البلاد

القضاء الإسباني يصادق على حبس ميسي ٢١ شهراً صحيفة البلاد صدقت المحكمة العليا الإسبانية يوم الأربعاء على حكم حبس اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي ٢١ شهرا، بعد اتهامه بالتهرب من دفع أربعة ملايين و١٠٠ ألف يورو لمصلحة الضرائب الأسبانية عن أعماله في ٢٠٠٧ و٢٠٠٨ و٢٠٠٩. وعلقت عقوبة السجن كما هو الحال عادة في إسبانيا عندما تكون العقوبة أقل من عامين، فضلا عن نظافة السجل القضائي للاعب. كما ثبتت المحكمة الغرامة المالية بقيمة ٢,١ مليوني يورو التي فرضت على اللاعب، الا انها خففت العقوبة بالسجن التي فرضت على والده من ٢١ شهرا الى ١٥ شهرا، وغرامته المالية من ١,٦ مليون يورو الى ١,٣ مليون يورو، معتبرة أن التعويض السريع لنجله للمبلغ المستحق لمصلحة الضرائب الاسبانية، شكل عاملا مخففا. واعتبرت المحكمة أنه ثبت قيامهما بإنشاء شركات وهمية في المملكة المتحدة وسويسرا وبيليز والأوروغواي دون إبلاغ السلطات الضريبية. وكان ميسي وقع في الفترة بين ٢٠٠٧ و٢٠٠٩ عقودا مع شركات أديداس و بيبسي ودانون، ولكن ليس على الصعيد الشخصي، مستعملا بدلا عن ذلك شركات وهمية. وأكد النجم البالغ من العمر ٢٩ عاما، أنه كان يركز على كرة القدم، مشيرا إلى انه يجهل العقود الموقعة والطريقة التي تتم فيها إدارة ثروته.
تناول الشوكولاتة يحد من الإصابة بنوع شائع وخطير من اضطرابات القلب صحيفة البلاد أفادت دراسة جديدة أجريت في الدنمارك بأن تناول كمية صغيرة من الشوكولاتة كل أسبوع أو نحو ذلك قد يقلل مخاطر نوع شائع وخطير من اضطراب ضربات القلب. ووجد الباحثون أن من تناولوا الشوكولاتة مرة إلى ثلاث مرات كل شهر قلت احتمالات إصابتهم بالرجفان الأذيني بنسبة عشرة في المئة تقريباً مقارنة بمن تناولوها أقل من مرة واحدة في الشهر. وقالت إليزابيث موستوفسكي، التي قادت فريق البحث وهي من كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد "يعتبر تناول الشوكولاتة باعتدال من بين الخيارات الصحية للوجبات الخفيفة في إطار نظام غذائي صحي". ومع ذلك لا يمكن للدراسة أن تقطع بأن الشوكولاتة هي التي منعت الرجفان الأذيني. وكتبت موستوفسكي وزملاؤها في دورية القلب أن تناول الكاكاو والأطعمة التي تحتوي على الكاكاو قد يعزز صحة القلب نظرا لاحتوائه على كمية كبيرة من مركبات الفلافانول التي يعتقد أنها مضادة للالتهاب والأكسدة كما تساعد في استرخاء الأوعية الدموية. وأضافوا أن دراسات سابقة توصلت إلى أن تناول الشوكولاتة خاصة الداكنة التي تحتوي على كمية أكبر من الفلافانول يرتبط بمقاييس أفضل لصحة القلب وتراجع خطر الإصابة بالأزمات القلبية وقصور عضلة القلب. ولا توجد أبحاث كثيرة عن الصلة بين الشوكولاتة وتراجع الإصابة بالرجفان الأذيني. وأشارت جمعية القلب الأمريكية إلى أن ٢.٧ مليون شخص على الأقل في الولايات المتحدة يعانون من الرجفان الأذيني الأمر الذي يزيد خطر الإصابة بتخثر الدم والجلطات وقصور القلب وغيرها من المضاعفات.
دبي تطلق شرطي آلي بـ ٦ لغات في الشوارع يتعرف على المجرمين صحيفة البلاد أعلنت شرطة دبي "انضمام أول شرطي آلي في العالم" إلى كوادرها، مؤكدة أنه "قادر على تحديد هوية المجرمين والأشخاص المطلوبين أمنيا، إضافة إلى بث لقطات فيديو مباشرة إلى مركز التحكم في مقر الشرطة". وذكر مسؤولون في الشرطة، للصحفيين في دبي اليوم الأحد، أن الشرطي الآلي "جاهز لتأدية مهامه على أكمل وجه والمساهمة في حماية المدينة، والتعاون مع سكان الإمارة وملايين السائحين في شوارع المدينة". وقالوا، على هامش معرض ومؤتمر الخليج لأمن المعلومات الذي انطلق اليوم، إن الشرطي الجديد يتميز بأنه "يوفر ساعات التدريب الطويلة التي يحتاجها رجل الشرطة، ولا يحتاج إلى تأمين طبي أو أي إجراءات توظيفية". وقال العميد خالد ناصر الرزوقي، مدير الإدارة العامة للخدمات الذكية في شرطة دبي "يبلغ طول الشرطي الآلي ١٧٠ سنتيمترا ووزنه ١٠٠ كيلوجرام، وهو مزود بنظام ذكاء اصطناعي وجهاز كشف للمشاعر وحركة الأجسام ما يكسبه قدرة التعرّف على الإيماءات وإشارات اليد عن بعد يصل حتى ٥ر١ متر، مثل رجل الشرطة البشري". ويمكن للشرطي الآلي أيضاً تقديم الخدمات للجمهور عبر ست لغات مختلفة بما فيها العربية والإنجليزية، فضلاً عن إمكانية الدردشة والتفاعل، والرد على استفسارات الجمهور، والمصافحة، وتقديم التحية العسكرية. ويمكن لهذا الشرطي أيضا "رصد تعابير السعادة والحزن والابتسام على وجوه الناس، كما بمقدوره تغيير تعابيره وطريقة تحيّته لتعزيز الطمأنينة والراحة في نفوس الأشخاص الذين يتعاملون معه". وأثناء قيامه بالدوريات في شوارع المدينة، "سيستخدم الشرطي الآلي برنامج التعرف على الوجه لمساعدة ضبّاط الشرطة على تحديد هوية المجرمين والأشخاص المطلوبين والقبض عليهم". وأضاف الرزوقي "تم تصميم الشرطي الآلي خصيصاً لتقديم العون للناس في مراكز التسوق والشوارع، كما سيساعد على مكافحة الجريمة، والحفاظ على الأمان". وذكر أن الشرطي الجديد سيقوم بدوريات تجريبيّة حتى بعد غد الثلاثاء، ثم يباشر جولاته في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية ضمن المدينة.