الأسبوع العربي

جديد عالم الأزياء.. الموضة ليست حكرا على النحيفات! استعرضت بيوت أزياء شهيرة مثل جيفينتشي وإيف سان لوران تصميماتها الجديدة في أسبوع الموضة بباريس في ظل تغيير يهدف إلى فك ارتباط صناعة الأزياء بالعارضات النحيفات صغيرات السن. ويقول الجميع إنهم يحترمون لوائح جديدة لشركتين رئيسيتين وهما "إل.في.إم.إتش" وكيرينغ بهدف وضع ضوابط لأعمار ومقاسات العارضات اللاتي يرتدين التصميمات وهو تطور يقول النشطاء إنه جاء في وقته ويجب أن ينتشر. وقالت عارضة أزياء تدعى دانييل إيلزوورث (٢٠ عاما) بينما كانت تستعد للمشاركة في عرض بيت أزياء كريستيان ديور "رأيت الكثير من الفتيات اللواتي يعانين من اضطرابات الأكل... تساعدهن (اللوائح) على الكف عن إلحاق الضرر بأجسادهن حتى يصبحن مطابقات للمواصفات". وكان اختيار ديور قبل عامين لعارضة أزياء تبلغ من العمر ١٤ عاما للمشاركة في عرض له قد قوبل بانتقادات لكن اللوائح الجديدة تنص على أن أعمار عارضات الأزياء يجب أن تزيد عن ١٦ عاما. ولن تستخدم شركتا (إل.في.إم.إتش) و كيرينغ بعد اليوم عارضات أو عارضي أزياء ممن تقل مقاساتهم عن مقاس عن ٣٤ للنساء و٤٤ للرجال في فرنسا مما يعني أن المقاس صفر الأميركي الشهير الذي يعادل المقاس ٣٢ في فرنسا سيختفي. لكن فرض هذه اللوائح على نطاق واسع في عالم الموضة لا يزال أمرا بعيد المنال إذ لا تزال العارضات في باريس صغيرات السن ونحيفات بشدة ومن بينهن كايا جيربر ابنة عارضة الأزياء الشهيرة سيندي كروفورد والتي تبلغ من العمر ١٦ عاما وشاركت في عرض أزياء بيت أزياء إيف سان لوران التابع لشركة كيرينغ. لكن مصممين وعارضات أزياء وآخرين داخل الصناعة يقولون إن اللوائح تمثل بداية قد تشجع الناس على إدانة الممارسات الخاطئة. وقالت مصممة الأزياء البريطانية ستيلا مكارثي يوم الاثنين "من المهم أن تتحمل هذه الصناعة المسؤولية". وقال سيريل برول مؤسس وكالة (فيفا موديل ماندجمنت) للأزياء ورئيس نقابة فرنسية لوكالات عرض الأزياء "لابد من عمل شيء ما... الأمور تدهورت تدريجيا وأصبح هناك المزيد والمزيد من حالات الاكتئاب وعارضات يعانين من نوبات الهلع". لكن هناك بعض الأصوات الرافضة للوائح الجديدة إذ يرى بعض المصممين أن العارضات النحيفات الطويلات هن الأفضل لعرض تصميماتهم. وكان كارل لاغرفيلد المدير الإبداعي في بيت شانيل للأزياء قال في مقابلة عام ٢٠٠٩ إن "المومياوات السمينة" فقط هن اللاتي يرفضن عارضات الأزياء النحيفات. رويترز
قوات سوريا الديموقراطية تسيطر على مقر "داعش" في الرقة سيطر مقاتلو قوات سوريا الديموقراطية التي تدعمها الولايات المتحدة على مقر قيادة تنظيم الدولة الاسلامية في الرقة شمال سوريا، وصادروا اسلحة واجهزة اتصالات خلفها الجهاديون، بحسب قيادي في هذا التحالف المؤلف من فصائل عربية وكردية. واستعادت قوات سوريا الديموقراطية مدعومة بضربات جوية للتحالف الدولي ٩٠% من اراضي "العاصمة" السابقة للتنظيم في سوريا، فيما لا يزال الجهاديون يسيطرون على جيب أخير في وسط الرقة. وبات أكثر من نصف حي النهضة على الطرف الغربي لوسط المدينة تحت سيطرة قوات سوريا الديموقراطية التي قامت بعمليات تمشيط للمنازل بحثا عن اسلحة او وثائق خلفها الجهاديون. وصرح القائد الميداني في قوات سوريا الديموقراطية كابار ديريك "نحن الآن موجودون في حي النهضة، الذي كان موقعا استراتيجيا لداعش. أكثر