غازي علي

غازي علي

ولد الموسيقار السعودي غازي علي باجراد عام ١٩٣٧ م في المدينة المنورة التي عاش بها طفولته بعد فقدانه لوالده صغيراً، ورعاية واهتمام والدته به وحرصها على تعليمه في المدينة ثم في جدة حيث درس الإعدادية في المدرسة النموذجية بمدينة الملك سعود التعليمية، التي كان على رأس إدارتها السفير محمد عبدالقادر علاقي، ثم انتقل إلى القاهرة لدراسة الموسيقى سنة ١٩٦٠م، حيث كان مولعا بها منذ صغره، وهناك أكمل الثانوية بمعهد الموسيقى، والفضل في ذلك يعود إلى أبو بكر خيرت، الذي ونظرا لرغبة العديد من الطلاب في دراسة الموسيقى، أنشأ مدرسة ثانوية بالمعهد، حيث كان الطلاب يدرسون من الساعة ٩ صباحا - ٢ ظهراً دروسا موسيقية متنوعة، ثم من الساعة ٤ عصرا إلى ٨ مساء دروسا علمية متعلقة بالمنهج الثانوي التعليمي، وذلك لمدة ثلاث سنوات، ليتخرج الطالب ويكمل دراسته الموسيقية المتخصصة بالمعهد لمدة أربع سنوات، وبذلك فقد تخرج الموسيقار غازي علي من المعهد سنة ١٩٦٧م بعد أن قضى به قرابة سبع سنوات في دراسة متخصصة جادة.وكان اهتمامه بالموسيقى والغناء قد بدأ مبكراً مما شجعه على التخصص فيه وكانت دراسته بمعهد (الكونسر فتوار) بالقاهرة ولمدة سبع سنوات انتهت عام ١٩٦٧م المعروفة بسنة النكسة. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بغازي علي؟
أعلى المصادر التى تكتب عن غازي علي
أخبارليبيا٢٤ ليبيا بنغازي مقتل طفل في اليوم العالمي للطفولة.. مقتل طفل في بنغازي طمعًا في الفدية أخبار ليبيا ٢٤ – خاص “وإنّـمـــا أولادُنـــا بيننـــا، أكـــبادُنـا تمشـــي علـــى الأرضِ، لو هَبّــتِ الريحُ على بعضهـم لامتنـعتْ عيـني من الغَمْـضِ”، هكذا وصف الشاعر مكانة الأطفال لدى والديهم، حيثُ يخشوا علهم من أبسط ما قد يصيبهم، قبل أن تخصص الأمم المتحدة يوم عالمي للطفولة. وبينما يحتفل العالم بهذا اليوم، ٢٠ نوفمبر، تلقت إحدى عائلات مدينة بنغازي خبر مقتل فلذة كبدها بطريقة تتعدى حدود الإنسانية على يد آخر قد لا يكون تجاوز مرحلة الطفولة. عبدالرؤوف علي أبحيري الأوجلي، الطفل الذي لم يتجاوز الثامنة من عمره، عثر عناصر البحث الجنائي بنغازي على جثته داخل فريزر موجود في منزل أحد جيرانه، وذلك بعد اختطافه بيومين. الرواية كما جاءت على لسان الإدارة العامة للبحث الجنائي، أن الطفل قُتل على يد جاره البالغ من العمر ١٨ عامًا بعد احتجازه والمطالبة بفدية قدرها ٢ مليون دينار يوم الخميس الماضي ١٦ نوفمبر ٢٠١٧. الفوضى التي طالت ليبيا خلال الأعوام الماضية، لم ينجو منها أطفالها، حيثُ تعددت جرائم القتل والخطف والتعذيب التي لحقت بهم، إضافة إلى تهجير بعضهم من منازلهم وفقدان آخرين لأطرافهم لانتشار مخلفات الحرب. وأشار تقرير لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف) تناقلته وسائل الإعلام اليوم الاثنين، إلى ارتفاع نسبة الأطفال أقل من ١٩ عاما الذين يلقون حتفهم في أحداث عنيفة في سبع دول، بينها ليبيا. وتشهد ليبيا منذ سبعة أعوام معارك عنيفة، استخدمت خلالها الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة، باختلاف الأسباب في كافة أرجائها في أوقات متقطعة. البحث الجنائي بنغازي أوضح ملابسات قضية القتل وكيفية اكتشاف الجاني، إذ دارت الشكوك حوله عقب اختراق الهاتف الخاص به بعد أن اتصل بوالد الضحية طالبًا الفدية. وأستغل الجاني، صداقته بالضحية لاستدراجه والصعود به للطابق الثاني، وبعد كشف نواياه بالخطف مقابل الفدية، نقله إلى مخزن أسفل المنزل كان قد أدعى ضياع مفاتيحه منذ فتره لكي لا يتم فتحه من قبل عائلته ووضع شريط لاصق على فم الضحية وأوثق يديه ووضعه في كيس كبير وغطى رأسه بكيس أخر وتركه داخل المخزن، بحسب الاعترافات التي نقلتها الصفحة الرسمية للإدارة العامة للبحث الجنائي. ووفقًا لاعترافات الجاني، أنه أثناء عودته للمخزن يوم الجمعة الماضي، وجد الضحية قد فارق الحياة، فقام بلفه داخل أكياس القمامة ووضعه في الفريزر داخل المخزن وأقفل عليه. وتوقع تقرير اليونسيف، أن يعيش نحو ١٨٠ مليون طفل في ٣٧ دولة في فقر شديد أو لا يذهبون للمدرسة أو يلقون حتفهم في اشتباكات عنيفة وذلك أكثر مما كان عليه الحال منذ ٢٠ عاما. وبينت المنظمة، أن الاضطرابات والصراعات والحكم السيئ من ضمن الأسباب الرئيسية لتراجع جودة الحياة بالنسبة لطفل من بين كل ١٢ طفلا في تعداد أطفال العالم البالغ عددهم ٢.٢ مليار طفل. طفل يُقتل على يد طفل، طمعًا في المال دون أن يتم التوضيح إن كان الفقر المدقع هو ما أدى إلى هذا التصرف البشع أو أنه طمعًا لا مبرر له، في ظل تدهور للوضع الأمني والاقتصادي الذي تعانيه البلاد.
