بدء أعمال الملتقى الخليجي لحوكمة مؤسسات وصناديق الزكاة

أكثر من ٧ سنوات فى قنا

الدوحة في 11 ديسمبر /قنا/ بدأت بالدوحة اليوم أعمال ملتقى "حوكمة مؤسسات وصناديق الزكاة" الذي ينظمه صندوق الزكاة بالتعاون مع الأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على مدى خمسة أيام بمشاركة وفود من مختلف دول المجلس.

ويسلط الملتقى الذي ينظم تحت رعاية سعادة الدكتور غيث بن مبارك الكواري وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، الضوء على مفهوم الحوكمة وأطرافها وأهدافها وفوائدها، ومعاييرها الدولية، وطبيعة الحوكمة الرشيدة، وأهميتها، وأخلاقيات القيادة المعاصرة وغيرها من المفاهيم العامة.

كما سيركز على مبادئ حوكمة المؤسسات الحكومية، والأعمال الخيرية، والمؤسسات المالية الإسلامية، وآليات تعزيز مبادئ الشفافية والمشاركة والمساءلة ومكافحة الفساد، إلى جانب التعريف بمفهوم تفويض السلطات وأغراضه، ومتطلباته، وخطواته ومعوقاته.

ويناقش المشاركون في ختام الملتقى من خلال فرق العمل أفكارا ومقترحات لإعداد ميثاق الحوكمة في المؤسسات الخيرية، ومنها المؤسسات الزكوية.

وقال الدكتور محمد خليفة الكبيسي رئيس قسم خدمات الزكاة بصندوق الزكاة في كلمته خلال الافتتاح، إن هذا الملتقى هو الأول من نوعه على مستوى المؤسسات الزكوية في العالم.. مؤكدا أهميته في رفع مستوى أداء هذه المؤسسات وتعزيز ثقة الجمهور بها.

من جانبه قال السيد مبارك آل مبارك رئيس قسم التكامل التشريعي الرقابي بقطاع الشؤون التشريعية والقانونية بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، إن هذا الملتقى يأتي ضمن مناشط العمل المشترك بين دول مجلس التعاون وتفعيلاً لقرارات السادة رؤساء الأجهزة المسؤولة عن الزكاة بدول المجلس.. مؤكدا أهميته في زيادة حجم الشفافية في عمل المؤسسات الزكوية الخليجية.

ويحاضر في الملتقى الدكتور عبدالعزيز الحمادي المدرب المعتمد لدى وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية وجامعة قطر وعدد من المؤسسات الأخرى.

شارك الخبر على