منظمة أوبك تسعى مع شركائها للبحث في خفض انتاج النفط للحد من تراجع الأسعار

أكثر من ٥ سنوات فى البلاد

تعقد منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الجمعة في العاصمة النمساوية فيينا اجتماعا مع شركائها للبحث في خفض مشترك ممكن لإنتاج النفط من أجل الحد من تراجع الأسعار، بعدما أخفقت الخميس في التوصل إلى اتفاق في هذا الشأن.

وفي هذا السياق نقلت وسائل اعلام عن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح مساء الخميس بعد يوم طويل من المفاوضات في مقر أوبك في فيينا قال "لا لست واثقا" من أنه سيتم التوصل إلى اتفاق، بينما تقرير التقارير الاخبارية إلى أن المنتجين متفقون على أن العرض أكبر من الطلب مما أدى إلى انخفاض الأسعار بنسبة تتجاوز 30 بالمئة خلال شهرين، وهذا التطور يرضي المستهلكين لكنه يضر بالمنتجين الذين يعتمدون على العائدات النفطية إلى حد كبير.

لذلك يرى تحالف أوبك وشركائها الذي يضم 25 بلدا تؤمن حوالى نصف العرض العالمي، أنه من الضروري إبطاء الإنتاج.

وذكرت وكالة الأنباء المالية بلومبرغ أن مسألة إعفاء دول من خفض الإنتاج، وهو أمر ستطلبه فنزويلا وليبيا أيضا على ما يبدو، ستكون حاسمة في مفاوضات الجمعة، إلى جانب مسألة مستوى وبرنامج تقليص استخراج النفط المحتمل في روسيا أيضا.

لكن أوبك لم تعلن فشل المفاوضات بينما أكد وزير النفط العراقي ثامر عباس الغضبان أنه "يأمل" التوصل إلى نتجية في مفاوضات الجمعة.

وأدت الشكوك المحيطة بدول النفط الخمس إلى تراجع البورصات الأوروبية وانخفاض سعر برميل برنت نفط بحر الشمال المرجعي الأوروبي إلى أقل من العتبة الرمزية البالغة ستين دولارا لفترة قصيرة.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على