أنباء

أنباء انفو رجح أستاذ الأخلاق السياسية وتاريخ الأديان المقيم في قطر، محمد مختار الشنقيطي، أن يكون ما وصفه بـ"نظام الانقلاب العسكري في موريتانيا" قد لجأ إلى حرمانه من تجديد جواز سفره "إرضاء للسعودية والإمارات". وقال محمد مختار الشنقيطي، في تصريح مقتضب لـصحيفة "عربي٢١"، عن أسباب منعه من تجديد جواز السفر "لا أستبعد أن يكون أيضا (المنع) جزءا من التقرب من السعودية والإمارات في هذه الأيام". وتابع الشنقيطي "خصوصا بعدما قطع (النظام العسكري) علاقاته مع قطر في الفترة الأخيرة". وعن الدوافع قال الشنقيطي إنها "سياسية بطبيعة الحال على اعتبار أني أنتقد النظام العسكري في موريتانيا". وكان الشنقيطي قد نشر قبل أيام عن رفض السلطات الموريتانية تجديد جواز سفره وجواز سفر أولاده. وقال، في بيان له نشرته ‘‘أنباء انفو" فى وقت سابق ، إن "الموريتانيين الذي قدموا لتجديد جوازاتهم في الفترة ذاتها التي قدم فيها، وبعدها، حصلوا على جوازاتهم باستثنائه هو وعائلته". وأوضح أنه "مضت شهور دون الحصول على الرد، وبعدها بدأت الاتصالات والوساطات لحل الأمر، لكن ذلك لم ينفع"، مشيرا إلى أن "الرفض جاء من رئيس البلاد". وأكد أنه لن يتنازل عن جواز سفره الموريتاني، مؤكدا أحقيته فيه؛ "لأنه حق طبيعي لكل مواطن، وليس منّة لحاكم على مواطن".
أنباء انفو أعلنت وزارة التربية والتعليم الجزائرية تطبيق قرار يحظر ارتداء النقاب فى المدارس، سواء للتلميذات أو المعلمات والموظفات. ورغم إشادة البعض بالقرار باعتباره إبعادا للمدارس عن التجاذبات السياسية، كان هناك من اعتبره مساسا بالحريات الشخصية. وكان النائب البرلمانى الجزائرى حسن عريبى، المنتمى إلى جبهة العدالة والتنمية الإخوانية، توعد بمساءلة وزيرة التربية الجزائرية نورية بن غبريط، على ما سماه «تمرير مشروع علمنة المدرسة والمجتمع الجزائرى، تحت غطاء إصلاح المنظومة التربوية دون العودة إلى ممثلى الشعب أو توسيع الاستشارة للفاعلين فى القطاع للإدلاء بآرائهم وتصوراتهم فى المسائل الحساسة». وفى الدنمارك، تعتزم حكومة يمين الوسط حظر ارتداء النقاب فى الأماكن العامة. وكتب رئيس التحالف الليبرالى المحافظ، الشريك فى الائتلاف الحاكم، أنديرس سامويلسن، على موقع التواصل الاجتماعى «تويتر»، أمس «سيكون هناك حظر لغطاء الوجه». وأكد أن حزبه لن يعارض هذه الخطوة. وبحسب وكالة الأنباء الدنماركية «ريتزاو»، قرر الحزب الليبرالى الدنماركى «فينسترى» قبل ذلك دعم حظر النقاب، كما أعلن حزب المحافظين، الشريك الثالث فى الائتلاف الحاكم، دعمه لهذه الخطوة. وتتوفر بذلك أغلبية واضحة مؤيدة للحظر فى البرلمان، حيث يتعين التصويت على هذا القرار. ومن المخطط أن يشمل الحظر بوجه عام تغطية الوجه فى الأماكن العامة، دون أن يقتصر الأمر على ارتداء النقاب أو البرقع. يُذكر أن حظر تغطية الوجه دخل حيز التنفيذ فى النمسا منذ الأحد الماضى. وإلى جانب حظر النقاب ينص القانون هناك على حظر ارتداء أقنعة التنفس فى الأماكن العامة دون حاجة طبية لذلك، كما يُحظر أيضا إخفاء الوجه خلف أقنعة مهرجين أو غيرها خارج الفعاليات الترفيهية. وبذلك بات النقاب محظورا بشكل جزئى أو كلى فى كل من النمسا، بلجيكا، سويسرا، فرنسا، هولندا، ألمانيا، إسبانيا، إيطاليا، بلغاريا، والصي
