يوم حزين في تاريخ السينما.. هكذا نعى الفنانون جميل راتب

أكثر من ٥ سنوات فى التحرير

بعض الفنانين يُهضم حقهم وهم على قيد الحياة، ينسى الجمهور تأثيرهم ويتراجعون عن دائرة الأضواء ويصبح تواجدهم مجرد "كمالة عدد"، لكن الفنان الراحل جميل راتب ليس واحدا من هؤلاء، فمسيرته الفنية الحافلة ظلت طوال حياته مثيرة للإعجاب، ورغم وجوده القليل على الساحة الفنية في الفترة الأخيرة لدواعي مرضه، إلا أن مجرد ظهور بسيط منه كافٍ لجمع المعجبين والإعلاميين جنبًا إلى جنب بحثًا عن لقطة جديدة منه.

الممثل ورغم كبره ظل يتمتع بجاذبية ولطف لا يخفى عن العين، فضَلا عن حكاياته التي لا تنتهي؛ فهو صاحب الباع الطويل في الأعمال العالمية سواء عربية أو فرنسية أو أمريكية، كل ذلك جعل تواجد "راتب" في أي برنامج مطلب جماهيري لأن المذيع يضمن مادة خصبة جمعت الممثل بفنانين عالميين، مثل علاقته بأنتوني كوين بطل فيلم Lawrence of Arabia، وغيرهم كثيرون.

ومع رحيل الفنان الكبير جميل راتب عن عمر يناهز 92 عامًا، وفي الوقت الذي يحاول جمهوره ومحبوه استيعاب صدمة فراقه وتذكر أدواره سواء العالمية أو المحلية، توجه كثير من الفنانين لنعيه عبر وسائل السوشيال ميديا، ومن أبرز هؤلاء النجوم، الفنان محمد صبحي، الذي كتب عبر صفحته الشخصية عبر موقع "فيسبوك" متذكرًا عمله معه في مسلسل ونيس: "وداعا جميل راتب، أبي الحبيب وصديقي الحميم وفناني المفضل.. النبيل الخلوق الراقي.. لقد عرفتك إنسانا وفنانا وأعلم كم كنت تحبني بصدق وتحترم عملي.. إنك فنان عظيم لم تأخذ حقك ربما بذهابك يتذكرون تكريمك الحقيقي.. وداعا ومعك أطيب سيرة وأعظم تاريخ وأعظم إنجاز إنساني.. فقدت الْيَوْمَ الكثير ولا متعة فن بعدك.. ومعك: ابنك محمد صبحي أو ونيس".

أما الممثل آسر ياسين فقد كان واحدا من الفنانين الذين عبروا عن صدمتهم من خبر وفاة "راتب"، ليكتب عبر صفحته الشخصية عبر موقع "تويتر" مستخدمًا هاشتاج جميل راتب، الذي تصدر موقع التواصل الاجتماعى فى الساعات الأولى من اليوم الأربعاء، حزين جدا لفراق جميل راتب.. يا رب ارحمه وصبر أهله، الفاتحة على روحه.

حرين جداً لفراق #جميل_راتب ..يا رب ارحمه وصبر أهله.#الفاتحة علي روحه
— Asser Yassin (@AsserYassin) ١٩ سبتمبر ٢٠١٨

وبدورها  عبرت الممثلة زينة عن امتنانها لـ"راتب" وتأثيره على السينما المصرية، في نعي رقيق عبر حساب "تويتر" الخاص بها: "البقاء لله فى وفاة الفنان الكبير جميل راتب قيمة فنية كبيرة ومدرسة في التمثيل.. ربنا يرحمه يا رب.. وإنا لله وإنا إليه راجعون.. ادعوله بالرحمة".
 

أما الممثلة التونسية هند صبري، فلم تنس مشاركتها مع جميل راتب في فيلم "جنينة الأسماك"، ونعت الفنان عبر صفحتها الشخصية على موقع "إنستجرام" مشيدة بقدراته التمثيلية التي تخطت حدود البلاد ووصلت للعالمية، قائلة: "كان لي شرف العمل معه في جنينة الأسماك. رقي وبساطة وإتقان وثقافة. من الفنانين النادرين الذين تحدوا الحدود وعملوا مع مخرجين عرب وعالميين، وبلغات ولهجات متعددة، الله يرحمه.. وداعا الفنان العربي الكبير جميل راتب".

 

الفنان جميل راتب كان له عدة أفلام إنتاج تونسي منها "صيف حلق الوادي"، حققت نجاحًا كبيرًا، وهو أحد الأسباب التي جعلت المغنية والممثلة التونسية لطيفة، تترحم على السينما التي فقدت فنانا بقيمته، من خلال تغريدة عبر حسابها الشخصي، كتبت فيها: "فقدنا مدرسة كبيرة وفنان كبير متميز في عطاءه وفنه .. الف رحمة علي روح الفنان جميل راتب".
 

فقدنا مدرسة كبيرة وفنان كبير متميز في عطاءه وفنه .. الف رحمة علي روح الفنان #جميل_راتب ???? pic.twitter.com/WvUoHe1mGt
— Latifa Al-Tunisia (@latisol) ١٩ سبتمبر ٢٠١٨

الممثلة رشا المهدي، كانت واحدة ممن حالفهم الحظ وعملوا مع جميل راتب في مسلسل "مسألة مبدأ"، وهو ما دفعها للحديث عبر موقع "تويتر" عن تجربتها الشخصية معه، فكتبت تنعيه وتدعو له: "جميل راتب في ذمة الله ..كنت محظوظه اني اشتغلت معاه في أول مشواري مسلسل (مسألة مبدأ) وكان المعلم الفنان المثقف اللي بيضيف لأي عمل و أي مشهد وأي ممثل يقف قدامه .. كلنا اتعلمنا منك كتير، الله يرحمه و يصبرنا و أهله و كل محبيه".

الجميل #جميل_راتب في ذمة الله ..
كنت محظوظه اني اشتغلت معاه في أول مشواري مسلسل مسألة مبدأ و كان المعلم الفنان المثقف اللي بيضيف لأي عمل و أي مشهد و أي ممثل يقف قدامه ..
كلنا اتعلمنا منك كتير ❤️????
الله يرحمه و يصبرنا و أهله و كل محبيه.#في_الجنه_ونعيمها #نسألكم_الدعاء pic.twitter.com/stPLzAJCil
— رشا مهدي Rasha Mahdi (@RashaMahdi) ١٩ سبتمبر ٢٠١٨

يذكر أن الفنان جميل راتب كان قد انتقل إلى المستشفى شهر يوليو الماضي بعد تعرضه لأزمة صحية أثرت على أحباله الصوتية، بعدها سافر إلى باريس لاستكمال علاجه إلا أن الأطباء أبلغوه بصعوبة استعادة صوته ليعود إلى القاهرة من جديد ويقضي نحبه صباح اليوم.

شارك الخبر على