عبد الله بن زيد آل محمود

عبد الله بن زيد آل محمود

عبد الله بن زيد بن عبد الله بن محمد آل محمود الحسني الهاشمي عالم دين.ولد في حوطة بني تميم عام ١٣٢٧هــ ونشأ بها بين والديه وقد كان والده تاجرا وتوفى والشيخ صغير لم يبلغ سن الرشد فكان وصيا عليه خاله حسن بن صالح الشثري.تلقى دروسه كعادة الناس في زمنه على عدد من المشايخ، كالشيخ عبداللملك بن إبراهيم آل الشيخ قاضي الحوطة في زمنه، والشيخ محمد بن علي الشثري والشيخ عبدالعزيز بن محمد الشثري (أبو حبيب). وعندما انتقل الشيخ أبو حبيب إلى (الرين) انتقل معه لملازمته والدراسة على يده، حيث بقى عنده من سن العاشرة إلى سن الرابعة عشرة، وحفظ القرآن الكريم وهو صغير. تفرغ لطلب العلم فدرس وحفظ الكثير من الكتب و المتون، كمتن الزاد ومختصر نظم ابن عبدالقوي، وبلوغ المرام وألفية الحديث للسيوطي، ونظم المفردات وألفية ابن مالك، وقطر الندى في النحو وكثير من الأحاديث النبوية. ومما يذكر في هذا المجال أن والدته (نورة بنت عبدالعزيز أبو سعود الشثري) كانت تدعو له بدعوات متكررة في جوف الليل كان منها (اللهم ارزقه علما نافعا للمسلمين، وارزقه المال والبنين) وقد استجاب الله دعاءها. وهكذا بذل الشيخ وقته وجهده في تحصيل العلم وانتقل من بلد إلى آخر فسافر إلى قطر طلبا للعلم على يد الشيخ محمد بن عبدالعزيز بن مانع سنة ١٣٥٥ هـ وكان له من العمر ستة وعشرون عاما. درس على يديه عددا من كتب الفقه والحديث والتفسير. بعد عودته من قطر لزم الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ مفتي الديار السعودية بالرياض وأخذ عنه العلم سنة كاملة، ثم صدر أمر الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود إلى الشيخ محمد بن إبراهيم باختيار ثمانية من العلماء للذهاب إلى مكة للوعظ والتدريس في المسجد الحرام، وكان الشيخ ابن محمود واحد من هؤلاء. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بعبد الله بن زيد آل محمود؟
أعلى المصادر التى تكتب عن عبد الله بن زيد آل محمود
الدوحة في ٢٢ مارس قنا ترأس معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء الاجتماع العادي الذي عقده المجلس صباح اليوم بمقره في الديوان الأميري. وعقب الاجتماع أدلى سعادة السيد أحمد بن عبدالله بن زيد آل محمود، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بما يلي نظر المجلس في الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال على النحو التالي أولا الموافقة على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (١١) لسنة ١٩٩٠ بإنشاء غرفة تجارة وصناعة قطر، وعلى إحالته إلى مجلس الشورى. وقد تضمن مشروع القانون تعديل المواد (٤، ٦، ١٣، ١٥، ١٧، ٢٢، ٢٧، ٢٨ فقرة أولى، ٢٩ فقرة ثانية، ٣٨ ) وجدول الرسوم الملحق بهذا القانون. ثانيا الموافقة على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (٤) لسنة ٢٠٠٨ بشأن إيجار العقارات، وعلى إحالته إلى مجلس الشورى. وبمقتضى التعديل تبرم عقود الإيجار الخاضعة لأحكام هذا القانون كتابة، ويجب أن يتضمن العقد، اسم المؤجر، والمستأجر، وجنسيتهما، وعنوانهما، ومن يمثلهما قانونا، ومدة الإيجار، ومقدار الأجرة، وكيفية أدائها، وأوصاف العين المؤجرة، والغاية من التأجير، وجميع الشروط المتفق عليها. ويجب على المؤجر تسجيل عقد الإيجار بمكتب تسجيل عقود إيجار العقارات خلال ثلاثين يوما من تاريخ إبرامه، ولا تسمع أي طلبات يقدمها المؤجر أمام اللجنة أو القضاء وتكون ناشئة عن عقد الإيجار إلا إذا كان العقد مسجلا بالمكتب، ويحصل المكتب على رسم مقابل التسجيل مقدراه (٠.٥%) من القيمة الإيجارية السنوية لكل وحدة سكنية أو تجارية أو غيرها من الوحدات المشار إليها في رخص بناء العقار بحد أدنى (٢٥٠) ريالا، وبحد أقصى (٢٥٠٠) ريال، ويجوز بقرار من مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزير البلدية والبيئة تعديل هذا الرسم. ثالثا الموافقة على الانضمام إلى اتفاقية روما لسنة ١٩٦١ لحماية فناني الأداء ومنتجي التسجيلات الصوتية وهيئات الإذاعة. رابعا استعرض المجلس التقرير السنوي الثاني للجنة الوطنية لشؤون المتفجرات عن الفترة من ١ ١ إلى ٣١ ١٢ ٢٠١٦. وتختص هذه اللجنة المنشأة بوزارة الداخلية، بعدد من الاختصاصات من بينها تقديم المشورة إلى الجهات الحكومية المختصة، في كل ما يتصل بالمسائل المتعلقة بالمتفجرات والمواد الأولية التي تدخل في تصنيعها، واقتراح ضوابط مراقبة استيراد وتصدير وإنتاج وتجهيز واستهلاك المواد المتفجرة المدرجة بقانون الأسلحة والذخائر والمتفجرات والمواد المشار إليها. وقد تضمن تقرير اللجنة ما قامت به من أعمال ومنها وضع الخطة الاستراتيجية والهيكل التنظيمي للجنة. خامسا قدم سعادة وزير التخطيط التنموي والإحصاء خلال الاجتماع عرضا عن الوضع السكاني، وضبط معدل النمو السكاني، وبعض الحلول المقترحة، وآليات التنفيذ، موضحا بالبيانات والإحصائيات هيكل السكان واحتمالات النمو وتحركات السكان داخل الدولة، واتخذ المجلس القرار المناسب في هذا الشأن.
