القاضي عياض

القاضي عياض

أبو الفضل عياض بن موسى بن عياض بن عمرو بن موسى بن عياض السبتي اليحصبي (٤٧٦ هـ - ٥٤٤ هـ / ١٠٨٣م - ١١٤٩م). القاضي المالكي. والعلامة والفقيه والمؤرخ العارف بعلوم عصره. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بالقاضي عياض؟
أعلى المصادر التى تكتب عن القاضي عياض
السيد الصرخي الحسني العلماء في هذا الزمان كلهم مقلدة العلماء في هذا الزمان كلهم مقلدة، فنحن نتمنى وندعو علماء السلفية بالخصوص، ليتحرروا من قيود ابن تيمية . مقتبس من المحاضرة الثانية من بحث " الدولة..المارقة...في عصر الظهور ...منذ عهد الرسول (صلى الله عليه وآله وسلّم) ضمن سلسلة محاضرات تحليل موضوعي في العقائد و التاريخ الإسلامي ١٣محرم ١٤٣٨ هـ ١٥ ١٠ ٢٠١٦ مـ هل عزة الخلافة بالبطش والإرهاب ؟! روى البخاري في صحيحه في باب الاستخلاف من كتاب الأحكام وقد اختلف العلماء في تعيين الاثني عشر خليفة المذكورين في الحديث، وأرجح الأقوال في ذلك ما قاله القاضي عياض رحمه الله ويحتمل أن يكون المراد أن يكون" الاثنا عشر" في مدة عزة الخلافة وقوة الإسلام واستقامة أموره والاجتماع على من يقوم بالخلافة، ويؤيده قوله (صلى الله عليه وآله وسلّم) في بعض الطرق "كلهم تجتمع عليه الأمة" . أقول هل عزة الخلافة بالإجرام والإرهاب، فممكن أي حكومة من الحكومات الدكتاتورية ثبتت عندها القوة والعزة، فإذًا نقول عزة الخلافة تثبت، عزة الحكومة تثبت، وإرهاب الحكم يثبت، وقوة الإسلام واستقامة أموره والاجتماع على من يقوم بالخلافة ، إذًا كيف تتحقق قوة الإسلام؟ هل بالبطش والإرهاب والمكر والتآمر والتدخل في شؤون الدول وشن الحروب والتأسيس للقتال بين الشعوب؟ وكيف تستقيم أمور الدين أو أمور الإسلام؟ . مقتبس من المحاضرة الثانية من بحث " الدولة..المارقة...في عصر الظهور ...منذ عهد الرسول (صلى الله عليه وآله وسلّم) ضمن سلسلة محاضرات تحليل موضوعي في العقائد و التاريخ الإسلامي ١٣محرم ١٤٣٨ هـ ١٥ ١٠ ٢٠١٦ مـ السيد الصرخي الحسني ندعو علماء السلفية للتحرر من قيود ابن تيمية العلماء في هذا الزمان كلهم مقلدة، فنحن نتمنى وندعو علماء السلفية بالخصوص، ليتحرروا من قيود ابن تيمية . مقتبس من المحاضرة الثانية من بحث " الدولة..المارقة...في عصر الظهور ...منذ عهد الرسول (صلى الله عليه وآله وسلّم) ضمن سلسلة محاضرات تحليل موضوعي في العقائد و التاريخ الإسلامي ١٣محرم ١٤٣٨ هـ ١٥ ١٠ ٢٠١٦ مـ السيد الصرخي الحسني الذهبي يقول ان يزيد كان منافقًا سير أعلام النبلاء ج٤ ، الذهبي عن محمد بن أحمد بن مسمع قال سكر يزيد، فقام يرقص، فسقط على رأسه فانشق وبدا دماغه. قلت ( الذهبي) كان قويًا شجاعًا ، ذا رأي وحزم وفطنة، وفصاحة، وله شعر جيد وكان ناصبيًا فظًا غليظًا، جلفًا، يتناول المسكر، ويفعل المنكر . أقول كان ناصبيًا، من هو الناصبي؟ مبغضُ النبي وأهل بيته، مبغضٌ لعلي فما هو حكمه؟ حكمه منافق ، لا يبغضك إلّا منافق، كان ناصبيًا والناصبي منافق بالإجماع ومن خرج عن هذا الإجماع فليس بمسلم، إذًا منافق وهو خليفة المسلمين وأمير المؤمنين!! وهو الإمام وولي الأمر والمفترض الطاعة والذي تنبّأ به النبي صلى الله عليه وآله وسلم!! والذي بوجوده على السلطة وعلى الحكم وعلى المنصب وعلى الرئاسة وعلى الخلافة يكون به الإسلام وعز الإسلام !!! بالناصبي المنافق الذي يتناول المسكر ويفعل المنكر!! هل هذا هو الإسلام؟!! هل هذا هو النهج المحمدي؟!! هل هذا هو السلف الصالح؟!! هل هذه هي الصحبة الحقة؟!! هل هذا هو نهج النبي صلى الله عليه وآله وسلم؟!! هل هذا هو الدين؟!! . مقتبس من المحاضرة الثانية من بحث " الدولة..المارقة...في عصر الظهور ...منذ عهد الرسول (صلى الله عليه وآله وسلّم) ضمن سلسلة محاضرات تحليل موضوعي في العقائد و التاريخ الإسلامي ١٣محرم ١٤٣٨ هـ ١٥ ١٠ ٢٠١٦ مـ
السيد الصرخي الحسني الحافظ بن حجر يرجِّح دون دليل روى البخاري في صحيحه في باب الاستخلاف من كتاب الأحكام وقد اختلف العلماء في تعيين الاثني عشر خليفة المذكورين في الحديث، وأرجح الأقوال في ذلك ما قاله القاضي عياض رحمه الله ويحتمل أن يكون المراد أن يكون" الاثنا عشر" في مدة عزة الخلافة وقوة الإسلام واستقامة أموره والاجتماع على من يقوم بالخلافة، ويؤيده قوله (صلى الله عليه وآله وسلّم) في بعض الطرق "كلهم تجتمع عليه الأمة" . قال الحافظ بن حجر رحمه الله بعد نقل كلام القاضي وكلام لابن الجوزى وينتظم من مجموع ما ذكراه أوجه أرجحها الثالث من أوجه القاضي؛ لتأييده بقوله في بعض طرق الحديث الصحيحة "كلهم يجتمع عليه الناس" . أقول لاحظ وليس للدليل عليه أو ما يدلّ عليه، أو للتأكيد عليه، بمعنى يوجد مؤيد مع الأخذ بنظر الاعتبار الأوجه التي ذكرها القاضي أو ابن الجوزي، على أقل تقدير توجد أوجه أخرى، بعض الأوجه الأخرى التي ذكرها القاضي أو ذكرها ابن الجوزي أيضًا فيها مؤيد، فيها دليل، لنقل ليس فيها دليل، لكن فيها مؤيد ، إذًا باقي الأقوال والمحتملات أيضًا فيها مؤيد، إذًا لماذا أخذت هذا المحتمل وتقول تأييدًا لقوله؟ لماذا لم ترجح ذاك أيضًا في تأييده لقوله؟ . مقتبس من المحاضرة الثانية من بحث " الدولة..المارقة...في عصر الظهور ...منذ عهد الرسول (صلى الله عليه وآله وسلّم) ضمن سلسلة محاضرات تحليل موضوعي في العقائد و التاريخ الإسلامي ١٣محرم ١٤٣٨ هـ ١٥ ١٠ ٢٠١٦ مـ
قارن القاضي عياض مع:
شارك صفحة القاضي عياض على