مراكزهم كانت في هذا الحي مثل مقرات القيادة ومخازن التموين ومستودعات الذخيرة". وأضاف القائد ديريك (٢٥ عاما) "قبل ايام أحرزنا تقدما الى موقع كان للتنظيم، عثرنا فيه على اجهزة لاسلكي استخدموها للتواصل. أخرجنا قسما من المعدات، وهناك قسم لم نستطع اخراجه حتى اليوم". مراقبة الاجهزة في مكان قريب كان المقاتلون تحت امرته يفرغون الية عسكرية مدرعة من عتاد صودر من مركز قيادة سابق للتنظيم المتطرف، ويشمل عشرات الاجهزة اللاسلكية والبدلات والاحذية العسكرية وقناعا واقيا من الغاز وقنابل يدوية مضادة للدبابات اضافة الى سيف مسنن. أضاف القيادي الشاب ان "اجهزة اللاسلكي مهمة لنكشف القنوات التي يستخدمونها ونراقب حركتهم التالية ومخططهم. اننا نراقب الاجهزة". وصادرت قوات سوريا الديموقراطية في عمليات مؤخرا وثائق ادارية ومئات الهواتف الجوالة وطائرة مسيرة مسلحة وجهازا لوحيا "ايباد" وقطع نقد ضربت عليها عبارة "الدولة الاسلامية". وأوضح ديريك ان كل ما قد تكون له أهمية استخباراتية بين المعدات المصادرة يجري تحويله الى الجهات المناسبة، فيما تطلب هذه المجموعة الاحتفاظ بأي ذخائر او عتاد عسكري يمكن استخدامها. وقال "حتى لو عثرنا على إبرة لا غير نرسلها الى المخابرات". ويشدد مقاتلو قوات سوريا الديموقراطية العرب والاكراد الخناق على مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية المحاصرين في جيب في وسط الرقة يشمل مستشفى الرقة الوطني. وأفاد عدد منهم انهم شاهدوا الجهاديين يستخدمون مدنيين وبينهم اطفال كدروع بشرية قرب المجمع، ما عرقل اقتحامهم للمنطقة. والرقة كانت أول مدينة تخرج عن سيطرة الحكومة السورية بعد التمرد ضد الرئيس بشار الاسد عام ٢٠١١. وبعد سيطرة الفصائل المسلحة المعارضة للنظام عليها في البداية، حل مكانها مطلع عام ٢٠١٤ تنظيم الدولة الاسلامية الذي اطبق على المدينة وحولها بحكم الأمر الواقع الى العاصمة السورية لما أسماه "دولة الخلافة الاسلامية"، لتشهد لاحقا بعضا من أسوأ الفظائع التي ارتكبتها الجماعة المتطرفة. أ ف ب
التحقيق في اعتداء "داعش" في مرسيليا يتركز على مسيرة المهاجم ستمر التحقيقات بعد الاعتداء الذي تمثل بقتل شابتين طعنا بسكين وتبناه تنظيم الدولة الاسلامية الاحد أمام محطة القطارات الرئيسية في مرسيليا بجنوب شرق فرنسا وتتركز على مسيرة المهاجم الذي يحمل عددا من الهويات. وقالت مصادر قريبة من الملف ان القتيلتين تربط بينهما صلة قرابة وهما في العشرين من العمر، وتتحدر احداهما من منطقة ليون. وكانت احداهما تدرس الطب في مرسيليا وجاءت قريبتها لزيارتها في عطلة نهاية الاسبوع. وبذلك ترتفع الى ٢٤١ قتيلا حصيلة ضحايا الاعتداءات في فرنسا منذ ٢٠١٥. وتبنى تنظيم الدولة الاسلامية الهجوم مساء الاحد في بيان نشرته اداته الدعائية وكالة اعماق ونقله المركز الاميركي لمراقبة المواقع الجهادية (سايت). ويفترض ان تسمح تحقيقات نيابة باريس بتحديد خلفيات ومسيرة منفذ الهجوم الذي هتف الله اكبر كما ذكر شهود عيان. وبعد قتله الشابتين تماما، اردى عسكريون منتشرون في اطار عملية "سانتينيل" التي بدأت منذ اعتداءات كانون الثاني يناير ٢٠١٥، القاتل بينما كان "يجري" باتجاههم، حسب وزير الداخلية الفرنسي جيرار كولومب. وعقدت السلطات نحو عشر جلسات استماع لشهود منذ الاحد. وقالت ميلاني بوتي (١٨ عاما) التي كانت تبدل القطار في محطة سان شارل حيث