رئيسة الوزراء البريطانية تعلن تأجيل التصويت على اتفاقية (بريكست)

أكثر من ٥ سنوات فى كونا

لندن - 10 - 12 (كونا) -- اعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم الاثنين تأجيلها التصويت على مسودة اتفاق الخروج من الاتحاد الاوروبي (بريكست) والذي كان مقررا اجراؤه غدا الثلاثاء في مجلس العموم البريطاني.
وقالت ماي في كلمة لها امام مجلس العموم ان تأجيل موعد التصويت الى أجل غير مسمى يعود الى عدم وجود ملامح اتفاق ولعدم رغبتها في طرح مسودة الخروج ليتم رفضها من غالبية نواب البرلمان.
واوضحت انها ستعقد نهاية الاسبوع الجاري محادثات مهمة في بروكسل مع مسؤولي الاتحاد الأوروبي في محاولة اخيرة لإجراء تعديلات على مسودة تحظى بدعم أغلبية النواب.
وشددت ماي على ان "بريطانيا ملتزمة بالخروج من الاتحاد الاوروبي في ال29 من مارس 2019 حتى لو اضطررنا ذلك للخروج من دون التوصل الى اتفاق مع الجانب الاوروبي".
وجددت التأكيد بأن الاتفاق يمثل افضل ما يمكن التوصل اليه مع الاوروبيين مضيفة ان الاتفاق يعكس في اغلب جوانبه نتائج استفتاء 2016 في حين يظل الخلاف على الية التجارة والجمارك مستقبلا عبر الحدود الإيرلندية. من جانبه قال زعيم حزب العمال المعارض جيريمي كوربن "اننا في وضع غير مسبوق والحكومة فقدت سيطرتها على ملف الخروج من الاتحاد الاوروبي" داعيا رئيسة الوزراء الى التنحي والاستقالة.
وطالب كوربن رئيسة الوزراء بأن تكون واضحة فيما اذا كانت تسعى لإحداث تغييرات في مسودة الاتفاق او انها فقط تريد فقط ارسال مجرد تطمينات للنواب.
وأوضح كوربن ان هناك عدم وضوح لدى الشعب البريطاني فما سيقدمه هذا الاتفاق من حيث توافر فرص العمل او لرجال الاعمال والشركات مشيرا الى ان "هذا الاتفاق سيئ لبريطانيا ولاقتصادنا ولديمقراطيتنا ".
وأثر اعلان رئيسة الوزراء تأجيل التصويت على مسودة الاتفاق انخفض الجنيه الإسترليني إلى أدنى مستوى له خلال 20 شهرا مقابل الدولار الأمريكي حيث بلغ الجنيه الواحد عند 25ر1 دولار.
يذكر ان الالية الخاصة بالتجارة والجمارك تهدف الى ضمان تدفق التجارة الحرة عبر الحدود بين الايرلنديتين بعد خروج المملكة المتحدة لتلافي خروج دون اتفاق.
ويعارض غالبية النواب هذه الالية لانها غير محددة وتعطي بروكسل القرار الاخير في تحديد توقيت وكيفية انهاء العمل بالالية.(النهاية) خ د / س ع م

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على