البلاد

آسيويان ينتقمان من خليجي بطريقة بشعة و الشرطة تطيح بهما صحيفة البلاد أطاحت شرطة أبوظبي بالإمارات باثنين من المجرمين من الجنسية الآسيوية نفذا جريمة بشعة في حق شخص خليجي حيث استدرجاه بالحيلة والخديعة، وضرباه ثم سكبا فيه مادة حارقة على كافة أنحاء جسده، وقاما بنقله إلى منطقة مهجورة بواسطة سيارته الخاصة التي جاء بها إليهم. وبحسب صحيفة البيان الإماراتية، أن الرجلين قاما بتنفيذ جريمتهما ولم يتركا أي أثر يدل عليهم، حيث قاما باستدراج الضحية إلى منزل المخطط الرئيسي وبمساعدة شريكه في الجريمة باستخدام الاتصالات الهاتفية، وعند وصول المتهم إلى بيت المتهم الرئيسي سارع المتهمان إلى ضربه بآلات حادة أدت إلى فقدانه الوعي وتقييده بالسلاسل الحديدية، وصب ماء النار "الأسيد" على مختلف أعضاء جسمه، وقاما بنقله بسيارته التي جاء فيها إليهم وتوجها به إلى منطقة مهجورة في أحد المناطق المحيطة بأبوظبي. وتمكن الضحية من الاتصال بغرفة العمليات بالشرطة للإبلاغ عن حالته حيث تحركت على الفور الدوريات الأمنية المختصة إلى مكان الواقعة، وتم على الفور نقله لتلقي العلاج. وبعد معاينة مسرح الجريمة وجمع الأدلة وأكبر قدر ممكن من المعلومات والبيانات حول الضحية ومحيط اتصالاته وتواصله ومعارفه، حيث تم بعد تحليل المعطيات وإعادة تركيب بيئة الجريمة بشكل افتراضي من واقع المعطيات التي مكنتهم من التوصل إلى هوية وبيانات الفاعل ومكان سكنه، وتوجه فريق التحريات المختص إلى مكان سكن المتهم الرئيسي ليتم القبض عليه فوراً مع شريكه في الجريمة. وخلال التحقيق تبين أن المتهم الرئيسي قام بالتخطيط للعملية والانتقام لخلافات بين الأطراف، ونجح بالتنسيق مع زميله وشريكه في رسم طريقة الانتقام وتوفير الأدوات اللازمة للتنفيذ والتي بدأت في استدراج الضحية بالاتصال الهاتفي لتأمين قدومه إلى منزل المتهم. وبعد دخول الضحية المنزل سارع المتهم الرئيسي بمساعدة شريكه بضربه بآلة حادة تم تجهيزها مسبقاً وشل حركته، وصب ماء النار "الأسيد الحارق" على أنحاء جسمه، وضربه بالآلات الحادة، حتى اعتقد المجرمان الشريكان أنه فارق الحياة، وتوجها به إلى منطقة مهجورة في أحد ضواحي مدينة أبوظبي، حتى تمكنت دوريات الشرطة من الوصول إليه وتوفير خدمة نقله بسيارة الإسعاف، وتم استكمال ملف التحقيق وأقوال المتهمان والضحية وتحويل القضية والتقارير ذات الصلة إلى الجهات القضائية المختصة.
