فعاليات منتدى "سوكركس" الآسيوي لكرة القدم ٢٠١٦ تنطلق الاثنين بالدوحة

أكثر من ٧ سنوات فى قنا

الدوحة في 04 ديسمبر /قنا/ تنطلق غدا الاثنين فعاليات النسخة الجديدة لمنتدى "سوكركس" الآسيوي لكرة القدم 2016 الذي تستضيفه الدوحة لأول مرة، وسط مشاركة نخبة من رموز وصانعي كرة القدم حول العالم ورؤساء ومديري عدد كبير من الأندية والمؤسسات الرياضية والكروية العالمية. 
ويقام المنتدى الذي تأسس في عام 1995 على مدار يومين بفندق جراند حياة بالشراكة بين المنظمين واللجنة العليا للمشاريع والإرث.
ويضم المنتدى على مدار اليومين عددا من الجلسات بعناوين مختلفة، فبعد الافتتاح الرسمي في اليوم الأول ستكون هناك جلسة مخصصة للجنة العليا للمشاريع والإرث عن تنظيم قطر لمونديال 2022، ثم جلسة بعنوان" الثورة التكنولوجية في عمليات الاتحاد القطري لكرة القدم"، ثم جلسة مخصصة لرابطة الدوري الإسباني للمحترفين لكرة القدم (الليجا)، ثم جلسة بعنوان "مستضيفي الأحداث الجدد في آسيا"، ثم جلسة بعنوان" منهج أكاديمية أسباير لحماية صحة وأداء اللاعبين"، ثم تعقبها جلسة بعنوان" الإبداع في الأداء الرياضي"، وعدد من العروض والجلسات للأندية العالمية المشاركة.
ويبدأ اليوم الثاني والأخير للمنتدى بجلسة بعنوان" التجهيز للفعاليات الرياضية الكبرى"، وفيها يتحدث أدريان بيفينجتون المدير التنفيذي السابق للاتحاد الإنجليزي لكرة القدم وأندري كوكي مدير العمليات الأمنية بالمركز الدولي للأمن الرياضي، ويان سكونينج مدير البرامج بالفعاليات الكبرى بمجموعة سيمنس الشهيرة.
أما الجلسة الثانية في اليوم الثاني فستكون بعنوان" النمو المستدام للكرة الآسيوية"، وفيها تتحدث أربع شخصيات مختلفة، فيما يشهد اليوم الثاني ما يشبه المحاضرة لديفيد دين الأب الروحي للأرسنال ونائب رئيس الاتحاد الإنجليزي الأسبق، وستكون بعنوان "مستقبل كرة القدم"، ثم بعد ذلك جلسة عن الملاعب بعنوان " مستقبل الملاعب" ثم جلسة بعنوان "تفعيل الرعاية داخليا وخارجيا"، ثم جلسة بعنوان "عرض الفعاليات الرياضية أمام العالم"، ثم جلسة أخيرة بعنوان "الفرص الاجتماعية لكرة القدم الآسيوية".
وسيتحدث في المنتدى ثلاثة من الخبراء الأوروبيين الذين سيشاركون في مواضيع تتعلق بتطوير مستوى الكرة فنيا ومهاريا وتنظيميا. ومن بين هؤلاء الثلاثة أحد الأعضاء المؤسسين للدوري الانكليزي الممتاز، وهو ديفيد دين، إلى جانب ريد بول، وجيرار هوييه، وادريان بيفنجتون، حيث سيتبادل هؤلاء الحديث حول مجموعة من القضايا التي تخص كرة القدم في الشرق الأوسط وسائر بلدان العالم.
كما يشارك في المنتدى عدد كبير من الشخصيات الرياضية من مختلف دول العالم والعديد من اتحادات كرة القدم الوطنية، فضلا عن عشرات الأندية الأوروبية والعالمية، إلى جانب العديد من شركات التسويق الرياضي والشبكات الفضائية وعدد من المستثمرين في مجال صناعة كرة القدم والرياضة بصفة عامة.
ويهدف المنتدى الآسيوي سوكركس لتعزيز تطور كرة القدم والجانب المختص بالأعمال للعبة في آسيا من خلال توفير منصة عالمية، كما سيكون الحدث فرصة لطرح العديد من التصورات والأفكار التي تخص شؤون الكرة والأحداث العالمية التي تتضمنها روزنامة الأعوام المقبلة ومنها أول مونديال في الشرق الأوسط عام 2022 والخطط التسويقية للبطولة، والإرث الذي من المؤمل أن تحققه البطولة ليس لقطر لوحدها وإنما لعموم الشرق الأوسط والعالم بأسره. 