وقع الهجوم "سمعت صراخا ورأيت شخصا يسقط". وأضافت لوكالة فرانس برس في اتصال هاتفي "سمعت (الله اكبر) ورأيت رجلا يرتدي ملابس سوداء كما بدا لي". وتفيد العناصر الاولى للتحقيق ان المهاجم يحمل الجنسية التونسية، لكن تجري عمليات تدقيق اضافية. وذكر مصدر قريب من التحقيق ان المهاجم "لم يكن يحمل اي وثائق" لكن تم التعرف الى هويته بفضل بصمات الاصابع. وكان معروفا لدى أجهزة الشرطة بثماني هويات بسبب مخالفات عديدة للحق العام مثل القانون المتعلق بحق الاجانب والسرقة وحيازة سلاح محظور خصوصا. وتعود آخر هذه الجنح الى ٢٠٠٥. "عمل وحشي" ووصف وزير الداخلية الفرنسي سلوك منفذ الهجوم ب"الغريب" بعد اطلاعه على تسجيلات لكاميرا مراقبة. وقال كولومب في محطة سان شارل انه "بدأ يرتكب جريمته بشخص اول ثم هرب وعاد ادراجه ليقتل الشخص الثاني". واضاف ان "هذه النقطة تثير تساؤلات". وكتب رئيس الجمهورية ايمانويل ماكرون في تغريدة على تويتر انه "يشعر باستياء كبير من هذا العمل الوحشي وبالحزن مع عائلات واقرباء ضحايا مرسيليا". اما وزيرة القوات المسلحة فلورانس بارلي فقد رحبت "بمهنية" العسكريين الذين قتلوا المهاجم. ويأتي هذا الهجوم قبل يومين على تصويت الجمعية الوطنية على مشروع قانون مثير للجدل لمكافحة الارهاب يهدف الى ان تدرج في القانون العام بعض اجراءات قانون الطوارىء الذي فرضته الحكومة الاشتراكية السابقة بعد اعتداءات ١٣ تشرين الثاني نوفمبر ٢٠١٥ في باريس (١٣٠ قتيلا). من جهة اخرى، تبدأ الاثنين في باريس محاكمة عبد القادر مراح بتهمة "التواطؤ" في الاعتداءات التي شنها شقيقه محمد مراح في آذار مارس ٢٠١٢. وستعقد الجلسات التي من المقرر ان تستمر شهرا واحدا، امام محكمة جنائية تضم قضاة محترفين بحضور ٢٣٢ من اطراف الادعاء المدني، تحت مراقبة مشددة في اجواء من التهديد الارهابي المرتفع في فرنسا. ويأتي الهجوم الاخير وسط مخاوف شديدة من احتمال حدوث اعتداءات في فرنسا بعد سلسلة هجمات في السنوات الاخيرة نفذها متطرفون على علاقة بتنظيم الدولة الاسلامية او بتنظيم القاعدة. كما يأتي بعد أيام على إصدار تنظيم الدولة الاسلامية تسجيلا صوتيا قال انه لزعيمه ابو بكر البغدادي يحث اتباعه على ضرب اعدائهم في الغرب. أ ف ب
نوبل الطب لثلاثة أميركيين نجحوا في تحديد الآليات المعقّدة للساعة البيولوجية منحت جائزة نوبل للطب للعام ٢٠١٧ الاثنين الى الباحثين الاميركيين جيفري سي. هال ومايكل روسباخ ومايكل دبليو يانغ الذين نجحوا في تحديد الاليات المعقدة للساعة البيولوجية. واعلنت لجنة نوبل انها كافأت الباحثين الثلاثة "لاكتشافهم الاليات الجزيئية التي تنظم ايقاع الساعة البيولوجية" للجسم التي تمتد على ٢٤ ساعة وتسمح للكائنات الحية التكيف مع المراحل المختلفة للنهار والليل. وتسمح الساعة البيولوجية خصوصا بضبط حاجات النوم والغذاء وتكييف ضغط الشرايين وحرارة الجسم. واوضحت اللجنة ان الباحثين الثلاثة "تمكنوا من الولوج الى ساعتنا البيولوجية والكشف عن عملها الداخلي. وتفسر اكتشافاتهم كيف ان النبات والحيوانات والكائنات البشرية تكيف ايقاعها البيولوجي لكي يكون متزامنا مع دوران الارض". وتمكن الفائزون من خلال مراقبة الذباب من عزل جينة تتحكم بالايقاع البيولوجي. واظهر هؤلاء ان هذه الجينة ترمّز بروتينة تتراكم في الخلية خلال الليل وتتفكك خلال النهار. وتتحكم بالساعة البيولوجية المبادئ نفسها التي تحكم الاجسام المتعددة الخلايا ومن بينها جسم الانسان. وقد فاز بالجائزة العام الماضي الياباني يوشينوري اوسومي لمساهمته في فهم تجدد الخلايا. وترفق الجائزة بتسعة ملايين كورون سويدية (٩٤٠ الف أورو) يتوزعها الفائزون. وتسلم في مراسم رسمية في ١٠ كانون الاول ديسمبر في ستوكهولم. أ ف ب
