جيمس ماتيس

جيمس ماتيس

جيمس ماتيس (بالإنجليزية: James Mattis): هو جنرال أمريكي متقاعد. ولد في ٨ سبتمبر عام ١٩٥٠. عمل في قوات مشاة بحرية الولايات المتحدة، وتدرج في المناصب حتى تقاعد عام ٢٠١٣ برتبة جنرال (٤ نجوم). تولى رئاسة القيادة المركزية الأمريكية من ٢٠١٠، وحتى ٢٠١٣. كما عمل قائدًا أعلى لحلف الناتو من ٢٠٠٧، وحتى ٢٠٠٩. يُعتبر ماتيس أحد أعلام حرب العراق؛ حيث قاد معركة مدينة الفلوجة عام ٢٠٠٤، وقاد الفرقة الأولى لقوات مشاة البحرية في حرب العراق. كما شارك كذلك في حرب أفغانستان، وقاد الفوج السابع من قوات مشاة البحرية. اختاره الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب في ١ ديسمبر ٢٠١٦ ليشغل منصب وزير الدفاع الأمريكي في إدارته الجديدة. ومن المفترض أن يُعين في منصبه بعد موافقه مجلس الشيوخ على قرار ترشيحه. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بجيمس ماتيس؟
أعلى المصادر التى تكتب عن جيمس ماتيس
سول واشنطن في ١٦ أبريل قنا بدأت السلطات الأمريكية بمتابعة تفاصيل محاولة إطلاق الصاروخ في كوريا الشمالية، والتي انتهت بالفشل. وقالت القيادة الأمريكية العسكرية في المحيط الهادئ إنها تابعت إطلاق الصاروخ في الساعة ٥ ٢١ مساء بتوقيت شرق آسيا، مضيفة أن الصاروخ انفجر فور إطلاقه. وقال المتحدث باسم القيادة الأمريكية العسكرية في المحيط الهادئ، ديفيد بينهام، لشبكة "سي ان ان" الأمريكية، إن الصاروخ كان أرضيا. وذكر مستشار السياسة الخارجية بالبيت الأبيض أن التقارير الأولية تشير إلى أن الصاروخ كان متوسط المدى، مشيرا الى أن البيت الأبيض ليس لديه خطط لإرسال أسلحة نووية إلى كوريا الجنوبية أو المناطق المجاورة، مضيفا أن الولايات المتحدة ستتخذ إجراءات أخرى إذا كانت التجربة التي قامت بها كوريا الشمالية نووية. وذكر مسؤولون في الإدارة الأمريكية أن نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، يعلم بتجربة كوريا الشمالية، مضيفين أن بنس على اتصال بالرئيس الأمريكي، دونالد ترامب. وقال وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، إن الرئيس ترامب وفريقه العسكري على علم بعملية إطلاق الصاروخ الفاشلة وليس لدى الرئيس أي تعليق إضافي. ولا يعتقد المسؤولون العسكريون الأمريكيون أن الصاروخ يتمتع بقدرات عابرة للقارات. وتأتي تجربة كوريا الشمالية للصاروخ وسط ارتفاع التوترات في شبه الجزيرة الكورية إلى مستويات مثيرة للقلق. سول بيونغ يانغ فشلت في محاولة اطلاق "صاروخ مجهول" من جهتها، ذكرت هيئة أركان القوات المشتركة في كوريا الجنوبية، أن كوريا الشمالية حاولت صباح اليوم الأحد إطلاق "صاروخ مجهول"، غير أن الإطلاق انتهى بالفشل. وقالت في بيان بثته وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية، إن محاولة الاطلاق تمت في منطقة "شينبو" بمحافظة "هام كيونغ" في كوريا الشمالية، مضيفة أنها تعتقد بأن الإطلاق انتهى بالفشل. وأشارت الوكالة الى أنه لم يتم بعد، توضيح نوع الصاروخ الذي حاولت بيونغ يانغ إطلاقه.
واشنطن في ١١ أبريل قنا قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إن الهجوم الصاروخي الذي شنته الولايات المتحدة على قاعدة جوية سورية الأسبوع الماضي ألحق أضرارا أو دمر ٢٠% من الطائرات السورية العاملة بالإضافة إلى مواقع للوقود والذخيرة ودفاعات جوية. وأضاف ماتيس في بيان أورده راديو "سوا" الامريكي أن "الحكومة السورية فقدت القدرة على إعادة تزويد أو إعادة تسليح الطائرات في مطار الشعيرات". وأوضح أن المطار في هذه المرحلة غير صالح للاستخدام لأغراض عسكرية، مشيراً إلى أن "الحكومة السورية ستتسم بعدم الفطنة إذا استخدمت الأسلحة". وكان المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر قد قال في وقت سابق إن الولايات المتحدة تبقي على احتمال تنفيذ مزيد من الضربات في سوريا. وجاءت الضربة الأمريكية على الشعيرات، رداً على قصف بلدة خان شيخون بالأسلحة الكيميائية في الرابع من أبريل. وتعد الشعيرات واحدة من أكثر القواعد العسكرية أهمية بالنسبة لجيش النظام السوري الذي يعتمد عليها في شن الغارات على محافظات حمص وإدلب وحماة.
قارن جيمس ماتيس مع:
شارك صفحة جيمس ماتيس على