أنباء انفو دعت الأمم المتحدة صحيفة jeuneafrique التى تصدر فى فرنسا بتقديم الإعتذار إلى الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز عن خبر نشرته يتعلق بزيارته الأخيرة إلى انيويورك ، لايستند على أي أساس من الصحة!. الناطق الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، نفى الخبر المنشور في صحيفة jeuneafrique حول أسباب عدم إلقاء الرئيس ولد عبد العزيز كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة وتكليف وزير خارجيته ولد إزيد بيه بإلقاء الكلمة مكانه . وطالب الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة jeuneafrique إلى نشر نفي للخبر مشفوع باعتذار. وكان الناطق باسم حكومة انواكشوط وزير الثقافة محمد الأمين ولد الشيخ ، هاجم أمس الخميس ، أسبوعية jeuneafrique واتهما بالكذب وعدم المهنية نافيا صحة الرواية التى قدمتها حول أسباب غياب الرئيس الموريتاني عن إلقاء كلمة أمام اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة الأخير. وقال الوزير ، إن الرئيس ولد عبد العزيز ، كان ضمن قائمة الرؤساء ويحتل إسمه الرقم ١٥ غير أنه اعتذر لانشغال طرأ عليه (لم يكشفه) وتكلم مكانه وزير خارجيته ولد إزيدبيه!.
أنباء انفو حذر المنتدى الوطني للمعارضة الموريتانية من تطور الأوضاع فى بلاده إلى مالاتحمد عقباه فى ظل ما وصفه بالنهج القمعي الذى قال المنتدى فى بيان أصدره الجمعة ، إن نظام الرئيس محمد ولد عبد العزيز ضد معارضى سياساته. بيان المنتدى شبه أسلوب الرئيس ولد عبد العزيز فى الحكم بأساليب القراصنة في العهود الماضية . منهج يقول بيان المنتدى سيقود موريتانيا ‘‘ إلى الفوضى والتفكك والاضطرابات‘‘. نص بيان المنتدى يوما بعد يوم يؤكد النظام نهج القمع خنق الحريات الذي يتمادى فيه من أجل إخماد كل صوت يرتفع ضد ظلمه وكسر كل إرادة تتصدى لخطته الجهنمية المتمثلة في الاستمرار في أحكام قبضته على البلاد التي يعتبرها مجرد غنيمة استولى عليها بالقوة ويمكنه أن ينفرد بها بالقوة. إن هذا المنطق، الذي لا يختلف عن نهج وأساليب القراصنة في العهود الماضية، سيقود البلاد إلى الفوضى والتفكك والاضطرابات. وفعلا، عندما يسد الحاكم الطرق الديمقراطية للتبادل السلمي على السلطة ويصر على التشبث بالحكم بالطرق الخارجة على القانون، فإنه يفتح على البلاد بابا للتغيير لا تحمد عقباه. إن القمع الوحشي الذي تعرضت له وقفات الشيوخ والتمادي في متابعتهم ومتابعة النقابيين والصحفيين ورجال الأعمال والإصرار على سجنهم، والتضييق على نشاطات الأحزاب السياسية، وقمع احتجاجات الشباب وأصحاب المظالم، كلها شواهد على النهج الخطير الذي يسلكه النظام للاستمرار في اختطاف البلاد. إن المنتدى الوطني وهو يشجب بقوة هذا وهذه الممارسات التي تقود البلاد الى المجهول، يهيب بكل القوى الوطنية للتعبئة والتضامن والنضال من أجل سد الطريق أمام أجندة النظام الكارثية وإعادة المسلسل الديمقراطي إلى طريقه القويم وفرض التغيير السلمي والديمقراطي في البلد. نواكشوط، ٦ أكتوبر ٢٠١٧ اللجنة الاعلامية
