لا يوجد اشخاص بهذا الإسم
    يأتى فى الصدارة اليوم محمد ولد عبد العزيز ويليه محمد الأمين ثم أحمد ولد يحي.
    أعلى  المصادر التى تكتب عن محمد ولد عبد العزيز

    محمد ولد عبد العزيز ولد اعلية (وُلِدَ ٢٠ ديسمبر ١٩٥٦ م أكجوجت) هو رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية.وهو ثامن رئيس لموريتانيا منذ الاستقلال وسادس رئيس عسكري منذ إطاحته في انقلاب عسكري في ٦ أغسطس ٢٠٠٨ بأول رئيس منتخب بشهادة الجميع واعترافهم سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله بعدما قام الأخير بإصدار قرار رئاسي بخلعه من رئاسة الحرس الرئاسي. انتخب رئيسا لموريانيا يوم ١٨ يوليو ٢٠٠٩ بعد انتخابات رئاسية أشرفت عليها المعارضة وقد فاز من الشوط الأول .ولد بمدينة اكجوجت درس حتى السنة الثالثة إعدادي ارسل للمغرب ودخل الأكاديمية العسكرية بهاذه الشهاد بطلب من السلطات الموريتانية نظرا لقلة الضباط واعفي من شهادة الباكالوريا كشرط لدخول الأكاديمية وتخرج من الأكاديمية العسكرية بمكناس،وهو برتبة ضابط متخصص في الميكانيكاوكان تخرجه بعد الحرب ساهم في إفشال انقلاب صالح ولد حننا على الرئيس الأسبق معاوية ولد الطايع في عام ٢٠٠٣مع ان وحدة الحرس الرئاسي التي كان يقودها من بين الوحدات التي انهارت في الساعات الأولى للمحاولة الانقلابية، لكن بعد فشل المحاولة تمت ترقيته بعدها إلى رتبة عقيد، إلا أنه لعب لاحقاً دور ا في انقلاب عام ٢٠٠٥ وظهر اسمه بين قادة الانقلاب الذي أطاح بالرئيس معاوية ولد الطايع، كما لعب دور بارز في تولي الرئيس سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله لمنصب الرئاسة، وقد كافئه على دعمه فقام بترقيته إلى رتبة جنرال وهي أعلى رتبة مستحدثة في رتب الجيش الموريتاني، كما جدد تكليفه أيضا بقيادة الأركان الخاصة لرئيس الجمهورية. ويكيبيديا

    أنباء انفو نفت الحكومة الموريتانية الخميس ١٨ يناير صراحة وعلى لسان الناطق الرسمي باسمها وزير الثقافة والصناعة التقليدية محمد الأمين ولد الشيخ، تأجيل الإنتخابات عن موعدها المقرر‘‘نفمبر ٢٠١٨‘‘ وقال ، ‘‘إن الانتخابات التشريعية والمحلية ستنظم في موعدها هذا العام، نافياً أن يكون هنالك أي تفكير في تأجيلها عن موعدها المحدد‘‘. وأضاف الوزير ولد الشيخ الذى كان يرد على أسئلة الصحفيين عقب اجتماع مجلس الوزراء “لا أعتقد أن هنالك حواراً جديداً، لقد سبق أن نظم حوار مع المعارضة وحدد القوانين والتعديلات”، وأشر النطاق باسم الحكومة الموريتانية أن الأغلبية الحاكمة فى بلاده بدأت بالفعل في الاستعداد للانتخابات المقبلة وذلك فى إشارة إلى اللجنة التي عينها الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز الأربعاء ١٧ يناير للقيام بعملية إصلاح داخل الحزب الحاكم (الإتحاد من أجل الجمهورية ). وحول تلك اللجنة قال الوزير إن “أمر طبيعي” كونه يأتي استعداداً لموسم انتخابي مقبل. وكان مجلس الوزراء قد أصدر فى ختام جلسته الأسبوعية المعتادة نص البيان التالي ‘‘ اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس ١٨ يناير ٢٠١٨ تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية. وقد درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية مشروع مرسوم يقضي بتعيين أعضاء مجلس إدارة المكتب الوطني للإحصاء. مشروع مرسوم يقضي بتعيين أعضاء مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للأوقاف. مشروع مرسوم يقضي بتعيين أعضاء مجلس إدارة جامعة العلوم الاسلامية في لعيون. مشروع مرسوم يقضي بتعيين أعضاء مجلس إدارة الشركة الموريتانية للمحروقات والأملاك المعدنية. مشروع مرسوم يقضي بتعيين أعضاء مجلس إدارة ميناء انواكشوط المستقل المعروف بـ" ميناء الصداقة". وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون عرضا عن الوضع الدولي. وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل. وقدم وزير الثقافة والصناعة التقليدية بيانا حول النسخة السابعة من مهرجان المدن القديمة تيشيت ٢٠١٧ لقد شكل مهرجان المدن القديمة، ومنذ سبع سنوات، موعدا سنويا تلتقي فيه القمة مع القاعدة في حفل ثقافي بهيج يثمن تراثنا الوطني في كامل تنوعه وثرائه. وواكبت الحكومة النسخة السابعة من هذه التظاهرة الثقافية بتنفيذ برنامج إنجازات اقتصادية واجتماعية مهمة لصالح سكان مدينة تشيت بشكل خاص والمقاطعة بشكل عام.
    أنباء انفو كلف الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز لجنة تضم ٥ وزراء من حكومته الحالية مسؤولية انتشال الحزب الحاكم (الإتحاد من أجل الجمهورية ) من حالة التمزق والإنقسام التى يعانيها والتى ظهرت بارزة مؤخرا على السطح بعد تغيب أعضاء فى مكتبه التنفيذى عن حضور جلسات مقررة !!. تكليف اللجنة الجديدة جرى خلال لقاء تم أمس الأربعاء بالقصر الرئاسي فى انواكشوط بين رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز ورئيس الحزب الحاكم سيد محمد ولد محم . وحسب مصدر مطلع ل‘‘أنباء انفو‘‘ من المتوقع ان تعكف اللجنة على تقديم مقترح لعملية انتساب للحزب واقتراح الهيئات المسؤولة عن وضع خطاب الحزب السياسي يستجيب للمرحلة المقبلة والتى ستشهد عدة محطات انتخابية. وتضم اللجنة المعينة وزير الاقتصاد والمالية المختار ولد اجاي وزير المعان والنفط محمد ولد عبد الفتاح وزير الدفاع جاللو مامادو باتيا وزير التكوين المهني سيدنا عالي ولد محمد خونه وزيرة الاسكان آمال بنت مولود الأمين العام لوزارة الداخلية محمد ولد اسويدات عمدة ازويرات الشيخ ولد بايه رئيس الحزب الحاكم سيد محمد ولد محم مدير ديوان الرئيس أحمد ولد باهيه الناشطة السياسية خديجة بنت اسغير ولد امبارك.

    تعداد جميع أخبار موريتانيا

    عدد  الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد