يتصدر الصحف علي سلمان وخالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وناصر بن حمد آل خليفة وغيرهم.
أعلى المصادر التى تكتب عن علي سلمان

الشيخ علي سلمان أحمد سلمان (ولد في ٣٠ أكتوبر ١٩٦٥) هو ناشط سياسي بحريني، ورجل دين شيعي، الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية ويعتبر أحد قادة المعارضة في البحرين، ومعتقل في السجون البحرينية من ٢٠١٤ ومحكوم بالسجن المؤبّد. ويكيبيديا

. جنيف – البحرين اليوم . رحبت منظمة “أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين” بمواقف المفوض السامي لحقوق الإنسان، زيد بن رعد، وجهوده المتواصلة لتسليط الصوء على “أزمة” حقوق الإنسان في البحرين. . وعبّرت المنظمة اليوم الخميس، ٨ مارس ٢٠١٨م، في كلمة خلال الحوار التفاعلي بمجلس حقوق الإنسان في جنيف؛ عن ترحيب المجتمع الحقوقي البحراني بالمتابعة المتواصلة في شأن قضية الرمز الحقوقي المعتقل نبيل رجب الذي حُكم عليه مؤخرا بالسجن ٥ سنوات بسبب انتقاده للتعذيب في السجون الخليفية والحرب السعودية على اليمن. . وأوضحت الكلمة التي ألقاها الناشط في المنظمة “مايكل بين”؛ بأن قضية نبيل رجب تتم في سياق واسع يشمل سلسلة من الانتهاكات التي يتعرض لها المدافعون عن حقوق الإنسان في البحرين، والقيود الإضافية المفروضة على المجتمع المدني. . وأشار بين إلى استمرار الغموض في قضية الناشطة الحقوقية ابتسام الصائغ التي أُفرج عنها العام الماضي بعد تعريضها للتعذيب الجسدي والنفسي وإحالتها للمحاكمة بتهمة “الإرهاب”، حيث لاتزال التهم الملفقة ضدها قائمة، ويمكن أن يتم تحريكها في أي وقت. . كما أوضح بين بأن القيود الواسعة النطاق المفروضة على النشطاء الحقوقيين؛ أسفرت عن عدم مشاركة نشطاء محليين في أعمال مجلس حقوق الإنسان في جنيف. . وبالإضافة إلى تحجيم مساحة العمل السياسي المعارض في الداخل، ذكر بين بأن الحكومة الخليفية تحركت بسرعة لإغلاق الفضاء السياسي قبل الانتخابات البرلمانية المقبلة، وذلك بحل الجمعيات السياسية الأساسية، “الوفاق” و”وعد”، جنبا إلى جنب تكميم الأفواه وإغلاق الصحيفة “المستقلة” الوحيدة، وهي صحيفة (الوسط)، مع محاكمة الشيخ علي سلمان مجددا بعد توجيه اتهامات جديدة ضده في قضية الاتصالات مع دولة قطر. . وسألت المنظمة في نهاية كلمتها عن الإجراءات التي سيقوم بها المجلس لإعادة فتح المجال السياسي المعارض في البحرين ومعالجة فقدان الثقة بين الحكومة والشعب، بما في ذلك خلق بيئة مؤاتية للمصالحة والحوار السياسي، وضمان نزاهة واستقلالية الانتخابات المقبلة.
. البحرين اليوم – (خاص) . قال الناطق باسم حركة الحريات والديمقراطية (حق)، عبدالغني الخنجر، بأن المحاكمة الجديدة المتواصلة ضد أمين عام جمعية الوفاق (المغلقة) المعتقل الشيخ علي سلمان؛ هي “محاكمة كيدية”، متهما الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بالوقوف وراء استهداف الشيخ سلمان بسبب رفضه الدخول في مشاريع النظام الخليفي. . وكانت محكمة خليفية أجلت اليوم الخميس، ٨ مارس ٢٠١٨م، جلسة محاكمة الشيخ سلمان في قضية “الاتصالات القطرية” إلى تاريخ ٢٢ مارس الجاري، حيث أبدى محامون القلق على مسار هذه المحاكمة بعد أن طالبت النيابة العامة الخليفية بأقصى العقوبة في هذه القضية، وهو حكم الإعدام. . ورأى الخنجر بأن هذه المحاكمة “ترعاها القوى الغربية، وعلى رأسها الإدارة الأمريكية وحكومة تيريزا مي في لندن” من خلال سفارة البلدين في المنامة، وقال بأنها ترتبط “بشكل واضح برفض المشاركة في الانتخابات البرلمانية الصورية، وتأتي بالتوازي مع حل (الوفاق) ومنع منتسبي الجميعات من الترشح”. . ووضع الخنجر محاكمة الشيخ سلمان في سياق “التدخلات الأمريكية والتنسيق البريطاني في شؤون البحرين لصالح النظام الخليفي”، وأنها تهدف إلى “إركاع المعارضة” من خلال تشجيع السفارتين الأمريكية والبريطانية النظام “للمضي في المحاكمة الجائرة للشيخ علي”. . يُشار إلى أن حركة (حق) من القوى الثورية المعارضة في البحرين، وكان يقودها الأستاذ حسن مشيمع والدكتور عبدالجليل السنكيس وآخرون قبل اعتقالهم في العام ٢٠١١م والحكم عليهم بالسجن المؤبد بتهم تتعلق بقيادة ثورة ١٤ فبراير.