الدوحة في ١٩ مارس قنا بدأت بمركز الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي الدورة التدريبية لمعلمي القرآن الكريم من جمهورية قيرغيزستان، وهي ثاني دورة من نوعها تنظمها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ممثلة بمسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم . ويتضمن برنامج الدورة محاضرات تركز على مهارات تدريس القرآن الكريم وعلومه المختلفة، وسبل الاستعانة بالتقنيات والأساليب الحديثة في تدريس كتاب الله تعالى مع الاستناد إلى أصول التربية الإسلامية إلى جانب تعريف المشاركين ببعض المفاهيم والقضايا الإسلامية المعاصرة . وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية قد أقامت دورة لمعلمي القرآن الكريم لمدرسي روسيا خلال أغسطس من العام الماضي واستفاد منها ١٤ معلما من معلمي القرآن الكريم . وقال السيد ناصر السليطي رئيس اللجنة المنظمة لمسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم، مدير مركز عبدالله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي إن هذه الدورات التي تعقد لمعلمي القرآن الكريم في الدول غير الناطقة بالعربية تهدف إلى تعزيز أواصر التعاون مع المسلمين، وتجسيد أهداف مسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم في خدمة القرآن الكريم وأهله. وأوضح السيد السليطي في تصريح للصحفيين أن الدورة تأتي ضمن فرع المسابقة والمخصص للناطقين بغير العربية، وهدفها تعزيز مهارات معلمي القرآن الكريم في الدول التي ترغب في تطوير مهارات معلميها في المدارس والمعاهد القرآنية.. وقال إن معلمي القرآن الكريم هم حجز الزاوية والاهتمام بهم وتأهيلهم وتدريبهم يمثل الأساس لنجاح العملية التعليمية في هذه المراكز والمدارس . وأكد السيد السليطي أن نجاح الدورة الأولى التي عقدت لمعلمي القرآن الكريم في روسيا الاتحادية، دفعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى المضي قدما في عقد دورات مماثلة لمعلمي كتاب الله تعالى في دول أخرى هي بحاجة ماسة لمثل هذه الدورات وأبدت رغبتها في ذلك، وقال "إن هناك خطة لتشمل هذه الدورات معلمي القرآن الكريم في دول منطقة البلقان". ويصل عدد المشاركين في هذه الدورة إلى ١٦ مشاركا بينهم أئمة مساجد وخطباء ودعاة إلى جانب مهمتهم في تدريس وتعليم القرآن الكريم . وقال السيد حمد عبدالله المحنا نائب رئيس اللجنة المنظمة لمسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم، المسؤول عن الدورة التدريبية إن هذه الدورة تتميز بتنوع وشمولية محتوياتها "حيث تتناول شرح وبيان أصول التربية الإسلامية وقواعد التجويد وتصحيح التلاوة نظريا وتطبيقيا وشرح القاعدة النورانية والتدريب على كيفية تدريسها ومهارات تدبر القرآن الكريم وإدارة حلقات التحفيظ كما تتضمن بيان بعض القضايا والمفاهيم من منظور إسلامي". وأشار إلى أن نخبة من علماء دولة قطر والأمة تساهم في تدريس محتويات هذه الدورة القرآنية، التي تعد ثمرة لمسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني المستمرة في عطائها المتنوع والمتجدد داخليا وخارجيا. ومن المقرر أن يتخلل برنامج الدورة أنشطة مصاحبة مثل زيارة جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب، وقاعة تراث بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية التي تزخر بأمهات الكتب الإسلامية وأندرها.
من ذكر فى نفس الأخبار؟
قارن عبد الله بن زيد آل محمود مع:
شارك صفحة عبد الله بن زيد آل محمود على