البحرين اليوم

. من الرياض البحرين اليوم . اعتقلت السلطات السعودية الأربعاء(٣ يناير ٢٠١٨) الكاتب الصحفي صالح الشيحي بعد مرور بضعة ايام على تصريحات أدلى بها عبر قناة “روتانا” حول الفساد المالي في البلاد. وأكدت الإعتقال عدة حسابات سعودية من بينها حساب “معتقلي الرأي” الذي أكد اعتقال الكاتب في صحيفة الوطن. . واتهم الشيحي في تصريحاته التي أدلى بها في برنامج “يا هلا” على فضائية “روتانا خليجية” اتهم الديوان الملكي علانية بالفساد، وبتوزيع أراض على أشخاص بدون حق. وأوضح الشيحي إنه برغم توقف منح الأراضي للمواطنين، إلا أنه من خلال معرفة المواطن برئيس الديوان الملكي، أو أي مسؤول بالديوان، أو حتى “سائق” بالديوان، يتم منحه قطعة أرض. . واتهم الشيحي جهات متنفذة لم يسمها بتجفيف مياه البحر على المدن الساحلية بالمملكة، من أجل تنفيذ مشاريع شخصية لهم قائلا ” فإن الدول التي تعج بالفساد، يبقى الفساد فيها بعيدا عن البحر، باستثناء السعودية”. . وانتقد الشيحي عدم الجدية في محاربة الفساد طيلة الأعوام الماضية، داعيا ولي العهد محمد بن سلمان إلى المضي قدما في محاكمة المتورطين بالفساد. وعرف الشيحي بمناداته بشكل علني بملاحقة ومحاسبة مسؤولين كبار، اتهمهم بـسرقة أموال البلد بدلا من ملاحقة الضعفاء بحسب تعبيره. . ومن جانبه علق على اعتقال الشيحي , الكاتب جمال خاشقجي الذي يعيش في المنفى الإختياري في الولايات المتحدة متسائلا وموجها خطابه لولي العهد بن سلمان قائلا “من سيبقى خارج المعتقل من الكتاب اللي عليهم القيمة؟ هؤلاء هم الأصدق يا طويل العمر وغيرهم غثاء، حسبنا الله”. . يذكر ان محمد بن سلمان اطلق منذ شهرين حملة ل”مكافحة الفساد” اعتقل اثرها اكثر من ٢٠٠ امير ورجل أعمال من بينهم الميليادرير الوليد بن طلال.
. البحرين اليوم – (خاص) . أفاد المواطن البحراني يونس أحمد سلطان بتعريضه للتعذيب والتحرش الجنسي في إحدى مراكز التحقيق في البحرين لإجباره على التعاون مع الأجهزة الخليفية وتقديم معلومات حول نشاط حقوقيين بحرانيين في خارج البلاد، ومنهم شقيقة الناشط الحقوقي محمد سلطان المقيم في فرنسا. . وفي إفادة نشرتها منظمات حقوقية بحرانية الأربعاء ٣ يناير ٢٠١٨م، أفاد سلطان بأنه تعرض في شهر نوفمبر ٢٠١٧ للتحقيق والتعذيب والتهديدات المتواصلة من قبل ضباط خليفيين، وبينهم الجلاد المعروف طاهر العلوي في مركز شرطة دوار ١٧، حيث تمت إساءة معاملته وتعريته من ملابسه بحضور العلوي الذي تعدّى عليه لفظيا وعلى انتمائه المذهبي. . وذكر سلطان بأن الجلاد العلوي أعطاه مهلة من أجل اتخاذ قرار للعمل مخبرا وتقديم معلومات عن عمل النشطاء في الخارج، وقد تلقى اتصالا من العلوي فجرا بتاريخ ١٣ ديسمبر ٢٠١٧ وتوعّده وقال له “انتهى الموعد الخاص بك”. وقد اضطر سلطان في نفس اليوم لمغادرة البلاد، حيث وصل إلى فرنسا وتقدّم بطلب اللجوء السياسي. . وأوضحت المنظمات سلام للديمقراطية وحقوق الإنسان، مركز البحرين لحقوق الإنسان، منتدى البحرين لحقوق الإنسان، المنظمة الأوروبية البحرينية لحقوق الإنسان ومعهد الخليج للديمقراطية وحقوق الإنسان؛ في بيان الأربعاء بأن ما تعرض له يونس سلطان يكشف أن “سياسة التعذيب أصبحت ممنهجة ومستشرية ومتكررة”. . ودعت المنظمات المقرر الخاص المعني بأوضاع المدافعين عن حقوق الإنسان (السيد ميشيل فورست) لزيارة البحرين والوقوف على حقيقة أوضاع المدافعين عن حقوق الإنسان وعوائلهم.
. السعودية – البحرين اليوم . اعتقلت السلطات السعودية أمس الثلاثاء ٢ يناير ٢٠١٨ الشاعر فاضل المغسل، شقيق المعارض المختطف أحمد المغسل (أبو عمران) فيما لم تتضح حتى الآن أسباب اعتقاله أو الجهة التي نُقل إليها. . وذكرت المصادر بأن قوات سعودية هاجمت إحدى المدراس الحكومية التي يعمل فيها فاضل المغسل في بلدة تاروت بالقطيف، شرق البلاد، واعتقلته من إحدى قاعات امتحانات نهاية الفصل الدراسي. . وللشاعر المغسل العديد من القصائد التي مجّد فيها حزب الله في قتاله ضد الإسرائيليين، وقصائد أخرى في التضامن مع شعب البحرين وثورته، إضافة إلى قصائد يرثى فيها الشهيد الشيخ نمر النمر ومنها قصيدته المعروفة بعنوان “أيها الشيخ الجريح”. . وبعد اعتقاله أمس، شنت حسابات إلكترونية تابعة للأجهزة السعودية حملة على المغسل وحرضت على حبسه ومحاكمته على خلفية قصائده وصلة القرابة مع أبو عمران. . وللمغسل نشاط ديني واجتماعي واسع في منطقة القطيف، وهو من المؤسسين للحراك الديني والثقافي في بلدته وجوارها. . يُشار إلى أن المخابرات السعودية وبالتعاون مع أجهزة أمنية تابعة لتيار المستقبل اللبناني، اختطفت المناضل المعروف أحمد المغسل من مطار بيروت الدولي في العام ٢٠١٥ حيث لازال مصيره مجهولا بعد نقله إلى الرياض التي تتهمه بقيادة “ حزب الله السعودي” والضلوع في تفجيرات المبنى السكني بمدينة الخبر السعودية العام ١٩٩٦م حيث كان مقرا سكنيا للقوات الأمريكية.