البلاد

الحكم بـ"السجن الأبدي" على السعودي في امريكا السعودية أمريكا محاكم ارهاب قرر المجلس الأمريكي للإفراج المشروط منح السعودي " حسن محمد علي بن عطاش" (٣٤ عامًا) لقب سجين للأبد، وذلك بعد أن قررت اللجنة رفض الإفراج عنه بدعوى أنه يشكل خطرًا محتملًا على الأمن العام الأمريكي. وجاء في البيان الصادر عن المجلس، الذي شكله الرئيس الأمريكي، باراك أوباما لمراجعة ملفات جميع المعتقلين بسجن جوانتانامو "لقد رفض السجين الاعتراف بأنه تأثر بشكل سلبي بالنشأة والأفكار المتطرفة التي لقنها له ذووه منذ كان طفلا". وأضاف البيان أن جميع أعضاء المجلس اتفقوا على ضرورة إبقاء حسن عطاش قيد الاعتقال مادامت الحرب بين الولايات المتحدة الأمريكية والجماعات المتطرفة مستمرة. وذكرت صحيفة "ميامي هيرالد"، الجمعة (١٤ أكتوبر ٢٠١٦)، أن المجلس وصف عطاش بأنه خبير مفرقعات، واتهمه بأنه عين مساعدا لعدد من أكبر قادة تنظيم القاعدة وأنه كان أحد المدبرين لعدد من العمليات الإرهابية تجاه أهداف تخص الولايات المتحدة الأمريكية والدول الغربية بأفغانستان وباكستان والشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن المجلس لم يشر إلى أن حسن، المعتقل بجوانتانامو منذ سبتمبر ٢٠٠٤، هو شقيق وليد عطاش الذي ينتظر المثول أمام المحكمة لتلقي حكم الإعدام نظرا لما قام به من تجنيد أحد الانتحاريين الذين نفذوا الهجوم على المدمرة الأمريكية كول في اليمن كما جند اثنين من الانتحاريين في هجمات سبتمبر. .
"الأزهر" يعتذر للمملكة ويتراجع عن " مؤتمر الشيشان" الأزهر المفتي أهل السنة ارهاب السعودية كشفت صحيفة "الوطن" المصرية، في عددها اليوم عن نجاح مشيخة الأزهر في إنهاء أزمتها مع المملكة على خلفية أزمة مؤتمر "أهل السنة"، وذلك بالاعتذار للقيادات الدينية في المملكة. وأكدت الصحيفة المصرية أن وفد المشيخة للمملكة الذي ترأسه الدكتور عباس شومان، وكيل شيخ الأزهر، ومحمد عبدالسلام، مدير الشؤون القانونية بالمشيخة، وصلاح العادلي، أمين سر هيئة كبار العلماء، قدم في نهاية زيارته إلى السعودية، ، اعتذارًا للقيادات الدينية في المملكة عن الأزمة التي سببها المؤتمر. وعقد "شومان" بحسب الصحيفة لقاء مفتوحا مع المثقفين والمفكرين وأساتذة الجامعات ورؤساء المراكز الإسلامية وأعضاء بمجلس الشورى وقيادات بوزارة الشؤون الإسلامية بالسعودية، قبل ختام زيارته، أعرب فيه عن تقدير الأزهر للدور الذي تلعبه المملكة لخدمة المسلمين. والتقى وفد الأزهر، بالشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، مفتي المملكة وعدد من أعضاء هيئة كبار العلماء بالسعودية، كما عقد لقاءات مع وزارة الشؤون الإسلامية السعودية، منها الاجتماع الأول للجنة التنسيقية المشتركة، الأحد الماضي، لبحث سبل مواجهة الفكر المتطرف والجهود المبذولة.
أمريكا توجه أولى ضرباتها إلى مواقع الحوثيين في اليمن الحوثي امريكا التحالف السعودية نفذت الولايات المتحدة تهديدها، وقصف ثلاثة مواقع للرادارات في السواحل اليمنية ردا على هجومين استهدفا المدمرة ميسون" بالقرب من مضيق باب المندب، وهددت بالمزيد من الضربات. و أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية عن شن ثلاث هجمات على مواقع للرادارات في السواحل اليمنية الخاضعة لسيطرة الحوثيين. وذلك بعد ساعات على تأكيد الوزارة تعرض المدمرة "ميسون" لهجوم ثانٍ بالصواريخ، بعد أربعة أيام على هجوم مشابه استهدفها، لكن الهجومين لم يلحقا أي أضرار بالمدمرة. وبحسب بيان وزارة الدفاع الأمريكية، فإن الضربات وهي الأولى التي تستهدف مواقع للمسلحين الحوثيين قد أجازها الرئيس باراك أوباما؛ لكن البنتاغون حاول التشديد على أن هذه الضربات التي استخدمت فيها صواريخ "توما هوك" كانت دفاعية، وردا على إطلاق الصواريخ على المدمرة، وقطع بحرية أمريكية أخرى كانت موجودة على مقربة من مضيق باب المندب. المتحدث باسم البنتاغون بيتر كوك شدد على أن الضربات كانت "محدودة وللدفاع عن النفس"، وبهدف حماية أفراد الجيش الامريكي والسفن، وأيضاً حرية الملاحة في مضيق باب المندب، الذي تمر عبره ملايين من براميل النفط يوميا. فيما ذكر مسؤولون آخرون أن المدمرة "نيتز" أطلقت صواريخ "توما هوك" على مواقع الرادارات الثلاثة بالقرب من ميناء رأس عيسى النفطي شمال الحديدة ومنطقة الخوخة جنوب المدينة ومنطقة ذباب القريبة من المخا والمطلة على مضيق باب المندب واستبعدت مصادر محلية وقوع ضحايا في صفوف المدنيين، لأن المواقع المستهدفة خالية من السكان بشكل عام، ويستخدمها الصيادون والمهربون. كما استبعدت تصعيد الحوثيين المواجهة مع الولايات المتحدة؛ لأن ذلك من شأنه تعزيز اتهامات التحالف لهؤلاء بأنهم يسعون لتهديد حركة الملاحة في مضيق باب المندب خدمة لإيران في صراعها على النفوذ في المنطقة.
