"الحلوة دي" و"أنا هويت" و"نشيد بلادي".. أعمال خلدت سيرة فنان الشعب سيد درويش

حوالي ٥ سنوات فى الموجز

كتبت- منال الجيوشي:
في 17 مارس 1892، ولد فنان الشعب سيد درويش، مجدد الموسيقى وصاحب نهضة وثورة في عالم الموسيقى في مصر والوطن العربي.
دخل عالم الفن بالصدفة، فبسبب "حلاوة" صوته طلب منه الأخوين أمين وسليم عطاالله، اصطحابه لرحلة فنية في الشام، بعد أن كان مجرد عامل بناء.
هناك تعلم أصول العزف على العود وكتابة النوتة الموسيقية، ليحدث بعدها ثورة في عالم الموسيقى والغناء، فهو شيخ المجددين، ومازالت أعماله وألحانه الخالدة تتردد على ألسنة المصريين والعرب حتى الآن.
ومن أبرز أعمال فنان الشعب:
بلادي بلادي- (النشيد الوطني)
اختير نشيد "بلادي بلادي" نشيدا وطنيا عام 1979، في عهد الرئيس السادات، ليمر على تاريخ اختيارها حتى الآن 40 عاما، والنشيد من كلمات محمد يونس القاضي، الذي استلهم بعض كلماتها من خطبة للزعيم الوطني مصطفى كامل.
زوروني كل سنة مرة
الأغنية من أهم ما لحن وغنى الفنان الكبير، واستلهم كلماتها من فتاة يحبها، قالت وهي تودعه: "ابقى زورنا ولو كل سنة مرة يا شيخ سيد"، والأغنية قام بغنائها عدد من نجوم الفن أبرزهم فيروز.
قوم يا مصري
"قوم يا مصري مصر دايما بتناديك".. تعتبر الأغنية حتى الآن من أهم الأغاني الوطنية، التي كانت حاضرة في أقرب ثورتين قام بها الشعب المصري، والأغنية كتبها الفنان الكبير بديع خيري في أعقاب ثورة 1919.
أنا هويت وانتهيت
الأغنية كذلك من كلمات محمد يونس القاضي، ولحنها وغناها الشيخ سيد درويش، وغناها بعده عدد من المطربين أبرزهم محمد عبدالوهاب، سعاد محمد، فيروز.
أنا المصري
"أنا المصري كريم العنصرين بنيت المجد بين الأهرمين".. نشيد قدمه الفنان الكبير الذي كان يمتاز بحس وطني عالي، في أعقاب ثورة 1919.
الحلوة دي
من أشهر أغانيه، فمازالت الأغنية تحتفظ ببريقها رغم مرور عشرات السنين، فهي واحدة من أجمل الأغاني في تاريخ الأغنية العربية، وكتب كلماتها الفنان بديع خيري.
سالمة يا سلامة
على الرغم من أن الأغنية اشتهرت بصوت المطربة الكبيرة داليدا، إلا إنها تعود للملحن سيد درويش، الذي قدمها ضمن مسرحية "قولوله" للنجم الكبير نجيب الريحاني، من ألحان بديع خيري.
خفيف الروح
الأغنية من كلمات الفنان بديع خيري، وقدمها الفنان زكي مراد ضمن مسرحية لفرقة نجيب الريحاني عام 1914.
د الحزام
قدمها الشيخ سيد ضمن مسرحية "قولوله" للنجم نجيب الريحاني عام 1919، وهي أيضا من كلمات الفنان بديع خيري.
يا حلاوة ام إسماعيل
الأغنية من كلمات بديع خيري، وغناها ولحنها فنان الشعب سيد درويش، وقدمها حفيده الفنان إيمان البحر درويش في أحد أفلامه.

شارك الخبر على