أخبارليبيا٢٤ ليبيا المنتخب الليبي رياضة أسماء جديدة تلتحق بالمنتخب الليبي أخبار ليبيا٢٤ خاص طلب مدرب المنتخب الليبي الأول لكرة القدم عمر المريمي عدد من الأسماء الجديدة الالتحاق بالمنتخب الليبي . وشهدت تشكلية المريمي استدعاء هداف الدوري الليبي مهاجم التحدي عامر التاورغي كما تم استدعاء حارس التحدي فتحي الطلحي و ظهير الأهلي بنغازي علي معتوق و مهاجم النصر خالد مجدي إضافة إلى الواعد زكريا الهريش لاعب الأهلي طرابلس، كما شهدت القائمة عودة المخضرم فيصل البدري ولاعب الخمس إمحمد مفتاح . وذكر عضو المكتب الإعلامي محد الجوهري لـ”أخبار ليبيا٢٤″ أن القائمة ضمت ٢٠ لاعباً، لافتا إلى أن المريمي استدعى ٣ حراس هم علي اشنينة وأحمد عزاقة وفتحي الطلحي. وأضاف الجوهري أن القائمة ضمت ٧ مدافعين هم محمد العياط ،المعتصم صبو ، أحمد التربي ، سعد أجبارة ، طارق الجمل ، علي معتوق ، أحمد المقصي،و٤ لاعبين في خط الوسط وهم فيصل البدري ، صهيب بن سليمان ، أمحمد مفتاح ،مهند عيسى . وأربعة مهاجمين هم محمد الطبال و مفتاح طقطق ، زكريا الهريش ، صالح طاهر ، عامر التاورغي الجدير بالذكر أنه سيشارك المنتخب الليبي في منافسات بطولة التحدي بكينيا خلال ديسمبر المقبل .
أخبارليبيا٢٤ ليبيا بنغازي مشروع الشركة الكرواتية تستعد لاستكمال مشروع البحيرات الشمالية في بنغازي أخبار ليبيا ٢٤ – خاص أبدى مدير شركة مونت مونتازا الكرواتية في ليبيا” MONT MONTAZA PLC” اليوم الاثنين، استعداد الشركة لاستكمال مشروع البحيرات الشمالية بمدينة بنغازي. وجاء ذلك خلال اجتماع عُقد صباح اليوم، بحضور عميد بلدية بنغازي عبد الرحمن العبار ومدير فرع الشركة الكرواتية “ماريان ياكو يشفيش” وممثلو عن إدارة جهاز الإسكان والمرافق بنغازي. وأطلع الحضور على الأوضاع في بنغازي، وقاموا بتقييم الأضرار التي لحقت بالمشروع نتيجة الإحداث، حيث أبدت الشركة الكرواتية استعدادها لاستكمال هذا المشروع. وأكد عميد بلدية بنغازي، على رغبة واستعداد البلدية في استكمال هذا المشروع لأهميته، موضحا أن البلدية على استعداد كامل في تسخير كافة الإمكانيات وتذليل الصعوبات أمام الشركة المنفذة. ولفت العبار إلى أنه جرى الاتفاق على إعداد تقرير شامل عن المشروع وكيفية إعادة تفعيله، إذ أكدت شركة مونت مونتازا الكرواتية مباشرتها لذلك في شهر يناير المقبل، على أن يقوم جهاز الإسكان والمرافق بدراسة تفعيل هذا المشروع.