. البحرين اليوم – (خاص) . أبدى المحامي إبراهيم سرحان القلق البالغ بعد أن طالبت النيابة العامة الخليفية في البحرين بإنزال “أقصى عقوبة” ضد أمين عام جمعية الوفاق (المغلقة) المعتقل الشيخ علي سلمان، خلال الجلسة التي عُقدت اليوم الخميس ٨ مارس ٢٠١٨م في القضية المعروفة بـ”الاتصالات القطرية”. . وأوضح سرحان بأن المادتين ١٢٢ و١٢٦من قانون العقوبات المحلي – اللتين تم الاستناد عليهما في طلب النيابة – ينصان على عقوبة الإعدام، وقال بأن “المسألة في غاية الخطورة”. . وذكر سرحان – وهو محام بحراني تعرض لسوء المعاملة والتعذيب في جهاز الأمن الوطني واضطر لمغادرة البلاد العام الماضي – بأن النيابة “عجزت” عن تقديم أدلة على الاتهامات الموجهة للشيخ سلمان، والتي تتضمن تهمة “التخابر مع دولة أجنبية” و”إفشاء أسرار دفاعية”، وقال بأن النيابة “عجزت حتى مع اصطناع الدليل، وفشلت في تزوير الأدلة”. وتساءل سرحان “متى كانت الأحكام الجنائية تبنى على الشك والاعتقاد؟ والظن والاحتمال؟”. . وأضاف “سلّمت النيابة العامة لهيئة المحكمة اليوم مرافعة سياسية بعيدة كل البعد عن المنهج القانوني، وتضمنت (..) ألفاظا وعبارات مقتبسة من صحيفة الوطن وغيرها (خونة مثلا)”، مؤكدا بأن “المرافعة السياسية التي قدمتها النيابة (..) كانت خالية من تساند الأدلة وتحدثت عن المحادثة التي نُشرت على تلفزيون البحرين، وقالت إنه الدليل على التخابر! والتآمر! وأن الشهود يرون ويعتقدون بأن هناك تواصلا بين المتهمين وقطر!”، وعلق سرحان على ذلك ساخرا “يعتقدون!! يعتقدون!!”.
. المنامة – البحرين اليوم . أعلنت محكمة خليفية اليوم الخميس، ٨ مارس ٢٠١٨م، تأجيل محاكمة أمين عام جمعية الوفاق (المغلقة) المعتقل الشيخ علي سلمان إلى تاريخ ٢٢ الجاري، وذلك في القضية المعروفة بـ”الاتصالات مع دولة قطر” في العام ٢٠١١م على خلفية “المبادرة” التي قام بها وزير خارجية الدوحة آنذاك حمد بن جاسم لحل “الأزمة السياسية” في البحرين. . ومن المقرر أن يقدم محامي الدفاع في الجلسة المقبلة أدلة النفي على الاتهامات الموجهة إلى الشيخ سلمان واثنين آخرين من أعضاء (الوفاق)، حيث ادعت النيابة العامة الخليفية عليهم بتهمة “التخابر” مع دولة أجنبية، في إشارة إلى قطر، وإفشاء أسرار دفاعية، إضافة إلى تلقي الأموال من القطريين. . وقدمت النيابة اليوم قائمة الاتهامات الموجهة إلى الشيخ سلمان، وكلّ من الشيخ حسن سلطان وعلي الأسود، حيث ذكرت النيابة العامة بأن الشيخ سلمان طلب من حمد بن جاسم منع قوات درع الجزيرة ( السعودية) من دخول البحرين والمشاركة في قمع الثورة، كما زعمت بأن الثلاثة تلقوا أموالا من قطر لتمويل قناة “اللؤلؤة”، وبينها أموال من السفارة القطرية في لندن، وفق مزاعم النيابة الخليفية. . ويؤكد قانونيون ونشطاء “بطلان” الاتهامات الجديدة الموجهة للشيخ سلمان، وأشاروا إلى أنها ذات “طابع كيدي” بغرض الإبقاء عليه في السجن لأطول فترة ممكنة، حيث يوشك على انتهاء مدة محكوميته بالسجن ٤ سنوات على خلفية خطبه السياسية المعارضة.

تعداد جميع أخبار البحرين

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد