الأسبوع العربي

مؤسس "Play Boy" هيو هيفنر "رحل بسلام" عن ٩١ عاماً توفِّي الأميركي هيو هيفنر، مؤسس مجلة "بلاي بوي" ورائد الصحافة الإباحية، امس الأربعاء ٢٧ أيلول سبتمبر الجاري، عن ٩١ عاماً، واعلنت المجلة الشهيرة بعارضاتها العاريات ان مؤسسها "رحل بسلام في منزله". ونعى ابنه كوبر هيفنر والده في تغريدة على صفحته في موقع تويتر، حيث كتب "الأيقونة الأميركية ومؤسس مجلة بلاي بوي توفي". وتوفي هيفنر طبيعياً، في دارته الشهيرة في بيفرلي هيلز، المعروفة باسم "بلاي بوي مانشن"، على ما جاء في بيان لشركة "بلاي بوي انتربرايزيز". وقد أرفقت شركة "بلاي بوي انتربرايزز" بيانها بصورة لهيفنر، مع التعليق التالي "الحياة قصيرة جداً لنعيش حلم شخص آخر". وعقب انتشار خبر الوفاة، نشر عدد من المشاهير، أمثال كيم كارداشيان ولاري كينغ تغريدات على "تويتر"، تشيد بدوره في أهم الحركات الثقافية والاجتماعية الداعية إلى حرية التعبير. وأسَّس الراحل مجلة "بلاي بوي" عام ١٩٥٣، لتُسهم في تغيير السلوك تجاه الجنس في القرن العشرين، وصدر العدد الأول منها في عام ١٩٥٣، وتعتبر من أكبر المجلات الإباحية الجنسية توزيعاً في العالم، وتصدر في ٣٠ دولة. وفي العام ٢٠٠٣، قال هيفنر في مقابلة مع وكالة فرانس برس "أتمنى أن أذكر على أنني شخص كان له تأثير إيجابي على القيم الاجتماعية المتعلقة بالجنس في الحقبة التي عاش فيها". وهيفنر، الذي كان يظهر محاطاً دائماً بأجمل النساء، قضى معظم حياته ناشطاً في عالم الإباحيات المصورة، وأصدر العدد الأول من مجلة "بلاي بوي" في أول أكتوبر ١٩٥٣ بشيكاغو، "بكلفة ١٠٠٠ دولار، اقترضها من والدته"، بحسب سيرته المتضمنة أنه صاحب ثروة تزيد عن ٤٣ مليون دولار. في سيرته أيضاً، أنه تزوج ٣ نساء، وارتبط من دون زواج بخمس أخريات، ومن بعضهن له ٤ أبناء، أشهرهم Christie Hefner المسؤولة عن المجلة التي أصبحت بين الأكثر توزيعاً بعدد من اللغات في ٣٠ دولة، ووصل توزيعها مجتمعة إلى ٧ ملايين نسخة.
أوراق اللعب تتصدر مجموعة دولتشي آند غابانا لربيع وصيف ٢٠١٨ أطلق بيت أزياء دولتشي آند غابانا، أشهر ثنائي في عالم الموضة، مجموعته لربيع وصيف ٢٠١٨ وموضوعها الرئيسي هو أوراق اللعب وذلك في أحد آخر عروض أسبوع الموضة في ميلانو. وظهرت عارضات الأزياء على الممشى مرتديات فساتين لامعة ومطرزة وأخرى بأقمشة الشيفون وعلى رؤوسهن تيجان لافتة للأنظار أو ورود حمراء كما جاءت المجموعة بكل الألوان والأشكال والأقمشة. ووقفت العارضات في البداية على المسرح في فساتين سوداء فيما تحركت في الخلفية أوراق لعب على أنغام أوبرا كافاليريا روستيكانا للموسيقي الإيطالي الشهير بييترو ماسكاني. لكن ذلك أفسح المجال لتصميمات زاخرة بالألوان حملت كل السمات المميزة لعلامة دولتشي آند غابانا التجارية من وفرة في التزيين بالدانتيل والجواهر والورود والذهب بالإضافة لاستلهام تقاليد جزيرة صقلية وثقافتها وأطعمتها. وكان الممشى أشبه بسجادة حمراء طويلة فيما جلس في الصف الأول لمشاهدة العرض، الذي أقيم في دار سينما سابقة، محبو الموضة والمؤثرون فيها الذين يمثلون عماد مجموعات دولتشي آند غابانا وحملاتها الإعلانية. وطغت إحدى صور البنت في أوراق اللعب على المجموعة لكن العرض اشتمل أيضا على أزياء وإكسسوارات باهظة الثمن عليها صور وأشكال خضروات. وارتدت العارضات فساتين عليها أشكال وصور للبازلاء وقبعات في شكل الملفوف وأقراط لامعة في شكل الباذنجان. وارتدت إحدى العارضات ثوبا عليه نقوش لمعجنات الكانولي التي تشتهر بها صقلية. رويترز
"ببالي" البوم فيروز الجديد... ماذا حل بالأيقونة؟ تلقى محبو المطربة فيروز ألبومها الجديد (رقم ٩٩ في مسيرتها الفنية الطويلة) بتعليقات وآراء متباينة، فبينما عبر البعض عن خيبة أمله بقي الكثيرون على ولائهم وحبهم لأداء المطربة التي عرف جمهورها بالتنوع على كافة المستويات، العمرية والثقافية والاجتماعية والجغرافية. ويتضمن الألبوم الجديد عشر أغنيات، كانت قد طرحت ثلاثا منها في بداية الصيف في إطار الترويج للألبوم. ترجمت ريما الرحباني كلمات الأغاني عن أغنيات اوروبية كان معظمها شائعا في ستينيات القرن الماضي. وجاء الألبوم بعد ترقب طويل لعشاق فيروز استمر سبع سنوات حيث لم تقدم جديدا منذ عام ٢٠١٠. وقد أخذت معظم أغاني الالبوم الجديد من أغاني عالمية مثل "قبلني كثيراً" أو (بيسامي موتشو") التي كانت أول من غنتها كونسويلو فيلازكيز و"تخيل" التي غناها جون لينون. وكان هذا أحد أسباب اعتراض بعض معجبي فيروز، إذ قالوا إنه لا يجوز أن تغيب سبع سنوات وتعود بأغنيات ليست لها. ومن الذين رأوا في عودة فيروز بهذه الأغاني المقتبسة مغامرة عبده وازن، المحرر الثقافي في جريدة الحياة، حسب حوار أجري معه في برنامج على تلفزيون "المستقبل" اللبناني. وبرر وازن ذلك بغياب الملحنين الكبار عن الساحة" في الوقت الحالي. لكن هذه لم تكن المرة