أنباء انفو بعد مرور أيام على خبر نشرته بعض المواقع الإلكترونية الموريتانية وقامت صحف مغربية بنقله استنادا عليها يفيد أن انواكشوط اعتمدت رسميا السفير المغربي الجديد، أطلت جهات مسؤولة فى الرباط لتنفى علمها بالأمر رافضة التعليق على مايصدرعن الصحافة الموريتانية من أخبار..!. مصدر من داخل وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربية علق فى تصريح صحفي لصحافة بلاده على خبر اعتماد انواكشوط السفير حميد شبار ، قائلا "لا تعليق لدينا حول ما يروج في وسائل لإعلام الموريتانية". يذكر أن المغرب قام فى ٢٧ من يونيو الماضي بتعيين حميد شبار سفير جديدا له في نواكشوط، غير أن الرئيس ولد عبد العزيز لم توافق على اعتماده حتى الآن. وسبق لوزير الثقافة والصناعة التقليدية الناطق الرسمي باسم الحكومة الموريتانية محمد الأمين ولد الشيخ، ان علق الأسبوع الماضى على الموضوع بالقول إن بلاده لم تصدر أي قرار لحد الآن بشأن الدبلوماسي المغربي. وأضاف بلغة ديلوماسية فضفاضة "إن المملكة المغربية تقدمت بطلب باعتماد سفيرها وهو طلب يسير حسب الاجراءات العادية وسيكون الرد عليه قريبا ان شاء الله". من جهة أخرى يعلم أن الحكومة الموريتانية تمتنع إلى اليوم ، عن تعين سفير جديد لها في المملكة المغربية بعد تقاعد السفير السابق محمد ولد معاوية عام ٢٠١٢.
أنباء انفو تحدث الناطق الرسمي باسم الحكومة الموريتانية وزير الثقافة محمد الامين ولد الشيخ ، مساء الخميس ٥ أكتوبر ٢٠١٧ بالعاصمة انواكشوط عن ثلاث نقاط نالت حيزا واسعا من اهتمام الإعلام المحلي خلال الساعات الماضية . النقطة الأولى التى تحدث عنها الوزير تداعيات الخبر الصحفي الذى نشرته وكالة الأنباء السنغالية الرسمية وجاء فيه قبل سحبه ، أن موريتانيا بلد يئن تحت وطأة الفقر وفساد التسييير والتمييز العنصري. وقال الوزير ، إن موريتانيا لن ترد على هكذا تفاهات وهي ليست فى وارد تلقى الدروس من أحد ولن تقبل من السنغال ولا غيرها من الدول ان تمارس وصاية على الآليات التى اختارتها لمكافحة العبودية وآثار الإسترقاق. وحول جواز سفر الدكتور الباحث محمد المختار الشنقيطي وقد تعطل استخراجه أكثر من خمسة أشهر حسب صاحبه قال الوزير الموريتاني ، ان لا معلومات لديه حول الموضوع بعينه، وان كان فى ظنه ان لا وجود لأي موريتاني تتوفر فيه الشروط وانتفت فيه الموانع من الحصول على جواز سفر إلا وقد حصل عليه !! . الوزير واصل فى محاولة تملص واضحة عن تقديم جواب دقيق قائلا ، إن شروط الحصول على جواز السفر لا تحددها الحكومة على الهواء والمزاج بل تجري على جميع الموريتانيين. الناطق باسم الحكومة الموريتانية الذى كان يتحدث فى مؤتمر صحفي ، هاجم أسبوعية ‘‘جون آفيك‘‘ الفرنسية واتهما بالكذب وعدم المهنية نافيا صحة الرواية التى قدمتها حول أسباب غياب الرئيس الموريتاني عن إلقاء كلمة أمام اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة الأخير. وقال الوزير ، إن الرئيس ولد عبد العزيز ، كان ضمن قائمة الرؤساء ويحتل إسمه الرقم ١٥ غير أنه اعتذر لانشغال طرأ (لم يكشفه) وتكلم مكانه وزير خارجيته ولد إزيدبيه!.