الكشف عن تصنيع أول طائرة سعودية بدون طيار صحيفة البلاد أخبار السعودية أفصحت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية اليوم في الرياض عن برنامج الطائرة الاستراتيجية بدون طيار (صقر١) . وأكد الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أن التقنيات المستخدمة في هذه الطائرة تضعها في مقدمه الطائرات بدون طيار العالمية حيث أن (صقر ١) مجهزة بنظام الاتصال بواسطة الأقمار الصناعية تردد ka التي تعطي تفوق وامتياز لهذه الطائرة بأن تحلق لمدى يزيد عن ٢٥٠٠ كم وكذلك القدرة على التحليق منخفض ومرتفع عند الضرورة، وكذلك القدرة على حمل صواريخ وقنابل موجهة بنظام الليزر وإطلاق من ارتفاعات مختلفة من ٥٠٠ الى ٦٠٠٠ كم ومدى يصل إلى ١٠كم وتصل دقة التصويب إلى أقل من ١.٥ م. وأشار رئيس المدينة بأنه تم نقل وتوطين التقنيات الحساسة لهذا المشروع، مثل تقنيات الصواريخ وأنظمة الاستشعار مثل الكاميرات الحرارية عالية الدقة وأنظمة الليزر من عدة شركات عالمية لديها خبرة عالمية. وتتميز الطائرة الاستراتيجية بدون طيار بقدرتها على التحليق بارتفاع متوسط يصل إلى ٢٠ ألف قدم، ومدة تحليق تصل إلى ٢٤ ساعة، وتمتاز بالإقلاع والهبوط التلقائي، وبإمكانها استخدام الباراشوت في حالة الطوارئ، وباستطاعتها حمل كاميرات تصوير نهارية وليلية، ويمكن تجهيزها بتقنيات الرادارات وتقنيات الحرب الالكترونية والتشويش الالكتروني والتنصت، ومهيأة لحمل القنابل والصواريخ. وأوضح الأمير الدكتور تركي بن سعود أن الطائرة الاستراتيجية مصنوعة من الألياف الكربونية والزجاجية، وتمتاز بخفة وزنها وقلة استهلاكها للوقود، ويعود ذلك لتصميمها الجيد وكفاءة تصنيعها. وأفاد بأن الطائرة الاستراتيجية بدون طيار (صقر١) تستطيع إتمام مهامها كاملةً ذاتياً من الإقلاع وحتى الهبوط، ويتم التحكم بها من محطة أرضية بدقة واستقرارية عالية في الملاحة في جميع ظروف الطيران. وبين بأن (صقر ١) صُممت وصُنعت بأياد سعودية في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، حيث تم تدريب الكوادر الوطنية السعودية القادرة على صناعتها وتشغيلها وصيانتها، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من (صقر ١ A) وهو الجيل الأول من حيث تجربتها وتدريب الكوادر السعودية خلال الست سنوات الماضية، ومن ثم الانتهاء من الجيل الثاني (صقر١B) , كما تم تصنيع نظام واحد مكوّن من طائرتان وغرفة عمليات وهو نظام مطوّر عن الجيل الأول الذي يحتوي على اتصال بواسطة الأقمار الصناعية والذخائر، لافتا النظر إلى أنه يتم الآن العمل على الجيل الثالث لهذه الطائرة وهو صناعة ٤ طائرات وغرفة عمليات تنتهي في ٢٠١٨م. كما بيّن أن مشروع الطائرة الاستراتيجية بدون طيار (صقر١) تأتي ضمن مبادرات المدينة في برنامج التحول الوطني المنبثق من رؤية المملكة ٢٠٣٠ والتي تهدف في مجملها إلى تعظيم المحتوى المحلي التقني. يذكر أن هذه الطائرة خضعت للعديد من التجارب للتأكد من جاهزيتها وأداء مهامها والتي حققت أرقاماً قياسية ضمن المعايير المحلية والدولية المخصصة لمثل هذه المشاريع في نقل وتوطين الطائرات بدون طيار.
إفتاء دبي .. الزوج غير ملزم شرعا بدفع المخالفات المرورية عن زوجته صحيفة البلاد منوعات قال كبير المفتين مدير إدارة الإفتاء في دبي الدكتور أحمد بن عبدالعزيز الحداد أن الزوج غير ملزم شرعاً بسداد المخالفات المرورية لزوجته. ونقلت صحيفة "الإمارات اليوم" عن المفتي الحداد تأكيده أن الزوج ملزم بنفقة زوجته وأولاده الصغار أو العاجزين عن الكسب نفقة إعاشة فقط؛ أما الغرامات الجزائية جراء المخالفات المرورية أو غيرها أو المديونيات ـ غير ديون النفقة الواجبة عليه ـ فإنه غير ملزم بشيء من ذلك شرعاً ولا قضاء؛ وذلك لأن للزوجة ذمة مالية مستقلة تتعلق بها الحقوق والواجبات؛ لكن إذا كان الزوج ميسوراً وفعل ذلك؛ فهو من حُسن العشرة التي يثاب عليها ويكسب الود بينهما؛ وذلك خير ما يفعله المرء لكسب ود زوجته وأولاده. وكانت وزارة الداخلية الإماراتية بينت أن السائقين الذكور ارتكبوا ٥٩٧ ألفاً و١٤ مخالفة مرورية في العام ٢٠١٦؛ في حين بلغت مخالفات الإناث ١١٤ ألفاً و٣٢٣ مخالفة.
