ينس ستولتنبرغ

ينس ستولتنبرغ

ينس ستولتنبرغ (بالإنجليزية: Jens Stoltenberg)؛ (١٦ مارس ١٩٥٩)، هو سياسي نرويجي درس الاقتصاد في جامعة أوسلو. وهو رئيس وزراء النرويج من أكتوبر ٢٠٠٥و حتى أكتوبر ٢٠١٣ و قد تولت بعد رئاسة الوزراء في النرويج رئيسة الوزراء الحالية إرنا سولبرغ. وسبق له أن تولى منصب رئيس الوزراء سنة ٢٠٠٠ و٢٠٠١، وهو أيضًا رئيس حزب العمل النرويجي منذ عام ٢٠٠٢ وكان عضوًا في البرلمان من أوسلو منذ عام ١٩٩٣. وقد كان نائب وزير في وزارة البيئة من عام ١٩٩٠ إلى ١٩٩١، ووزير الصناعة من ١٩٩٣ إلى ١٩٩٦، ووزير المالية في عام ١٩٩٦ إلى ١٩٩٧.وقد تولى منصب امين عام حلف شمال الأطلسي (الناتو) في ١ تشرين الاول/أكتوبر ٢٠١٤ ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بينس ستولتنبرغ؟
أعلى المصادر التى تكتب عن ينس ستولتنبرغ
واشنطن في ١٣ أبريل قنا وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرار شن ضربات استهدفت قاعدة الشعيرات السورية بأنه كان "صائباً" وتم تنفيذه بنجاح ، مشدداً على أن الوقت قد حان لإنهاء الحرب الدائرة في سوريا. وأضاف ترامب، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، أن حلف الناتو هو "حصن للسلام والأمن العالميين" ، داعياً الدول الأعضاء في الناتو بأن تفي بالتزاماتها المالية في ميزانية الحلف، لافتاً النظر إلى أنه أجرى "نقاشات مثمرة" مع ستولتنبرغ لما يمكن عمله لمكافحة الإرهاب. وشكر الرئيس الأمريكي أعضاء حلف شمال الأطلسي لدعمهم قراره يوم الخميس الماضي إطلاق ٥٩ صاروخاً موجهاً على قاعدة جوية سورية رداً على هجوم بأسلحة كيماوية على مدنيين، مشيراً إلى ضرورة هزيمة الإرهابيين في سوريا والسماح للاجئين بالعودة إلى ديارهم. وأعرب عن رغبته في أن تكون للولايات المتحدة الأمريكية علاقات جيدة مع الجميع، بما في ذلك روسيا، كما أبدى الرئيس الأمريكي استعداد بلاده للتعامل مع الأزمة المتعلقة بكوريا الشمالية دون الصين إذا اقتضت الضرورة.
واشنطن في ٢٢ مارس قنا يشارك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في قمة زعماء دول حلف شمال الأطلسي "الناتو" في الخامس والعشرين من شهر مايو القادم في بروكسل. وذكر "البيت الأبيض"، في بيان صحفي، أن ترامب "يتطلع للقاء نظرائه في حلف شمال الأطلسي للتأكيد من جديد على التزامنا القوي تجاه الحلف، وبحث القضايا المهمة له، خاصة تقاسم المسؤولية بين الحلفاء ودور الحلف في محاربة الإرهاب". وأضاف البيان أن الرئيس الأمريكي سوف يستقبل الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ، بالبيت الأبيض في الثاني عشر من شهر أبريل المقبل لبحث "سبل تعزيز التحالف لمواجهة التحديات أمام الأمن القومي والعالمي". وتعد هذه أول زيارة خارجية للرئيس ترامب منذ انتخابه في نوفمبر الماضي . وكانت المتحدثة باسم "الناتو" اوانا لونغيسكو، قد أعلنت أن قادة ورؤساء حكومات دول الحلف سيجتمعون في بروكسل يوم ٢٥ مايو القادم، في أول قمة لهم منذ انتخاب ترامب رئيسا للولايات المتحدة، مبينة أن الاجتماع سيناقش " تكيف الحلف مع البيئة الأمنية الجديدة، بما في ذلك دوره في مكافحة الإرهاب، وأهمية زيادة الإنفاق على الدفاع وتقاسم أفضل للأعباء"
قارن ينس ستولتنبرغ مع:
شارك صفحة ينس ستولتنبرغ على