محمود عباس

محمود عباس

مَحْمُود رِضَا عَبَّاس وكُنيته أَبُو مَازِن (١٥ نوفمبر ١٩٣٥)، الرّئيس الثّاني للسّلطة الوطنيّة الفلسطينيّة منذ ١٥ يناير ٢٠٠٥م، ورئيس منظمة التّحرير الفلسطينيّة ولا يزال في ذات المنصب؛ حيثُ مدَّد المجلس المركزي لمنظمة التّحرير ولايته الرّئاسية، لحين إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية. وكقائد لحركة فتح وقد كان عبَّاس أوّل رئيس وزراء في السّلطة الوطنيّة الفلسطينيّة؛ حيثُ تولّى رئاسة الوزراء جامعًا معها وزارة الدّاخلية في الفترة ما بين مارس إلى سبتمبر ٢٠٠٣. بعد وفاة ياسر عرفات في ١١ نوفمبر ٢٠٠٤، أصبح عبَّاس رئيس منظمة التّحرير الفلسطينيّة، ثمّ رشح نفسه لانتخابات الرئاسة الفلسطينيّة ٢٠٠٥م، وفاز في الانتخابات ليكون ثاني رئيس للسّلطة الوطنية الفلسطينيّة منذ إنشائها في عام ١٩٩٣. لعب عبَّاس دورًا بارزًا في مفاوضات أوسلو عام ١٩٩٣، وما تلاها من اتفاقيات، ومعاهدات كاتفاق غزة أريحا، واتفاقية باريس ١٩٩٤م، ضمن مسار التّسوية السّلمية. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بمحمود عباس؟
أعلى المصادر التى تكتب عن محمود عباس
إدانات دولية لحادث بئر العبد السيسى يتلقى اتصالات هاتفية من رؤساء الاردن والكويت وفلسطين والعراق سفارات بريطانيا وامريكا يعلنان دعم مصر فى مكافحة الإرهاب اعربت العديد من الدول إدانتها للحادث الإرهابى إلى استهدف مسجد الروضة بمدينة بئر العبد فى محافظة شمال سيناء والذي أسفر عن وقوع نحو ٢٣٥ شهيد و ١٠٩ مصابين. وتلقى الرئيس عبد الفتاح السيسى اتصالات هاتفية من رؤساء دول الأردن والكويت وفلسطين والعراق ورئيس وزراء لبنان. وأعرب الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير الكويت، عن خالص تعازيه في ضحايا الهجوم الإرهابي الآثم مؤكدا على وقوف الكويت إلى جانب مصر وأمن واستقرار شعبها وتأييدها لكل الإجراءات التي تتخذها الحكومة المصرية للتصدي للإرهاب. وأعرب الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن ، تعازيه لأثر ضحايا الحادث الإرهابى مؤكدا على التضامن مع مصر وشعبها في مواجهة الإرهاب. وأكد أبو مازن انه ضد كل من يحاول المساس بالأمن القومي المصري. وفى سياق متصل أعرب الملك عبد الله الثانى ملك الأردن عن مزاياه لضحايا الحادث الإرهابى الإثم خلال اتصاله بالرئيس السيسى. وأكد الملك عبد الله الثانى عن تضامن بلاده مع مصر وشعبها في مواجهة خطر الإرهاب الذي يستهدف الجميع بدون استثناء، مؤكداً أن مصر والأردن شريكتان في الحرب على الإرهاب حتى القضاء عليه. وتلقى السيسي اتصالًا هاتفيًا اخر من الرئيس العراقي فؤاد معصوم معربا عن تعازيه وإدانته للحادث الإرهابي ومؤكدا على وقوف العراق وشعبه الي جانب مصر في مواجهة الإرهاب الذي بات يهدد العالم بأسره. وأكد سعد الحريرى رئيس وزراء لبنان