الأولى التي "تقتبس" فيروز موسيقى وأغاني عالمية، فأغنية "يا أنا يا أنا أنا وياك" مقتبسة من موسيقى السيمفونية الأربعين للموسيقي النمساوي وولفغانغ أماديوس موزارت، و"كانوا يا حبيبي" مركبة على موسيقى الروسي ليف كنيبر، و "حبيتك بالصيف" مأخوذة عن أغنية فرنسية بعنوان "مذنب"، وقد غنت فيروز هذه الأغاني في حياة عاصي ومنصور الرحباني. وحين بدأت تغني أغنيات من تلحين زياد لم يتغير الأمر، فأغنية "الخريف" مثلا مأخوذة عن أغنية كان أول من لحنها الموسيقي المجري "كوزما يوجيف"، وأغنية "شو بخاف دق عليك" مأخوذة عن أغنية للملحن البرازيلي لويز بونفا. إذن هذا الموضوع ليس جديدا، لكن الجديد، والذي سبب خيبة أمل للبعض كان مستوى الأداء، فمن الواضح أن صوتها بات متعبا، ولم تعد تسيطر عليه بنفس الاقتدار السابق، بالرغم من أن عبده وازن لا يتفق مع هذا، فهو يرى أن صوتها في الالبوم الجديد ما زال يحتفظ بنضارته و "لوعة الحنين" كما وصفها. لكن ما الذي دفعها إلى هذه التجربة؟ ليست المفاجأة الأولى لا تتعجل "فيروز" في العادة اتخاذ قرار بخصوص أي تجربة موسيقية تبدو مختلفة عن النمط الذي اعتاد عليه جمهورها أو ينطوي على مغامرة من أي نوع، وقد بقيت مجموعة الأغنيات التي لحنها ابنها زياد الرحباني والمعروفة "بألبوم الجاز" على طاولتها لسنين قبل أن تقرر الدخول في المغامرة. وقال زياد في إحدى مقابلاته السابقة إن فيروز كانت في بعض الأحيان تنتظر لسنتين أو ثلاث قبل ان تبت في أمر أغنية تعرض عليها، وكثيرا ما تتحفظ على أغنية كاملة بسبب كلمة أو جملة موسيقية. لهذا فقد بدا انتقالها إلى أسلوب زياد المغاير تماما لما اعتاد عليه جمهورها من موسيقى الأخوين رحباني وأشعارهما مفاجئا. وبالرغم من أن فيروز غنت من ألحان زكي ناصيف وفيلمون وهبي ومحمد عبد الوهاب ، إلا أن تلك الأغاني بقيت قريبة في أجوائها من عالم فيروز الذي اعتاد عليه محبوها. لكن موسيقى وكلمات زياد كانت نقلة مفاجئة. بقيت فيروز لعقود تجسد عالم الحلم، الرومانسية، الخيال، الشعرية، الوجه السحري للواقع المادي. فجأة تنتقل إلى عالم زياد بفوضويته اللغوية، السياسية، والوجدانية، وتقفز من مستوى وأجواء لغوية إلى أخرى مغايرة تماما، من "من يومها صار القمر أكبر " إلى "تنذكر ما تنعاد" ومن "قعدوا على مقاعدنا، سرقوا منا المشوار" إلى "ضاق خلقي يا صبي". وتحمل فيروز مستمعيها من كافة الأجيال والأذواق الموسيقية وترحل بهم من نسق مكرس خلق للمستمعين عالما موازيا يهربون إلى جمالياته من بشاعة عالمهم المادي، إلى فجاجة الحياة اليومية وتناول حبوب الصداع والنوم والمسكنات (شو بحس الليلة صعبة بسمعها ضربة ضربة بيخطر لي آخد حبة تا اقدر نام، ومن شعرية سعيد عقل في "أنا حبي دمعة هجرت إن تعد لي أشعلت بردى" إلى لغة "كيفك إنتَ ملّا إنتَ". نعرف، من ملحنها وابنها زياد أن اتخاذها القرار لم يكن سهلا، فهي التي كانت في أغانيها ترتقي بالواقع إلى مستوى الحلم تقرر فجأة أن ترافق زياد إلى عالمه الكابوسي أحيانا. اتخذت قرارها أخيرا ووافقت على أن ترافق زياد إلى عالمه، ينقبان معا عن جماليات ذلك العالم أيضا، ويسحران موسيقى من نشاز المشهد، ولا شك أن هذه النقلة سببت خيبة أمل لبعض من كانوا يعيشون في عالم الحلم الذي سحرته أجواء أغانيها السابقة. لكن هذه المرة كانت المغامرة أكبر. أين زياد من الألبوم الجديد؟ لم يصدر أي تعليق من زياد على الألبوم الجديد، وقال عبده وازن إنه كان يتمنى أن يكون شريكا فيه ويضع لمساته الموسيقية المميزة عليه. لكن زياد غائب، بعيد عن الأضواء منذ فترة، ولم يعقب على الألبوم الجديد الذي تولت متابعته شيقيقته ريما، وبالتالي لا نعرف موقف منه، وإلى أي معسكر سينتمي. زياد يثق بذكاء فيروز ، كما كرر أكثر من مرة في مقابلات سابقة ويثق بقدرتها على اتخاذ قرارات تتعلق بخياراتها الغنائية، هذا كان الحال قبل سنوات، فهل تغير موقفه الآن. لم يصدر عنه ما يشير إلى موقفه الحالي. كابوس المبدعين لا شك أن هناك كابوسا في حياة المبدعين، كتابا كانوا أو ممثلين أو مغنين، وهو الزمن. تبقى ثقة المبدع مرتبطة بكيفية تلقي جمهوره لما يقدمه، وكل مبدع يصل إلى قمته الإبداعية الخاصة التي لا يستطيع تجاوزها، وليس هذا فقط، بل يمكن أن يكون نتاجه اللاحق، إذا أصر على الاستمرار فيه، انحدارا عن المستوى الذي اعتاد عليه جمهوره. لا شك أن التعامل مع هذه القضية "الكابوس" يتطلب شجاعة خاصة، فبينما امتلك الكاتب الكولومبي الحائز على جائزة نوبل للآداب ، غابرييل غارثيا ماركيز، الشجاعة الكافية لوضع القلم جانبا حين أحس أنه بدأ يخذله ولم يعد يجود بجديد، استمر نجيب محفوظ، الحائز على نوبل بدوره، في الكتابة إلى أيامه الأخيرة تقريبا، وقد أخذ عليه بعض النقاد، ومنهم الكاتب غالي شكري، السقوط في بعض الهفوات الفنية غير المألوفة منه. لا بد أن هناك من محبي فيروز من كانوا يودون لو تركتهم يحتفظون بصوتها المخملي القوي الساحر في ذاكرتهم، وأن تتحلى بالشجاعة الكافية لتدرك أن كل جديد تقدمه يعني نزولها عن القمة التي تربعت عليها طويلا. بي بي سي
مجلة Variety الأميركية تمنح دويري جائزة "أفضل موهبة عربية" لسنة ٢٠١٧ احتفال أقيم لتكريمه قبل عرض فيلمه "قضية رقم ٢٣" في مهرجان الجونة المصري منحت مجلة Variety الأميركية الشهيرة المخرج اللبناني زياد دويري جائزة "أفضل موهبة عربية" لسنة ٢٠١٧ في احتفال تكريمي أقيم له خلال مهرجان الجونة السينمائي في مصر قبيل عرض فيلمه "قضية رقم ٢٣". وقال مدير المهرجان انتشال التميمي خلال الاحتفال إن الاختيار على دويري بعد مشاركة فيلمه في مهرجان البندقية السينمائي الدولي، وفوز أحد بطليه الرئيسيين الممثل الفلسطيني كامل الباشا بجائزة أفضل ممثل، إضافة إلى عرضه ضمن مهرجاني تيلورايد وتورنتو السينمائيين. ولاحظ أن دويري "يقدم الأفلام بطريقة إنسانية وجذابة". وقال ممثل مجلة Variety "ثمة مخرجون شجعان، وثمة مخرجون موهبون، ولكن زياد دويري يتمتع بالصفتين معًا". وبعد عرض الفيلم في مسرح المارينا في حضور عدد من الفنانين المصريين، أدار التميمي ندوة مع فريق عمل الفيلم بحضور الصحافيين والنقاد.
"عاصفة القرن" ماريا تجتاح بورتوريكو عاث الاعصار المدمر ماريا الخراب في بورتوريكو الاربعاء وتركها دون كهرباء حاملا معه رياحا قاتلة وأمطارا غزيرة أجبرت الاف المواطنين الى الهرب الى الملاجئ. فجر الاربعاء، ضربت العاصفة السواحل الجنوبية الشرقية لبورتوريكو الاميركية البالغ عدد سكانها ٣,٤ مليون نسمة قبل اندفاعها في باقي اراضيها. وتسببت العاصفة في ١٠ وفيات في الكاريبي، بينهم رجل في بامايون شمال بورتوريكو، قضى بعد ان ضربه لوح استخدمه لتدعيم نوافذه، بحسب المتحدثة الحكومية ينيفر الفاريز لوكالة فرانس برس. ورغم انحسارها الى البحر أعلنت السلطات في ساعة مبكرة الخميس تحذيرا من فيضانات في سائر انحاء بورتوريكو. وكتبت هيئة الارصاد الوطنية في سان خوان على تويتر "اذا أمكن انتقلوا الى اماكن أعلى الان" واصفة الفيضانات "بالكارثية". ووصف حاكم بورتوريكو ريكادو روسيلو العاصفة بأنها "الاكثر تدميرا في قرن". وقال لشبكة "سي ان ان" الاخبارية "لدينا فيضانات غزيرة ودمار هائل في البنية التحتية، شبكة الاتصالات مقطوعة جزئيا، والبنية التحتية للطاقة مقطوعة بالكامل. واضاف روسيلو انه ليس لدى السلطات الكثير من المعلومات من مناطق جنوب الشرق، التي كانت "مقطوعة عمليا" بعد ان تعرضت لضربة مباشرة عندما وصلت العاصفة ماريا اليابسة. واحتمى عشرات آلاف الاشخاص في الملاجئ في العاصمة سان خوان عند اقتراب العاصفة. وأجهشت رئيسة البلدية كارمن يولين كروز بالبكاء عند حديثها عن الدمار الهائل الذي شاهدته. وقال يولين كروز للصحافيين في احد الملاجئ التي كان يتمايل سقفها اثناء الحديث "أجزاء عدة من سان خوان غمرتها الفيضانات بالكامل". ,وصلت العاصفة ماريا اعصارا من الدرجة الرابعة على سلم من خمس درجات، محملة بعواصف تزيد سرعتها عن ٢٤٠ كلم خفت قليلا اثناء توجهها نحو سان خوان. ٥٠٠ ملجأ ولجأ العديد من اهالي بورتوريكو الاكثر عرضة لمخاطر العاصفة الى ٥٠٠ ملجأ أقيمت في انحاء الجزيرة. وفرض روسيلو حظر تجول بين السادسة مساء والسادسة صباحا لغاية يوم السبت وحذر من فيضانات وسيول وحلية. ومع هبوط الليل وردت تقارير عن اعمال نهب وأكدت السلطات توقيف ١٠ أشخاص. وشهدت بورتوريكو اعنف الاعاصير في ١٩٢٨ عندما اجتاحها الاعصار اوكيشوبي المعروف ايضا بسان فيليب سغوندو، موديا بحياة ٣٠٠ شخصا. ورغم تمكن المهندسين من استعادة معظم التيار الكهربائي الى الجزيرة بعد الاعصار ايرما، إلا ان العاصفة ماريا تسببت بانقطاع جديد للكهرباء. وقال رئيس الوكالة الفدرالية الاميركية للطوارئ (فيما) بروك لونغ ان اعمال اعادة الكهرباء الى بورتوريكو والجزر العذراء التي تعرضت لاضرار بالغة ايضا، ستستغرق اياما. اما توقعات روسيلو حول عودة الكهرباء فكانت اكثر كآبة. وقال لشبكة "سي.ان.ان" الاخبارية "الأمر يتوقف على الاضرار التي لحقت بالبنية التحتية" واضاف "اخشى ان تكون هائلة على الارجح ... وفي هذه الحال فإننا امام اشهر لا اسابيع او أيام". دمار في دومينيكا وفي الجزر العذراء الاميركية والبريطانية التي لا تزال تحاول تخطي آثار الدمار الذي خلفه الاعصار ايرما، اعلنت حالة الانذار وكذلك في جزر توركس وكايكوس واجزاء من جمهورية الدومينيكان. مساء الاربعاء كان الاعصار على بعد نحو ١٢٠ كلم شرق بونتا كانا بجمهورية الدومينيكان، وتم تخفيضه الى عاصفة من الدرجة الثانية، بحسب المركز الوطني للاعاصير. واجتاح الاعصار ماريا العديد من الجزر في الكاريبي موقعا سبعة قتلى على الاقل في دومينيكا. والاتصالات مع دومينيكا مقطوعة على نطاق واسع، فيما مطاراتها ومرافئها مغلقة. لكن مساعدا لرئيس الوزراء روزفلت سكيريت اعطى صورة للدمار على الجزيرة البالغ عدد سكانها ٧٣ الف نسمة. وقال هارتلي هنري في بيان "من الصعب تحديد عدد الوفيات، لكن حتى الان تم تأكيد سبع وفيات ناجمة عن الاعصار بشكل مباشر". واضاف ان التقارير من المناطق الريفية تتحدث عن "دمار كامل للمنازل وبعض الطرق والمحاصيل". في غوادلوب الفرنسية قتل شخص بعد ان سقطت عليه شجرة فيما قتل آخر على الشاطئ. واعتبر شخصان في عداد المفقودين بعد غرق مركبهم قبالة الجزيرة الفرنسية فيما انقطعت الكهرباء عن ٤٠ بالمئة من المنازل. ويخشى ان تتسبب العاصفة ماريا في مزيد من الدمار على الجزر التي دمرها الاعصار من الدرجة الخامسة ايرما في وقت سابق هذا الشهر. وتقول التقارير ان جزيرة سان مارتان، الفرنسية الهولندية، التي كانت من الجزر التي منيت بأسوأ الاضرار اثر مرور ايرما وسقوط ١٤ قتيلا، نجت من الاسوأ هذه المرة. أ ف ب
مهرجان بيروت الدولي للسينما من ٤ الى ١٢ تشرين الأول La Cordillera افتتاحاً و Loving Vincent اختتاما يستضيف عدداً كبيراً من المخرجين ووجوه الفن السابع قضايا الإرهاب والتطرف الديني واللاجئين وحقوق الفئات المهمشة تحضر بقوة تتميز الدورة السابعة عشرة لمهرجان بيروت الدولي للسينما التي تنطلق في الرابع من تشرين الأول اكتوبر المقبل وتستمر إلى الثاني عشر منه، بحضور عدد كبير من الوجوه السينمائية البارزة، من مخرجين عالميين ومنتجين ومديري مهرجانات، احتفاءً بمرور عشرين عاماً على انطلاق المهرجان، وببرنامج غني يضم بعض أهم الأفلام التي فازت بجوائز دولية أو عُرضت في المسابقات العالمية. وكما في كل دوراته السابقة، يشكل المهرجان فسحة لأفلام من الشرق الأوسط، تتناول قضايا سياسية واجتماعية في المنطقة. وتحضر قضايا الإرهاب والتطرف الديني واللاجئين وحقوق الفئات المهمشة بقوة في هذه الدورة، سواء في مسابقتيها للأفلام الوثائقية والقصيرة، أو في فئاتها الأخرى. وذكّرت مديرة المهرجان كوليت نوفل في مؤتمر صحافي عقدته الأربعاء في فندق Le Gray في وسط بيروت، بأن "المهرجان ولد عام ١٩٩٧ في فترة إعادة الإعمار بعد نهاية الحرب الأهلية، انطلاقاُ من الرغبة في وضع لبنان على خريطة السينما". ولاحظت أن "المهرجان أصبح، بفضل فسحة حرية التعبير المتاحة في لبنان، المنصة المثلى لصانعي الأفلام من أجل إيصال أفكارهم". وستُقام عروض المهرجان هذه السنة في سينما "متروبوليس أمبير صوفيل" في الأشرفيّة، ويُعرض في افتتاحه فيلم La Cordillera للأرجنتيني سانتياغو ميتري، بحضور المخرج وزوجته الممثلة في الفيلم دولوريس فونزي. وتدور قصّة الفيلم حول تداخل الشؤون الشخصية للرئيس الأرجنتيني هرنان بلانكو (ريكاردو دارين) مع قراراته السياسية. أما اختتام المهرجان في ١٢ تشرين الأول اكتوبر فسيكون بالفيلم التحريكي Loving Vincent للبريطاني هيو ويلتشمان والبولونيّة دوروتا كوبييلا، عن آخر أيام حياة الرسّأم فينسنت فان غوغ قبل انتحاره، وقد استغرق العمل على هذا الفيلم سبعة أعوام وشارك فيه ١٢٥ رساماً من كل أنحاء العالم. البانوراما الدولية وإلى فيلمي الإفتتاح والإختتام، تشمل فئة "البانوراما الدولية" ١٤ فيلماً آخر، بينها A Prayer Before Dawn للفرنسي جان ستيفان سوفير الذي سيكون مع منتجة الفيلم ريتا داغر بين ضيوف المهرجان.ويروي الفيلم القصة الحقيقية للملاكم البريطاني بيلي مور وتجربته في أحد سجون تايلاند. وضمن أفلام السيرة أيضاً، فيلم Becoming Cary Grant للبريطاني مارك كايدل عن سيرة النجم الهوليوودي كاري غرانت التي طبع الفقر والإضطرابات النفسية بداياتها. وسيحضر المخرج كايدل إلى بيروت لمواكبة عرض فيلمه. كذلك يعرض فيلم Redoutable للفرنسي ميشال هازانافيسيوس، وهو عن التحوّل في النظرة إلى المخرج الكبير جان لوك غودار بعد فيلمه "الصينية" وبعد أحداث أيار مايو ١٩٦٨ في فرنسا. ومن المتوقع أن يكون المخرج ميشال هازانافيكوس، الفائز بالسعفة الذهبية في مهرجان كان وبجائزة أوسكار عن فيلمه The Artist، بين ضيوف المهرجان مع زوجته الممثلة بيرينيس بيجو. وفي البرنامح أيضاً فيلم Viceroy’s House للبريطانية الكينية الآسيوية الأصل غوريندر شادها، وهو مُقتبس عن قصة حقيقية تتناول آخر أيام الإمبراطورية البريطانية في الهند وولادة الدولة الهندية المستقلّة، والنزاع الذي أدى إلى نشوء دولة باكستان. أما فيلم Directions (Posoki) للبلغاري ستيفان كومانداريف فيتمحور على ظاهرة الفساد والرشوة في بلغاريا. ويتناول فيلم ١٢٠ Battements par Minutes للفرنسي روبن كامبيو نضال الناشطين للحد من اللامبالاة تجاه معاناة مرضى الإيدز في مطلع التسعينات من القرن الفائت، وهو أحد الأفلام المرشحة لتمثيل فرنسا في جوائز الأوسكارعن أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، في حين يدور فيلم I am not your Negro للهاييتي راوول بيك حول العنصرية في الولايات المتحدة من خلال كلمات وكتابات الكاتب الأميركي