أنباء انفو عقدت الحكومة الموريتانية اليوم الخميس ٥ أكتوبر ٢٠١٧ اجتماعها الأسبوعية العادي فى عاصمة البلاد (انواكشوط) تحت رئاسة رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز حيث من المقرر ان يدرس المجلس جملة من مشاريع القوانين إضافة إلى مناقشة موضوع العلاقات المتوترة مع جارتي موريتانيا ، المغرب والسنغال . وكالة الأنباء الموريتانية الرسمية التابعة للحكومة نشرت قبل انعقاد مجلس الوزراء بساعات قليلة افتتاحية ردت فيها بلغة حادة على خبر نشرتها وكالة الأنباء الرسمية السنغالية ، يتضمن فقرة من نص بيان انتقدت فيه منظمات حقوق الإنسان السنغالية الأوضاع الحقوقية فى موريتانيا . الوكالة الحكوميةالموريتانية إعتبرت مجرد نشر وكالة الأنباء السنغالية الرسمية للخبر عملا عدائيا وكتبت "خطأ أو انحراف متعمد" بيان المنظمات الحقوقية .. قائلة إنه "يقطر كراهية وكذبا وتشهيرا وعداء لموريتانيا". وقالت وكالة الأنباء الرسمية الموريتانية ، إن ‘‘ المستغرب أن تنشر مؤسسة رسمية مثل وكالة الأنباء السنغالية قصاصة عن بيان لمنظمات غير حكومية، يقطر كراهية وكذبا وتشهيرا، وعداء لموريتانيا‘‘. وأضافت الوكالة الحكومية الموريتانية ‘‘إن على هذه المنظمات غير الحكومية التي تنتقد موريتانيا ـ على نحو خاطئ ـ أن تركز اهتماماتها على شأن آخر، حيث انتهاك الحريات الصحفية، وقمع مظاهرات المعارضة‘‘. وكانت وكالة الأنباء السنغالية نشرت خبرا تعلن فيه منظمات حقوق الإنسان السنغالية ومنظمة العفو الدولية عقد مؤتمر صحفي فى العاصمة السنغالية داكار . وقد جاءت صيغة الخبر الذى نشرته الوكالة الرسمية السنغالية على النحو التالي ‘‘تنظم المنظمات السنغالية للدفاع عن حقوق الإنسان، ومنظمة العفو الدولية، والملتقى الإفريقي للدفاع عن حقوق الإنسان، والرابطة السنغالية لحقوق الإنسان مؤتمرا صحفيا الخميس الساعة ١٠ ٣٠ حول وضعية حقوق الإنسان والحريات الديمقراطية في موريتانيا. وسيجري اللقاء مع الصحافة في مقر قسم منظمة العفو الدولية بالسنغال الواقع في "ساكري كير" وفق بيان توصلت به وكالة الأنباء السنغالية. وتحدث البيان عن الوضعية السياسية بموريتانيا منذ استفتاء الخامس أغسطس. وقال البيان إن "موريتانيا تمر منذ سنوات بأزمة سياسية واجتماعية خطيرة، وإنها أضحت فريسة للرق والعنصرية، والفقر، والأمية، كما تعاني من فساد ممنهج يعيق التنمية الاجتماعية". وفق البيان‘‘.