«الكنز» و«الخلية» يقلبان الطاولة على الأفلام المصرية المرشحة لأوسكار ٢٠١٨

أكثر من ٦ سنوات فى التحرير

ازدادت الأمور صعوبة على اللجنة المكلفة باختيار الفيلم المصري المرشح للمنافسة على جوائز «الأوسكار» لعام 2018، وذلك بعد ضم أفلام عيد الأضحى إلى قائمة الترشيحات، وتحديدًا «الكنز» و«الخلية» اللذان تصدرا قائمة الأعلى إيرادًا خلال الأيام الماضية، وحصلا على إشادات الجمهور والنقاد.

البداية كانت مع إعلان اللجنة تراجعها عن الاكتفاء بالقائمة المطروحة مسبقًا، وتأجيل التصويت حتى نهاية الشهر الجاري؛ من أجل إعطاء الفرصة لجميع الأفلام التي طرحت العام الجاري، وتقييم جودتها وقدرتها على تمثيل مصر بصورة مشرفة في الحدث السينمائي الأهم والأعراق، حتى الاستقرار على فيلم واحد فقط من بينها.

وعلى الرغم من شراسة المنافسة بين عدد كبير من الأفلام والتكتم الشديد وعدم الإفصاح عن معلومات حول أبرز الأعمال التي تختار من بينها اللجنة، إلا أن هناك بعض الأفلام المرشحة وبقوة للمنافسة على التواجد في الدورة الـ90 من مهرجان «الأوسكار»، ومن خلال هذا التقرير نستعرض أبرزها..

«الكنز».. هل ينتصر التاريخ؟

يعد «الكنز» ضمن الأعمال التي ضمت إلى القائمة يوم الخميس الماضي، ومن أبرز الأفلام المرشحة وبقوة لما يحمله من طابع تاريخي، حيث تقع أحداثه فى ثلاثة عصور، الفرعوني، والمملوكي، والنصف اﻷول من القرن العشرين، وتنتقل الأحداث حول فساد وسطوة بعض رجال الدين على السلطة عبر العصور، والتعاملات المزيفة والسيئة مع الشعب، وكيفية إقحام الدين في السياسة من أجل الحصول على مناصب، خصوصًا أن هناك رجال دين تعمدوا التلون والتزييف في هذه الحقبة الزمنية لكي يكونوا هم الأقوى ويحافظوا على مراكزهم.

كما يضم الفيلم عددًا كبيرًا من نجوم الصف الأول، محمد رمضان ومحمد سعد وهند صبري وروبي وأمينة خليل وأحمد رزق وسوسن بدر، وهو من تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج شريف عرفة.

يذكر أن «الكنز» احتل المركز الثاني بشباك تذاكر بـ12 مليون جنيه، إضافة إلى كونه العمل الوحيد الذي يُتاح مشاهدته للجمهور العام بين أفلام عيد الأضحى.

«الخلية».. أكشن أحمد عز يفرد عضلاته

كما دخل أيضًا «الخلية» ضمن قوائم المنافسة، الفيلم الذي نصفه شباك التذاكر حيث تربع على عرش الإيرادات بما يقرب من 30 مليون جنيه في الأسبوع الأول، إضافة إلى الإشادات من جانب النقاد حول جودة الفيلم والمهارات العالية التي تمتع بها بطل الفيلم أحمد عز، فضلًا عن التناغم بين فريق العمل ككل.

«الخلية» من تأليف صلاح الجهيني، وإخراج طارق العريان، ويشارك في بطولته محمد ممدوح وسامر المصري وأمينة خليل، وتدور أحداثه حول ضابط في العمليات الخاصة يتصدى لأكثر من عملية إرهابية ويقوم بمطاردة الخلايا الإرهابية، ويوضح العمل جهود رجال الأمن في محاربة الإرهاب والضغوطات والمصاعب التي يتعرضون لها.