اسفتاء كاتالونيا الهوة الفاصلة تزداد عمقا بين مدريد والقادة الانفصاليين ٤٤ منظمة دعت الى اضراب عام وتعبئة غدا الثلاثاء في كاتالونيا غداة استفتاء محظور في كاتالونيا شهد أعمال عنف قامت بها الشرطة، تعمقت الهوة الفاصلة الاثنين بين مدريد والقادة الانفصاليين في الاقليم الاسباني الذين يتحدثون عن احتمال اعلان الاستقلال. ودعت ٤٤ منظمة بينها ابرز نقابات كاتالونيا ورابطتان مستقلتان الى يوم اضراب عام وتعبئة غدا الثلاثاء في كاتالونيا. واكد وزير العدل الاسباني رافايل كاتالا الاثنين ان الدولة ستقوم "بكل ما يسمح به القانون" اذا اعلن الانفصاليون الكاتالونيون الاستقلال من جانب واحد. وأعلن رئيس كاتالونيا كارليس بيغديمونت الاحد ان سكان المنطقة "كسبوا الحق في أن تكون لهم دولة مستقلة تأخذ شكل جمهورية" منفصلة عن المملكة الاسبانية بعد الاستفتاء الذي اعتبره القضاء غير مشروع وحاولت مدريد منعه. وفي مقابلة مع وكالة فرانس برس السبت، قال بيغديمونت (٥٤ عاما) الذي يرئس كاتالونيا منذ ٢٠١٦، انه في حال فوز ال"نعم" في الاستفتاء فإنه سيعلن استقلال كاتالونيا، المنطقة الاستراتيجية الواقعة في قلب اوروبا والتي تمثل ١٩% من اجمالي الناتج الداخلي الاسباني. وإدراكا منه للطريق المسدود الذي وصلت اليه الازمة، دعا رئيس الاقليم الاتحاد الاوروبي الى الانخراط اكثر في جهود التسوية. وبحسب حكومة كاتالونيا، فان مؤيدي "دولة مستقلة تاخذ شكل جمهورية" فازوا بنسبة ٩٠%، ب٢,٢٦ مليون صوت وبلغت نسبة المشاركة في عملية الاقتراع ٤٢,٣%. وعمت الاحتفالات وسط برشلونة عند اعلان النتيجة حيث تجمع آلاف الانفصاليين. في المقابل، اعتبر رئيس الحكومة الاسبانية ماريانو راخوي انه "لم يحصل استفتاء حول تقرير المصير في كاتالونيا، دولة القانون تبقى قائمة بكل قوتها". ولم تتوافر المعايير الاساسية المطلوبة عادة في العمليات االانتخابية في الاستفتاء الذي اعتبرته المحكمة الدستورية غير شرعي إذ لم تشرف أي لجنة انتخابية على تنظيمه، ولم تكن عملية الفرز شفافة، كما ان التصويت لم يكن سريا. واعتبر راخوي ان رئيس الاقليم هو احد المسؤولين عن الاحداث التي وقعت الاحد، معتبرا أنه روج "لانتهاك القانون وخرق مبدأ العيش المشترك"، مضيفا "لا تبحثوا عن مذنبين آخرين، لا يوجد غيره". وفي ٢٥ ايلول سبتمبر، اقترح المدعي العام الاسباني ان توقيف كارليس بيغديمونت يبقى احتمالا قائما رغم انه ليس مطروحا حاليا. ودعا البعض الى ان تستخدم مدريد المادة ١٥٥ من الدستور التي تتيح تعليق الحكم الذاتي في كاتالونيا. وتعتبر اسبانيا هذه المواجهة السياسية أسوأ أزمة سياسية تشهدها البلاد منذ الانقلاب العسكري الذي أحبط عام ١٩٨١. هراوات ورصاص مطاطي وانتشرت الاحد بشكل واسع على وسائل التواصل الاجتماعي وشبكات التلفزة مشاهد التدخل العنيف لقوات الامن ضد سكان كاتالونيا الذين كانوا يرفضون اخلاء مراكز التصويت او يتظاهرون. وتدخلت قوات الامن التي انتشرت بكثافة بهدف منع اجراء الاستفتاء، مستخدمة الهراوات والرصاص المطاطي. وفي