نبيل رجب

نبيل رجب

نبيل أحمد رجب ناشط حقوقي بحريني ورئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان المحظور وعضو المجلس الاستشاري لقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمنطمة هيومن رايتس ووتش كما يشغل منصب نائب الأمين العام للفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان وهو رئيس مركز الخليج لحقوق الإنسان.بدأ نبيل رجب نشاطه مع الانتفاضة التسعينية، ومع قيام الاحتاجات البحرينية في بداية ٢٠١١ صار أحد أشهر النشطاء العرب على الإنترنت، إذ يتابعه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أكثر من ١٨٠ ألف متابع. في ٢٠ مارس ٢٠١١ قال نبيل أن عناصر تابعة لوزارة الداخلية البحرينية اعتقلته من بيته وضربته وعصبت عينيه وقادته للتحقيق في مكتب لوزارة الداخلية لساعتين؛ وفي ٢١ مايو ٢٠١١ قال نشطاء أن منزل نبيل رجب هوجم بقنابل مسيلة للدموع. في ٦ يناير ٢٠١٢ قال محامي نبيل رجب أنه تعرض للضرب أثناء مشاركته في مسيرة في المنامة مؤيدة لمعتقلي المعارضة، لكن وزارة الداخلية البحرينية نفت مسؤليتها عن الحادثة. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بنبيل رجب؟
أعلى المصادر التى تكتب عن نبيل رجب
. البحرين اليوم – (خاص) . عبر ناشطون عن الخشية من تقديم موعد جلسة محاكمة الرمز الحقوقي المعتقل نبيل رجب التي عُقدت اليوم وتم تأجليها إلى تاريخ ٧ ديسمبر الجاري وذلك في الاتهامات التي تتعلق بـ”التغريد”. . وقال الناشط الحقوقي سيد أحمد الوداعي بأن “إعادة جدولة محاكمة رجب في وقت مبكر جدا يثير القلق”، وأوضح بأن ذلك يشير إلى أنه قد يُحكم عليه قريبا. . وذكر الوداعي، المسؤول في معهد البحرين للديمقراطية والحقوق (بيرد)؛ بأنه من المحتمل أن تستغل الحكومة في البحرين إجازة فترة أعياد الميلاد من أجل “إخفاء المزيد من الأخبار عن مصير رجب” ولاسيما في البلدان الغربية، وأضاف “الدعم المستمر وغير الأخلاقي من المملكة المتحدة والولايات المتحدة للنظام في البحرين؛ يعزز ثقافة الإفلات من العقاب”. . وقد انعقدت جلسة محاكمة رجب “بشكل غير متوقع” اليوم بعد إبلاغ المحامين عن تقديم موعدها السابق المقرر نهاية الشهر الجاري. . وتتعلق القضية بتعليقات على حساب رجب على موقع تويتر حول الغارات الجوية التي يشنها التحالف بقيادة السعودية في اليمن، وتعليقات أخرى تعرّض فيها للتعذيب في سجن جو المركزي في البحرين. وفي حالة إدانته، فإن رجب سيُحكم عليه لمدة ١٥ عاما. وهو يقضي بالفعل حكما بالسجن لمدة سنتين لإجراء مقابلات تلفزيونية. . وقد أبلغت المحكمة أحد المحامين أول أمس “وبصورة غير رسمية” عن تقديم موعد الجلسة، بذريعة أن أحد الشهود الرئيسيين – وهو الشخص الذي اعتقل في البداية رجب وصادر أجهزته الإلكترونية – سيغادر البلاد في ٣١ ديسمبر الجاري، ولا يستطيع حضور الجلسة. . وعلى الرغم من اعتراض محامي رجب، الذين كتبوا إلى المحكمة في ٤ ديسمبر طلبا بتأجيل جلسة اليوم؛ إلا أن ذلك وُوجه بالرفض، وهو ما اعتبره معهد البحرين للديمقراطية والحقوق “انتهاكا في حق رجب في الحصول على محاكمة عادلة”. . Bahrain NabeelRajab
