محمد علي جعفري

محمد علي جعفري

اللواء محمد علي جعفري (١٩٥٧)المعروف ب (عزيز جعفري) أو (علي جعفري)، قائد سابق للحرس الثورة الإسلامية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية. تم تعيينه من قبل المرشد الأعلى لثورة الإسلامیة في إيران، علي خامنئي، في ١ سبتمبر ٢٠٠٧، ليخلف اللواء يحيى رحيم صفوي وتم إقالته في ٢١ أبريل ٢٠١٩ من منصبه ليخلفه اللواء حسين سلامي. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بمحمد علي جعفري؟
أعلى المصادر التى تكتب عن محمد علي جعفري
. طهران – البحرين اليوم . قال الرئيس الإيراني حسن روحاني بأن “المعتدين على اليمن سوف يندمون على أفعالهم”، وذلك في إشارة إلى تصاعد الهجمات التي تقودها السعودية على اليمن بعد يوم من مقتل الرئيس السابق علي عبدالله صالح بعيد إعلانه الإنقلاب وتقاربه مع التحالف السعودي. . وفي كلمة له اليوم الثلاثاء ٥ ديسمبر ٢٠١٧م في افتتاح منتدى الوحدة الإسلامية الدولي بطهران؛ ندد روحاني بتقارب السعودية – من غير أن يسمّها – “مع الكيان الصهيوني” من أجل مواجهة إيران. . ووصف روحاني هذا التقارب بأنه “قبيح وغير لائق وشرير”، ولكنه أكد بأن “المسلمين لن يسمحوا بهذه المؤامرة الشريرة”. . من جانب آخر، وصف القائد العام لقوات الحرس الثوري الإيراني اللواء محمد علي جعفري، النظام السعودي بـ”الخائن”، متهما إياه بالعمل على “إثارة التفرقة في العالم الاسلامي بأوامر ودعم من أميركا وتنسيق مع الكيان الصهيوني”. . وبحسب وكالة (فارس) شبه الرسمية؛ قال جعفري بأن السعودية دخلت في صراع مع دول مجاورة “بهدف زعزعة الأمن فی هذه الدول”. . وأضاف “إن ذنب شعوب المنطقة، بمن فیهم شعوب سوریا والعراق والیمن والبحرین؛ هو أنها (..) ترفض الرضوخ للظلم، ولذلك فإن نظام آل سعود الخائن (..) یلعب دورا مؤثرا فی زعزعة الأمن”. . وأشار جعفري إلى الإنقلاب الذي حاول الرئيس السابق علي عبدالله صالح تنفيذه قبل مقتله أمس، وأوضح جعفري بأن “هذه المؤامرة تم إحباطها في المهد”.
. من واشنطن البحرين اليوم . نشرت مجلة نيوز ويك الأمريكية الأربعاء(٢٩ نوفمبر ٢٠١٧) مقالة تحت عنوان “ايران مقاومة المسلمين للولايات المتحدة والسعودية وإسرائيل على أهبة الإستعداد للقتال في جميع أنحاء العالم”. . المقالة التي كتبها “توم أوكونر” تطرق فيها الى تصريحات لقائد الحرس الثوري الإيراني الجنرال محمد علي جعفري وأكد فيها أن القوى الإسلامية الثورية في جميع أنحاء الشرق الأوسط وخارجها، على أهبة الإستعداد لمواجهة نفوذ الجماعات الإرهابية والقوى الغربية مثل الولايات المتحدة. . ونقلت المجلة عن جعفري قوله امام تجمع كبير لقوات “البسيج ” في طهران “اليوم، تم تشكيل قوة التعبئة العالمية للجبهة الاسلامية” مضيفة “ان نوى المقاومة تشكلت فى العديد من دول المنطقة والعالم”. . وأوضح الكاتب أن ايران حافظت على درجات متفاوتة من العلاقات مع الجماعات الأجنبية التي تدعم مصالحها في جميع أنحاء العالم لافتا الى أنه وبعد عدة سنوات فقط من قيام الثورة الإسلامية عام ١٩٧٩ التي أطاحت بحكم الشاه محمد رضا بهلوي، المدعوم من الغرب لعبت إيران دورا حاسما في تشكيل حزب الله اللبناني لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان في الثمانينات من القرن الماضي. . ولفت الكاتب الى ان حزب الله لعب دورا بارزا في قتال الجماعات الإرهابية في سوريا مثل تنظيم القاعدة وتنظيم داعش, لافتا الى تصنيف الولايات المتحدة والسعودية واسرائيل لحزب الله كمنظمة ارهابية. . واشارت المقالة الى أن المملكة العربية السعودية، تحاول على نحو متزايد حشد العالم العربي ضد إيران، متهمة اياها بدعم المعارضة في البحرين ودعم الحوثيين في اليمن. . كما وأشارت الى أن قوات الحشد الشعبي التي هزمت تنظيم داعش في العراق أصبحت فصيلا مؤثرا في البلاد. . و أشار الكاتب أن تحالف حزب الله وإيران وسوريا يطلق على نفسه اسم محور المقاومة ضد المصالح العالمية المشتركة للولايات المتحدة وإسرائيل والمملكة العربية السعودية. . وخلص الكاتب الى أن الانتصارات الكاسحة التي حققتها القوات المدعومة من إيران ضد الجماعات الإرهابية في أنحاء العراق وسوريا وفي ضواحي لبنان أدت إلى “تعزيز موطئ قدم طهران في الشرق الأوسط” . وأما بالنسبة لروسيا، وهي “الراعي الحيوي للأسد في سوريا، فقد اتخذت أيضا إيران كشريك إقليمي حيث تتحدى موسكو مصالح واشنطن في المنطقة”.
قارن محمد علي جعفري مع:
شارك صفحة محمد علي جعفري على