الأسود جيمس بالدوين. وفي فيلم "يوم للستات" للمصريّة كاملة أبو ذكري قصة عن النساء في المجتمع المصري. ومن أفلام "البانوراما" The Other Side of Hope للفنلندي آكي كاوريسماكي، الحائز جائزة أفضل مخرج في مهرجان برلين الدولي للسينما ٢٠١٧، ويتناول قصة لاجىء سوري في فنلندا يتقاطع قدره مع رجل فنلندي. وفي عروض هذه الفئة أيضاً، Radiance ناومي كاوازيه والذي عرض ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان كانّ، وThe Killing of a Sacred Deer لليوناني يورغوس لانتيموس الحائز جائزة أفضل سيناريو في مهرجان كانّ ٢٠١٧، إضافة إلى Wind River للأميركي تايلور شريدان عن عميل مبتدىء في مكتب التحقيق الفيدرالي يعمل على كشف ملابسات جريمة غامضة. وفي "البانوراما" فيلم "سينما حائرة تاريخ السينما اللبنانية" للإعلامية اللبنانيّة ديانا مقلّد، وهو عبارة عن رحلة بصرية عابرة للزمن ما بين السينما اللبنانية في بداياتها والسينما اليوم، من خلال شهادات مخرجين و فنّانين معاصرين لكل الحقبات التي مرت بها السينما اللبنانية. ومن المحطات البارزة في البرنامح الفيلم الوثاقي الطويل "تحقيق في الجنة" للمخرج الجزائري مرزاق علواش، وهو عن تحقيق يجريه صحافيّون في عدد من المدن والولايات الجزائريّة لمعرفة أسباب التطرف وما يدفع الشباب للالتحاق بالمجموعات الإرهابية وتنفيذ عمليّات إنتحارية آملين في دخول الجنة. مسابقة الأفلام الوثائقية وتضم مسابقة الأفلام الوثائقية خمسة أفلام، بينها اثنان لمخرجين لبنانيين، أحدهما "فن مش فن" للبناني بيتر موسى، وهو وثائقي قصير عن الفنّ المعاصر صُوّر في معارض فنية في الإمارات العربية المتحدة، والثاني Water on Sand للبنانية الكنديّة نتالي عطالله، عن اللبنانيين في بلاد المهجر. وفي المسابقة أيضاً فيلم "لا مكان للدموع" (Gözyaşina Yer Yok) للتركي ريان توفي عن الحرب في كوباني ورغبة سكانها في العودة إليها، وفيلم "بس صوتي" (Only My Voice) للفرنسيّة ميريام راي عن أربع نساء مهاجرات يروين قصصهنّ من دون الكشف عن هوياتهنّ، ويتحدّثن عن اقتلاعهنّ من أوطانهنّ، ويكتشفن نقاطاً مشتركة في تجاربهنّ. أما فيلم "في ظلال البلّوط" (در بناه بلوط) للإيراني مهدي نورمحمدي، فيعرف بالسنجاب الايراني ومدى تعلقه بشجرة البلوط والمخاطر التي تهدده. وسيكون عدد من مخرجي هذه الأفلام حاضراً خلال المهرجان. مسابقة الأفلام القصيرة ويشارك في مسابقة القصيرة ١٨ فيلماً يستضيف المهرجان كذلك عدداً من مخرجيها، بينها خمسة لمخرجين لبنانيين. وتتميز المسابقة بحضور لافت للأفلام الخليجية، كما لافلام تركية أما الحضور الإيراني، فسيكون من خلال فيلم "جاء ذلك الرجل على فرس"(آن مرد با اسب أمد) للمخرج حسين ربيعي، والوثائقي "فتاة في وسط الغرفة" (دختري در ميان) للمخرج كريم لك زادة. ومن الأفلام التي تتنافس في المسابقة فيلم "وميض" للسوري عبد الرحمن دقماق، و"٥ أولاد وعجلة" للفلسطيني سعيد زاغة، والذي نال جائزة السعفة الفضيّة في مهرجان مكسيكو الدولي للسينما عام ٢٠١٧. جبهة الرفض وتضم فئة "جبهة الرفض" افلام "الساحة العامة" وعددها ١٠، إضافة إلى فيلمين، أحدهما عن البيئة، والثاني عن الغذاء. والأفلام والمدرجة في هذه الفئة هي خارج المسابقة لكنها تعبّر عن قضايا اجتماعية مهمّة. لجنة التحكيم...والضيوف ويتشارك المخرج الأميركي جوناثان نوسيتر والمخرج والسيناريست الأرجنتيني سانتياغو أميغورينا رئاسة لجنة التحكيم التي تضم أيضاً المخرج اللبناني زياد دويري والممثلة الفرنسية فاهينا جيوكانتي. وإلى جانب أعضاء لجنة التحكيم ومخرجي أفلام "البانوراما" والمسابقتين و"جبهة الرفض" الذين يستضيفهم المهرجان، يحضر أيضاً ضيوف بارزون لا علاقة لهم بالعروض، أبرزهم مؤسس مهرجان تيلورايد ومديره طوم لادي وشريكته في إدارة المهرجان جولي هانتسينغر وقيّمة المهرجان مارا فورتيس. ومن الضيوف المخرج جيانفرانكو روسي (الفائز بالأسد الذهبي في مهرجان البندقية والدب الذهبي في مهرجان برلين) الذي سيقيم في لبنان نحو سنة اعتباراً من نهاية تشرين الأول اكتوبر المقبل لتصوير فيلم عن أزمات المنطقة. عباس كياروستامي ويخصص المهرجان تحية للسينمائي الإيراني الكبير عباس كياروستامي "لتخليد ذكراه وتكريمه كصديق ومخرج ماهر"، على قول نوفل، من خلال عروض استعادية لستة من أهم أفلام الراحل، ووثائقي عنه، ويستضيف الممثل الإيراني هومايون إرشادي، الذي كان من أعز أصدقاء كياروستامي ومثّل في فيلمه "طعم الكرز"، إضافة إلى نجل الراحل أحمد كياروستامي، وعدد من أصدقائه وأعضاء مجموعة كياروستامي. لبنان ما قبل الحرب ومن خارج المسابقات والفئات، يسلط المهرجان الضوء، كما في الدورة السابقة، على ستة أفلام قصيرة قدمتها وزارة السياحة، تتناول الحياة في لبنان ما قبل اندلاع الحرب في العام ١٩٧٥. وسيتم عرض هذه الأفلام قبل عدد من عروض الأفلام الروائية.
