باحثون كويتيون وعرب يشيدون بجهود الكويت في تشجيع البحث العلمي

أكثر من ٥ سنوات فى كونا

من فيصل الرشيدي وسارة صفر

الكويت - 5 - 12 (كونا) -- أشاد عدد من الباحثين الكويتيين والعرب الفائزين بجائزة الكويت للتقدم العلمي اليوم الاربعاء بالجهود التي تبذلها الكويت في دعم وتشجيع البحث العلمي وتكريم الباحثين للتغلب على التحديات التي تواجه المجتمعات العربية.
جاء ذلك في تصريحات متفرقة للباحثين الفائزين لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب حفل اقامته مؤسسة الكويت للتقدم العلمي تحت رعاية وحضور سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه في قاعة (سلوى الصباح).
وأكد استشاري الجراحة العامة في مستشفى جابر الدكتور الشيخ سلمان الخليفة الصباح اهمية الجائزة في تحفيز الاطباء للعمل في مجال البحث العلمي مبينا ان رعاية امير البلاد للحفل يدل على اهتمام سموه وحرصه على المجال الصحي.
واشار الى انه حاز على جائزة الانتاج العلمي لعام 2018 عبر تقديمه بحث متخصص في مجال العلوم الطبية والطبية المساعدة.
من جانبه قال الحائز على جائزة العلوم البيولوجية الدكتور هلال الاشول من الجمهورية اليمنية انه فاز بالجائزة عبر مشاركته في البحث الذي تناول عملية تطوير الاليات الجزئية لأمراض الشيخوخة.
واعرب عن شكره للكويت على تقديرها ودعمها للعلم والعلماء واهتمامها بتطوير المجتمعات العربية لافتا الى ان حضور ورعاية سمو امير البلاد لحفل التكريم شكل اضافة مميزة عكست ما نعرفه عن الكويت بدعمها الدائم للباحثين.
بدوره أعرب الحائز على جائزة الانتاج العلمي في مجال العلوم الاجتماعية والانسانية رئيس قسم التاريخ في كلية الاداب بجامعه الكويت الدكتور عبدالله الهاجري عن فخره واعتزازه بمقابلة راعي الحفل ومصافحته الذي يعد داعما ومحفزا لأبنائه الباحثين.
واضاف ان مؤسسة الكويت للتقدم العلمي تعد من اهم المؤسسات الداعمه للعلوم ومجالاتها المتنوعة مثمنا دور المؤسسة الذي تقوم به في تشجيع الباحثين داخل الكويت وخارجها.
من جهتها قالت الفائزة ب(جائزة النوري) لافضل اطروحة دكتوراة في العالم العربي الدكتورة داليا مصطفى من جمهورية مصر العربية وذلك عن اطروحتها (مفهوم الرجولة كما تعكسه تنشئة الام لابنائها في المجتمع المصري) ان الكويت من الدول الرائدة والعريقة في تشجيع العلم والعلماء والادباء والباحثين.
وأفادت ان الدور الثقافي المهم الذي تقوم به الكويت عبر تشجيعها ودعمها للعلماء والادباء ينعكس ايجابا على جميع شعوب الدول العربية مبينة ان الجائزة تعني لها الكثير لا سيما انها تحت رعاية سامية من امير البلاد. (النهاية) ف ر / س ص / ن ف ع

شارك الخبر على