أنباء

أنباء انفو بعثت حركة ‘‘إيرا‘‘ برسالة من أرض القيع الطاهر بالمدينة المنورة فى المملكة العربية السعودية إلى الشعب الموريتاني . ‘‘إيرا ‘‘ عبرت فى الرسالة التى حصلت ‘‘أنباء انفو‘‘ على نسخة منها ، عن سرورها بإكمال زعيمها بيرام ولد الداه ولد اعبيد مناسك حج هذا العام وأكدت تعهد زعيمها أمام‘‘ ربه بمواصلة الكفاح ضد كل اصناف الطغاة من جبابرة و مستعبدين للبشر و متكبرين‘‘. وهذا نص الرسالة حمد لله الذي بنعمته و قبوله تتم الصالحات والصلاة و السلام على خير البرية و اله و صحبه و زوجه كان اخر مشوار عبد الله الفقير الى ربه بيرام الداه اعبيد زعيم حركة ايرا في الديار الاسلامية المقدسة هي عمرة قام بها يوم الاثنين ٤ سبتمبر ٢٠١٧. وكان الرءيس بيرام الداه اعبيد قدم الى المدينة المنورة فجر يوم السبت الموافق ٢٦ اغسطس ٢٠١٧ و بدا بالصلاة في مسجد رسول الله صلى الله عليه و سلم و اتبع الصلاة بالسلام على خير البشر و صاحبيه رضي الله عنهما في الروضة الشريفة داخل المسجد النبوي الشريف. ثم احرم الحاج عند ميقات اهل المدينة بذي الحليفة اي ابيار علي بن ابي طالب و توجه الى مكة المكرمة ملبيا فطاف بالبيت العيق و سعى بين الصفا و المروة و حل الى منى و انتقل الى عرفةليوم الحج الاكبر واستفاض في الدعاء للمسلمين والااحبة و الاقارب ثم قفل الى مزدلفة حيث المبيت و رمي الجمرات ثم طواف الافاضة بالكعبة و تلى ذالك المبيت ليلتين بمنى. وخلال هذه الرحلة الربانية تاسى الزعيم بيرام الداه اعبيد بما ثبت عن الرسول صلى الله عليه و سلم فعزف عن الجدال و اقتصر على التبيين لمن جهلوا او ضللوا من طرف نظام الافك و الارجاف الموريتاني و ابواقه من افاكي و مجرجفي بلدنا و دعى للاسلام الصحيح و الاخوة الاسلامية الحقة و مناصرة المستضعفين و انصاف المظلومين والصدع بالحق امام اهل الجبروة و السلطة. وتعهد العبد الضعيف الفقير الى ربه بمواصلة الكفاح ضد كل اصناف الطغاة من جبابرة و مستعبدين للبشر و متكبرين و مزورين للدين الاسلامي كما جدد العهد لربه القادر المقتدر مالك الملك للعودة الى الديار المقدسة حاجا او معتمرا كل ما استطاع.
