"اللي سمع غير اللي شاف".. حقيقة أصوات أغاني "أهو ده اللي صار"

حوالي ٥ سنوات فى الموجز

كتب: نرمين عفيفي
"العمر راح وأفهم من كدة إيه.. أفهم من كدة إيه أفهم أنا.. ياللي هجرت وفتني"، "كوبليه غنائي" كان المشاهدين على موعد يومي معه إيذانا بوجبة من الألحان العذبة، استطاع معها مسلسل "أهو ده اللي صار"، المعروض حاليًا على شاشة "ON E" أن يخطف أنظار محبي ومتابعي الدراما المصرية.
طبيعة المسلسل المختلفة، الذي استطاع فيه كاتبه عبدالرحيم كمال ربط أحداث حبقتين زمنيتين متباعدتين، حيث تدور أحداث المسلسل في إطار درامي اجتماعي خلال حقبة زمنية تصل إلى 100 عام، بالتحديد في الفترة ما بين 1918 وحتى 2018.لم تكن القصة والأداء الرائع الذي قدمه أبطال المسلسل والديكور والملابس؛ سر نجاح المسلسل وانتشاره ليصبح حديث رواد مواقع التواصل الاجتماعي فقط، بل كان هناك عنصرًا مهما وهو الأصوات الطربية الأصيلة لشخصية "علي بحر"، التي جسدها الفنان محمد فراج، وشخصية "فرح" التي جسدها الفنان الصاعد تيام قمر، وشخصية "أصداف" التي جسدتها الفنانة أروى جودة.
يحتوي المسلسل على عدد كبير من الأغاني الطربية الأصيلة بأصوات عتيقة، وكلمات وألحان تناسب الحقبة الزمنية في العشرينيات، وهي التي أبهرت الجماهير والمتابعين، وكشفت تعطش جماهير الغناء للطرب الأصيل والكلمات التي تحترم مستمعيها، وهو ما أظهرته ردود الأفعال على المسلسل.
"ثلاثي الطرب" الفنان محمد فراج والفنانة أروى جودة والفنان تيام قمر، ليسوا مطربين ولم يسبق لهم الغناء من قبل، هوية تلك الأصوات الطربية الأصيلة تعود لشباب صاعد واعد يمتلك أصوات عتيقة، ولديه حرفية عالية في الغناء مكنتهم من هذا النجاح، وهم الفنان الشاب مصطفى جمال، صاحب صوت شخصية "علي بحر" الغنائي، والفنان محمد طعيمة، صاحب صوت شخصية "فرح" الغنائي، والفنانة راماج صاحبة صوت "أصداف" الغنائي.
"يا غصـن نقاه مكللا بالذهب.. أفديك من الردى بأمي وأبييا.. غصن نقاه مكللا بالذهب. إن كنتُ أسأت في هواكم أدبي..  فالعصمة لا تكـون إلا لنبي" واحدة من الأغاني التي قدمها "علي بحر" بصوت الشاب مصطفى جمال، الذي أوضح في حديثه لـ"الوطن"، أن موزع الأغاني بالمسلسل "ماز"، صديقه، ويعرف إمكانياته الصوتية جيدًا ورشحه لصوت شخصية "علي بحر" بالمسلسل، شارحًا أن صوته الغنائي مختلف نسبيا عن الصوت الظاهر بالشخصية، لأن الصوت كان ينبغي أن يكون طبيعيا ومنطقيا ويليق على شكل وصوت الفنان محمد فراج.
[[{"fid":"1895651","view_mode":"file_amp","fields":{"format":"file_amp","alignment":"","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false,"external_url":""},"link_text":null,"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"file_amp","alignment":"","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false,"external_url":""}},"attributes":{"height":463,"width":696,"class":"media-element file-file-amp","data-delta":"1"}}]]
[[{"fid":"1895652","view_mode":"wysiwyg","fields":{"format":"wysiwyg","alignment":""},"link_text":"Aho da eli sar | مسلسل أهو ده اللي صار - موشح يا غصن","type":"media","field_deltas":{"2":{"format":"wysiwyg","alignment":""}},"attributes":{"class":"media-element file-wysiwyg","data-delta":"2"}}]]
يضيف المطرب الشاب، أنه مع التدريبات الكثيرة جرى الاستقرار على الصوت الذي غنى به بالمسلسل، معربًا عن سعادته الكبيرة بردود الأفعال على المسلسل ونجاح المسلسل ونجاح الأغنيات التي غناها وانتشارها بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، خصوصا أنه العمل الفني الأول له.
[[{"fid":"1895653","view_mode":"wysiwyg","fields":{"format":"wysiwyg","alignment":""},"link_text":"Aho da eli sar | مسلسل أهو ده اللي صار - أغنية يا بحر أني سماك","type":"media","field_deltas":{"3":{"format":"wysiwyg","alignment":""}},"attributes":{"class":"media-element file-wysiwyg","data-delta":"3"}}]]
"جمال" يغني ويلحن أغنيات اجتماعية، ولكنه ابتعد منذ زمن عن غناء "الكليبات" والأغنيات العاطفية، نظرا لانعدام الابتكار في هذا اللون من الأغنيات ودوران الفنانين في حلقات مفرغة وموضوعات مكررة، مثلما خرجت أغنية "غاب الفرح" في صورة مذهلة واستطاعت جذب مستمعيها "غاب الفرح عن قلبي، وتركني للأيام حزين، شاب الأمل من بدني، وحدفني للموج الأنين".
الفنان الشاب قرر عدم التركيز في هذا اللون من الأغاني فيما يخص العشق والحب والهجر والفراق، ليركز في واقع الحياة، موضحا أنه لا يجد دعمًا من شركات الإنتاج لأن هذا النوع من الأغاني غير مرحب به، ولا يوجد من يغني هذا اللون حاليا سوى حمزة نمرة، صاربًا المثل بأغنية "يا صاح الصبر وهي منّي وشقيق الروح نأى عني، قولوا لعذولي مذ لاما مت أنت بغيضك ألاما، بجنهمّ تلقي أثاما، أنا وحبيبي في عدن".
[[{"fid":"1895654","view_mode":"wysiwyg","fields":{"format":"wysiwyg","alignment":""},"link_text":"Aho da eli sar | مسلسل أهو ده اللي صار - أغنية يا صاح الصبر","type":"media","field_deltas":{"4":{"format":"wysiwyg","alignment":""}},"attributes":{"class":"media-element file-wysiwyg","data-delta":"4"}}]]
يعمل المطرب الشاب حاليا في إدارة بعض القنوات وغناء بعض تترات المسلسلات، لكنه لا ينظم حفلات ولا يصدر أغاني، نظرا لعدم وجود منتجين أو رعاة، مختتما حديثه  بأن مسلسل "أهو ده اللي صار"، والأغاني التي تضمنها فيه كشفت تشوق الجماهير للأغاني الطربية الأصيلة "ده بيدل على إننا مش ماشيين صح".
[[{"fid":"1895655","view_mode":"wysiwyg","fields":{"format":"wysiwyg","alignment":""},"link_text":"أغنية يا صاح الصبر | مسلسل اهو دا الي صار","type":"media","field_deltas":{"5":{"format":"wysiwyg","alignment":""}},"attributes":{"class":"media-element file-wysiwyg","data-delta":"5"}}]]
 
 

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على