خلال اتصاله بالسيسى تضامن الشعب اللبنانى مع الحكومة المصرية فى حربها ضد الإرهاب . وشدد الحريري على ضرورو تضافر كل الجهود لاقتلاع الإرهاب من جذوره وحماية أمن الشعوب وسلامة أوطانهم. وأعلنت الحكومة البريطانية تنكيس أعلامها في القاهرة والإسكندرية على خلفية الهجوم الإرهابى وحالة الحداد التى أعلنتها الحكومة المصرية . ووصفت تيريزاماي رئيسة الوزراء الريطانة عن شجبها للاعتداء الذى وصفته بالجبن. و أضاف جون كاسن السفير البريطاني لدى مصر جون كاسن ان بريطانيا تقف الى جانب مصر للعمل على هزيمة الارهاب. ومن جانبها وصفت السفارة الامريكية فى القاهرة الهجوم على مسجد فى شمال سيناء بالعمل الجبان والمريخ. وأكدت السفارة فى بيان لها اليوم أنها تقف بجوار مصر في حربها ضد الاٍرهاب والتزامها بسلامة وأمن مصر وشعبها. ومن جانبه أدان ناريندا مودى رئيس وزراء الهند الهجوم الإرهابي فى شمال سيناء معربا عن وقوفه بجانب مصر حكومة وشعبا فى الحرب ضد الإرهاب بكافة صوره وأشكاله.
حدث في مثل هذا اليوم ١٨٢٤ انتصار الأسطول المصري على الأسطول اليوناني في موقعة ستمبالا. ١٨٩٠ وفاة ملك هولندا ويليام الثالث دون وجود وريث ذكر يخلفة مما حتم إصدار تشريع خاص لتخلفة إبنته الملكة ويلهلمينا. ١٩٤٠ رومانيا توقع اتفاقاً للتحالف مع ألمانيا النازية و إيطاليا و اليابان فيما عرف باسم دول المحور وذلك أثناء الحرب العالمية الثانية. ١٩٦٤ الرئيس المصري جمال عبدالناصر وملك السعودية فيصل بن عبد العزيز يوقعان في مدينة جدة اتفاقاً بشأن حرب اليمن. ١٩٨١ الرئيس الأمريكي رونالد ريغان يوقع على أمر رئاسي ظل سراً يقضي بأن تقوم وكالة المخابرات المركزية بدعم وتدريب وتمويل ثوار الكونترا في نيكاراغوا، وهو الأمر الذي تم فضحة فيما بعد وعرفت بقضية إيران كونترا. ١٩٨٩ هدم جدار برلين. ١٩٩١ تعيين بطرس بطرس غالي أمين عام للأمم المتحدة خلفاً لخافيير بيريز دي كويلارد على أن يتسلم عمله رسمياً في ١ يناير ١٩٩٢. ٢٠٠٣ الرئيس الجورجي إدوارد شيفردنادزه يضطر لتقديم استقالته من منصبه بعد احتجاجات شعبية واسعة على إثر نتائيج الانتخابات. ٢٠٠٥ انتخاب إلين جونسون سيرليف رئيسة على ليبيريا، وبذلك تصبح أول امرأة تتولى منصب رئاسة الدولة في أفريقيا كلها. ٢٠٠٧ تأجيل الجلسة الانتخابية الخاصة بانتخاب رئيس لبنان إلى تاريخ ٣٠ نوفمبر وذلك لمزيد من التشاور على الرغم من أن هذا اليوم هو آخر يوم من ولاية الرئيس إميل لحود. الرئيس اللبناني إميل لحود يقرر تسليم الجيش اللبناني الأمن في البلاد وذلك بسبب عدم انتخاب رئيس جديد للجمهورية وحصول فراغ بمركز الرئاسة، والحكومة ترفض القرار. ٢٠٠٨ المجلس المركزي لـ منظمة التحرير الفلسطينية ينتخب رئيس السلطة محمود عباس رئيساً لدولة فلسطين وهو القرار الذي رفضته حركة حماس.
قارن محمود عباس مع:
شارك صفحة محمود عباس على