قادة أوروبا وآسيا يبدأون قمتهم في بروكسل لتعزيز التعاون الثنائي

أكثر من ٥ سنوات فى كونا

اعادة مستكملة

بروكسل - 18 - 10 (كونا) -- بدأ زعماء أوروبا وآسيا قمة في بروكسل مساء اليوم الخميس لمناقشة سبل مواجهة التحديات العالمية والعمل بشكل أوثق من أجل التجارة الحرة والنزيهة.
وقالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغيريني للصحفيين قبل الاجتماع "إننا نفتتح هذه الليلة القمة الآسيوية الأوروبية (اسيم).. أعتقد أن وجود 51 دولة والمستوى الرفيع للغاية لوفود من الجانبين الأوروبي والآسيوي يوضح مدى أهمية هذه العلاقة من الناحية الاستراتيجية".
وأشارت إلى "أننا نركز بشكل كبير على زيادة شراكتنا مع آسيا في مجال الاتصال والأمن".
وأضافت موغيريني انهم سيبحثون أيضا أزمة الروهينغيا موضحة "ستكون (القمة) مناسبة لنا أيضا للتركيز مجددا على بعض القضايا التي تهمنا بشكل كبير لاسيما قضايا حقوق الإنسان.. أفكر في أزمة الروهينغيا".
ومن جانبها قالت نائبة رئيس وزراء ماليزيا عزيزة إسماعيل للصحفيين "لقد جئت إلى هنا لتمثيل بلدي حيث أننا غيرنا الحكومة وكي نقول رأينا وبشكل خاص في تمكين المرأة كأحد الموضوعات في هذه القمة بالذات".
وأضافت "إن السبب الذي يجعلنا نقترب من بعضنا هو أننا مجموعة من آسيا وأوروبا.. أعتقد أن العمل معا لمساعدة بعضنا البعض في جعل التجارة حرة ونزيهة يساعد كذلك في تعزيز اقتصادات بعضنا البعض فإثراء بعضنا البعض هو الطريق إلى الأمام".
وقد عقدت موغيريني اجتماعا ثنائيا مع إسماعيل على هامش القمة.
يذكر أنه تم تأسيس قمة (اسيم) في عام 1996 كمنتدى للحوار والتعاون بين أوروبا وآسيا ويتم تنظيمه كل عامين بالتبادل بين آسيا وأوروبا لتحديد أولويات الشراكة.
وتجمع (أسيم) 53 شريكا بما في ذلك الاتحاد الأوروبي و 30 دولة أوروبية (28 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي والنرويج وسويسرا) و 21 دولة آسيوية ورابطة دول جنوب شرق آسيا). (النهاية) ن خ / م م ج

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على