نصف مستخدمي السجائر الإلكترونية بـ بريطانيا "أقلعوا عن التدخين " صحيفة البلاد دراسات قالت دراسة طبية إن أكثر من نصف مستخدمي السجائر الإلكترونية في بريطانيا أقلعوا عن التدخين. وأظهرت الدراسة، التي تشمل ١٢ ألف شخص، أن نحو ١.٥ مليون من مستخدمي السجائر الإلكترونية أقلعوا عن التدخلين فيما لا يزال ١.٣ مليون من مستخدميها يدخنون التبغ. وقالت منظمة مناهضة للتدخين "آكشن أون سموكينيغ أند هيلث" إن "الفكرة المنتشرة بأن تدخين السجائر الإلكترونية أقل خطراً على الصحة لم تصل لجميع مدخني السجائر". ولا يزال نحو ٩ مليون مدخن في بريطانيا رغم انتشار استخدام السجائر الإلكترونية. وفي عام ٢٠١٢، كان هناك ٧٠٠ ألف مدخن للسجائر الإلكترونية في بريطانيا. ويقبل المدخنين على الإقبال على السجائر الإلكترونية على أمل أن تساعدهم في الإقلاع عن عن تدخين التبغ. وأشار العلماء إلى أن أكثر من ثلث المدخنين لم يجربوا السجائر الإلكترونية بسبب تخوفهم من مضارها الصحية والإدمان عليها. وكشفت الدراسة طبقا لـ"بي بي سي" أن ٢٦ في المئة من الأشخاص يعتقدون أن السجائر الإلكترونية تشكل اكثر ضررا على الصحة أو لها ضرر مشابه كتدخين التبغ، فيما يعتقد ٣١ في المئة فقط عكس ذلك. وأضافت أنه "من الضروري أن يفهم المدخنون أن السجائر الإلكترونية أقل ضرراً من تدخين التبغ". ونصحت آن ماكنيل، البروفسورة المهتمة بعلاج إدمان التبغ في جامعة كينغ كوليدج بلندن، "جميع مستخدمي السجائر الإلكترونية البالغ عددهم ١.٣ مليون شخص، بضرورة العمل على التوقف كليا عن التدخين". وأضافت أن "الأشخاص الذين يمزجون بين السجائر الإلكترونية والعادية، ما زالوا عرضة للإصابة بالسرطان جراء وجود مادة التبغ التي تزيد من نسبة الإصابة بسرطان الرئة والتهاب الشعبيات الرئوية وغيرها من الأمراض". ويرى البعض أنه لا وجود لأي دليل مقنع بأن السجائر الإلكترونية تساعد الناس على الإقلاع عن التدخين، كما أنهم يرون بأنها تشجع غير المدخنين على التدخين.
“ ميسي” يرفض عرضا للتجديد مع برشلونة صحيفة البلاد رياضة رفض النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي العرض الأول للتجديد مع فريق برشلونة، حيث تتراوح قيمته بين ٣٠ و٣٥ مليون يورو سنويا وفقاً لصحيفة “آس” الإسبانية. وينتهي عقد النجم الأرجنتيني مع برشلونة في نهاية يونيو ٢٠١٨، والمفاوضات بين الفريق الكاتالوني وخورخي ميسي والد هداف البارسا ووكيل أعماله جارية منذ أشهر بشأن التجديد. وقالت الصحيفة أنه على الرغم من رفض ميسي للعقد الأولي المقدم من الفريق الكاتالوني، فإن من المتوقع أن يقدم النادي عقدا آخر للوصول إلى اتفاق لضمان بقاء “الساحر الأرجنتيني”. وأشارت الصحيفة إلي أن ميسي ووالده يفضلان الانتظار إلى حين تقديم عروض أخرى، فاللاعب الأرجنتيني يقدم عروضا رائعة مع نهاية الموسم، وهو متأكد أن هذا المستوى يضمن مستقبله في برشلونة أو في فرق أخرى. من جانبها قالت صحيفة الماركا الإسبانية، إن اجتماعا عقد يوم الجمعة بين والد ميسي وإدارة النادي الكاتالوني، وأن الطرفان حققا خطوات متقدمة على طريق التجديد.