«شيخ جاكسون».. هل تفرض الهوية نفسها؟

ويعد فيلم «الشيخ جاكسون» الذي عرض ضمن الدورة الـ42 من مهرجان تورونتو السينمائي فى كندا، المقام فى الفترة من 7 إلى 17 سبتمبر الجاري، ضمن برنامج «عروض خاصة»، من بين الأعمال المرشحة وبقوة، لما يناقش من قضية هامة وهى أزمة الهوية وتناقضات الإنسان.

«الشيخ جاكسون» من بطولة أحمد الفيشاوي، أحمد مالك، أمينة خليل، حازم إيهاب، بسمة، محمود البزاوي، عمر أيمن، وتظهر درة كضيفة شرف العمل، إخراج وتأليف عمرو سلامة.

ويبدأ الفيلم من تاريخ رحيل مايكل جاكسون أسطورة الطرب الأمريكي، فى 25 من يونيو 2009، ويرصد حياة أحد الشيوخ الذي يلقبه الجميع بـ«جاكسون»، وما يربط شيخ وإمام مسجد بأسطورة الطرب الأمريكي. ويجيب الفيلم عن السؤال الأهم، هل يستطيع الشيخ ممارسة حياته بشكل طبيعي بعد ذلك، أم ستعود به ذكرياته وعلاقاته بمن أحبهم إلى السؤال الأهم في وجدانه؟ هل هو الشيخ أم جاكسون أم الاثنان في قلب رجل واحد؟

«الأصليين».. الإثارة والغموض حاضرين

«الأصليين» هو واحد من بين الأعمال المنافسة وبقوة للكاتب أحمد مراد، والمخرج مروان حامد، والذي أجمع النقاد على تكامل عناصره الفنية من إخراج إلى ديكور إلى موسيقى إلى الأداء المميز لأبطاله خالد الصاوي، ماجد الكدواني، منة شلبي، كندة علوش، محمد ممدوح.

تدور قصته حول «سمير عليوة» رب أسرة صغيرة وموظف بنك مستقر في عمله منذ سنين لكنه يُفصل فجأة بعد قرار بتخفيض العمالة، ويتلقى سمير الصدمة التي لا يستطيع مواجهة أسرته بها، فيحاول أن يبحث عن وظيفة جديدة ثم يفاجأ بأن رصيده في البنك أصبح صفرًا لسداد أقساط متأخرة، بعد أيام يتلقى مكالمة تغير حياته إلى الأبد.

«مولانا».. الخطاب الديني في الميزان

يستند هذا الفيلم إلى رواية الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى التي تحمل نفس الاسم، تدور أحداث «مولانا»  حول الشيخ حاتم الشناوي الذي يعد من أحد الدعاة الإسلاميين النافذين عبر وسائل الإعلام، والذي تربطه علاقات وثيقة برجال السياسة، وتأثير كل ذلك على مصداقيته أمام جمهوره، وعلى حياته الشخصية.

الفيلم من بطولة عمرو سعد، درة، ريهام حجاج، أحمد مجدي، بيومي فؤاد، لطفي لبيب، وإخراج مجدي أحمد علي.

«علي معزة وإبراهيم».. فيلم المهرجانات

وتضم القائمة المرشحة للمنافسة فيلم «علي معزة وإبراهيم» للمؤلف أحمد عامر والمخرج شريف البنداري، وبطولة أحمد مجدي، علي صبحي، ناهد السباعي، سلوى محمد علي، جميل برسوم، صبري فواز.

وتدور أحداث الفيلم حول شاب في العشرين يدعى «على» يحب معزة ويواجه انتقادات كثيرة وسخرية لاذعة من مجتمعه بسبب ذلك، فتُرغمه أمه على زيارة أحد المعالجين الروحانيين.

يذكر أن «علي معزة وإبراهيم» شارك في مهرجان دبي السينمائي بدورته الثالثة عشرة عام 2016، وحاز من خلاله الفنان علي صبحي على جائزة أفضل ممثل.

 

شارك الخبر على