كم جونغ نام

كم جونغ نام

كيم جونغ نام (بالكورية:김정남؛ ١٠ مايو ١٩٧١ – ١٣ فبراير ٢٠١٧) كان الإبن الأكبر لكيم جونغ إل الزعيم الكوري الشمالي السابق، والأخ غير الشقيق للزعيم الحالي كيم جونغ أون. وقد اغتيل يوم ١٣ فبراير ٢٠١٧ في مطار كوالالمبور الدولي في ماليزيا.قال أحد مسؤولي شرطة ماليزيا أن امرأة جاءت من خلفه، بينما كان ينتظر طائرته، وغطت وجهه بقطعة من القماش ملوثة بسائل وفي أعقاب ذلك شوهد الرجل وهو يقاوم طلبا للمساعدة، حتى ساعدته موظفة استقبال في المطار وكانت عيناه تحترقان بسبب السائل. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بكم جونغ نام؟
أعلى المصادر التى تكتب عن كم جونغ نام
سول في ١٣ أبريل قنا أوضح وزير الخارجية الكوري الجنوبي يون بيونغ سيه، أن كوريا الشمالية إذا أجرت تجربة نووية أو صاروخية جديدة، فإن بلاده ستتخذ إجراءات عقابية ضدها من خلال فرض العقوبات الأممية والمنفردة والضغوط عليها . وأوضح في كلمة له خلال اجتماع لجنة الشؤون الخارجية بالجمعية الوطنية البرلمان، أن بلاده ستثير مشكلة حقوق الإنسان في كوريا الشمالية وستواصل جهودها لعزلها عن الساحة الدولية..مضيفا أنها ستستغل بشكل إيجابي حادث اغتيال كيم جونغ نام، الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون . ونوه بأن هناك تطابقا في الآراء بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة بشأن خطورة تهديدات كوريا الشمالية النووية، وأن الدولتين تقاسمان المعلومات ذات الصلة بينهما في الوقت الحقيقي . وأضاف أنه نظرا لمدى استعداد موقع التجارب النووية في كوريا الشمالية ، قد تجري استفزازات استراتيجية قوية مثل تجربة نووية وإطلاق صاروخ في عدة مناسبات في شهر أبريل الجاري مثل الذكرى الـ ١٠٥ لميلاد زعيمها الراحل كيم إيل سونغ (١" أبريل"، والذكرى الـ ٨٥ لتأسيس جيش الشعب الكوري "٢٥ أبريل"، لهذا السبب فإن الجيش الكوري الجنوبي يكون على أتم الاستعداد للاستجابة لاستفزازات كوريا الشمالية المحتملة .
كوالالمبورفي ١٢ مارس قنا قال وزير الدفاع الماليزي هشام الدين حسين، "إن توتر العلاقات بين بلاده وكوريا الشمالية حالياً، لن يؤدى إلى نشوب الحرب بين البلدين". وأوضح هشام الدين، في تصريح بثته وكالة أنباء "برناما" الماليزية، أنه بوصفه وزير الدفاع، لم يتلق حتى الآن تقارير تثير القلق، حول العلاقات بين البلدين، وأضاف "أنا لا أنكر حدوث علاقات متوترة الآن، ولكن الأمر ليس لمستوى الحرب". وكانت العلاقات بين البلدين، قد شابها توتر متزايد، إثر مقتل "كيم جونغ نام" الأخ غير الشقيق للزعيم الكوري الشمالي"كيم جونج أون"، بمطار كوالالمبور في ١٣ فبراير الماضي، وما أعقب ذلك من اتهامات متبادلة حول ظروف ومسببات الحادث، بجانب اجراءات تصعيدية من الجانبين، شملت طرد سفير كوريا الشمالية في كوالالمبور، وفرض تأشيرة على مواطنيها لدخول ماليزيا، ومنع خروج العاملين بالسفارة الكورية الشمالية من البلاد، رداً على قرار بيونج يانج بمنع خروج الماليزيين من أراضيها.
سول في ١٢ مارس قنا يبدأ الجيشان الكوري الجنوبي والأمريكي يوم الاثنين تنفيذ تدريباتهما المشتركة المعروفة باسم "الحل الأساسي"، والتي تعتمد على إجراء تدريبات محاكاة عبر الحاسوب. وذكرت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية أنها تخطط خلال فترة التدريبات التي ستنتهي في الرابع والعشرين الشهر الجاري، لرفع مستوى التأهب ضد أي محاولة استفزازية محتملة من جانب كوريا الشمالية. وتأتي تلك المناورات في ظل تصعيد الأوضاع العسكرية في شبه الجزيرة الكورية بعد إجراء كوريا الشمالية لتجارب صاروخية واغتيال كيم جونغ نام، الأخ غير الشقيق للزعيم الشمالي كيم جونغ أون بماليزيا. ومن ناحية أخرى يجري الجانبان أيضاً مناورات "فرخ النسر" والتي انطلقت في الأول من مارس وتستمر حتى شهر أبريل المقبل، وهي تدريبات ميدانية تقوم بها القوات الجوية والبحرية والأرضية. وكانت بيونغ يانغ قد وجهت انتقاداً لاذعاً للتدريبات المشتركة، والتي تصفها على أنها محاولة من جانب القوات المشتركة لغزو أراضيها.
