"أيقونة الصباح".. تحتفل بعيدها الـ٨٣!

أكثر من ٥ سنوات فى تيار

من منا لم يستمع إلى أغانيها على الإذاعات صباحا وهو في طريقه إلى مدرسته أو إلى عمله؟ من منا لم يتأثر بكلمات وألحان أغانيها وصوتها الملائكي؟
فيروز أو "جارة القمر" كما يلقبونها، تحتفل بعيدها الـ83 اليوم. هي التي غنّت للوطن، للحب، للشباب، للحزن والفرح، أصبحت جزء لا يتجزأ من صباح كلّ لبناني، وأصبح عيدها عيدا وطنيا.
وفي عيدها اليوم، إليكم نبذة عن حياتها.
ولدت فيروز واسمها الحقيقي نهاد حداد في الـ21 من تشرين الثاني سنة 1935 في حارة زقاق البلاط في بيروت، وبدأت مسيرتها الفنية وهي في السادسة من العمر مع كورال الإذاعة اللبنانية تحت قيادة الموسيقار محمد فليفل.
ومنذ بداية مشوارها الفني، التفت لموهبتها حليم الرومي، مدير الإذاعة في ذلك الحين، ودعمها في الوسط الفني وألف لها بعض الأغاني التي لاقت رواجا.
انطلقت فيروز فعليا في سماء عالم الفن سنة 1952 عندما بدأت بتأدية أغان من تلحين الموسيقار الكبير عاصي الرحباني الذي أصبح زوجها فيما بعد، وأخيه منصور المعروفين بـ"الأخوين رحباني"، حيث ساهمت تلك الأغاني بشهرتها على مستوى العالم العربي.
قدمت فيروز خلال مسيرتها الفنية مئات الأغاني، وشاركت بالكثير من الأعمال المسرحية والسينمائية التي اشتهرت على مستوى الوطن العربي والعالم، نذكر من هذه الأعمال: جسر القمر، وأيام فخر الدين، وبياع الخواتم، وصح النوم، وميس الريم، وبنت الحارس وغيرها.
هذا وأنجبت فيروز من الموسيقار عاصي الرحباني 4 أبناء وهم الفنان زياد الرحباني وهالي وليال التي توفيت عام 1988 وريما.

شارك الخبر على