وكانت النسخ السابقة من المنتدى قد شهدت تسليط الضوء على عدد من المواضيع الهامة التي تتصل بالملاعب الكروية والبنية التحتية المرافقة لها وعوامل الأمن والسلامة فيها. كما تم بحث آليات نقل الخبرات والمعرفة من الأندية الأوروبية الرائدة لقيادة التطوير في القارة الآسيوية، فضلا عن بحث النزاهة في كرة القدم الآسيوية، وسبل مواجهة محاولات التلاعب بنتائج المباريات والفساد في عالم كرة القدم والقارة الآسيوية.
وقد أبدت اللجنة العليا للمشاريع والإرث اهتمامها في السنوات الماضية بالمنتدى العالمي وشاركت اللجنة بشكل فاعل في النسخة الماضية التي استضافتها الأردن 2015، حيث عرضت اللجنة في هذا المنتدى رؤيتها المبتكرة لاستضافة بطولة كأس عالم متقاربة المدن في 2022، موضحة المزايا التي ستُقدّمها هذه التجربة الفريدة من نوعها للمُشجعين واللاعبين والمسؤولين والطواقم الإعلامية على حد سواء، وهو العرض الذي استقطب آنذاك اهتمام الحضور.
وفي النسخة الحالية تدخل اللجنة العليا للمشاريع والإرث كشريك في الحدث العالمي، وبحسب ما ذكر السيد ناصر الخاطر، في تصريح مقتضب على الموقع الرسمي للمنتدى، فإن الشراكة تأتي بين طرفين يتشاركان في عدد من القواسم المشتركة أبرزها العمل على تطوير كرة القدم العالمية.
وعلى الصعيد ذاته، أعلنت رابطة الدوري الإسباني للمحترفين "الليجا" المؤسسة الشريكة لـ "سوكركس"، عن مشاركتها في المنتدى وذلك لاستعراض أنشطتها في منطقة الشرق الأوسط والنمو الذي يشهده الدوري الإسباني في المنطقة وجزء كبير من آسيا.
وسيحضر الحدث وفداً من مكتب "الليجا" الدولي في دبي يتضمن فينسينت كاسادو مدير إدارة التنمية الدولية، وخوسيه ماريا أرابال رئيس أعمال التنمية في منطقة الشرق الأوسط، فرناندو سانز المدير العام لمشروعات الشرق الأوسط والدولية.
كما سترعى رابطة الدوري الإسباني للمحترفين "الليجا" ردهة كبار الزوار في منتدى "سوكركس" الآسيوي، كما ستتواصل مع حضور المنتدى والوفود المشاركة من خلال منصتها في طابق المعرض.
وسيقدم فينسينت كاسادو عرضاً حصرياً يتمحور حول نجاح تجربة الدوري الإسباني ومستقبل الكرة الإسبانية من حيث النمو والتنمية، ويملك فينسينت نجاحات سابقة في الاتحاد الإسباني لكرة القدم منذ عام 2005 كما كانت له تجربة من خلال العمل كمدير للتنمية والأعمال في نادي مالاجا الإسباني الذي يلعب في دوري الدرجة الأولى وذلك عام 2011، حيث تمكن من إعادة هيكلة النادي بما أسهم في تسديد كافة ديون النادي وتوجيه الفريق للعب في دوري أبطال أوروبا، حيث وصل الفريق إلى الدور ربع النهائي كما أبقى التماسك حتى أنهى الدوري في منتصف جدول الترتيب.
كما أكد نجم خط الوسط السابق لنادي برشلونة الإسباني، تشافي هيرنانديز، مشاركته في المنتدى الآسيوي "سوكركس" لكرة القدم، للحديث عن التأثير الإيجابي الذي ستحدثه استضافة البطولة، وقوة رياضة كرة القدم بوجه عام، في تغيير حياة سكان الشرق الأوسط إلى الأفضل.
ويتضمن المنتدى مقابلة حصرية مع "تشافي"، والذي يلعب حالياً في دوري نجوم قطر، مع فريق نادي السد، يتحدث فيها عن تجربته في قطر، وعمله مع طلاب المدارس، واللاجئين، والعمال، لمساعدتهم على الاستفادة من قوة كرة القدم، لإحداث التغيير في المجتمع، وذلك ضمن برنامج "الجيل المبهر"، الذي أطلقته اللجنة العليا للمشاريع والإرث، والذي يهدف إلى الاستفادة من قوة "الساحرة المستديرة" في إحداث تغيير إيجابي في مجتمعات الشرق الأوسط.
ويترأس الأمين العام للاتحاد الإماراتي لكرة القدم، محمد هزام الظاهري، وأمين اتحاد الهندي، كوشال داس، جلسة نقاشية بعنوان "فتح آفاق جديدة.. استضافة آسيا لأحداث كرة القدم الجديدة"، خلال فعاليات منتدى "سوكركس" الآسيوي.
وتأتي الجلسة النقاشية، قبل أقل من عام على استضافة ثاني أكبر دولة تعدادًا للسكان بالعالم، لأول بطولة عالمية رسمية لكرة القدم، على أرضها، حيث تتحضر الهند لاستضافة مونديال تحت 17 عامًا.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على