عبد الملك بن مروان

عبد الملك بن مروان

أبُو الوَليد عَبدَ المَلِك بن مُروان بن الحَكَم بن أُميَّة بن عَبدِ شَمس القُرَشيُّ (٢٦ - ٨٦ هـ / ٦٤٦ - ٧٠٥ م) الخليفة الخامس من خلفاء بني أمية والمؤسس الثاني للدولة الأموية. ولد في المدينة وتفقه فيها علوم الدين، وكان قبل توليه الخلافة ممن اشتهر بالعلم والفقه والعبادة، وكان أحد فقهاء المدينة الأربعة، قال الأعمش عن أبي الزناد: «كان فقهاء المدينة أربعة: سعيد بن المسيب، وعروة بن الزبير، وقبيصة بن ذؤيب، وعبد الملك بن مروان». استلم الحكم بعد أبيه مروان بن الحكم سنة ٦٥ هـ الموافق ٦٨٤م، وحكم دولة الخلافة الإسلامية واحدًا وعشرين عامًا. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بعبد الملك بن مروان؟
أعلى المصادر التى تكتب عن عبد الملك بن مروان
المرجع الصرخي يدعو التيمية لملاحقة امامهم الثاني عشر الوليد شارب الخمر والزنديق المورد الخامس (في فوات الوفيات للكتبي، تحقيق إحسان عباس، ونفس المعنى في الأغاني، ج٧، وفي الخزائن ج١، في تاريخ الخميس ج٢، وتاريخ الإسلام وتاريخ الخلفاء وخلاصة الذهب المسبوك) قال الشيخ شمس الدين ولم يصح عنه كفر ، عن الوليد لكنه اشتغل بالخمر واللياطة فخرجوا عليه لذلك، (ندعو من يلاحق الناس بتهمة المثلية واللياطة وشرب الخمر، الآن ممن ينتهجوا منهج التكفير التيمي، أن يلاحقوا الوليد الخليفة الثاني عشر الإمام الثاني عشر، أن يلاحقوا إمامهم ويقيموا عليه الحدّ؛ حد شرب الخمر وحدّ اللياطة وحدّ الزنى، وحدّ الزندقة) قال صاحب الأشعار بما للملوك من نوادر والأشعار كان ربما صلى سكران، وكان في أيام هشام ينتظر الخلافة يومًا فيومًا ففتح يومًا المصحف فطلع (واستفتحوا وخاب كل جبار عنيد) فجعل المصحف هدفًا للسهام وجعل يرمي نحو تلك الآية ويقول تهدد كل جبار عنيد *** فها أنا ذاك جبار عنيد إذا ما جئت ربك يوم حشر *** فقل يا ربي مزقني الوليد واستقبل شهر الصوم في خلافته بالمجون والشرب فوعظ في ذلك فقال ألا من مبلغ الرحمان عني *** بأني تارك شهر الصيام فقل لله يمنعني شرابي *** وقل لله يمنعني طعامي. المورد السادس سير أعلام النبلاء، ج٥، الوليد بن يزيد بن عبد الملك بن مروان بن الحكم الخليفة أبو العباس الدمشقي الأموي، يقول فعقد له أبوه بالعهد من بعد هشام بن عبد الملك، فلما مات هشام سلمت إليه الخلافة، قال أحمد بن حنبل في مسنده عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن عمر قال ولد لأخي أم سلمة ولد، فسموه الوليد، فقال النبي صلى الله عليه {وآله}وسلم سميتموه بأسماء فراعنتكم، ليكونن في هذه الأمة رجل يقال له الوليد، لهو أشد لهذه الأمة من فرعون لقومه، ( إذن هذا الإمام، هذا الخليفة، هذا مفترض الطاعة، هذا الخير هذا العطاء، هذا ناصر الدين، هذا مقوي الإسلام والمسلمين، هذا فاتح البلدان، الوليد يقول عنه النبي صلى الله عليه وآله وسلم لهو أشد لهذه الأمة من فرعون لقومه، يقول هذا من الطغاة من الفراعنة من فراعنة الأمة، هنيئًا للخليفة الفرعوني، للإمام الفرعوني، لولي الأمر الفرعوني، إسلام دين رسالة سماوية تخرج ضد الفراعنة وتحرر الناس من الفراعنة وبعد هذا تنصب الفرعون على رقاب الناس، ما هذه السفاهة؟ وما هذه التفاهة؟ وما هذه العقول الفارغة التي تتقبل الأفكار؟ وإنا لله وإنا إليه راجعون. مقتبس من المحاضرة الرابعة من بحث " الدولة..المارقة...في عصر الظهور...منذ عهد الرسول (صلى الله عليه وآله وسلّم) ضمن سلسلة محاضرات تحليل موضوعي في العقائد و التاريخ الإسلامي ٢٦محرم ١٤٣٨ هـ ٢٨ ١٠ ٢٠١٦ مـ
السيد الصرخي الحسني بنو أمية يخالفون حج الرسول والصحابة ويبتدعون حجًا إلى مصر!! حادي عشَر روايات تثير الجدل والنقاش المورد١ المسجِدُ الأقصى وشدّ الرِحال المسجد والقبر وتوحيد الأنقياء المستوى الأول العقل والشرع أو تقليد الكهنة بغباء ١ــ...٢ــ...٣ــ...٤ــ...٥ــ... ٦ــ...٧ــ...٨ــ.... ٩ــ... المستوى الثاني سياسة وبدعة واستخفاف ١ــ...٢ــ...٣ــ...٤ــ بِدعة الحج ووقوف عرفة في مصر في النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة قال ابنُ تَغْري بَرْدي {{(السنة السادسة من ولاية عبد العزيز بن مروان على مصر) وهي سنة إحدى وسبعين فيها حَجَّ بالناس أميرُ المؤمنين عبدُ الله بن الزبير، وعَرَّفَ بمصر (وقف موقفَ عَرَفات في مصر بدل مكة) عبد العزيز بن مروان صاحب الترجمة، وهو أول من عَرَّفَ بها، فقام من قبل أخيه أمير المؤمنين عبد الملك بن مروان وعَرَّف بمصر٥ــ... المستوى الثالث أقلام الغدر والاستئكال ... المستوى الرابع التوحيد النبوي النقي ... المورد٢ النبوّة ومحاوَلات الانتِحار!!! مقتبس من المحاضرة (١٥) من بحث “السيستاني ماقبل المهد إلى مابعد اللحد” ضمن سلسلة محاضرات تحليل موضوعي في العقائد والتاريخ الإسلامي ٥ محرم ١٤٣٨ ٧ ١٠ ٢٠١٦ المرجع الصرخي ابن تيمية يبرر بدعة عبد الملك بن مروان حادي عشَر روايات تثير الجدل والنقاش المورد١ المسجِدُ الأقصى وشدّ الرِحال المسجد والقبر وتوحيد الأنقياء المستوى الأول العقل والشرع أو تقليد الكهنة بغباء ١ــ...٢ــ...٣ــ...٤ــ...٥ــ... ٦ــ...٧ــ...٨ــ.... ٩ــ... المستوى الثاني سياسة وبدعة واستخفاف ١ــ...٢ــ...٣ــ التيميّة وتبرير البدعة الأمويّة قال ابن تيمية {{ لما تولّى عبد الملك الشام ووقع بينه وبين ابن الزبير الفتنة كان الناس يحجون فيجتمعون بابن الزبير، فأراد عبد الملك أن يصرف الناس عن ابن الزبير فبنى القبة على الصخرة وكساها في الشتاء والصيف، ليُرَغِّبَ الناس في زيارة بيت المقدس ويشتغلوا بذلك عن اجتماعهم بابن الزبير}} اقتضاء الصراط مجموع الفتاوى(١٢) ٤ــ...