أنباء انفو قال الرئيس الكيني أوهورو كينياتا إن البلاد لديها "مشكلة" مع نظامها القضائي يجب إصلاحها، وذلك بعد أن ألغت المحكمة العليا الجمعة فوزه في الانتخابات التي جرت الشهر الماضي وأمرت بإجراء تصويت جديد في غضون ٦٠ يوما. وقالت نقابة القانونيين في كينيا في بيان شديد اللهجة إن كينياتا، وبصفته رئيس الدولة بموجب الدستور ورمز الوحدة الوطنية، ينبغي أن يكف عن الخروج بتعليقات تحط من قدر القضاء. وفي كلمة بعد يوم من قرار المحكمة العليا إلغاء فوزه في الانتخابات وإصدارها أمرا بإجراء انتخابات جديدة خلال ٦٠ يوما قال كينياتا إنه سيحترم الحكم. ويجعل الحكم، الذي أشار إلى ارتكاب مخالفات، كينيا أول دولة أفريقية تبطل نتيجة انتخابات رئاسية. ويشير ظهور الرئيس المتكرر منذ صدور القرار إلى أنه يرغب في المنافسة بقوة في جولة الإعادة المقررة في الثامن من أغسطس آب المقبل. و غرد في موقع التواصل الاجتماعي تويتر يوم السبت قائلا "الآن دعونا نلتقي عند (صناديق) الاقتراع". وكانت اللجنة الانتخابية قد أعلنت فوز أورورو كينياتا بالرئاسة بفارق ١.٤ مليون صوت. لكن تحالف المعارضة الرئيسي زعم أن الأنظمة الإلكترونية للجنة تعرضت للقرصنة بهدف التلاعب بالنتائج. المصدر BBC
أنباء انفو كشفت مصادر مصرفية موريتانية ل‘‘أنباء انفو‘‘ عن فتح تحقيق شامل يطال حسابات مسجلة فى بنوك محلية تعود لشخصيات معارضة لنظام الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز . مصادر ‘‘أنباء انفو‘‘ ذكرت أن حوالي ٤٠حسابا يجرى حاليا التدقيق فى حركة التحويلات المالية التى جرت عليها خلال السنوات العشر الماضية. وكانت النيابة العامة فى البلاد أعلنت نهاية الأسبوع الماضى عن فتح تحقيقات في جرائم فساد وصفتها بأنها “كبرى وعابرة للحدود، ومنافية للأخلاق والقيم السائدة في المجتمع″. وذكرت النيابة، في بيان وزع على الصحافة، أنها توصلت إلى معلومات موثوقة، تؤكد قيام مجموعة من الأشخاص بالتخطيط لارتكاب تلك الجرائم؛ “ضمن تشكيل منظم يهدف إلى زعزعة السلم العام”. على ضوء تلك التحقيقات تعكف السلطات الموريتانية حاليا على إصدار مذكرات توقيف لشخصيات معارضة للنظام معظمهم خارج البلاد وذلك بعد استجواب عدد من الأشخاص بينهم إعلاميون وأعضاء فى مجلس الشيوخ حول علاقتهم برجل الأعمال الموريتاني المقيم فى المنفى الإختياري محمد ولد بوعماتو.
أنباء انفو أعلن السياسي الموريتاني زعيم المعارضة الوطنية الحسن ولد محمد فى تصريح منسوب إليه صدر أمس الجمة ، موت الديمقراطية فى بلاده. مؤكدا أن نظام الرئيس محمد ولد عبد العزيز عبئا على البلد ، وذلك فى معرض تعليقه على ماوصفها بموجة الاعتقالات . و قال زعيم المعارضة أن النظام استغل القضاء لتلفيق التهم الجائرة ضد نخبة من خيرة أبناء هذا الوطن وفي قطاعات وفئات حيوية مهمة (شيوخ و نقابيين وصحفيين ورجال أعمال). وأكد ولد محمد فى تصريحه الصحفي أنه ينظر بقلق شديد لواقع الأزمة السياسية التي يعيشها البلد و المنعطف الخطير الذي يسعى النظام لأن يوقعه فيه غير آبه لواقعه وظروفه، على حد تعبيره. وطالب بوقف هذه الاعتداءات السافرة على حرية الأفراد والانتهاكات المتكررة لرمزية المؤسسات، والاستغلال المهين لهيبة الدولة ومؤسساتها في تصفية الحسابات الضيقة مع الخصوم السياسيين، داعيا إلى الإطلاق الفوري لسراح الموقوفين دون قيد أو شرط، وفق تعبيره. ودعا قوى المعارضة الجادة للتوحد والوقوف بحزم في وجه النظام ، الذى وأد تجربته الديمقراطية وأعاق تنمية البلدونهب ثرواته، وهاهو اليوم يعبث بدستوره وقوانينه و يهدد وحدته وأمنه واستقراره، وفق تعبيره. وأوضح أنه كان على النظام أن يوظف فرصة عشر ذي الحجة و عيد الأضحى المبارك للتراجع عن أخطائه والدعوة للحوار وتهدئة الأجواء السياسية الملبدة بالتوتر والاحتقان والتأزيم بفعل السياسات الأحادية والخطوات الارتجالية المستفزة والتي كان آخرها تغيير دستور البلاد، حسب تعبيره.