"ماريا" يخلف الدمار في غوادلوب الفرنسية ويقترب من الجزر العذراء الأميركية يتجه الإعصار ماريا نحو الجزر العذراء الأميركية مخلفا الدمار في جزيرة غوادلوب الفرنسية بعد أن مر بها الثلاثاء، حيث انقطعت الاتصالات والكهرباء عن المنازل وفقد الناس "كل ما يمكن فقدانه"، إضافة إلى سقوط قتيل على الأقل ومفقودين اثنين، فيما لا تزال الجزيرة محاصرة. ابتعد الإعصار ماريا الذي تسبب بفيضانات ونزع أسطح المنازل وانقطاع التيار الكهربائي، الثلاثاء من شواطىء غوادلوب بعدما اجتاح جزيرة الدومينيك، لكنه تسبب بأضرار "قليلة الأهمية" في المارتينيك. وبعد أسبوعين على المرور المدمر لإيرما في سان بارتيليمي وسان مارتان (أحد عشر قتيلا في سان مارتان الجانب الفرنسي، وأربعة الجانب الهولندي)، من المتوقع أن تشهد الجزيرتان مرور الإعصار على شواطئهما الجنوبية. وقررت السلطات الجنوبية أن تعلن فيهما حالة الاستنفار البنفسجي . وتأرجح الإعصار ماريا الثلاثاء بين الفئتين الرابعة والخامسة مصحوبا برياح بلغت سرعتها ٢٦٠ كلم في الساعة، كما قال المركز الأميركي للأعاصير الذي وصفه بأنه "مدمر على الأرجح". وذكرت مصلحة الأرصاد الفرنسية أنه يبتعد عن جزيرة غوادلوب الفرنسية، التي انتقلت إلى الاستنفار الرمادي الذي يسبق الإعصار "لتمكين أجهزة الإغاثة وقوى الأمن القيام بمهماتها"، كما أعلنت السلطات المحلية. وحرم حوالي ٨٠ ألف منزل فيها من الكهرباء، مع ظروف مناخية لا تزال بالغة السوء، كما أضافت مصلحة الأرصاد، داعية الناس إلى ملازمة منازلهم. وقال المركز الأميركي للأعاصير في أحدث تقرير له إن عين الإعصار ماريا ستقترب من سانتا كروز في الجزر العذراء الأميركية خلال الساعات القليلة القادمة. وستصل العاصفة إلى بورتوريكو في وقت لاحق من اليوم الأربعاء. وفي جنوب غوادلوب، اجتاز الإعصار أرخبيل ليه سانت الصغير، "مع تأثير مهم بالتأكيد"، كما قال المدير العام للسلامة المدنية الفرنسية جاك فيتكوفسكي. ومن غويانا (أرض فرنسية في أميركا الجنوبية)، أعلنت الوزيرة الفرنسية لما وراء البحار أنيك جيراردين أنها ستتوجه بعد الظهر إلى غوادلوب. وأكدت "أن ما يقلقنا هو جزر ماري غالانت وليه سانت". وعلى إذاعة الكاريبي الدولية، وصف عمدة تير دو في جزر سانت لوي مولينيه الوضع بأنه "كارثي". وفي تصريح لشبكة تلفزيون، قال الوزير الفرنسي السابق لما وراء البحار فيكتور لوريل إن "الرياح لا تتوقف"، وإن "البرق والرعد في كل مكان". وكتب رئيس الوزراء روزفلت سكيريت على فيس بوك أن جزيرة دومينيكا التي تعرضت لعواصف عنيفة خلال الليل، "فقدت كل ما يمكن فقدانه". وأضاف أن الرياح "اقتلعت تقريبا أسطح منازل جميع الأشخاص الذين تحدثت معهم أو اتصلت بهم". ولم يعلن حتى الآن عن سقوط أي ضحية في هذه الجزيرة المستقلة التي يبلغ عدد سكانها ٧٠ ألف نسمة، كما قال والاتصالات مع الدومينيك مقطوعة بالكامل، وفق ما قالت مراسلة وكالة الأنباء الفرنسية في أنتيغا حيث "يشعر كثيرون بقلق بالغ على مصير أصدقائهم وعائلاتهم هناك". أ ف ب رويترز
ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال المكسيك الى ١٥٠ قتيلاً بينهم ٢١ طفلا في انهيار مدرسة اعلنت الحكومة المكسيكية ان عدد ضحايا الزلزال العنيف الذي ضرب الثلاثاء مكسيكو سيتي ومناطق مجاورة لها ارتفع الى ١٥٠ قتيلا، بينهم ٢١ طفلا قضوا في انهيار مدرسة في العاصمة المكسيكية. وسجلت حصيلة الزلزال الذي بلغت قوته ٧,١ درجات ارتفاعا ملحوظا عن حصيلة أخرى كانت قد أعلنتها سابقا وكالة "سينابريد" الحكومية للاستجابة للكوارث وبلغت ١٠٥ قتلى. وصرّح مدير خدمة الحماية المدنية لويس فيليبي بوينتي لمحطة "تيليفيزا" ان "ما مجموعه ١٣٨ شخصا قد فقدوا حياتهم" في الزلزال. واضاف ان هناك ٣٦ قتيلا في مكسيكو سيتي، وباقي الضحايا يتوزعون على مناطق تقع جنوب وغرب العاصمة. الى ذلك، قتل ٢١ طفلا على الأقل واعتبر حوالى عشرين آخرين في عداد المفقودين عند انهيار مدرسة في مكسيكو جراء الزلزال. وقال مساعد وزير الدولة للتربية خافيير تريفينيو لشبكة تيليفيسا "لدينا تعداد ٢٥ (قتيلا) بينهم ٢١ طفلا" في مدرسة إنريكي ريبسامن الابتدائية. أ ف ب
