صحف الإمارات دور قطري لتصفية القضية الفلسطينية.. وتجريد مبارك من الأوسمة

أكثر من ٥ سنوات فى التحرير

تصدر الشأن اليمني عناوين الصحف الإماراتية الصادرة صباح اليوم الأحد، كما استعرضت خرق الهدنة في إدلب، ومشاركة الإمارات للسعودية أفراحها بمناسبة اليوم الوطني بالإضافة إلى العديد من الموضوعات الأخرى.

تحت عنوان "اليماني للأمم المتحدة: الميليشيات تسرق المساعدات"، ذكرت صحيفة "الإمارات اليوم" أن وزير الخارجية اليمني خالد اليماني، التقى وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق حالات الطوارئ مارك لوكوك، على هامش اجتماعات الجمعية العامة في نيويورك.

وأكد اليماني أهمية مواجهة التحديات التي يعانيها عاملو الإغاثة الإنسانية في مناطق سيطرة الانقلاب، والوقوف أمام قيام الميليشيات بسرقة المساعدات الإنسانية وتحويل وجهتها بعيدًا عن مستحقيها.

وأشارت صحيفة "البيان" إلى أن الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، أكد أن ميليشيا الحوثي الإيرانية قوضت جهود شهور من الترتيبات السياسية بعدم حضوره في جنيف.

وقال في تغريدات على "تويتر": إن الحوثي قرّر أن يهدم هذه الجهود بجرّة قلم، واختار أن يطيل الأزمة في تحدٍّ صارخ لإرادة المجتمع الدولي.

وتحت عنوان "دور مشبوه لـ"الحمدين" في تصفية القضية الفلسطينية، نقلت صحيفة "الخليج" عن خبراء فلسطينيين، تأكيدهم أمس السبت، أن ما كشفه التلفزيون الإسرائيلي عن خطة أعدتها قطر ترمي إلى منع الفلسطينيين من الاحتجاج في يوم افتتاح السفارة الأمريكية بالقدس المحتلة، يكشف الدور "الوظيفي المشبوه" لـ"نظام الحمدين".

وأوضحت "الإمارات اليوم" أن القناة العاشرة الإسرائيلية ذكرت أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أصر في الأشهر الماضية على لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، سرًا، أو أن يتم عقد لقاء مع وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني.

وأضافت القناة الإسرائيلية، أن القطريين أرسلوا من خلال وسطاء، طلبات لترتيب لقاء بين أمير قطر ورئيس الوزراء الإسرائيلي، لبحث اقتراح قطري للتهدئة في قطاع غزة، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي رفض الاقتراح، ثم تلقى رسالة خطية من وزير الخارجية القطري عبر وسيطين من فرنسا، في مايو الماضي، هما رجل الأعمال اليهودي الفرنسي فيليب سولومون، والحاخام أفراهام مويال ترايب، بأن تكون هناك مكالمة هاتفية أو لقاء سري في بلد ثالث مع نتنياهو.

وحول الأوضاع في سوريا أفادت "البيان" تحت عنوان "خرق للهدنة في إدلب..ومعارك في دير الزور"، بأن منطقة الهدنة التركية - الروسية في محافظة إدلب السورية تعرضت لخروق محدودة من النظام السوري، الذي قصف عدة بلدات جنوب إدلب من دون أن يؤدي ذلك إلى تصعيد شامل، في وقت تواصلت المعارك العنيفة بين قوات سوريا الديمقراطية وتنظيم داعش الإرهابي في آخر جيب يسيطر عليه التنظيم شرق سوريا، وأسفرت المعارك عن سقوط نحو 200 من الطرفين في أسبوعين.

وتجددت عمليات القصف البري من قبل قوات النظام، على مناطق سريان الهدنة التركية - الروسية لتخرق من جديد الهدوء النسبي والحذر السائد في محافظات حلب وحماة واللاذقية وإدلب، حيث رصد المرصد السوري لحقوق الإنسان قصفًا من قبل قوات النظام استهدف مناطق في أطراف بلدة اللطامنة، ومناطق أخرى في محيط معركبة، في القطاع الشمالي من ريف حماة، عقب قصف مدفعي صباحي طال مناطق في محيط قرية معركبة في الريف ذاته، وأماكن أخرى في منطقة التمانعة بريف إدلب الجنوبي.

كما أبرزت "الخليج" تجريد محكمة النقض المصرية، أمس، الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك من كل الرتب والنياشين والأوسمة، التي حصل عليها في وقت سابق، سواء خلال فترة عمله بالقوات المسلحة، وحتى توليه منصب رئيس الجمهورية، وحظرت على نجليه علاء وجمال، مباشرة حقوقهما السياسية بالترشح أو الانتخاب، لمدة 6 سنوات من تاريخ تنفيذ العقوبة في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"القصور الرئاسية".

ورفضت محكمة النقض طلبًا كان قد تقدم به مبارك ونجلاه علاء وجمال، للتصالح في قضية "القصور الرئاسية"، المعاقبين فيها بحكم نهائي بات بالسجن المشدد لمدة ثلاث سنوات، وتغريمهم متضامنين مبلغ 125 مليونًا و779 ألف جنيه، وإلزامهم برد 21 مليونًا و197 ألفًا.

كما تناولت الصحف الهجوم الذي شهدته إيران وسقوط العشرات من القتلى والجرحي من الحرس الثوري في هجوم استهدف عرضا عسكريًا بالأحواز جنوب غربي ايران.

وتحت عنوان "واشنطن تتوعّد إيران: سنرد فورًا على أي استهداف لمصالحنا"، ذكرت "البيان" أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو وجَه تحذيرًا قويًا لإيران، أمس، مشيرًا إلى أن واشنطن ستتخذ إجراءً مباشرًا ضد أي هجمات لطهران، متوعدًا في الوقت نفسه القوات الإيرانية بالوكالة التي تهاجم المصالح الأمريكية.

فيما تصدرت مشاركة الإمارات أفراح السعودية باليوم الوطني الـ88، الذي يصادف اليوم، عبر مجموعة من الأنشطة والفعاليات عناوين الصحف أيضًا، حيث أشارت "الإمارات اليوم" إلى أن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، بعث برقية تهنئة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بهذه المناسبة.

ونوهت صحيفة "الاتحاد" إلى أن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أعرب أيضًا عن ثقته بأن مسيرة وإنجازات خادم الحرمين سند وذخر وقوة للعرب ونصرة لقضاياهم.

وكتب في تغريدة عبر "تويتر" "مسيرة الخير والإنجازات والبناء التي يقودها خادم الحرمين الشريفين ستظل سندًا وذخرًا وقوة للعرب ونصرة لقضاياهم".

كما عبَر محمد بن زايد عن سعادته بمشاركة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، حضور الحفل الختامي لمهرجان ولي العهد للهجن في الطائف

شارك الخبر على