البلاد

بهيرة محمود الحلبي .. تكتب .."متى ينتهي التنمر في المشهد التعليمي؟" المساوي بين الرجل والمرأة أنسانية بوح خواطر أمرة إذا قابلنا الإساءة بالإساءة ، فمتى ستنتهي الإساءة “…. ” ربما يعذبون جسدي ويحطمون عظامي ولكن سيكون لديهم جسدي الميت لا طاعتي وخنوعي ” من أقوال زعيم الأمة الهندية المهاتما غاندي ، أما موروثنا التاريخي في العادات والتقاليد فيقول إننا تربينا على استخدام العصا وأهملنا الجزرة ، متناسين أن الجزرة هي الأصل وهي الثمرة النافعة التي تمكث في حنايا الجسد وتقوي البصر وربما البصيرة ، لكن العصا ومهما بلغت من شدة التأثير والصلابة لا تتعدى أن تكون قطعة صماء وفي أحسن الأحوال متكأً للإنسان في تقدم العمر وغابر الأيام …التنمر ( bullying ) هوسلوك عدواني يصدر عن انسان استكبر على الآخرين بفضل ما يملكه من قوة لا تتماثل مع ضحاياه المعنفين،ويرافقه إيذاء جسدي وإساءة لفظية ، نرى مظاهرها في البيت والعمل وفي الأماكن العامة ، يمارسها الكبار والصغار ، الجهلة من القوم وأنصاف المتعلمين ، الطالب في المدرسة والمعلم في الصف ،الأب والأم والأخ الأكبر ضد صغار السن وهم الحلقة الأضعف.
إجراء عملية فصل التوأم السيامي السوداني بالمملكة السعودية السودان مستشفيات جراحة حدد الفريق الطبي والجراحي في مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض يوم السبت ٢٩ أكتوبر ٢٠١٦ موعداً لإجراء عملية فصل التوأم السوداني رماح ووضاح، وذلك انفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز. وقال عبدالله الربيعة رئيس الفريق الطبي والجراحي أن التوأم متصلان بالبطن والحوض ولكل منهما طرف سفلي واحد ويشتركان في الطرف ثالث مشوه، ويبلغ وزنهما مجتمعا ١٨ كغ. و أكد الربيعة أن العملية سوف تجرى على ٩ مراحل وتستغرق قرابة ١٥ ساعة، ويشارك فيها أكثر من ٢٨ من المتخصصين في التخدير وجراحة الأطفال والتجميل والعظام والمسالك البولية والتمريض والفنيين، مضيفاً أن نسبة نجاح العملية ٧٠%. يذكر أن التوأم قدم من السودان العربية منذ عدة أسابيع، وأجريت لهما فحوصات طبية دقيقه ومتعددة، كما قام الفريق الطبي بعقد اجتماعات وقرر أنه بالإمكان فصلهما.
عادل إمام يوضح حقيقة إساءته للسعودية عادل أمام أساءه مصر السعودية نجوم الزعيم رغم قلة ظهوره الإعلامي، حرص الفنان المصري، عادل إمام، على إيضاح الصورة بخصوص ما قيل عن إساءته للمملكة العربية السعودية من خلال حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر". وذلك بعدما أجرى عادل إمام مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، خلال استضافته للفنانة رجاء الجداوي، طلب فيها من مقدم البرنامج أن يوضح حقيقة ما قيل عن كونه أساء للمملكة العربية السعودية عبر الإنترنت. وأوضح الفنان الملقب بالزعيم أنه رجل عروبي، ويكن كل الحب والود للشعب السعودي والحكومة السعودية، نافياً أن يكون لديه أي حساب على "تويتر". الغريب أن عادل إمام لم يكن يعرف الفرق بين "تويتر" وتطبيق " واتساب"، حيث كان يعتقد أن الكلام المسيء كتب من خلال "واتساب"، بعدما قال "يا عمرو أنا معنديش واتساب"، ما جعل مقدم البرنامج يوضح له أن ما يقصده هو "تويتر" وليس "واتساب"، إلا أن عادل إمام أكد أنه لا يستطيع التعامل مع هذه الأشياء. كما أكد الزعيم أن ما كتب على لسانه أزعجه وأساء إليه، خاصة أن أبناء الملك سلمان هم أصدقاء له. وأوضح أنه أجرى اتصالا بالسفير السعودي بالقاهرة، وشرح له حقيقة الأمر، وأكد له السفير أنهم علموا أن لا علاقة له بكل ما كتب عبر "تويتر".