الاعصار "ماريا" يشتد في الكاريبي ويقترب من الجزر العذراء وبورتوريكو اشتدت قوة الاعصار ماريا ليصبح من الفئة الخامسة مما ينذر "بكارثة محتملة" عند وصوله الى جزر الكاريبي التي لا تزال تعاني من آثار الاعصار ايرما ما أجبر الناس على اخلاء منازلهم وسط رياح عاتية وأمطار غزيرة. ووصل الاعصار الذي بلغ الدرجة القصوى اليابسة الى جزيرة دومينيكا الكاريبية حوالى الساعة ١,١٥ ت غ مع رياح عنيفة بقوة ٢٥٧ كلم بالساعة، بحسب مركز مراقبة الاعاصير الاميركي. وقال المركز ان عاصفة "خطيرة" تندفع بقوة وأمواجا عاتية وفيضانات وسيول تهدد جزر ليوارد التي تشمل المارتينيك وبورتوريكو والجزر العذراء البريطانية. وكان المركز قد نبه في وقت سابق إلى وجوب "تسريع وإتمام الاستعدادات لحماية الأرواح والممتلكات" فيما كانت عين العاصفة تقترب من دومينيكا. وأمرت غوادلوب جسر ايصال المساعدات للمناطق الفرنسية التي ضربها ايرما جميع المواطنين بالاحتماء بعد إعلانها حالة الانذار القصوى اعتبارا من الساعة الثامنة مساء، فيما انهمرت الامطار العنيفة على الجزيرة الفرنسية الكاريبية. واعلنت حالة الانذار ايضا في جزر سان كيتس ونيفيس وجزيرة مونتسيرات البريطانية وكوليبرا وفييكويس. وفي المارتينيك التي هي ايضا فرنسية، قالت "شركة كهرباء فرنسا" ان التيار انقطع عن ١٦ ألف منزل رغم تخفيض درجة الاعصار في الجزيرة الى عاصفة استوائية. وانهمر المطر بغزارة على سانت لوسيا التي اعلن فيها الانذار من عاصفة استوائية وفيضانات وسيول فيما أكدت تقارير انقطاع الكهرباء عن أجزاء من الجزيرة. وفي دومينيكا قال رئيس الوزراء روزفلت سكيرت ان سكان الجزيرة الصغيرة خسروا كل ما يملكون بعد مرور الاعصار في ساعة مبكرة الثلاثاء. وكتب على فيسبوك "الرياح اقتلعت اسقف منازل كل شخص تحدثت اليه او اتصلت به". وطلب "المساعدة بكل انواعها" مشيرا خصوصا الى المروحيات الضرورية لمعاينة الاضرار. وفي بوانت أ بيتر، قالت ايلودي كورت المديرة في شركة لتصنيع المعادن، أن استعدادات حثيثة بذلت لحصر الاضرار الناجمة عن العاصفة. واضافت "أمضينا النهار في تثبيت قطع الالمنيوم كي لا تتطاير في حال كانت الرياح قوية". لكنها اعربت عن تخوفها من أن تغرق الامطار الغزيرة المتوقعة منزلها. وقالت "سنحكم اغلاق كل شيء أكثر ما يمكننا ثم نغادر بالتأكيد ونمضي الليل مع اصدقائنا". أسوأ السيناريوهات وبعد تعرضهما لانتقادات لبطء جهود الانقاذ في الجزر والاراضي التابعة لهما عقب الاعصار ايرما، قالت فرنسا وهولندا انهما تكثفان الموارد لمنطقة الكاريبي مع اقتراب العاصفة ماريا. وقال كريس اوستن رئيس وحدة تدخل عسكرية بريطانية أنشأت للتعامل مع تداعيات الاعصار ايرما "نخطط لما هو غير متوقع، نخطط للأسوأ". وفي جزيرة سان مارتان المقسومة بين فرنسا وهولندا، اعلنت السلطات حالة الانذار قبيل وصول الاعصار ماريا. وقالت المسؤولة المحلية آن لوبيس "نراقب مساره عن كثب ونستعد لاسوأ السيناريوهات". وكتبت البحرية الهولندية على تويتر ان عناصرها في طريقهم الى جزيرتي سابا وسانت يوستيسيوس الصغيرتين لضمان الامن بعد تقارير انتشرت على نطاق واسع في اعقاب الاعصار الاول عن اعمال نهب وفوضى في سان مارتان التي منيت بأسوأ الاضرار ومقتل ١٤ شخصا. وقال وزير الداخلية الفرنسي جيرار كولومب ان ١١٠ جنديا اضافيا سيتم نشرهم في المنطقة لتعزيز تواجد نحو ٣ آلاف شخص يقومون بتعزيز الامن وترميم البنية التحتية وتوزيع المساعدات. لكنه حذر من "صعوبات كبرى" في حال ضرب الاعصار غوادلوب بعنف، مشيرا الى ان الجزيرة "مركز لوجستي يمكننا منه تزويد سان مارتان بالمواد وتنظيم كافة عمليات النقل الجوي". ويتوقع ان يمر الاعصار على بعد ٣٠ كلم جنوب غوادلوب وان تكون ذروته عند الساعة ٣ صباحا بالتوقيت المحلي. وقالت سلطات الجزيرة "على الجميع البقاء داخل منازلهم وعدم الخروج مهما كانت الاسباب". والغت شركات "اير فرانس" و"اير كاراييب" و"كورسير" رحلات من وإلى المارتينيك وغوادلوب. سلسلة اعاصير وأدى الاعصار ايرما من الدرجة الخامسة إلى مصرع نحو ٤٠ شخصا في الكاريبي قبل مواصلة طريقه غربا ليضرب فلوريدا حيث ارتفعت الاثنين حصيلة الضحايا الى ٥٠ قتيلا. وسجل ايرما ارقاما قياسية مع رياح بلغت سرعتها ٢٩٥ كلم بالساعة عصفت لاكثر من ٣٣ ساعة متواصلة. ويجتاح الاعصار جوزيه حاليا المحيط الاطلسي وتسبب باطلاق انذارات من عاصفة استوائية في شمال شرق الولايات المتحدة. والعديد من العلماء مقتنعون بان العواصف الكبرى مثل ايرما وهارفي قبلها، تزداد قوة بسبب الطاقة الكبيرة التي يمكن ان تجتذبها من المحيطات التي ترتفع حرارتها بنتيجة التغير المناخي. أ ف ب