دليل على الاحتجاجات، لعب فريق برشلونة مباراة الاحد بدون جمهور. وقال المدافع جيرار بيكيه الذي انهمرت دموعه بعد المباراة، "في هذا البلد وعلى مدى سنوات عشنا تحت حكم الديكتاتور فرانكو (١٩٣٩ ١٩٧٥)، لم يكن بوسع الناس التصويت. وهذا حق يجب ان ندافع عنه". وأعلنت حكومة اقليم كاتالونيا ان اكثر من ٨٤٤ شخصا "احتاجوا لعناية طبية" الاحد بعد تدخل شرطة مكافحة الشغب الاسبانية لمنع اجراء الاستفتاء، من دون ان يكون واضحا عدد الذين غادروا المستشفيات وعدد الذين ما زالوا يتلقون العلاج. وتدخلت قوات الامن في ٩٢ مركز اقتراع على الاقل لمصادرة مواد انتخابية. ورغم ذلك، صوت العديد من سكان كاتالونيا في برشلونة ومناطق اخرى وانتظروا في بعض الاحيان فترات طويلة للقيام بذلك. وقالت للادو بيلار لوبيز، السكرتيرة البالغة من العمر ٥٤ عاما، "لقد بكيت، مرت سنوات ونحن نناضل من اجل هذا الامر ورأيت امامي امرأة في التسعين من العمر على كرسي نقال جاءت للادلاء بصوتها". وازدادت النزعة الانفصالية في كاتالونيا منذ العام ٢٠١٠ بسبب الازمة الاقتصادية والغاء جزئي للوضع الذي كان ممنوحا للمنطقة. لكن رئيسة بلدية برشلونة اليسارية آدا كولاو التي كانت تؤيد على غرار ٨٠% من سكان الاقليم استفتاء تقرير المصير، اشارت الى ان الانفصاليين لن يتمكنوا من اعلان استقلال لا يعترف به احد، من جانب واحد. وقد صوتت ببطاقة بيضاء. أ ف ب
رعب "IT" يتصدر إيرادات السينما الاميركية تصدر فيلم الرعب (إت) إيرادات السينما في أميركا الشمالية متقدما من المركز الثاني الذي احتله الأسبوع الماضي بإيرادات بلغت ١٧.٣ مليون دولار. الفيلم بطولة بيل سكارسغارد وجيدين ليبرهير ومن إخراج أندريس موشيتي. وجاء في المركز الثاني الفيلم الكوميدي الجديد (أميركان ميد) بإيرادات بلغت ١٧.٠١ مليون دولار. الفيلم من إخراج دوج ليمان وبطولة كل من توم كروز ودونال غليسون وسارة رايت. وتراجع فيلم (كينغزمان ذا غولد سيركل) من المركز الأول الذي احتله الأسبوع الماضي إلى المركز الثالث بإيرادات بلغت ١٧ مليون دولا. ويلعب بطولة الفيلم تارون إيغرتون وكولين فيرث ومارك سترونغ. وتراجع فيلم (ذا ليغو نينجاغو موفي) من المركز الثالث الذي احتله الأسبوع الماضي إلى المركز الرابع بإيرادات بلغت ١٢ مليون دولار. الفيلم من إخراج تشارلي بين وبول فيشر ولعب دور البطولة جاكي تشان وديف فرانكو وفريد أرميسين. وجاء في المركز الخامس فيلم الدراما والرعب الجديد (فلاتلاينرز) بإيردات بلغت ٦.٧ مليون دولار. الفيلم من بطولة إيلين بيدج ودييغو لونا ونينا دوبريف ومن إخراج نيلز أردن أوبليف. رويترز
مؤسس "Play Boy" هيو هيفنر "رحل بسلام" عن ٩١ عاماً توفِّي الأميركي هيو هيفنر، مؤسس مجلة "بلاي بوي" ورائد الصحافة الإباحية، امس الأربعاء ٢٧ أيلول سبتمبر الجاري، عن ٩١ عاماً، واعلنت المجلة الشهيرة بعارضاتها العاريات ان مؤسسها "رحل بسلام في منزله". ونعى ابنه كوبر هيفنر والده في تغريدة على صفحته في موقع تويتر، حيث كتب "الأيقونة الأميركية ومؤسس مجلة بلاي بوي توفي". وتوفي هيفنر طبيعياً، في دارته الشهيرة في بيفرلي هيلز، المعروفة باسم "بلاي بوي مانشن"، على ما جاء في بيان لشركة "بلاي بوي انتربرايزيز". وقد أرفقت شركة "بلاي بوي انتربرايزز" بيانها بصورة لهيفنر، مع التعليق التالي "الحياة قصيرة جداً لنعيش حلم شخص آخر". وعقب انتشار خبر الوفاة، نشر