على القماش

على القماش

علي القماش هو أثري، ومؤلف وصحفي مصري له الكثير من المؤلفات في مجال الآثار، وأيضًا شغل عدة مناصب لها علاقة بمجال الآثار طوال حياته.عاش طفولته باعرق مناطق القاهرة التاريخية وهى منطقة الجمالية بما تضمه من احياء حارة اليهود والدرب الأصفر وشارع المعز وكافة الشوارع التاريخية ثم انتقل لبلدة البراجيل بالجيزة لعدة شهور ثم انتقل لحى الوراق موطن عائلتة وتاثر في طفولته وهى فترة تشكيل الإنسان بمعالم ووجدان القاهرة من مدرسة خان جعفر بين نهاية شوارع خان الخليلى والمعز وحارة اليهود ومدرسة السلحدار والمدارس والمساجد والمعالم الأثرية التي تحمل عبق التاريخ الاصيل وإضافة لذلك فان هذه المناطق تجمع الوطنية والدين والمودة وكل الصفات الطيبة ولذا فهو مدين لهذه الأماكن والتي شكلت أيضا في كثير من المشاهير نذكر منهم الرئيس جمال عبد الناصر والاديب العالمي نجيب محفوظ واشهر نواب البرلمان مثل علوى حافظ ومحمود زينهم كما ان المنطقة ضمت اناس للديانات السماوية الثلاث فكان التسامح عن نسيج طبيعى وقد هجر اليهود مصر بعضهم لاوربا وأمريكا وبعضهم لإسرائيل وبقى قلة قليلة وعاش المسلمون والأقباط خاصة ان المنطقة يحيها أهم المناطق التجارية مثل الموسكى ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بعلى القماش؟
أعلى المصادر التى تكتب عن على القماش
أعمال متنوعة بأفكارها وتقنياتها الفنية في معرض تناقض دمشق سانا وقف جمهور صالة السيد للفنون على ضفتين فنيتين يجمعهما الفن والجمال في معرض تناقض الذي جمع أعمال التشكيليين نهى جبارة وعبد الله عبد السلام فقدما ١٧ عملا فنيا متنوعة الأساليب والتقنيات والمواضيع مثلت تجربتهما وما وصلا اليه من نضوج فني بصريا وفكريا. وجاءت الأعمال الثمانية للتشكيلية جبارة باحجام متوسطة وكبيرة وبتقنية الاكريليك على القماش وباسلوب تعبيري في البورتريه نحت في بعضها باتجاه التجريد ضمن الخلفيات الداكنة مع مجاميع بشرية تتخللها ألوان حارة في بعضها الآخر تعبيرا عن الهالة النورانية للشخوص. وعن علاقتها بلوحتها قالت التشكيلية جبارة في تصريح لـ سانا “أسعى للانصهار بلوحتي والغوص في عوالمها الداخلية للتوحد معها بانسجام حميمي واحيانا يكون العكس تماما فتنشب حرب داخلية يولد منها لوحة تحكي كل ما بداخلي من غضب”. واوضحت جبارة ان الاسلوب التعبيري هو الاقرب لها كونه الاكثر قدرة على نقل افكارها على سطح اللوحة مبينة ان الشخوص الذين ترسمهم وان بدوا أقرب للأنثى إلا أنها تعني بهم الانسان بكل عوالمه وخبايا نفسه. وحول عنوان المعرض قالت جبارة إن “معرضنا يحمل تناقضا باللون وربما بالرؤية وبالشعور وهو يعبر عن تناقضاتنا الكثيرة كبشر ولكنه يجمعنا كفنانين في فضاء واحد هو الفن لنتوحد على الخط الانساني والجمال” معتبرة أن التشكيل السوري مر في بعض الاوقات بسبات ولكنه بدأ في السنوات الثلاث الاخيرة بالعودة للنشاط والفعالية رغم الوضع الحالي الذي يمر به بلدنا ليقدم الاعمال الفنية أمام الجمهور وهو ما يمثل حالة ايجابية للفنان فنيا ومعنويا اكثر من أي وقت. وعبرت جبارة عن تفاؤلها بمستقبل الفن التشكيلي السوري وقالت.. “الفنان السوري له مكانة كبيرة عالميا وعودة النشاطات والفعاليات الفنية في سورية ستكون دافعا لتطور الفن التشكيلي وولوجه الى آفاق فنية جديدة”. وجاءت أعمال التشكيلي عبد السلام التسعة باحجام كبيرة و بتقنية الزيتي على القماش باسلوب تعبيري في رسم الشخوص مع مساحات تجريدية لونية واسعة في مساحة اللوحة بتناغم محكم ما بين التكوين بالوانه الحارة والخلفية الداكنة بالوان قوية وجريئة بدت ضربات الفرشاة فيها واضحة كتعبير عن استمرار تطور تجربة الفنان مع هذا الأسلوب. وعن حال السوق الفنية حاليا أوضح عبد السلام أن حركة البيع في السوق الفنية لم تتوقف نهائيا سواء داخل سورية أو خارجها رغم الظروف الحالية لا بل إن الأزمة برأيه أعطت تواجدا أكبر للفن التشكيلي السوري في الخارج. وعبر عبد السلام عن تفاؤله بمستقبل الفن التشكيلي السوري وختم بالقول..إن “الفنان السوري يمتلك إرثا حضاريا غنيا وتراثا ثقافيا متواترا عبر الأجيال ما يحوله لمبدع يستحق العالمية”. يشار إلى أن الفنانة نهى جبارة تحمل اجازة بالفنون الجميلة قسم الاتصالات البصرية ولها معرض فردي في مركز جبارة الطبي وآخر بدار الأوبرا وعدة مشاركات بالمعارض الجماعية داخل وخارج سورية ونالت شهادتي تقدير من منظمة اليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية. والفنان عبد الله عبد السلام من مواليد لبنان عام ١٩٧٧ نشأ وتلقى دراسته بكل مراحلها في سورية ودرس الفن دراسة خاصة على يد الفنان مهدي البعيني ولديه مرسم خاص يمارس فيه العمل الفني وشارك بالعديد من المعارض داخل سورية وخارجها. محمد سمير طحان
قارن على القماش مع:
شارك صفحة على القماش على