أخبارليبيا٢٤ ليبيا بنغازي مكافحة الإرهاب مكافحة الإرهاب هناك من يحاول تشويه الأجهزة الأمنية من خلال عمليات قبض يقوم بها ملثمون أخبار ليبيا٢٤ قال مدير إدارة مكافحة الإرهاب والظواهر الهدامة في بنغازي عقيد عادل مرفوعة إن هناك من يحاول تشويه القوات المسلحة العربية الليبية والأجهزة الأمنية التابعة لها من خلال عمليات قبض يقوم بها ملثمون . وأوضح مرفوعة – بحسب المكتب الإعلامي لإدارة مكافحة الإرهاب والظواهر الهدامة – أن عمليات القبض تتم وفقا لإجراءات قانونية وبإذن من النيابة العامــة . واتهم مدير إدارة مكافحة الإرهاب الإخوان الإرهابية والجماعات الإرهابية التابعة لها بزعزعة الأمن في مدينة بنغازي، متعهدا بالقبض على من يقوم بهذه الأفعال المخالفة. وأكد مرفوعة أنهم يعملون بالتعاون مع بقية الأجهزة الأمنية في مدينة بنغازي على أمن المواطن، مشيرا إلى أن فروع الإدارة تعمل سواء في إنحاء البلاد كافة. يشار إلى أن المتحدث باسم القوات المسلحة العميد أحمد المسماري أكد أن المدعي العسكري العام أصدر بلاغًا ينبه من خلاله المواطنين كافة إلى عدم الامتثال لأي أمر قبض أو إحضار بدون إجراءات رسمية، عن طريق الشرطة العسكرية والسجون أو عن طريق إدارة الاستخبارات العسكرية. وأوضح المسماري خلال مؤتمر صحفي اليومين الماضيين أن أية عملية قبض يتعرض لها المواطنون بدون إجراءات رسمية تعتبر غير قانونية، ويجوز للمواطنين رفضها ومقاومتها.
بنغازي ٠٧ نوفمبر ٢٠١٧ (وال) – نظمت بلدية بنغازي مساء اليوم الثلاثاء في مقر ديوان بلدية بنغازي احتفالية تكريم للراحل سالم جمعة سويكر القائد في حركة الكشافة والمرشدات . حيث ألقيت عدة كلمات بهذه الاحتفالية ابتدأت بكلمة عميد بلدية بنغازي المستشار عبد الرحمن العبار التي قال فيها "اليوم نجتمع لنحيي ذكرى رجل من رجالات الوطن الأوفياء ومربي فاضل وشخصية وطنية وإنما نهدف بهذا التكريم إلى غرس بذرة الوفاء لدى أبناء الوطن. وأعلن العبار خلال كلمته عن تسمية الشارع الممتد من شارع النهر إلى شارع الحجاز باسم شارع المرحوم "سالم سويكر" تقديرا وعرفانا بالجهود التي بذلها الراحل في مجال العمل الخيري والتطوعي والحركة الكشفية التي لها الأثر الطيب في نفوس أهل مدينة بنغازي. وأكد المستشار عبد الرحمن العبار أن بلدية بنغازي سوف تشرع في الفترة القادمة بتسمية عدد من الشوارع والميادين داخل بلدية بنغازي بأسماء شهدائنا في معركة الكرامة تخليدا وتكريما لتضحياتهم بأرواحهم الطاهرة من اجل هذا الوطن تقديرا وعرفانا لهم . وبدوره تقدم مفوض عام كشاف ومرشدات بنغازي القائد عمران بن عمران خلال كلمته بالشكر لمدينة بنغازي وعلى رأسهم المستشار عبد الرحمن العبار على هذه اللفتة الكريمة لتكريم رمز من رموز بنغازي خاصة،وليبيا عامة وكشاف ليبيا بصفة خاصة،فالراحل سالم سويكر هو الأب والمربي الفاضل ومهما نقول في حقه فإننا لاستطيع أن نوفيه حقه،وأن من المعروف على كشاف ليبيا بأنها تزدهر بالشخصيات المتميزة ولكن هذا الرجل حالة استثنائية حيث سخر حياته في الأعمال التطوعية. وبعدها توالت الكلمات في حق الراحل من نائبة كشافات ليبيا ورفقاء الراحل الكشفيين الذين تقدموا بالشكر لأهل سكان وعميد بلدية بنغازي على هذا التكريم والوفاء. يشار إلى أن الراحل سالم سويكر هو أحد أبرز قيادات حركة الكشافة والمرشدات وهو من مواليد منطقة الكويفية ١٩٤٤ م وانظم للحركة الكشفية سنة ١٩٥٩ م وتولى منصب مفوض مفوضية الكشافة والمرشدات في مدينة بنغازي لمدة خمسة عشر عامًا وتقلد العديد من الأوسمة منها وسام الخدمة العامة ووسام الخدمة الممتازة ووسام الكشاف العربي، إضافة لعدة قلائد كان آخرها قلادة العيد الخمسين لتأسيس الحركة الكشفية ويعد الراحل من ركائز العمل التطوعي والخيري وقامة شامخة في الحركة الكشفية . (وال – بنغازي)ع م
قارن غازي علي مع:
شارك صفحة غازي علي على