عدد من المشاهير، أمثال كيم كارداشيان ولاري كينغ تغريدات على "تويتر"، تشيد بدوره في أهم الحركات الثقافية والاجتماعية الداعية إلى حرية التعبير. وأسَّس الراحل مجلة "بلاي بوي" عام ١٩٥٣، لتُسهم في تغيير السلوك تجاه الجنس في القرن العشرين، وصدر العدد الأول منها في عام ١٩٥٣، وتعتبر من أكبر المجلات الإباحية الجنسية توزيعاً في العالم، وتصدر في ٣٠ دولة. وفي العام ٢٠٠٣، قال هيفنر في مقابلة مع وكالة فرانس برس "أتمنى أن أذكر على أنني شخص كان له تأثير إيجابي على القيم الاجتماعية المتعلقة بالجنس في الحقبة التي عاش فيها". وهيفنر، الذي كان يظهر محاطاً دائماً بأجمل النساء، قضى معظم حياته ناشطاً في عالم الإباحيات المصورة، وأصدر العدد الأول من مجلة "بلاي بوي" في أول أكتوبر ١٩٥٣ بشيكاغو، "بكلفة ١٠٠٠ دولار، اقترضها من والدته"، بحسب سيرته المتضمنة أنه صاحب ثروة تزيد عن ٤٣ مليون دولار. في سيرته أيضاً، أنه تزوج ٣ نساء، وارتبط من دون زواج بخمس أخريات، ومن بعضهن له ٤ أبناء، أشهرهم Christie Hefner المسؤولة عن المجلة التي أصبحت بين الأكثر توزيعاً بعدد من اللغات في ٣٠ دولة، ووصل توزيعها مجتمعة إلى ٧ ملايين نسخة.
أوراق اللعب تتصدر مجموعة دولتشي آند غابانا لربيع وصيف ٢٠١٨ أطلق بيت أزياء دولتشي آند غابانا، أشهر ثنائي في عالم الموضة، مجموعته لربيع وصيف ٢٠١٨ وموضوعها الرئيسي هو أوراق اللعب وذلك في أحد آخر عروض أسبوع الموضة في ميلانو. وظهرت عارضات الأزياء على الممشى مرتديات فساتين لامعة ومطرزة وأخرى بأقمشة الشيفون وعلى رؤوسهن تيجان لافتة للأنظار أو ورود حمراء كما جاءت المجموعة بكل الألوان والأشكال والأقمشة. ووقفت العارضات في البداية على المسرح في فساتين سوداء فيما تحركت في الخلفية أوراق لعب على أنغام أوبرا كافاليريا روستيكانا للموسيقي الإيطالي الشهير بييترو ماسكاني. لكن ذلك أفسح المجال لتصميمات زاخرة بالألوان حملت كل السمات المميزة لعلامة دولتشي آند غابانا التجارية من وفرة في التزيين بالدانتيل والجواهر والورود والذهب بالإضافة لاستلهام تقاليد جزيرة صقلية وثقافتها وأطعمتها. وكان الممشى أشبه بسجادة حمراء طويلة فيما جلس في الصف الأول لمشاهدة العرض، الذي أقيم في دار سينما سابقة، محبو الموضة والمؤثرون فيها الذين يمثلون عماد مجموعات دولتشي آند غابانا وحملاتها الإعلانية. وطغت إحدى صور البنت في أوراق اللعب على المجموعة لكن العرض اشتمل أيضا على أزياء وإكسسوارات باهظة الثمن عليها صور وأشكال خضروات. وارتدت العارضات فساتين عليها أشكال وصور للبازلاء وقبعات في شكل الملفوف وأقراط لامعة في شكل الباذنجان. وارتدت إحدى العارضات ثوبا عليه نقوش لمعجنات الكانولي التي تشتهر بها صقلية. رويترز
"ببالي" البوم فيروز الجديد... ماذا حل بالأيقونة؟ تلقى محبو المطربة فيروز ألبومها الجديد (رقم ٩٩ في مسيرتها الفنية الطويلة) بتعليقات وآراء متباينة، فبينما عبر البعض عن خيبة أمله بقي الكثيرون على ولائهم وحبهم لأداء المطربة التي عرف جمهورها بالتنوع على كافة المستويات، العمرية والثقافية والاجتماعية والجغرافية. ويتضمن الألبوم الجديد عشر أغنيات، كانت قد طرحت ثلاثا منها في بداية الصيف في إطار الترويج للألبوم. ترجمت ريما الرحباني كلمات الأغاني عن أغنيات اوروبية كان معظمها شائعا في ستينيات القرن الماضي. وجاء الألبوم بعد ترقب طويل لعشاق