إشارات مصرية لتلطيف الأجواء مع السعودية وديعة سعودية لمصر توتر سوريا الاسد قال مسؤولون مصريون ان الوديعة السعودية التي اعلنت عنها مصر الخميس تأتي ردا على "إشارات مصرية" متتالية لتلطيف الأجواء مع الرياض، على خلفية عدد من الملفات الإقليمية وعلى رأسها سوريا. وقال رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل الخميس إن مصر تسلمت وديعة بملياري دولار من السعودية وقال مسؤول مصري ان العلاقات بين الرياض و القاهرة راسخة ولا يمكن ان ترتبط فقط بمساعدات مالية. وأضاف في اتصال هاتفي من القاهرة ان "مصر تتحرك لتحسين الأجواء مع السعودية"، وذلك في ظل تقارير تحدثت عن زيارة وشيكة يقوم بها مسؤولون مصريون للسعودية في الايام القليلة القادمة. وقال مسؤول مصري اخر فضل أيضا عدم الاعلان عن هويته "أطرافا تستفيد من الخلاف السعودي الروسي عبر تضخيمه وتصويره على أنه أزمة حقيقية في العلاقات بين البلدين". وذكرت مصادر في الخارجية المصرية ان وفدا رفيعا يستعد لزيارة السعودية. وغادر السفير السعودي في مصر ومندوب بلاده الدائم بالجامعة العربية أحمد قطان القاهرة الأربعاء عائدا إلى الرياض، لتهيئة زيارة الوفد المصري، بحسب المصادر. وتسعى الرياض والقاهرة إلى منع التصعيد بين البلدين على خلفية تصويت القاهرة لفائدة مشروع قرار روسي عن سوريا في مجلس الأمن ما اعتبرته دوائر سعودية موقفا مخيبا لآمال الرياض وسياستها في الملف السوري.
مصرية وزنها نصف طن ولم تخرج من منزلها منذ ربع قرن مصر الاسكندرية القاهرة وزن سمنة إيمان أحمد عبدالعاطي، فتاة مصرية، تقيم في منطقة سموحة بالإسكندرية شمال البلاد تبلغ من العمر ٣٦ عاما، ويصل وزنها إلى ٥٠٠ كيلوغرام، ولذلك لم تخرج من منزلها منذ ربع قرن، ولم تجد حتى الآن علاجاً لحالتها في مستشفيات مصر. شيماء أحمد عبدالعاطي شقيقة إيمان تروي مأساة شقيقتها لـ"العربية.نت" وتقول إن شقيقتها ولدت في العام ١٩٨٠ وكانت تعاني منذ صغرها من سمنة زائدة ومع مرور الوقت كانت الحالة تتفاقم فتم عرضها على عدد كبير من الأطباء وأكدوا أنها تعاني من خلل كبير في الهرمونات أدى لزيادة وزنها بصورة رهيبة ولافتة للنظر. وتضيف أن هذا الخلل أدى لإصابة شقيقتها بجلطة في المخ أثرت على نطقها وكلامها، كما أدى بها إلى أنها أصبحت طريحة الفراش ولم تعد تقوى على ممارسة حياتها الطبيعية، وحاولنا معها كثيرا كي نوقف زيادة الوزن فأجرينا لها عمليات تدبيس للمعدة دون فائدة كما تم عرضها على الكثير من الأطباء في الإسكندرية والقاهرة وفشل الجميع في التعامل مع الحالة. أسرة أيمان كما تقول شقيقتها مكونة من الأم والشقيقة فقط بعد وفاة الأب وتقوم الأم والشقيقة بالتناوب على خدمتها من تناول للطعام والجلوس معها وقضاء حاجتها فهي لا تستطيع الحركة والوصول لدورة المياه، مضيفة أن إيمان كانت في البداية تسير على قدميها وعندما وصلت لعمر الـ١١ عاما أصبحت تسير على ركبتيها ولم تعد قادرة على الخروج من المنزل وبعد إصابتها بجلطة في المخ أصبحت طريحة الفراش وتنام على ظهرها دون أن تستطيع التقلب يمينا ويسارا. وتقول شيماء إن الأسرة عرضت مأساة شقيقتها على كل المسؤولين وأرسلت وزارة الصحة لجنة متخصصة في المنزل لمعاينة الحالة، وأكدت أنه لا يوجد علاج لها في مستشفيات الوزارة. وتقول إن حالة إيمان ظهرت منذ ولادتها فقد ولدت ووزنها ٥ كيلوغرامات وقرر الأطباء وقتها صرف دواء لها لعلاج خلل الغدد ومنعها وزنها الزائد من الذهاب إلى المدرسة لتتوقف عند نهاية المرحلة الابتدائية، ثم تطورت الحالة لتصل إلى عدم قدرة إيمان على الوقوف على قدميها بعد أن زاد وزنها بشكل كبير وكان عمرها ١١ عاما ومنذ ذلك التاريخ لم تخرج من المنزل فقد أصبحت تسير على ركبتيها ثم أصيبت بما يسمي التهاب خلوي في الركبة لتصل في النهاية لمرحلة العجز التام عن الحركة.