كوالالمبور في ٠٧ مارس قنا أعلنت وزارة الداخلية الماليزية اليوم عن منع خروج المسؤولين والموظفين في سفارة كوريا الشمالية من البلاد . وقال نائب رئيس الوزراء الماليزي الدكتور أحمد زاهد حميدي في تصريح صحفي اليوم أن ماليزيا اتخذت هذا القرار رداً على قرار كوريا الشمالية بمنع خروج الماليزيين منها . وأضاف " أصدرت وزارة الداخلية بواسطة إدارة الهجرة قراراً فورياً بمنع خروج أي مسؤول وموظف في سفارة كوريا الشمالية من هذه البلاد " . وأردف " لم نكن نرغب في اتخاذ إجراءات مماثلة ولكن هذا ما يجب أن نفعله عندما تقوم الدولة التي لها علاقة دبلوماسية مع ماليزيا بعمل خارج العرف الدبلوماسي " . وبين زاهد أنه يجب على ماليزيا أن تتخذ الاجراءات المماثلة بسبب تلاعب كوريا الشمالية في قضية اغتيال "كيم جونغ نام" التي وقعت في مطار كوالالمبور الدولي,مشيراً إلى أن شعب كوريا الشمالية، بما في ذلك السياح، غير مشمول بهذا القرار . وتابع أن الوزارة في صدد الحصول على معلومات من وزارة الخارجية حول عدد الماليزيين الموجودين حالياً في كوريا الشمالية ، لافتاً إلى أن ماليزيا ستتخذ إجراءات مستندة إلى اتفاقية جنيف كخطوة لإخراج الماليزيين من كوريا الشمالية .
سول تندد بإطلاق بيونغ يانغ لصواريخ بالستية سول في ٠٦ مارس قنا نددت الحكومة الكورية الجنوبية بشدة بإطلاق بيونغ يانغ لسلسلة من الصواريخ البالستية صباح اليوم، باعتباره انتهاكاً صارخاً لقرارات مجلس الأمن الدولي وتهديداً للسلام والأمن في شبه الجزيرة الكورية والمجتمع الدولي بأسره . وقالت الحكومة في بيان أوردته وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية إن "كوريا الشمالية تجرأت بإطلاق الصواريخ في هذه المرة بعد أن ارتكبت جريمة غير إنسانية وغير أخلاقية ضد كيم جونغ نام الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في ماليزيا مؤخراً ". وأكد البيان على أن استفزازات بيونغ يانغ العسكرية وتطويرها الصواريخ البالستية لن تقودها إلا إلى الانعزال وانهيارها الذاتي . وكانت كوريا الشمالية أطلقت في وقت سابق اليوم عدة صواريخ بالستية نحو بحر الشرق من شبه الجزيرة الكورية في اليوم السادس للمناورات العسكرية المشتركة بين القوتين الكورية الجنوبية والأمريكية، وقطعت مسافة أكثر من ألف كيلومتر . وجاء الإطلاق اليوم بعد ٢٢ يوماً من إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً بالستياً متوسط المدى باسم " بوك كوك سونغ" في يوم ١٢ من شهر فبراير الماضي . كوريا الشمالية تطلق عدة صواريخ بالستية نحو بحر الشرق وكانت كوريا الشمالية قد أطلقت عدة صواريخ بالستية نحو بحر الشرق ،في اليوم السادس للمناورات العسكرية المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية . وأوضحت هيئة أركان القوات المسلحة الكورية الجنوبية بأن كوريا الشمالية أطلقت عدة صواريخ بالستية غير معروفة نحو بحر الشرق ،صباح اليوم الاثنين من بلدة "دونغ تشانغ ري" في محافظة بيونغ آن غرب كوريا الشمالية وبلغت المسافة التي قطعتها هذه الصواريخ حوالي ألف كيلومتر .وذكرت الهيئة إن القوتين الكورية والأمريكية تجريان تحليلاً دقيقاً حول معلومات إضافية، وأن الجيش يراقب عن كثب تحركات الشمال ،مؤكدة استعداد الجيش التام لمواجهة كل الأحوال . ونقلت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية عن مصادر عسكرية بأن الصواريخ قطعت مسافات متقاربة وتم تحليقها بصورة طبيعية . وفي اليابان قال المتحدث باسم الحكومة اليابانية أن كوريا الشمالية أطلقت أربعة صواريخ وقعت منها ثلاثة صواريخ في مياه المنطقة الاقتصادية الحصرية اليابانية.وجاء إطلاق الصواريخ اليوم بعد ٢٢ يوماً من إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً بالستياً متوسط المدى باسم " بوك كوك سونغ بتاريخ ١٢ فبراير الماضي. وتم تفسير الاستفزاز الصاروخي الكوري الشمالي هذا بأنه تعبير عن احتجاجها على المناورات العسكرية المشتركة التي تقوم بها القوات الكورية الجنوبية والأمريكية منذ مطلع الشهر الجاري. هذا، وترأس الرئيس المكلف رئيس الوزراء الكوري الجنوبي هوانغ كيو آن صباح اليوم ،اجتماعاً لمجلس الأمن الوطني لبحث مسألة الاستفزاز الصاروخي لكوريا الشمالية.
من ذكر فى نفس الأخبار؟
قارن كم جونغ نام مع:
شارك صفحة كم جونغ نام على