فيروز استمر سبع سنوات حيث لم تقدم جديدا منذ عام ٢٠١٠. وقد أخذت معظم أغاني الالبوم الجديد من أغاني عالمية مثل "قبلني كثيراً" أو (بيسامي موتشو") التي كانت أول من غنتها كونسويلو فيلازكيز و"تخيل" التي غناها جون لينون. وكان هذا أحد أسباب اعتراض بعض معجبي فيروز، إذ قالوا إنه لا يجوز أن تغيب سبع سنوات وتعود بأغنيات ليست لها. ومن الذين رأوا في عودة فيروز بهذه الأغاني المقتبسة مغامرة عبده وازن، المحرر الثقافي في جريدة الحياة، حسب حوار أجري معه في برنامج على تلفزيون "المستقبل" اللبناني. وبرر وازن ذلك بغياب الملحنين الكبار عن الساحة" في الوقت الحالي. لكن هذه لم تكن المرة الأولى التي "تقتبس" فيروز موسيقى وأغاني عالمية، فأغنية "يا أنا يا أنا أنا وياك" مقتبسة من موسيقى السيمفونية الأربعين للموسيقي النمساوي وولفغانغ أماديوس موزارت، و"كانوا يا حبيبي" مركبة على موسيقى الروسي ليف كنيبر، و "حبيتك بالصيف" مأخوذة عن أغنية فرنسية بعنوان "مذنب"، وقد غنت فيروز هذه الأغاني في حياة عاصي ومنصور الرحباني. وحين بدأت تغني أغنيات من تلحين زياد لم يتغير الأمر، فأغنية "الخريف" مثلا مأخوذة عن أغنية كان أول من لحنها الموسيقي المجري "كوزما يوجيف"، وأغنية "شو بخاف دق عليك" مأخوذة عن أغنية للملحن البرازيلي لويز بونفا. إذن هذا الموضوع ليس جديدا، لكن الجديد، والذي سبب خيبة أمل للبعض كان مستوى الأداء، فمن الواضح أن صوتها بات متعبا، ولم تعد تسيطر عليه بنفس الاقتدار السابق، بالرغم من أن عبده وازن لا يتفق مع هذا، فهو يرى أن صوتها في الالبوم الجديد ما زال يحتفظ بنضارته و "لوعة الحنين" كما وصفها. لكن ما الذي دفعها إلى هذه التجربة؟ ليست المفاجأة الأولى لا تتعجل "فيروز" في العادة اتخاذ قرار بخصوص أي تجربة موسيقية تبدو مختلفة عن النمط الذي اعتاد عليه جمهورها أو ينطوي على مغامرة من أي نوع، وقد بقيت مجموعة الأغنيات التي لحنها ابنها زياد الرحباني والمعروفة "بألبوم الجاز" على طاولتها لسنين قبل أن تقرر الدخول في المغامرة. وقال زياد في إحدى مقابلاته السابقة إن فيروز كانت في بعض الأحيان تنتظر لسنتين أو ثلاث قبل ان تبت في أمر أغنية تعرض عليها، وكثيرا ما تتحفظ على أغنية كاملة بسبب كلمة أو جملة موسيقية. لهذا فقد بدا انتقالها إلى أسلوب زياد المغاير تماما لما اعتاد عليه جمهورها من موسيقى الأخوين رحباني وأشعارهما مفاجئا. وبالرغم من أن فيروز غنت من ألحان زكي ناصيف وفيلمون وهبي ومحمد عبد الوهاب ، إلا أن تلك الأغاني بقيت قريبة في أجوائها من عالم فيروز الذي اعتاد عليه محبوها. لكن موسيقى وكلمات زياد كانت نقلة مفاجئة. بقيت فيروز لعقود تجسد عالم الحلم، الرومانسية، الخيال، الشعرية، الوجه السحري للواقع المادي. فجأة تنتقل إلى عالم زياد بفوضويته اللغوية، السياسية، والوجدانية، وتقفز من مستوى وأجواء لغوية إلى أخرى مغايرة تماما، من "من يومها صار القمر أكبر " إلى "تنذكر ما تنعاد" ومن "قعدوا على مقاعدنا، سرقوا منا المشوار" إلى "ضاق خلقي يا صبي". وتحمل فيروز مستمعيها من كافة الأجيال والأذواق الموسيقية وترحل بهم من نسق مكرس خلق للمستمعين عالما موازيا يهربون إلى جمالياته من بشاعة عالمهم المادي، إلى فجاجة الحياة اليومية وتناول حبوب الصداع والنوم والمسكنات (شو بحس الليلة صعبة بسمعها ضربة ضربة بيخطر لي آخد حبة تا اقدر نام، ومن شعرية