المملكة تجدد عزمها مكافحة أنشطة " حزب الله" الإرهابية السعودية ايران لبنان سوريا العراق قطعت المملكة العربية السعودية بعزمها ومواصلتها مكافحة الأنشطة الإرهابية "لحزب الله" اللبناني، والاستمرار في العمل مع الشركاء في أنحاء العالم، لكشف أنشطته الإرهابية والإجرامية، وما اتخذته المملكة من تصنيف اسمين لفردين وكيان واحد لارتباطها بأنشطة إرهابية، وتأكيد فرض العقوبات عليها استناداً لنظام جرائم الإرهاب وتمويله ونظام مكافحة غسل الأموال. جاء ذلك في الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء السعودي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الاثنين بالرياض. وتطرق المجلس إلى ترحيب المملكة بعقد الجلسة الخاصة لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان حول الأوضاع في مدينة حلب السورية في ظل التصاعد الخطير والعنيف من قبل النظام وحلفائه في انتهاك سافر للقانون الإنساني الدولي، ومطالبة المملكة خلال الدورة الـ٣٣ للمجلس بالوقف الفوري والدائم للأعمال العدائية في حلب، والسماح غير المشروط لدخول المساعدات الإنسانية. واستعرض المجلس ما ناقشه وزراء النفط والطاقة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، خلال اجتماعهم الـ ٣٥ في الرياض، حول الأسواق البترولية وسيرها نحو التوازن، وما بذلته منظمة أوبك وبالتعاون مع دول من خارجها من مشاورات مكثفة من أجل اتخاذ الإجراء المناسب لإعادة التوازن بشكل أسرع وللتعجيل بعملية تعافي السوق مع الأخذ في الاعتبار تضخم المخزونات خلال الفترة الماضية، والإشارة إلى أهمية دور دول مجلس التعاون في استقرار السوق بالتنسيق مع بقية الدول المنتجة داخل الأوبك أو خارجها، وبما يحقق مصالح دول وشعوب المجلس بشكل خاص والصناعة البترولية والاقتصاد العالمي بشكل عام، وما تم خلال اجتماع وزراء المجلس التشاوري مع وزير الطاقة الروسي في الرياض. وتناول مجلس الوزراء ما عرضته المملكة أمام مؤتمر النفط والمال السابع والثلاثين في لندن حول الأوضاع الحالية والمستقبلية للأسواق النفطية عبر دورات الازدهار والركود، وتأثير عوامل العرض والطلب في تحول الأسعار، وكذلك الإمدادات واستهلاك الطاقة، وما تمثله الخصخصة من أهمية كعنصر من عناصر رؤية المملكة ٢٠٣٠.
خادم الحرمين الشريفين يعقد جلسة مباحثات مع رئيس فنزويلا الملك سلمان السعودية فنزويلا اقتصاد اسعار النفط استقبل خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، الرئيس نيكولاس مادورو موروس، رئيس جمهورية فنزويلا. ورحب خادم الحرمين الشريفين بالرئيس الفنزولي والوفد المرافق له في المملكة، فيما أعرب الضيف عن سعادته بزيارة المملكة ولقائه خادم الحرمين الشريفين. وعقد خادم الحرمين الشريفين جلسة مباحثات مع الرئيس نيكولاس مادورو موروس، تم خلالها استعراض مجالات التعاون الثنائي بين البلدين، وآخر المستجدات، بما في ذلك التعاون من أجل استقرار الأسواق البترولية. وحضر اللقاء الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع. كما حضر اللقاء عدد من الوزراء والمسؤولين بالمملكة وأعضاء الوفد المرافق للرئيس الفنزويلي.
التويجري يعلق على عاصفة "إفلاس" السعودية التويجري أفلاس السعودية اقتصاد النفط أقال نائب وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي محمد التويجري أن التعبير خانه في كلمة "الإفلاس" عندما تحدث عن الوضع الاقتصادي للمملكة والتي فجرت عاصفة على مواقع التواصل الاجتماعي. هاشتاغ "إفلاس السعودية" يجتاح "تويتر" وقال التويجري ، إن تصريحه حول "إفلاس" المملكة خلال ٣ أعوام إذا لم تتخذ الإجراءات الاقتصادية الإصلاحية الحالية، كان مبنيا على فرضيات منها أن يظل النفط عند مستويات منخفضة وألا تحدث أي إصلاحات. وأكد التويجري في تصريحات صحفية موقفه، بالقول "أنا أقول أمام الملأ .. خانني التعبير بكلمة قوية، ولكن هذا لا يعني أنه ليس لدينا مشكلة اقتصادية هيكلية أو أن لا نعمل بجد في الفترة المقبلة". جدير بالذكر أن تصريحات مسؤولين سعوديين حول الأوضاع الاقتصادية التي تعيشها المملكة والأخطاء التي تحدث وأسباب اللجوء إلى بعض الاجراءات لتجنب الإفلاس، أثارت جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي. هذه التصريحات، دفعت روّاد موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" لتدشين أكثر من وسم حول الموضوع، حيث اجتاح "هاشتاغ" افلاس السعودية بعد ٣سنوات، موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" الجمعة، ليتصدر تغريدات الناشطين، من مختلف دول العالم، وتحديدا النشطاء السعوديين.