يحيى رحيم صفوي

يحيى رحيم صفوي

يحيى رحيم صفوي عسكري إيراني، نال أعلى الرتب في المؤسسة العسكرية الإيرانية وظل رئيسا للحرس الثوري الإيراني عشر سنوات، أقيل في سبتمبر/أيلول ٢٠٠٧ وأصبح المستشار العسكري لمرشد الثورة الإسلامية علي خامنئي.ولد يحيى رحيم صفوي يوم ٢ يناير/كانون الثاني ١٩٥١ في قرية همام التابعة لمدينة باغ بهادران في أصفهان.في سن الخامسة انتقلت أسرته إلى أصفهان حيث تابع دراسته هناك، وحصل صفوي الذي كان تلميذا نجيبا على شهادة الإعدادية سنة ١٩٧٠, ليتابع بعد ذلك دراسته في فرع علم الأرض بجامعة تبريز ومنها حصل على درجة البكالوريوس. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بيحيى رحيم صفوي؟
أعلى المصادر التى تكتب عن يحيى رحيم صفوي
صفوي محور المقاومة سطر الانتصارات في سورية و العراق طهران سانا أكد اللواء يحيى رحيم صفوي مساعد وكبير مستشاري قائد الثورة الإسلامية الإيرانية في الشؤون العسكرية فشل الاتئلاف الدولي المزعوم لمحاربة الإرهاب في إسقاط الحكومة الشرعية في سورية لافتا إلى أن محور المقاومة سطر الانتصارات في سورية والعراق وأفشل المخططات الرامية لإضعاف المنطقة خدمة للكيان الصهيوني. ونقلت وكالة فارس اليوم عن صفوي قوله في بحث جامعي في إحدى الجامعات الإيرانية إن “محاولة زعزعة أمن واستقرار سورية من خلال إرسال أكثر من ٩٠ ألف إرهابي إليها منذ اكثر من سبع سنوات ومحاولة اسقاط الحكومة الشرعية باءت بالفشل”. وأشار صفوي إلى أنه بإمكان إيران وسورية والعراق ولبنان أن يشكلوا محوراً اقتصادياً يخدم دول المنطقة. وفي سياق آخر كشف صفوي عن وجود علاقات سرية وشبه علنية بين العدو الإسرائيلي وإقليم كردستان العراق مبينا أن الإسرائيليين يزورون شمال العراق بجوازات سفر أوروبية. وقال إن “لدى طهران تقارير حول تقديم إسرائيل تدريبات عسكرية لأكراد العراق وهناك خط جوي مباشر بين الإقليم وإسرائيل”. وحذر صفوي من إمكانية اندلاع حرب طويلة الامد في حال إجراء تغيير في الحدود الجغرافية في المنطقة محملا أميركا والعدو الإسرائيلي وبعض الدول العربية مسؤولية التوتر القائم بين الحكومة الاتحادية العراقية وإقليم كردستان. وفي موضوع آخر قال صفوي إن “المنطقة الحالية وسلوك السعودية يشكلان فرصة مناسبة لإيران لتعزيز علاقاتها مع دول الخليج”.
صفوي الاستفتاء في شمال العراق يهدف إلى إثارة الأزمات في المنطقة طهران سانا أعلن كبير مستشار القائد العام للقوات المسلحة الإيرانية اللواء يحيى رحيم صفوي أن الاستفتاء في شمال العراق يهدف إلى إثارة التوتر والأزمات طويلة الأمد في المنطقة. وأوضح صفوي في تصريح له اليوم أن هزيمة تنظيم داعش الإارهابي في سورية والعراق دفعت الصهاينة والأميركيين إلى العمل على تمرير هذه المؤامرة الجديدة لإثارة حرب طويلة الأمد في المنطقة. ولفت صفوي إلى معارضة الحكومة العراقية والدول المجاورة للعراق للاستفتاء في كردستان شمال العراق مبينا أن إيران قامت حاليا بغلق حدودها الجوية مع تلك المنطقة. وفي وقت سابق اليوم أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أن إيران ملتزمة باحترام وحدة الأراضي العراقية وسيادة هذا البلد على كامل أراضيه في إشارة إلى الاستفتاء الذي أجري اليوم في كردستان شمال العراق. وكانت الحكومة العراقية أعلنت رفضها بشدة كما رفض مجلس النواب العراقي الأسبوع الماضي بأغلبية مطلقة مسألة الاستفتاء في شمال العراق كما أصدرت المحكمة الاتحادية العليا في العراق أمرا يقضي بإيقاف اجراءات الاستفتاء في شمال العراق مؤكدة أن قرار الاستفتاء “غير دستوري”.
قارن يحيى رحيم صفوي مع:
شارك صفحة يحيى رحيم صفوي على