سعيد عقل في "أنا حبي دمعة هجرت إن تعد لي أشعلت بردى" إلى لغة "كيفك إنتَ ملّا إنتَ". نعرف، من ملحنها وابنها زياد أن اتخاذها القرار لم يكن سهلا، فهي التي كانت في أغانيها ترتقي بالواقع إلى مستوى الحلم تقرر فجأة أن ترافق زياد إلى عالمه الكابوسي أحيانا. اتخذت قرارها أخيرا ووافقت على أن ترافق زياد إلى عالمه، ينقبان معا عن جماليات ذلك العالم أيضا، ويسحران موسيقى من نشاز المشهد، ولا شك أن هذه النقلة سببت خيبة أمل لبعض من كانوا يعيشون في عالم الحلم الذي سحرته أجواء أغانيها السابقة. لكن هذه المرة كانت المغامرة أكبر. أين زياد من الألبوم الجديد؟ لم يصدر أي تعليق من زياد على الألبوم الجديد، وقال عبده وازن إنه كان يتمنى أن يكون شريكا فيه ويضع لمساته الموسيقية المميزة عليه. لكن زياد غائب، بعيد عن الأضواء منذ فترة، ولم يعقب على الألبوم الجديد الذي تولت متابعته شيقيقته ريما، وبالتالي لا نعرف موقف منه، وإلى أي معسكر سينتمي. زياد يثق بذكاء فيروز ، كما كرر أكثر من مرة في مقابلات سابقة ويثق بقدرتها على اتخاذ قرارات تتعلق بخياراتها الغنائية، هذا كان الحال قبل سنوات، فهل تغير موقفه الآن. لم يصدر عنه ما يشير إلى موقفه الحالي. كابوس المبدعين لا شك أن هناك كابوسا في حياة المبدعين، كتابا كانوا أو ممثلين أو مغنين، وهو الزمن. تبقى ثقة المبدع مرتبطة بكيفية تلقي جمهوره لما يقدمه، وكل مبدع يصل إلى قمته الإبداعية الخاصة التي لا يستطيع تجاوزها، وليس هذا فقط، بل يمكن أن يكون نتاجه اللاحق، إذا أصر على الاستمرار فيه، انحدارا عن المستوى الذي اعتاد عليه جمهوره. لا شك أن التعامل مع هذه القضية "الكابوس" يتطلب شجاعة خاصة، فبينما امتلك الكاتب الكولومبي الحائز على جائزة نوبل للآداب ، غابرييل غارثيا ماركيز، الشجاعة الكافية لوضع القلم جانبا حين أحس أنه بدأ يخذله ولم يعد يجود بجديد، استمر نجيب محفوظ، الحائز على نوبل بدوره، في الكتابة إلى أيامه الأخيرة تقريبا، وقد أخذ عليه بعض النقاد، ومنهم الكاتب غالي شكري، السقوط في بعض الهفوات الفنية غير المألوفة منه. لا بد أن هناك من محبي فيروز من كانوا يودون لو تركتهم يحتفظون بصوتها المخملي القوي الساحر في ذاكرتهم، وأن تتحلى بالشجاعة الكافية لتدرك أن كل جديد تقدمه يعني نزولها عن القمة التي تربعت عليها طويلا. بي بي سي
مجلة Variety الأميركية تمنح دويري جائزة "أفضل موهبة عربية" لسنة ٢٠١٧ احتفال أقيم لتكريمه قبل عرض فيلمه "قضية رقم ٢٣" في مهرجان الجونة المصري منحت مجلة Variety الأميركية الشهيرة المخرج اللبناني زياد دويري جائزة "أفضل موهبة عربية" لسنة ٢٠١٧ في احتفال تكريمي أقيم له خلال مهرجان الجونة السينمائي في مصر قبيل عرض فيلمه "قضية رقم ٢٣". وقال مدير المهرجان انتشال التميمي خلال الاحتفال إن الاختيار على دويري بعد مشاركة فيلمه في مهرجان البندقية السينمائي الدولي، وفوز أحد بطليه الرئيسيين الممثل الفلسطيني كامل الباشا بجائزة أفضل ممثل، إضافة إلى عرضه ضمن مهرجاني تيلورايد وتورنتو السينمائيين. ولاحظ أن دويري "يقدم الأفلام بطريقة إنسانية وجذابة". وقال ممثل مجلة Variety "ثمة مخرجون شجعان، وثمة مخرجون موهبون، ولكن زياد دويري يتمتع بالصفتين معًا". وبعد عرض الفيلم في مسرح المارينا في حضور عدد من الفنانين المصريين، أدار التميمي ندوة مع فريق عمل الفيلم بحضور الصحافيين والنقاد.