ياسر مدخلي

ياسر مدخلي

ياسر مدخلي، (من مواليد ١٦ فبراير ١٩٨٣ في جدة -) ممثل وكاتب وباحث ومسرحي سعودي.ولد عام ١٩٨٣حاصل على بكالوريوس في آداب اللغة العربية ودبلوم عال في البحث الاجتماعي وماجستير في الدفاع الاجتماعي وحقوق الإنسان رئيس تحرير فصلية المحترف و مؤسس مسرح كيف وهو اسلوب ابتكره من خلال أعمال محترف كيف للفنون المسرحية الذي أسسه عام ٢٠٠٦م ،بدأ ممثلا منذ عام ١٩٩٧ وعرف من خلال أعماله وإسهاماته كمدون و كاتب وباحث مسرحي وناشط في الدفاع الاجتماعي عبر ما يقدمه من أعمال ومبادرات ثقافية موقع ياسر مدخليياسر مدخلي على فيس بوك., يعد أول من ألف كتابا إلكترونيا في المسرح السعودي (أزمة المسرح السعودي) وقد نشرته دار ناشري للنشر الإلكتروني عام ١٤٢٨ هـ وله أبحاث ومسرحيات أخرى ،ولد في مدينة جدة ١٩٨٣م ١٤٠٣هـ شارك في العديد من المسرحيات كممثل ومؤلف ومخرج ودراماتورج قدم العديد من الإعمال الفنية والثقافية التطوعية وحصل على العديد من الشهادات التقديرية من مختلف الجهات التعليمية والثقافية والإعلامية خاض العمل الإعلامي صحفيا لفترة وتنقل كعضو بمجموعة من الفرق المسرحية وقام سنة ١٤٢٧هـ ومجموعة من الشباب السعودي بتأسيس فرقة مسرحية باسم (كيف للفنون المسرحية) وكانت أول فرقة مسرحية لخدمة المجتمع (غير ربحية) وتميزت عن مثيلاتها بأنها أصدرت لائحة مهنية لسياستها التي تهدف لتوعية المجتمع بالمسرح الهادف. عمل لسنوات على التجارب المسرحية البحثية شارك في تأسيس عدد من التنظيمات المسرحية الدولية منها الجمعية العربية لنقاد المسرح ونادي المسرح العربي بجامعة الدول العربية (طور التأسيس) ومعمل كيف المسرحي بجدة ، وأسس محترف وفرقة كيف للفنون المسرحية وقدَّم تحاربا مختلفة مستندا على نتائج عروضه المسرحية سعى في إنتاجه إلى الموازنة بين المسرح الجماهيري والنخبوي من خلال ( المسرح التجريبي )انطلاقا من المسرح الفقير ومناقشة العديد من القضايا الاجتماعية ،عرف بمسرحية (خطيرين) كانطلاقة فرقة كيف للفنون المسرحية وأخرج عددا من المسرحيات أبرزها (عزف اليمام ، ظلا ، مجانين) التي اعتمدت بشكل كامل على عدّة تجارب أبرزها (تعميم الزمكنة، التكثيف اللغوي، نص الإشارات ، والمسرحية القصيرة جدا) وتعتبر تجربة ظلا إحدى التجارب المسرحية البحثية التي توصل من خلالها للمعايير المهمة لصناعة مسرحية نموذجية للجمهور السعودي الذي يظن ياسر أنه بحاجة إلى أسلوب إنتاجي خاص لضعف الحركة المسرحية الجماهيرية محليا مما كوَّن بالضرورة ضعفا في التلقي، و كتب العديد من النصوص المسرحية منها (عزف اليمام ، يوم العنادل ، غيُّ فاوست ، أسطورة عقيستاء ، ظلا ..) حيث تنوعت نصوصه المسرحية في تجاربها التي تشكلت عند عرضها خصوصا وأنه كانت تطغى عليها النزعة الإنسانية الشمولية لأنه يعتقد بعالمية لغة المسرح، خصوصا وأن المجتمع السعودي من أكثر المجتمعات تنوعا من حيث الأعراق. وأنتج أبحاثا أكاديمية في مجال علم الاجتماع الثقافي منها (المسرح والمجتمع بين الأهمية والأثر) (أزمة المسرح السعودي) (الجملة الدرامية في المسرحية السعودية).قدَّم المدخلي عدد من الدورات التدريبية والورش الفنية المسرحية في مجالات الكتابة والتمثيل والإدارة المسرحية وتقنيات السينوغرافيا شارك في العديد من المهرجانات والملتقيات وكتب عددا من الدراسات المسرحية ويرأس تحرير مجلة إلكترونية وفصلية ورقية باسم (المحترَف) . ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بياسر مدخلي؟
أعلى المصادر التى تكتب عن ياسر مدخلي
قارن ياسر مدخلي مع:
ما هي الدول التي تتحدث صحافتها عن ياسر مدخلي؟
شارك صفحة ياسر مدخلي على