ترامب يرشح الرئيس التنفيذي لـ "إكسون موبيل" وزيرا للخارجية

أكثر من ٧ سنوات فى قنا

واشنطن في 11 ديسمبر /قنا/ ذكرت وسائل إعلام أمريكية أن الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، بصدد ترشيح الرئيس التنفيذي لشركة "إكسون موبيل" النفطية ريكس تيلرسون لمنصب وزير الخارجية .

وأوضحت مصادر أن تيلرسون ليس لديه خبرة سياسية ولكنه أجرى صفقات في أجزاء كثيرة من العالم على مدى عدة عقود من خلال عمله كرئيس تنفيذي للشركة النفطية.
الجدير بالذكر أن تيلرسون يتمتع بعلاقات وثيقة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فقد سبق وأن منح الرئيس الروسي لتيلرسون وسام الصداقة الروسي، وهو واحد من أرفع الجوائز الروسية حيث أبرم تيلرسون صفقة لشركة "إكسون موبيل" في 1990 حول جزيرة سخالين الروسية .
وكان هذا يمكن أن يكون عائقا للتأكيد على أن يكون تيلرسون عضوا في مجلس الشيوخ في ظل المناخ الحالي من التحريض على روسيا. 
وقالت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية أمس الأول الجمعة، دون تقديم أي دليل، إن روسيا كانت وراء اختراق رسائل البريد الإلكتروني للحزب الديمقراطي، ولكن لم تقل أن موسكو اخترقت عمليات الانتخابات.
وفي الأسبوع الماضي قال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش ارنست، إن أجهزة الاستخبارات الأمريكية لم تلحظ زيادة في نشاطات القرصنة في يوم الانتخابات من قبل الروس لتعطيل عمليات الاقتراع أو عد الأصوات .
وقد أمضى ترامب مدة شهر لاختيار من سيشغل منصب وزير الخارجية. 
وكان رئيس بلدية نيويورك السابق رودي جولياني، الذي ليس لديه خبرة دولية، أحد المرشحين لمنصب وزير الخارجية، ولكنه قال إنه لن يكون جزءا من إدارة ترامب.
كما كان المرشح الجمهوري السابق للرئاسة الأمريكية ميت رومني، أحد أبرز منتقدي ترامب، أحد المرشحين لمنصب وزير الخارجية. 

شارك الخبر على