. المنامة – البحرين اليوم . أجلت محكمة خليفية اليوم الثلاثاء ٥ ديسمبر ٢٠١٧م جلسة محاكمة الرمز الحقوقي المعتقل نبيل رجب إلى تاريخ ٧ ديسمبر الجاري وذلك في قضية “التغريد”. . وكانت المحكمة عجّلت بعقد جلسة المحاكمة اليوم بعد أن كان مقررا لها تاريخ ٣١ ديسمبر، ورفضت أمس طلب المحامين تأجيل موعدها، وعبر ناشطون عن “القلق” حيال هذا التعجيل في موعد المحاكمة و”الخشية من صدور أوامر عليا بالإسراع في إصدار أحكام إدانة ضد رجب”. . وانعقدت الجلسة اليوم من غير حضور رجب بسبب المرض، حيث ظل يعاني من جملة من الأمراض خلال الأشهر الماضية، إضافة إلى سوء المعاملة والحبس الإنفرادي. . وتتعلق المحاكمة الجديدة ضد رجب يتغريدات نشرها على حسابه في موقع “تويتر” دان فيها الحرب التي تقودها السعودية على اليمن، والانتهاكات في سجن جو المركزي في البحرين، وهناك خشية من صدور عقوبة بالسجن ١٥ سنة في الاتهامات الموجهة ضده في هذه القضية. . وحُكم على رجب بالسجن سنتين في قضية “المقابلات التلفزيونية”، وقد غطّت فترة اعتقاله – الذي جرى في يونيو ٢٠١٦م – أغلب فترة هذه العقوبة، إلا أن تعجيل انعقاد محاكمته في القضايا الأخرى يُشير إلى “نية السلطات للإبقاء عليه في السجن لفترة أطول”.
. البحرين اليوم – (خاص) . انتقد نشطاء محليون وأجانب انعقاد منتدى رواد الإعلام الاجتماعي في البحرين، وبرعاية رسمية، في ظل الحملة “الممنهجة” التي تواصلها السلطات الخليفية ضد النشطاء الإلكترونيين وملاحقتها للناشطين والمعارضين بتهم تتعلق بالتعبير عن الرأي عبر وسائل التواصل الاجتماعي. . وعبر حسابها في موقع تويتر الخاص بالبحرين؛ توجهت منظمة العفو الدولية إلى منظمي المنتدى المذكور في البحرين وسألت “هل يعلم (المنظمون) والمشاركون فيه بأنه تم سجن العديد من الناشطين في البحرين بجرم التعبير عن الرأي على مواقع التواصل الاجتماعي؟” واستشهدت المنظمة بحالة الرمز الحقوقي المعتقل نبيل رجب الذي يواجه خطر إصدار عقوبة السجن ١٥ سنة “بسبب تغريدات”. . وقد بدأ اليوم السبت ٢ ديسمبر افتتاح منتدى رواد الإعلام الاجتماعي الخامس بفندق الريجنسي في البحرين، ويمتد حتى يوم الأحد، وذلك برعاية رسمية من عدد من الجهات الحكومية في البلاد. . وذكر الناشط السياسي يوسف الحوري في تغريدة وجهها إلى المنتدى بأن والده أخته تم اعتقالهما في البحرين وتعرضا للتحقيق وسوء المعاملة، وذلك بسبب تغريدة نشرها الحوري على حسابه في تويتر تدعو إلى “اعتصام سلمي”. . وبدوره علق الناشط الحقوقي سيد يوسف المحافظة وقال “المضحك أن وزير الإعلام هو أحد المشاركين (في المنتدى) وهو الذي أصدر قوانين رقابة تحدّ من حرية الإنترنت”. . وأشار المحافظة إلى قيام الحكومة الخليفية في البحرين “بشراء برامج تجسس من ألمانيا وبريطانيا من أجل معرفة منْ ينتقدها في مواقع التواصل الاجتتماعي بأسماء مستعارة، وقُبض على الكثير من الناقدين، وتعرضوا للتعذيب في السجن”. . وقد أصدرت منظمة فريدوم هاوس تقريرا في منتصف نوفمبر الماضي حول “حرية الإنترنت” في العالم، وصنّف التقرير البحرينَ في خانة “غير حرة” للعام ٢٠١٧م، وأوضح التقرير بأن الحريات على الإنترنت “عانت جراء قمع السلطات (في البحرين) للاحتجاجات الشعبية”، مشيرا إلى إغلاق تطبيقات التواصل الآمنة في الببلاد، ومنها تطبيق “التلغرام” في شهر يونيو الماضي، إضافة إلى حظر المواقع الإلكترونية للجمعيات السياسية والدينية البارزة “التي تنتمي إلى الأغلبية الشيعية المهمشة في البلاد”. . كما لفت التقرير إلى القيود المفروضة على الاتصال بالإنترنت في البلاد، وخاصة في بلدة الدراز خلال فترة الاعتصام أمام منزل آية الله الشيخ عيسى احمد قاسم الذي فضّته القوات الخليفية بشكل وحشي في مايو الماضي. . يتبع..
