤٢.٧ مليون جنيه.
فوز “هاشم السيد” و”بهاء الدين” بعضوية إدارة البورصة. انتهت مساء الاثنين فعاليات المرحلة الثانية من انتخابات مجلس إدارة البورصة، والتي دارت على مقاعد الشركات المقيدة والتي تنافس عليها أربعة مرشحين ممثلين عن الشركات المقيدة بالسوق الرئيسية وبورصة النيل. وأنتهت نتائج الانتخابات على فوز “هاشم السيد” عن الشركات المقيدة بالسوق الرئيسي بعد حصوله على ١٠١ صوت مقابل ٧٤ صوت للمرشح المنافس “خالد ابوهيف” وذلك باجمالي ١٧٥ صوت شاركوا في عملية التصويت من أصل ٢٢٠ صوت اجمالي المجمع الانتخابي للشركات المصدرة والمقيِّدة بالسوق الرئيسي. أما انتخابات على مقعد الشركات المتوسطة والصغيرة فجاء الفوز من نصيب المرشح “أحمد بهاء الدين شلبي” بعد حصوله على ١٧ صوت مقابل ١٢ صوت للمرشح المنافس “منصور البربري” من أصل ٢٩ صوت شاركوا في العملية الانتخابية. يذكر أن المجمع الانتخابي للشركات المصدرة والمقيِّدة في بورصة النيل يبلغ٣٢ صوت. بدء التصويت في المرحله الثانية من انتخابات البورصة لاختيار مقعدي الشركات المقيده وبورصه النيل ، وتراجع المرشح هاشم السيد عن الاستشكال ضد عوده خالد ابوهيف الي السباق الانتخابي وتجري الانتخابات حاليا دون تأجيل.