المملكة لـ"الأمم المتحدة" حاسبوا الحوثيين ودعونا نحمي حدودنا السعودية اليمن ايران الحوثي دعم الشرعية طالبت المملكة العربية السعودية الأمم المتحدة بوجوب محاسبة الميلشيات الحوثية على انتهاكاتها المتكررة للحدود السعودية، مؤكدة أن من حقها اتخاذ الإجراءات اللازمة للتصدي لخطر الميليشيات المدعومة إيرانيًّا. وبعثت المملكة برسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تفصل فيها اعتداءات ميليشيات الحوثي وصالح المستمرة على الحدود السعودية، والتي تشكل انتهاكات للقرارات الدولية. وأدانت المملكة في رسالتها انتهاكات الميليشيات في اليمن وإطلاقها الصواريخ الباليستية، واعتبرت تلك الانتهاكات على الحدود خرقًا لقرار مجلس الأمن ٢٢١٦. وشددت المملكة في رسالتها إلى الأمم المتحدة على أنها لن تألو جهدا في حماية المملكة واليمن وشعبيهما، مطالبة في الوقت نفسه بوجوب محاسبة ميليشيات الحوثي والمخلوع وحلفائهما على سلوكهم الإجرامي. وجددت المملكة دعمها لجهود المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد في التوصل إلى حل شامل للأزمة
مستشفى بمكة يسلم مواطنًا "شهادة وفاته" وهو حياً يرزق مكة المكرمة مستشفيات وفاة اخطا طبية في بادرة هى الاولي من نوعها استخرجت احدي المستشفيات بمدنية مكة شهادة وفاة وهو حياً يرزق، وفى الحال اعلن المتحدث باسم وزارة الصحة مشعل الربيعان، إن الوزارة ستقوم بالتحقيق في واقعة قيام أحد مستشفيات مكة بإدراج أحد المواطنين ضمن حالات الوفاة، وذلك بعد أن أصدر المستشفى شهادة "تبليغ وفاة"، رغم أنه لا يزال على قيد الحياة. وقالت مصادر مطلعة أن المستشفى استخرجت شهادة وفاة لـ"المواطن الحي"، وذكرت أن محمد جبريل البالغ (٤٣ عامًا) توفي بسبب هبوط حاد في الدورة الدموية. بدوره، قال المواطن المتضرر إنه في ٢٠ ذي الحجة الماضي اصطحب شقيق زوجته ( نيجيري الجنسية جاء للأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج) إلى المستشفى بسبب تعرضه لوعكة صحية أدخل على إثرها قسم التنويم بذات المستشفى لتلقي العلاج اللازم. وأضاف "زودت استقبال المستشفى بمعلومات عن المريض حسب معلومات جواز الحج، بهدف استكمال الإجراءات النظامية في مثل هذه الحالات". وبين أنه بعد تنويم شقيق زوجته بيوم واحد راجع المستشفى بهدف الاطمئنان والزيارة، غير أن الأطباء أفادوا بأن المنوم قد فارق الحياة بسبب هبوط حاد في الدورة الدموية، وتابع جبريل عند استكمال استلام الجثة تفاجأت بأن شهادة تبليغ الوفاة الصادرة من المستشفى تعود لي لا إلى المتوفى النيجيري، وتحوي اسمي وبياناتي، وقد ذيلت بختم مدير المستشفى الذي رفض مقابلته عند سماعه بالخطأ على حد قوله. ولفت المواطن إلى أنه مكث قرابة ٦ أيام ما بين الشرطة والمستشفى لتدارك الأمر الذي ألحق به الضرر النفسي والمعنوي، مطالبًا بمحاسبة المقصرين المتسببين الذين كانوا سببًا في ذلك، وأيضًا تسببوا في تأخير دفن الميت، مؤكدًا أنه تقدم بشكوى رسمية للشؤون الصحية بالمنطقة ممثلة في إدارة حقوق وعلاقات المرضى التي تسلمت بدورها الشكوى متوعدة بتقصي الحقائق ومتابعة الموضوع بشكل عاجل وسريع.