. واشنطن – البحرين اليوم . قال دوايت بشير، مدير الأبحاث والسياسة في “اللجنة الأمريكية للحريات الدينية” التابعة للحكومة الأمريكية، (قال) بأن هناك زيادة في استهداف القيادات الدينية الشيعية في البلاد، جنبا إلى جنب استهداف المدافعين عن حقوق الإنسان، وذلك بناءا على زيارة أخيرة قام بها بشير إلى البحرين. . وفي حلقة نقاشية في واشنطن نظمتها أمس الأربعاء ٢٩ نوفمبر ٢٠١٧م منظمة “أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين”ADHRB ومنظمة العفو الدولية؛ أشار بشير إلى القمع الذي تعرضت له الاحتجاجات في بلدة الدراز المحاصرة، واستعمال الحكومة “للقوة المفرطة” ضد المعتصمين بجوار منزل الشيخ عيسى قاسم. . كما أوضح بأن النظام في البحرين “يستغل المخاوف الأمنية المشروعة”، بحسب تعبيره، “للتوسع في قمع المعارضة، واستهداف وسائل الإعلام وغيرها من الجهات الفاعلة في المجتمع المدني المستقل”، معبرا عن القلق الشديد حيال ما يجري من قمع للحريات الدينية وللنشطاء المدنيين في البلاد. . وأكد بشير بأن الطريقة الوحيدة التي تضمن المضي قدما في مواجهة مطالب الحريات الدينية في البحرين هو أن تقوم الإدارة الأمريكية بالتحدث العلني حول هذا الملف والدفع نحو المزيد من احترام حقوق الإنسان. . وقد شارك في الحلقة النقاشية أيضا نشطاء دوليون بارزون سلطوا الضوء على انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين، ودعوا الولايات المتحدة إلى تقييد صادراتها العسكرية إلى البحرين بشروط تحسين الأوضاع الحقوقية في البلاد، وجاء ذلك بالتزامن مع زيارة يقوم بها ولي العهد الخليفي سلمان حمد إلى واشنطن، والتي أُعلن خلالها عن استمرار العلاقات بين الجانبين، بما في ذلك ملف تجارة الأسلحة. . وقد بدأ ريد جرار من منظمة العفو الدولية النقاش بالإشارة إلى ما وصفها بـ”كارثة حقوق الإنسان في البحرين” التي تمتد لعدة سنوات، وذكر بأن المنظمة وثقت استهداف أكثر من ١٥٠ ناشطا من نشطاء المجتمع المدني خلال العام الماضي، في ظل تدهور مناخ حقوق الإنسان في البلاد على نحو “كبير” والتراجع عن تنفيذ توصيات الاستعراض الدوري لمجلس حقوق الإنسان. . وقال جرار بأنه على الرغم من هذا التدهور الحقوقي في البحرين، إلا أن الولايات المتحدة واصلت تقاربها مع النظام في البلاد وبيع المزيد من الأسلحة إليه. . من جانبها، تطرقت المسؤولية في منظمة هيومن رايتس ووتش، سارة ليا ويتسون، إلى جوانب من الانتهاكات الحقوقية الأخيرة في البحرين، بما فيها إغلاق صحيفة “الوسط” وجمعية “الوفاق”، واستمرار اعتقال ومحاكمة الناشط البارز نبيل رجب. . يتبع..
قارن نبيل رجب مع:
شارك صفحة نبيل رجب على