في خمسينها.. "رولينغ ستون" للبيع! أعلنت الشركة المالكة لمجلة "رولينغ ستون" الشهيرة عن طرح أسهمها للبيع. واشتهرت المجلة الاميركية على مدار خمسين عاما بتغطية أخبار الموسيقى والثقافة الشعبية، فضلا عن نشر بعض محتويات الصحافة السياسية والتعليق عليها. وكان جان وينر قد أسس المجلة في مدينة سان فرانسيسكو الأميركية عام ١٩٦٧، بالتعاون مع الناقد الموسيقي رالف غليسون. ونهضت المجلة من وقتها بدور رئيسي في التعليق على الأخبار الموسيقية والحياة السياسية الأميركية. كما اشتهرت المجلة بغلافها الذي أصبح رمزا لنجاح عمل موسيقي، أو كل ما يتعلق بهذا المجال. وسلطت أغلفة المجلة الضوء على طائفة منوعة من الفنانيين الموسيقيين، أمثال جيم موريسون ومادونا وليدي غاغا، فضلا عن رؤساء دول وممثلين، وحتى صور باباوات الفاتيكان. وربما كان أشهر غلاف نشرته المجلة، صورة التقطها المصور آني ليبويتز جمعت مغني فريق البيتلز، جون لينون، عاريا إلى جانب زوجته، الموسيقية والفنانة يوكو أونو، وهي في كامل ثيابها. وربما جاءت شهرة الغلاف بسبب اغتيال جون لينون بعد ساعات من التقاط الصورة. وأسهمت المجلة في تربية جيل من نقاد الموسيقى المعروفين، أمثال ليستر بانغز، وكتّاب في الاجتماع والسياسية، مثل تون وولف، وهانتر إس تومبسون، وبي جيه أوروك. بيد أن سمعة المجلة تأثرت صحفيا بعد نشر قصة زائفة عام ٢٠١٤، تتناول مزاعم حدوث واقعة اغتصاب داخل حرم جامعة فرجينيا. خطوة استراتيجية وتواجه المجلة في الآونة الأخيرة بيئة أعمال قاسية، إذ يحاول قطاع النشر التكيف مع العصر الرقمي للقراءة. وقالت الشركة إن عدد قراء رولينغ ستون في الشهر مازال يصل إلى ٦٠ مليون قارئ، فضلا عن تنامي مساحة الاطلاع على محتوياتها رقميا، وعن طريق التواصل الاجتماعي. وقالت شركة وينر ميديا إنها تبحث "خيارات استراتيجية" في مسعى "لتحقيق أفضل مركز في نموها مستقبليا". وكانت الشركة قد باعت بالفعل مجلتين أخريين هما "يو إس ويكلي" و"مينز جورنال" لشركة أميركان ميديا، ناشر "ناشيونال انكوايرر". وقال غوس وينر، رئيس شركة وينر ومديرها التنفيذي، في بيان "قطعنا شوطا طويلا في تحويل رولينغ ستون إلى شركة متعددة المنصات، ونحن سعداء بالعثور على بيت مناسب لبناء أساس قوي". ولم يذكر البيان ما إذا كانت الشركة تتفاوض بالفعل مع مشترين محتملين. وتستحوذ شركة "باندلاب تكنولوجي" في سنغافورة على ٤٩ في المئة من أسهم المجلة. بي بي سي
"قضية رقم ٢٣" يحقق رقماً تاريخياً في شباك التذاكر اللبناني جذب نحو ٢١ ألف مشاهد في أيامه الأربعة الأولى رغم تخوف الناس من التحذيرات الأمنية للسفارات حقق فيلم المخرج اللبناني زياد دويري "قضية رقم ٢٣" (The Insult) رقماُ تاريخياً على شبابيك التذاكر اللبنانية إذ حضره نحو ٢١ ألف مشاهد في الأيام الأربعة الأولى لانطلاق عروضه في الصالات السينمائية، رغم ضعف الإقبال على المجمعات التجارية بفعل التحذيرات الأمنية التي أطلقها عدد من السفارات، وتصدّر الفيلم تالياً ترتيب الأفلام المعروضة في لبنان هذا الأسبوع من حيث نسب المشاهدة. وافادت إحصاءات الصالات السينمائية بأن عدد مشاهدي "قضية رقم ٢٣" بلغ ٢٠٦٠٠ منذ الخميس ١٤ أيلول سبتمبر، إضافة إلى نحو ١٢٠٠ حضروه في عرضه الافتتاحي في ١٢ أيلول سيتمبر. ولاحظت شركة "إيطاليا فيلم" التي تتولى توزيع "قضية رقم ٢٣" في لبنان أن "الفيلم حقق هذا الرقم الكبير، وصالات السينما التي تعرضه امتلأت، مع أن الإقبال كان خفيفاً على المجمعات التجارية في بيروت وضواحيها خلال عطلة الأسبوع بسبب المخاوف الأمنية". وتوقعت "إيطاليا فيلم" أن "يواصل الفيلم تحقيق نسب مشاهدة مرتفعة إذ أن تفاعل الجمهور معه كان ممتازاً، وردود الفعل إيجابية جداً، مما سيدفع المزيد من الناس إلى حضوره عندما تصلهم الأصداء عنه بالتواتر". وأظهرت الإحصاءات أن فيلم دويري حقق المرتبة الأولى أيضاً في صالات المحافظات على امتداد لبنان، ومنها صالات طرابلس وأنفه وصيدا وزحلة وسواها.