أنباء انفو استأنف وكيل الجمهورية بمحكمة ولاية انواكشوط الغربية فى موريتانيا طلب إحالة سجن الفنانة المعلومة منت الميداح بعد قرار رفض رئيس قطب النيابة المكلف بمحاربة الفساد الإستجابة لطلب سجن الفنانة المحتفظة بحصانة عضويتها بمجلس الشيوخ. وحسب مصدر قريب من القضاء لن تتمكن غرفة الاتهام من عقد جلستها للنظر في الاستئناف الا بعد نهاية عطلة العيد يوم الاثنين . وكان وكيل الجمهورية منسق فريق النيابة لمحاربة الفساد محمد ولد بكار ، قد طلب من قطب التحقيق المكلف بمحاربة الفساد،إصدار أوامر إيداع في حق كل من محمد ولد غده ومحمد ولد محمد امبارك والمعلومة بنت الميداح. كما أمر بفرض المراقبة القضائية على كل من الصحفيين الأربعة والنقابيين المشمولين في الملف، إضافة إلى أوامر بالقبض على كل من محمد ولد بوعماتو ومحمد ولد الدباغ ومحمد الامين ولد ابنيجاره وسيدي محمد ولد سيد ابراهيم ومحمد المصطفى ولد انبط والشيخ ولد دده ومحمد ولد سيد احمد وينجه ولد احمد شلل ومحمد المصطفى ولد سيداتي وفرفورة بنت محمد الأمين وابه السالم ولد مولاي ادريس ومحمد سيدينا ولد ابقره وأحمد محمود ولد الحاج . هذا إضافة إلى أمر بالقبض على كل من يكشف التحقيق عن تورطه في القضية.
أنباء انفو اتهم القضاء الموريتاني صراحة رجل أعمالها المعارض المقيم فى المنفى الإختياري محمد ولد بوعماتو بتقديم الرشوة لشخصيات سياسية وإعلامية من بلاده . كما شمل الإتهام بتقيم الرشوة إضافة إلى رجل الأعمال المذكور الرشوة محمد ولد الدباغ، شركات بوعماتو، محمد ولد غده. القضاء وجه أيضا تهمة قبول الرشوة لعدد من الأشخاص وذلك بعد اطلاعه على محضر البحث الابتدائي رقم ٠٨٦ ٢٠١٧ الصادر عن المديرية المكلفة بمكافحة الجرائم الاقتصادية والمالية، طالب وكيل الجمهورية منسق فريق النيابة لمحاربة الفساد محمد ولد بكار ، من قطب التحقيق المكلف بمحاربة الفساد، التعهد وإجراء التحقيق في القضية وإصدار أوامر إيداع في حق كل من محمد ولد غده ومحمد ولد محمد امبارك والمعلومة بنت الميداح. كما أمر بفرض المراقبة القضائية على كل من الصحفيين الأربعة والنقابيين المشمولين في الملف، إضافة إلى أوامر بالقبض على كل من محمد ولد بوعماتو ومحمد ولد الدباغ ومحمد الامين ولد ابنيجاره وسيدي محمد ولد سيد ابراهيم ومحمد المصطفى ولد انبط والشيخ ولد دده ومحمد ولد سيد احمد وينجه ولد احمد شلل ومحمد المصطفى ولد سيداتي وفرفورة بنت محمد الأمين وابه السالم ولد مولاي ادريس ومحمد سيدينا ولد ابقره وأحمد محمود ولد الحاج . هذا إضافة إلى أمر بالقبض على كل من يكشف التحقيق عن تورطه في القضية.