بابلو بيكاسو

بابلو بيكاسو

بابلو رويز بيكاسو (وُلِد في ٢٥ أكتوبر ١٨٨١، مالقة، إسبانيا - توفي في ٨ أبريل ١٩٧٣، موجان، فرنسا) رسام ونحات وفنان تشكيلي إسباني وأحد أشهر الفنانين في القرن العشرين وينسب إليه الفضل في تأسيس الحركة التكعيبية في الفن. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين ببابلو بيكاسو؟
أعلى المصادر التى تكتب عن بابلو بيكاسو
الدوحة في ٠٦ مارس قنا عندما تكون اللوحة معبرة عن الضمير الإنساني وعندما يعبر الفنان عن قضايا مجتمعه، تكون الرسالة التي يحملها الفن في أسمى معانيها، بعيدا عن الارتكان إلى أبراج عاجية يسكنها الفنانون، حالمين بنشر صور رومانسية بعيدة عن الواقع، وإن كنا بحاجة إليها أحيانا للخروج من الدوائر المغلقة والأنفاق المظلمة. لقد حمل كثير من الفنانين العالميين والعرب قضاياهم في لوحاتهم التي خلدها التاريخ، ولعل لوحة الفنان العالمي بابلو بيكاسو "غرينكا" قد اكتسبت شهرة عالمية، وساهمت في لفت أنظار العالم للحرب الأهلية الإسبانية خلال عام ١٩٣٧، كما تميز الفنان الفلسطيني ورسام الكاريكاتير ناجي العلي الذي اغتيل في لندن ١٩٨٧، بالنقد اللاذع وفضح الممارسات الوحشية لقوات الاحتلال الاسرائيلية، وفي نفس الوقت كانت شخصيته الكاريكاتيرية (حنظلة) بمثابة الأيقونة التي عبرت عن الانهزام والضعف في الأنظمة العربية. وكان الفنان البرازيلي كارلوس لطّوف ذو الأصول العربية أحد أولئك الذين يسعون جاهدين من أجل العدالة في جميع أنحاء العالم، ونقل معاناة الكثيرين وخاصة الفلسطينيين، كما كان معرض الفنان العراقيّ محمود عبيدي "فتات" الذي اختتم في يناير الماضي بجاليري متاحف قطر في "كتارا" راصدا لآثار الدمار الذي لحق بالعراق عقب تعرضه للغزو في عام ٢٠٠٣ ، وسلّط الضوء على ما سُرق ودمر هناك.
الدوحة في ٢٢ فبراير قنا أكدت كاثرين جرينير مديرة مؤسسة جياكوميتي، إن دولة قطر منفتحة على العالم بثقافتها العريقة، لافتة أن لدى دولة قطر تطلعا تجاه كافة أشكال الفنون والمعارف. وقالت في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا" من المهم للغاية أن نعرض لأول مرة في دولة قطر والشرق الأوسط أعمالا رائعة للفنانين بيكاسو وجياكوميتي، التي تعود ملكيتها لمتحف بيكاسو الوطني بباريس ومؤسسة جياكوميتي ، منوهة أن المعرض لا يستقطب الفرنسيين والأوروبيين المقيمين على أرض دولة قطر فحسب، وإنما يسعى للانفتاح على زوار آخرين ليس لهم اطلاع واسع على الفن الحديث. ويفتتح معرض "بيكاسو وجياكوميتي" الذي يحمل شعار "حين يتحاور الفنانون" أبوابه أمام الجمهور اليوم وإلى غاية ٢١ مايو المقبل. وأضافت كاثرين على هامش افتتاح معرض "بابلو بيكاسو وألبيرتو جياكوميتي"، إننا نتابع عن كثب التطورات الكبيرة في المجال الثقافي في دولة قطر منذ زمن، ومن أبرز ملامحه "المتحف العربي للفن الحديث"، بالإضافة إلى متحف الفن الإسلامي. وأفادت أن الشراكة التي أقامتها متاحف قطر، مع متحف بيكاسو الوطني بباريس، ومؤسسة جياكوميتي، أتاح الفرصة لعرض أعمال فنية تحظى بالتقدير لفنانين حداثيين، كما أن فضاء "مطافئ، مقر الفنانين" يقدم إمكانية عرض أعمال عالمية ومتكاملة، حيث أن المقر يحتضن فنانين شباب ويعج بالحركة سواء باستديوهاته المتعددة أو بالمقهى ٩٩٩ الذي يسهل اللقاءات والنقاشات الثنائية والجماعية. وأشارت مديرة مؤسسة جياكوميتي أن جميع الأعمال لها قيمة فنية عالية، كما أنه لأول مرة يتم عرض مجموعة من الرسومات التي كانت مخزنة، فضلا عن منحوتة "الرجل الذي يمشي" واصفة إياها بـ"المتفردة" وهي من الجبس وليست من البرونز، حيث أن الجبس يظهر تفاصيل دقيقة للعمل بخلاف البرونز. يشار أن الفنان بابلو بيكاسو ولد عام ١٨٨١ بمدينة "مالقة" الإسبانية، بدأ الرسم وهو في السابعة من عمره بتشجيع من والده خوسيه رويز بلاسكو الذي كان يعمل أخصائي حفظ بمتحف المدينة ومعلما للرسم في مدرسة الفنون الجميلة. أما ألبيرتو جياكوميتي المولود عام ١٩٠١ بقرية بورجونوفو "ستامبا" الصغيرة في الجانب الإيطالي من سويسرا، فوالده هو جيوفاني جياكوميتي الرسام الشهير من الانطباعيين الحداثيين.
قارن بابلو بيكاسو مع:
شارك صفحة بابلو بيكاسو على