٥ــ... المستوى الثالث أقلام الغدر والاستئكال ... المستوى الرابع التوحيد النبوي النقي ... المورد٢ النبوّة ومحاوَلات الانتِحار!!! مقتبس من المحاضرة (١٥) من بحث “السيستاني ماقبل المهد إلى مابعد اللحد” ضمن سلسلة محاضرات تحليل موضوعي في العقائد والتاريخ الإسلامي ٥ محرم ١٤٣٨ ٧ ١٠ ٢٠١٦ المرجع الصرخي الطبري يروي عن تدليس بني أمية في تفسير آيات القرآن الكريم!!! حادي عشَر روايات تثير الجدل والنقاش المورد١ المسجِدُ الأقصى وشدّ الرِحال المسجد والقبر وتوحيد الأنقياء المستوى الأول العقل والشرع أو تقليد الكهنة بغباء ١ــ...٢ــ...٣ــ...٤ــ...٥ــ الصلاة على شهداء اُحُد ... ٦ــ...٧ــ...٨ــ...٩ــ... المستوى الثاني سياسة وبدعة واستخفاف ١ــ...٢ــ...٣ــ...٤ــ...٥ــ... المستوى الثالث أقلام الغدر والاستئكال تسخير الأقلام المستأكلة المرتزقة والإعلام السلطوي من أجل شَرْعَنَة فِعْلِ الحاكِم وإجراءاتِه المخالِفة للشرعِ وضروراتِه وحتى المخالِفة للأخلاق ١ تفسير الطبري ... عن عروة، قال {{كنا قُعودًا عند عبد الملك حين قال كعب إنّ الصخرَةَ موضعُ قدمِ الرحمن يومَ القيامة، فقال كذَبَ كَعْب، إنما الصخرةُ جبلٌ من الجبال، إن الله يقول (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنْسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا)، فسكت عبد الملك}}. (تفسير القرآن تفسير الطبري محمد بن جرير الطَبَري) ٢ حلية الأولياء ... المستوى الرابع التوحيد النبوي النقي ١ في الكافي ... ٢ في كتاب التوحيد ... المورد٢ النبوّة ومحاوَلات الانتِحار!!! مقتبس من المحاضرة (١٥) من بحث “السيستاني ماقبل المهد إلى مابعد اللحد” ضمن سلسلة محاضرات تحليل موضوعي في العقائد والتاريخ الإسلامي ٥ محرم ١٤٣٨ ٧ ١٠ ٢٠١٦
المرجع الصرخي الحسني ابن تيمية يبرر بدعة عبد الملك بن مروان حادي عشَر روايات تثير الجدل والنقاش المورد١ المسجِدُ الأقصى وشدّ الرِحال المسجد والقبر وتوحيد الأنقياء المستوى الأول العقل والشرع أو تقليد الكهنة بغباء ١ــ...٢ــ...٣ــ...٤ــ...٥ــ... ٦ــ...٧ــ...٨ــ.... ٩ــ... المستوى الثاني سياسة وبدعة واستخفاف ١ــ...٢ــ...٣ــ التيميّة وتبرير البدعة الأمويّة قال ابن تيمية {{ لما تولّى عبد الملك الشام ووقع بينه وبين ابن الزبير الفتنة كان الناس يحجون فيجتمعون بابن الزبير، فأراد عبد الملك أن يصرف الناس عن ابن الزبير فبنى القبة على الصخرة وكساها في الشتاء والصيف، ليُرَغِّبَ الناس في زيارة بيت المقدس ويشتغلوا بذلك عن اجتماعهم بابن الزبير}} اقتضاء الصراط مجموع الفتاوى(١٢) ٤ــ...٥ــ... المستوى الثالث أقلام الغدر والاستئكال ... المستوى الرابع التوحيد النبوي النقي ... المورد٢ النبوّة ومحاوَلات الانتِحار!!! مقتبس من المحاضرة (١٥) من بحث “السيستاني ماقبل المهد إلى مابعد اللحد” ضمن سلسلة محاضرات تحليل موضوعي في العقائد والتاريخ الإسلامي ٧ ١٠ ٢٠١٦ ٥ محرم ١٤٣٨
قارن عبد الملك بن مروان مع:
شارك صفحة عبد الملك بن مروان على